خلع المفصل القصي الترقوي

خلع المفصل القصي الترقوي المفصل القصي الترقوي (SC) هو أحد المفاصل الأربعة التي تكمل الكتفيقع المفصل في المكان الذي يلتقي فيه الترقوة (عظم الترقوة) مع عظم القص (عظم الصدر) في قاعدة العنق المفصل القصي الترقوي (SC) هو الرابط بين الترقوة (عظم الترقوة) والقص (عظم القص). يدعم مفصل SC الكتف وهو المفصل الوحيد الذي يربط الذراع بالجسم. مثل المفاصل الأخرى في الجسم ، يتم تغطية مفصل SC بمادة ناعمة وزلقة تسمى الغضروف المفصلي. يساعد هذا الغضروف العظام على الانزلاق بسهولة مع بعضها البعض أثناء تحريك ذراعك وكتفك. تحيط مجموعات قوية من النسيج الضام تسمى الأربطة بمفصل SC ، مما يمنحه القوة والثبات.

خلع المفصل القصي الترقوي

تقع خلف مفصل SC مباشرة العديد من الأعصاب والأوعية الدموية المهمة ، بالإضافة إلى الهياكل الحيوية الأخرى مثل القصبة الهوائية (القصبة الهوائية) والمريء (الذي يربط الحلق بالمعدة).

تشريح المفصل القصي الترقوي

تنتج إصابات المفصل عادةً عن

•  حوادث السيارات
  • أو المشاركة في رياضات الاصطدام مثل كرة القدم

في حين أن هذه الإصابات يمكن أن تكون مؤلمة ، إلا أن زمعظمها طفيف نسبيًا وسوف تلتئم جيدًا بدون جراحة.  خلع المفصل القصي الترقوي نادر الحدوث ولا يمثل سوى 3٪ من جميع الاضطرابات حول الكتف.

في حالات نادرة جدًا ، يمكن أن تؤدي الضربة الشديدة لمفصل SC إلى تلف الأعضاء والأنسجة الحيوية الموجودة في مكان قريبعندما يحدث هذا ، فهي إصابة خطيرة تتطلب عناية طبية فورية.

يمكن أيضًا أن يتلف المفصل SC مع مرور الوقت ، حيث يتآكل النسيج الواقي الذي يغطي نهايات العظام تدريجيًا. يمكن أن يؤدي هذا النوع من التغيير التنكسي في المفصل إلى ألم وتيبس وتقليل الحركة في الكتف والذراع.

انواع إصابات المفصل

يمكن أن تتراوح إصابات مفصل SC من

التواء خفيف

حيث يتم شد الأربطة المحيطة (الإصابة الأكثر شيوعًا) .

إلى كسر في الترقوة (الترقوة) نفسها

في حالات نادرة ، يمكن أن تتسبب الضربة القوية في الكتف في حدوث.

خلع  المفصل تمامًا عن وضعه الطبيعي

يتم تصنيف خلع المفصل على أنه إما

• “أمامي”
  • أو “خلفي”

اعتمادًا على الاتجاه الذي يتم فيه دفع عظمة الترقوة أثناء الإصابة:

• الأمامي – يتم دفع نهاية الترقوة للأمام ، أمام عظمة القص (عظم القص)
  • الخلفي – يتم دفع نهاية الترقوة للخلف ، خلف القص وعميقًا في الجزء العلوي من الصدر

على الرغم من أن كلا النوعين من الاضطرابات إصابات خطيرة ،إلا أن الخلع الخلفي يتطلب عناية طبية عاجلة. في حالة الخلع الخلفي ، يمكن أن تنضغط الهياكل الحيوية الموجودة خلف مفصل SC ، مما يؤدي إلى مشاكل تهدد الحياة في التنفس أو تدفق الدم.

الخلع الأمامي والخلفي القصي الترقوي

أسباب الاصابة خلع المفصل القصي الترقوي

تعتبر الأربطة المحيطة بمفصل SC من أقوى الأربطة في الجسم ، لذلك يتطلب الأمر قدرًا كبيرًا من القوة للتسبب في الإصابة.

عادةً ما تحدث إصابات المفصل بسبب نوع من الأحداث شديدة التأثير خلع المفصل القصي الترقوي ، مثل:

• الاصطدام أو السقوط الشديد أثناء ممارسة الرياضة مثل كرة القدم أو الرجبي
  • حادث سيارة

بسبب القوة الكبيرة اللازمة لإحداث إصابة ، قد يعاني المرضى أيضًا من إصابات إضافية في الصدر والممرات الهوائية والأطراف..

اضطرابات أخرى

تشمل الاضطرابات الأخرى المرتبطة بمفصل SC ما يلي:

• الحالات الالتهابية ، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي
  • عدوى

بالإضافة إلى ذلك ، قد يعاني بعض المرضى من حركة طفيفة أو فرقعة في العظام من مكانها حتى بدون نوع من الصدمة. تسمى هذه الحالة “خلع جزئي”

أعراض خلع المفصل القصي الترقوي

أكثر الأعراض هو

الألم في المنطقة التي يلتقي فيها الترقوة مع القص سيظهر هذا الألم مع التواء ولكنه سيكون أكثر حدة في حالة حدوث كسر أو خلع – خاصة عند محاولة تحريك ذراعك.

