ليونة المفاصل

ليونة المفاصل هي حالة وراثية يتمتع من خلالها الشخص بالقدرة على مرونة الحركة وتحريك المفاصل بشكل واضح في اتجاهات مختلفة ،غالبا لا يعاني الشخص من أى أعراض مرضية و لكن إذا بدأ الألم وصعوبة الحركه في الظهور يتطلب ذلك التدخل العلاجي واستشارة الطبيب.

ليونة المفاصل

تصاب المفاصل باضطراب الليونة وفرط الحركة نتيجة اضطرابات في الأنسجة الضامة التي تربط المفاصل مع الأربطة وتتحكم في حركتها فيصاب الأشخاص بليونة في الأربطة تؤثر على حركة المفاصل مسببا المرونة الزائدة للمفصل أكثر من الطبيعي ويمكن أن تسبب الألم مع مرور الوقت.

الأسباب الخاصة بليونة المفاصل

ليونة المفاصل هي حالة وراثية  تحدث بشكل واضح نتيجة إصابة أحد أفراد العائلة مع الإصابة بمشاكل واضطرابات في تكوين العظام أو عمق المفاصل أو مشاكل في مرونة وقوة العضلات.

أكثر المفاصل عرضة للإصابة بالليونة هي  مفاصل الكتفين ، الركبة، الرسغ، المرفق.

يرجح بعض العلماء أسباب الإصابة نتيجة خلل في تكوين الكولاجين المسوؤل عن توفير المرونة والقوة لدى المفاصل والأربطة وتظهر نتيجة الاضطرابات في تكوين الكولاجين الذي يؤثر سلبا على ثبات الأربطة والأوتار في المفاصل.

يصاحب ليونة المفاصل زيادة مجال الحركة، الأمر الذي يؤدي إلى قصر العضلات، حيث أن الشخص المصاب بها  يصل إلى مجال الحركة الذي يحتاجه دون الحاجة إلى استطالة العضلة،  من الممكن له الوصول لإصابع قدمية دون عمل استطالة كاملة للعضلة الخلفية للفخذ مما يؤدي الي قصر في العضلات الخلفية للساق والفخذ وهكذا.

تظهر بعض حالات ليونة المفاصل في الأطفال الصغار مع عدم اكتمال نمو الأنسجة والمفاصل بشكل كامل ومع التقدم في العمر تبدأ هذه الليونة في الاختفاء تدريجيا واستعاده نطاق الحركه الطبيعي المفصل.

توجد بعض الحالات المرضية المرتبطة بالإصابة بليونة المفاصل تشمل

• متلازمة مارفان وهي اضطرابات وراثية في الجينات المسؤولة عن تكوين الألياف المرنة داخل  الأنسجة الضامة التي تؤثر بدورها على ثبات وقوة الأربطة والأوتار المتحكمة في حركة المفصل.
  • متلازمة موركيو وهي اضطرابات في عملية التمثيل الغذائي التي تؤثر سلبا على النمو الطبيعي للعظام والعضلات.
  • متلازمة داون أحد الاضطرابات الوراثية التي تؤثر على نمو العظام والجسم.
  • متلازمة اهلرز دابلوس أحد الاضطرابات التي تؤثر على نمو الغضاريف والعظام مسببا خلل في الكولاجين المسوؤل عن ثبات المفاصل وامدادها بالمرونة.

أعراض الإصابة بليونة المفاصل

توجد بعض الأعراض المصاحبة للإصابة ، مثل:

• التعرض إلى الخلع في الكتف عند الالتواء المفاجئ الشديد.
  • عدم القدرة على حفظ التوازن والإحساس بالدوار وعدم الإتزان.
  • حدوث صوت طرقعة من المفصل عند الحركة.
  • الإصابة المبكرة بمرض خشونة المفاصل وتيبس العضلات.
  • تكرار التهاب الأربطة والأوتار والأكياس الزلالية في المفاصل المسوؤلة عن سهولة الحركة.
  • تحدب في العمود الفقري.
  • إجهاد شديد في العضلات، حيث تبذل جهد أكبر من المعتاد لدعم المفصل بدلا من الأربطة الضعيفة.
  • الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي.
  • التصلب فى المفاصل والأربطة والأوتار مبكرا في حالات الحركة في العمر الصغير.
  • يعاني بعض المرضى من الاكتئاب والقلق نتيجة التعب والألم المؤثر على إدارة الأنشطة اليومية لهم ويمكن اللجوء إلى أخصائي نفسي للمساعدة في التأقلم مع الوضع.

عندما يبدأ المريض في  المعاناة من الألم أو تغيير في شكل ونطاق حركة المفصل أو عدم القدرة على الاستعمال الطبيعي لمفاصل الذراع أو الساق مع صعوبة في الحركة اليومية وممارسة الأنشطة اليومية العادية يجب وقتها استشاره الطبيب للوقاية من التهابات المفاصل أو التعرض لتيبس وتصلب المفصل في المستقبل.

