تمزق وتر الكتف – الأسباب والأنواع وأهم التمارين

تمزق وتر الكتف - الأسباب والأنواع وأهم التمارين

تمزق وتر الكتف هو انفصال يحدث في أوتار  الكتف ويكون أما تمزق جزئي أو كلي، يقرر الطبيب طبيعة العلاج على أساس نوع التمزق وحالة المريض  سواء علاج طبيعي أو علاج جراحي.

أسباب تمزق وتر الكتف

يحدث تمزق في وتر الكتف بشكل جزئي في بعض المرضى ومع تقدم الوقت يمكن أن يزداد انفصال الوتر ويسبب تمزقه بشكل كامل وذلك يكون للأسباب التالية:

• الإجهاد وممارسة الأعمال الشاقة على الكتف أو الوقوع على الكتف  يعد من أهم أسباب انفصال وتر الكتف.
  • يحدث تمزق الأوتار مع بعض أصحاب الأعمال الشاقة، مثل: عمال البناء الذي يصاحب طبيعة العمل تعرض الأوتار والعضلات للإجهاد الشديد.
  • الإصابة بخلع في الكتف يؤدي إلى انفصال الوتر نتيجة تحرك العضلات والأوتار.
  • الحركات المفاجئة وغير المتوقعة للذراع.
  • الأشخاص كبار السن فوق 60 عام يكونوا معرضين لتمزق وتر الكتف بسبب تآكل الأنسجة ونقص وصول الدورة الدموية مع تقدم العمر.
  • يؤثر التاريخ الطبي للعائلة بشكل واضح على نسب الإصابة بتمزق وتر الكتف إذ أن تزداد نسب الإصابة في حالة العائلات التي لديها تاريخ من تمزق أوتار الكتف.
  • نتوءات العظام التي تتكون على الجزء العلوي من الكتف مسببة الألم والتمزق التدريجي مع حركة الذراع.
  • الرياضيون أصحاب الرياضات العنيفة والمجهدة لعضلات الكتف، مثل: البيسبول وألعاب القوى والتجديف.
  • يمكن أن يحدث تمزق في الوتر بدون الرياضات العنيفة أو الإصابة المفاجئة إذ يحدث تغيرات تنكسية في الوتر تعرضه للإجهاد والتضييق في مجرى الوتر نتيجة الإجهاد المستمر ويصبح معرض مع أى حركة للتمزق والانفصال.

أنواع تمزق وتر الكتف

تختلف أنواع تمزق وتر الكتف 2022 وتشمل:

• تمزق جزئي

يصاب وتر الكتف بتمزق  جزئي ويطلق عليه تمزق غير كامل، يلجأ الطبيب وقتها إلى العلاج الدوائي والطبيعي.

• تمزق كامل

يحدث وقتها انفصال تام للوتر عن الكتف ويعرض المريض للألم الشديد ويصبح الحل الجراحي هو الحل المثالي.

اقرأ أيضا:

كسر العظمه الزورقيّه Scaphoid Fracture

تمارين اعادة تأهيل الكتف بعد الجراحة

أعراض تمزق وتر الكتف

يشعر المريض ببعض الأعراض التي توضح حدوث تمزق وتر الكتف 2022:

• الألم عند النوم على الكتف المصاب خصوصًا في النوم فترة الليل إذ يكون أهم الأعراض عدم القدرة على النوم نتيجة الألم.
  • عدم قدرة المريض على رفع اليد لأعلى أو القيام بمجهود على الكتف.
  • إصدار الكتف صوت مسموع عند  تحرك الذراع.

متى يلجأ المريض إلى الطبيب

يلجأ المريض إلى الطبيب عندما يظهر عليه بعض الأعراض التي تتطلب فحص الطبيب العاجل، مثل:

• تواجد الألم في منطقة الكتف لمدة مستمرة، فشل العلاجات الدوائية أو المنزلية في تخفيف الألم.
  • ظهور الألم بصفة مستمرة عند محاولة القيام بمجهود بدني.
  • ظهور تورم أو تشوه واضح في منطقة الكتف.
  • ظهور علامات الالتهاب في المنطقة المصابة، مثل: الألم والتورم والاحمرار وكدمات في منطقة الألم.
  • يمكن أن يصاحب ألم الكتف أعراض عامة، مثل: صعوبة التنفس أو الدوخة.
أعراض تمزق وتر الكتف

يعتمد التشخيص على حالة المريض والأعراض الظاهرة في الكتف والمنطقة العلوية إذ يمتد الألم إلى منطقة المرفق ويصعب على المريض رفع اليد بشكل كامل.

يعتمد الطبيب أيضًا على الفحص السريري للمريض مع التصوير بالأشعة السينية لمفصل الكتف لتقييم حالة تمزق وتر الكتف.

العلاج

يختلف العلاج حسب حالة المريض و درجة التمزق في منطقة الكتف.