قد تشمل العلامات والأعراض الأخرى لخلع المفصل القصي الترقوي ما يلي:

• تورم أو كدمات أو ألم فوق المفصل
  • صوت طقطقة أو طحن عند محاولة تحريك ذراعك
  • نطاق حركة محدود في الذراع
  • مع حالة التهابية ، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي ، قد يكون لديك ألم متزامن في مفاصل أخرى في جسمك
  • مع التهاب المفاصل ، قد يكون هناك احمرار فوق المفصل وقد يكون لديك حمى أو قشعريرة أو تعرق ليلي

إذا واجهت أيًا من أعراض التهاب المفاصل ، فمن المهم التماس العناية الطبية على الفور.

التشخيص عن طريق اخذ تاريخ المرضي

سيتحدث طبيبك معك عن تاريخك الطبي وصحتك العامة ويسألك عن أعراضك سيرغب هو في معرفة متى بدأ الألم وما إذا كان هناك تاريخ من الإصابة أو الحوادث.

سيبحث طبيبك عن علامات تشوه مرئية أو نتوء فوق المفصل.

فحص الطبيب الفحص البدني

سيقوم بعد ذلك بإجراء فحص دقيق لمنطقة كتفك.

أثناء الفحص ، سيقوم طبيبك بما يلي:

• ابحث عن تورم أو كدمات أو احمرار فوق المفصل
  • قيم مدى الحركة في ذراعك
  • افحص نبضك عند الرسغ والكوع للتأكد من تدفق الدم بشكل جيد في يدك وأصابعك
علامات خلع القصبة الترقوية الأمامي

في حالة الخلع الأمامي ، قد يكون لدى المريض نتوء صلب في منتصف الصدر حيث تبرز نهاية الترقوة بالقرب من القص.

تم الحصول على الصورة من drguide.mohp.gov.eg

دراسات التصوير لخلع المفصل القصي الترقوي

الأشعة السينية

توفر الأشعة السينية صورًا لهياكل كثيفة ، مثل العظام. سيطلب طبيبك إجراء أشعة سينية على صدرك وكتفك من عدة زوايا مختلفة للمساعدة في تأكيد التشخيص واستبعاد أمراض الكتف الأساسية الأخرى.

من المعروف أن الاضطرابات في SCJ يصعب تصورها على الصور الشعاعية العادية الصور الشعاعية الروتينية للصدر لديها حساسية ضعيفة لالتقاط الاضطرابات .

التوضيح والأشعة السينية للخلع القصي الترقوي الخلفي
تم الحصول على الصورة من msdlatinamerica.com

التصوير المقطعي المحوسب (CT)

هذه الدراسة التصويرية أكثر تفصيلاً من الأشعة السينية العادية.

قد يطلب طبيبك إجراء فحص بالأشعة المقطعية لتقييم إصابتك بشكل أفضل وللمساعدة في التمييز بين الالتواء والخلع أو الكسر.

ملف خارجي يحتوي على صورة وتوضيح وما إلى ذلك. اسم الكائن هو WJO-7-244-g003.jpg

دراسات التصوير الأخرى. اعتمادًا على مشكلتك المحددة ، قد يطلب طبيبك دراسات تصوير إضافية ، مثل

التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) أو فحص العظام

علاج خلع المفصل القصي الترقوي

العلاج غير الجراحي لخلع المفصل القصي الترقوي

في معظم الحالات ، يمكن علاج اضطرابات مفصل النخاع الشوكي بدون جراحة

قد يشمل العلاج غير الجراحي:

• الأدوية

يمكن أن تساعد العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات ، مثل الأيبوبروفين والنابروكسين ، في تقليل الألم والتورم في المفصل. إذا كنت تعاني من تاكل العظام أو حالة التهابية ،   فقد يوصي طبيبك أيضًا بعوامل قوية مضادة للالتهابات تسمى الكورتيكوستيرويدات ،والتي يتم حقنها مباشرة في المفصل.

يمكن أن توفر الكورتيكوستيرويدات تسكينًا مؤقتًا للألم والتورم.

• راحه

إذا كانت لديك إصابة ، فقد يوصي طبيبك بارتداء حمالة كتف لتقييد حركة الذراع والسماح بالشفاء

يعتمد طول الفترة الزمنية التي ستحتاج فيها لارتداء القاذفة على شدة إصابتك.

• تعديل النشاط

قد يوصي الطبيب المرضى الذين يعانون من تاكل العظام المشتركة SC بتجنب الأنشطة التي تسبب أعراضًا مؤلمة.

بالنسبة للمرضى الذين يعانون من خلع المفصل غير الرضحي (خلع جزئي) ،

قد يوصي الطبيب أيضًا بتجنب الأنشطة التي تجعل المفصل “يخلع”.