اقرأ أيضا:

تيبس الركبة

تقوس أصابع القدم

التشخيص بإصابة ليونة المفاصل

يلجأ الطبيب إلى بعض الاختبارات والحركات لتشخيص ليونة المفاصل وتشمل ما يلي

• الانحناء للأمام ووضع اليد بشكل مسطح دون ثنى الركبة.
  • ثنى المرفقين للخلف.
  • ثنى الركبتين للخلف.
  • إمكانية  لمس الساعدين عن طريق ثنى الإبهام للخلف.
  • ثني الأصابع الصغيرة للخلف بزاوية 90 درجة.

يحدد الطبيب عن طريق هذه الاختبارات مدى قدرة المريض على تحريك مفاصله وفرصة الإصابة بليونة المفاصل مع سؤال المريض عن بعض الأسئلة

• هل تستطيع ثنى جسدك وعمل أشكال غريبة للترفيه عن أصدقائك.
  • مدى تكرار الإصابة بخلع في الكتف في حوادث سابقة.
  • سؤال المريض إذا كان يعاني من القدم المسطحة أو انحراف العمود الفقري.

علاج ليونة المفاصل

لايوجد علاج محدد لليونة المفاصل ولكن يتم الالتزام ببرنامج تأهيلي وعلاج طبيعي مع نظام تغذية مناسبة لحماية المفاصل من الالتهابات وتقوية العضلات إذ ينصح الأطباء الالتزام ببعض التعليمات، مثل

• الحفاظ على وضعية وقوف جيدة مع ثني الركبتين قليلا.
  • استخدام أجهزة تقويم العظام في حال الإصابة بالقدم المسطحة.
  • ارتداء الأحذية الداعمة للقدم في حال الإصابة بالقدم المسطحة.
  • يمكن أن يصف الطبيب بعض مسكنات الألم البسيطة، مثل: ايبروفين لتسكين الألم المصاحب للإصابة.
  • العلاج الطبيعي وهو يعتبر أحد أهم أنواع العلاج والذي يركز علي تقوية العضلات وتحسين حالة العضلة وزيادة استطالة العضلات بينما لا يمكن تغيير الليونة في الأربطة ، وفي حالة حدوث التهاب يمكن استخدام العلاج  بالحقن الموضعي.

الحل الجراحي

لا يتم اللجوء بشكل واضح إلى الحل الجراحي نتيجة ضعف الفرص في التئام الأنسجة المحيطة بالمفاصل،

يتم اللجوء إلى التدخل الجراحي في حالات الإصابة بما يلي

• كدمات وتورم واضح في المفاصل أو العضلات نتيجة الإجهاد.
  • التمزق في الأوتار والأربطة نتيجة الحركة الشديدة.
  • يعاني المصاب بليونة المفاصل من مقاومة التخدير الموضعي في أغلب الأحوال لذلك يجب إخبار الأطباء أو طبيب الأسنان بمقاومة ومشاكل التخدير لديه.
حركات-ليونة-المفاصل.
ليونة المفاصل.

النظام الغذائي مع ليونة المفاصل

يتعرض المصابون بليونة المفاصل إلى الأصابة باضطرابات الجهاز الهضمي ومتلازمة القولون العصبي لذا يوصي بإتباع نظام غذائي سليم وصحي للحد من أعراض الجهاز الهضمي عن طريق استبعاد بعض الأنظمة الغذائية المسببة بشكل شائع لمشاكل القولون العصبي، مثل:

• النظام الغذائي المحتوي على الجلوتين، النظام الغذائي المحتوي على اللاكتوز يتم استبعاد هذه الأنظمة للتأكد من وجود حساسية منهم أو التسبب في ظهور الأعراض.

الوقاية من ليونة المفاصل

توجد بعض الخطوات البسيطة التي يمكن بها الحد من مضاعفات ليونة المفاصل لكن لا يمكن منع الإصابة لأن ليونة المفاصل هي حالة وراثية بالمقام الأول

• الحفاظ على التمارين الرياضية للحفاظ على قوة ومرونة المفاصل.
  • اللجوء إلى حمام دافئ قبل النوم لتقليل آلام التصلب والتيبس.
  • يمكن ممارسة بعض التمارين الخفيفة قبل النوم للمساعدة في الاسترخاء والخلود إلى النوم.
  • يمنع الكافيين قبل النوم أو التدخين قبل الخلود إلى النوم للمساعدة في الخلود إلى ليلة نوم مريحة.
  • تجنب الأطعمة والوجبات الدسمة قبل النوم للوقاية من مشاكل واضطرابات النوم.
  • عمل فترات من الراحة خلال ممارسة التمارين الرياضية.
  • النظرة المستقبلية لمريض ليونة المفاصل تبدو جيدة لأنها تظهر الإصابة خلال فترة المراهقة والبالغين ومع تقدم العمر يبدأ الوضع في الاختفاء التدريجي وعودة نطاق الحركة السليم الطبيعي.

الحمل والرضاعة مع ليونه المفاصل

تكون مرحلة الحمل والرضاعة من المراحل الصعبة على مريضة ليونة المفاصل إذ يمكن أن تسبب الولادة المبكرة للجنين مع ضرورة إخبار الطبيب عن مشاكل التخدير إذا كنتي تعاني منها.

يجب الحرص على دعم المرأة الحامل بعد الولادة لأن عملية الرضاعة الطبيعية من المراحل الصعبة على مريضة ليونة المفاصل.

Joint hypermobility syndrome