إذ يلجأ الطبيب إلى العلاج الطبيعي لتقوية عضلات الكتف وإعادة التوازن الوظيفي لمفصل الكتف،

ذلك يتزامن مع التهاب الأوتار فقط دون وجود تمزق في وتر الكتف بجانب بعض العلاجات المنزلية، مثل:

• يتطلب على المريض اللجوء إلى الراحة التامة وعدم القيام بأى أنشطة شاقة أو مجهود على منطقة الكتف.
  • تجنب الرياضات أو الأنشطة التي يمكن أن تؤدي إلى تزايد الألم، مثل: رفع اليدين أو حمل أشياء ثقيلة بواسطة الذراع المصاب.
  • عمل كمادات من الثلج على المنطقة المصابة لمدة لا تقل عن 20 دقيقة وتكرر عدة مرات في اليوم.
  • يصف الطبيب بعض مسكنات الألم لتقليل الالتهاب وتخفيف الألم الناتج عن التهاب الأوتار.
  • يلجأ الطبيب إلى بعض العلاجات الأخرى، مثل: حقن الكورتيكوستيرويد التي يتم حقنها في المفصل لخصائصها المضادة للالتهاب التي تعمل على تخفيف الألم.

لا يتم اللجوء إليها أكثر من 3 مرات في العام الواحد عندما تفشل العلاجات الطبية الأخرى في تخفيف الألم.

تمارين الإطالة

تعد من التمارين التي تساعد في علاج تمزق وتر الكتف وتشمل:

• تمرين مد الذراع

يقف الشخص بشكل مستقيم، أخذ نفس عميق ومد الذراع المصابة  بإتجاه الصدر ثم يلجأ إلى مسك كوع الذراع المصابة عن طريق الذراع السليمة مع إبقاء الذراع مفرودة.

تكرر التمرين عدة مرات يومياً.

• تمرين تحريك الذراع

يستند المريض على كرسي بالذراع السليمة، يقوم بالانحناء إلى الأمام وتحريك الذراع المصابة برفق إلى الأمام وإلى الخلف.

ثم تحريكها في حركات دائرية في إتجاه عقارب الساعة ثم في عكس إتجاه عقارب الساعة وتكرر عدة مرات يومياً.

يلجأ الطبيب إلى جراحة تمزق وتر الكتف عند فشل العلاجات المنزلية والدوائية في تخفيف الألم، تفاقم الأمر واشتداد الألم على المريض فيكون الحل هو التدخل الجراحي لمعالجة أوتار الكتف.

العلاج الجراحي

يتم العلاج الجراحي باستخدام المنظار لتعديل وضعية أوتار الكتف وتثبيتها مع مفصل الكتف.

يتم استخدام جراحة المنظار بشكل واسع في علاج تمزق وتر الكتف إذ توفر رؤية واضحة للطبيب في تعديل وتر الكتف وبشكل دقيق وتسرع عملية التشافي للمريض بعد العملية مع تقليل الألم بشكل أسرع.

يتم إدخال أداة المنظار في فتحة لاتزيد عن 1 سم وتستغرق العملية من ساعة إلى ساعة ونصف.

يتم ربط ذراع المريض في رباط خاص حتى يتم التئام الوتر.

يصاحب المريض وجود تورم في منطقة الكتف بعد العملية وينصح الطبيب ببعض مضادات الالتهابات لتخفيف الألم الفترة الأولى بعد العمليه لمدة أسبوع.

تأهيل المريض

• يقيم المريض في المستشفى لمدة يومين.
  • يوضع على الذراع علاقة كتف لتثبيت الكتف ومنع الحركة.
  • يتم إزالتها بشكل مؤقت للاستحمام و التمارين والعلاج الطبيعي إذ ينصح بجلسات العلاج الطبيعي بمعدل 3 مرات أسبوعياً وفقًا لبرنامج يحدده الطبيب.
  • يتم إزالة علاقة اليد بعد مرور 6 أسابيع.
تأهيل مريض تمزق وتر الكتف

نصائح بعد العملية

• يجب على المريض اللجوء إلى الراحة التامة والبعد عن الأنشطة أو الاحمال الثقيلة لمدة 3 أسابيع إذ أن الراحة أهم عوامل الشفاء.
  • النوم  على الكراسي المنحنية التي توفر راحة أكثر لمنطقة الكتف وتقلل الشد على منطقة الذراع.
  • وضع وسادات طبية تحت الذراع عند الاستلقاء للمساعدة في راحة الذراع وتخفيف الضغط عليه.
  • الابتعاد عن الاستحمام حتى يلتئم الجرح بشكل كامل وإزالة الشاش والحرص على إبقاء اليد بجوار الجسم عند الاستحمام.
  • تختلف مدة التعافي بين 3-6 أسابيع حسب حالة المريض ودرجة الإصابة.
  • ينصح الطبيب بالرجوع إلى قيادة المركبات بعد مرور 6 أسابيع.

الوقاية من تمزق وتر الكتف 2022

• يجب الحرص على إجراء تمارين الإحماء قبل ممارسة الرياضة لتجنب الحركات المفاجئة والغير متوقعة للكتف.
  • اللجوء إلى رفع الأثقال بشكل صحيح مع المحافظة على استقامة ظهرك.
  • الابتعاد عن التدخين والوزن الزائد والحفاظ على وضع سليم للجلوس.
  • الابتعاد عن الأنشطة الشديدة للكتف، مثل: الأحمال الثقيلة على الذراع أو التلويح العنيف بالذراع الذي يسبب أذى لمنطقة الكتف.
  • اللجوء إلى تمارين الإطالة التي تعمل على تقوية العضلات وتقلل فرص الإصابة بتمزق وتر الكتف.

Rotator Cuff Tears

What Are the Symptoms of a Torn Tendon in the Shoulder