• رد الخلع

إذا كان لديك خلع في المفصل ، فقد يحاول طبيبك إعادة الترقوة إلى مكانها دون إحداث شق في الجلد.

• هذا الإجراء يسمى الرد المغلق

عادة ما يتم إجراء التخفيض المغلق في غرفة العمليات. قد تحصل على تخدير عام أو مرخٍ للعضلات.

الحد المغلق لإصابة مفصل SC

يمكن أن “تخلع” بعض الاضطرابات الأمامية بعد الرفع المغلق.  إذا لم يتم التعرف على هذا إلا بعد عدة أيام أو حتى أشهر بعد الإصابة ، يتم ترك الخلع الأمامي بمفرده ويبلغ معظم المرضى عن عدم وجود ألم ووظيفة الكتف الطبيعية – على الرغم من أنه قد يكون هناك تشوه أو نتوء فوق المفصل. إذا كان المريض يعاني من خلع أمامي حاد في SCJ (في غضون 7-10 د) ، فيمكن تقليلها عن طريق التخفيض المغلق مع التخدير أو تحت التخدير العام في غرفة العمليات.

يتم وضع المريض مستلقٍ مع دعامة موضوعة بين أكتافهم. ثم يتم تطبيق الجر على الطرف العلوي المصاب بزاوية 90 درجة من الاختطاف مع انثناء محايد ويتم تطبيق الضغط المباشر على الترقوة الوسطى. بعد التخفيض ، يجب وضع الذراع في polysling ، مع الحفاظ على الامتداد الكتفي لمدة تصل إلى 4 أسابيع. وقد وجدت إعادة التفكك لتتراوح ما بين 21٪ و 100٪ مما يثير التساؤل عما إذا كان التخفيض المغلق البسيط دون إعادة بناء الأربطة كافياً. يمكن للمرء أيضًا أن يتساءل عما إذا كان الحد من الخلع الأمامي ضروريًا على الإطلاق.

بأن عدم استقرار SCJ الأمامي يجب معالجته بشكل متحفظ. يجب إخبار المرضى بوجود مخاطر عالية من عدم الاستقرار المستمر مع العلاج غير الجراحي ، ولكن هذا عدم الاستقرار المستمر سيتم تحمله جيدًا وسيكون له تأثير وظيفي ضئيل في الغالبية العظمى. يمكن إدارة معظم حالات عدم استقرار SCJ الأمامي بدون جراحة. ومع ذلك ، فإن مجموعة فرعية صغيرة من هؤلاء المرضى تستمر في تطوير عدم استقرار الأعراض المستمر الذي يتطلب تثبيتًا جراحيًا.

لأن الخلع الخلفي يمكن أن يضغط على الهياكل الحيوية خلف المفصل ، فإنه عادة ما يتطلب ردا عاجلاً. من المهم إعادة المفصل إلى الموضع الصحيح. أثناء التصغير المغلق للخلع الخلفي ، قد يكون جراح الصدر في متناول اليد لمعالجة المضاعفات المحتملة التي تنطوي على هياكل في الصدر. يجب محاولة التخفيض المغلق تحت التخدير في المرضى الذين يعانون من المرحلة الحادة (في غضون 7-10 د).  وصف Rockwood تقنية تصغير يتم فيها استخدام مشبك منشفة عن طريق الجلد لإمساك الترقوة الوسطى وسحبها إلى الأمام. أداة التخفيض البديلة هي تقنية سحب الاختطاف.  يتم اختطاف الكتف إلى 90 درجة ويتم تطبيق الجر. ثم يتم تطبيق قوة التمديد على الكتف مما يؤدي إلى ترجمة مقدمة الترقوة الإنسي إلى المفصل

العلاج الجراحي لخلع المفصل القصي الترقوي

رد مفتوح

في بعض الحالات ، لا ينجح التخفيض المغلق للخلع الخلفي. في هذه الحالة ، قد يحتاج طبيبك إلى إجراء تصغير مفتوح لمفصل SC. للقيام بذلك ،

سيقوم هو بعمل شق وإعادة المفصل في مكانه تحت الرؤية المباشرة  في حالات نادرة ، قد ينخلع مفصل SC بشكل متكرر بعد التصغير. قد يحتاج هؤلاء المرضى إلى جراحة ترميمية لتثبيت المفصل.

إجراءات أخرى. بالنسبة للمرضى الذين يعانون من التهاب في مفصل SC ، عادة ما تكون هناك حاجة لعملية جراحية فورية لفتح المفصل وتصريف العدوى وسيتبع ذلك دورة من المضادات الحيوية. يمكن أيضًا إجراء جراحة هشاشة العظام ، على الرغم من أنها نادرًا ما تكون مطلوبة. ومع ذلك ، إذا كان الألم والتصلب لا يمكن السيطرة عليهما بالعلاج غير الجراحي ، فقد يقوم طبيبك بإجراء لإزالة العظام من الترقوة المؤلمة والمؤلمة. سيسمح هذا بمساحة أكبر للحركة.

أثناء فترة التعافي ، ستساعد تمارين محددة على استعادة الحركة وتقوية كتفك.