العظمة الزورقية

العظمة الزورقية هي أحد عظام كف اليد وتتغذى بالإمداد الدموى عن طريق الشريان الكعبري، كسور العظمة الزورقية من الكسور المهمة التي يجب الاهتمام بها ومعالجتها بشكل صحيح كي لا تؤثر على كفاءة وأنشطة اليد.

العظمة الزورقية

العظمة الزورقية هي أحد عظام كف اليد بجانب إصبع الإبهام وتتخذ شكل الزروق لذلك سميت بهذا الاسم ويمكن الوصول إليها بشكل واضح عند امتداد إصبع الإبهام في حالة المشي.

يتم غالبا الكسر في عظمة الزروقية في منتصف اليد ويتم تقسيم الكسور إلى كسر منزاح إذ تتحرك فيه العظام من موضعها وتنزاح شظايا العظام من موقعها مكونة فجوات بين العظام أما الكسر الغير مزاح هو الذغ يثبت فيه وضع العظام في الكسر وتصطف العظام  بشكل متساوي.

العظمة-الزورقية

أسباب كسر العظم الزروقية

تشمل أسباب الكسورالخاصة بعظام الزروقية:

• الوقوع بشكل مباشر على اليد في وضع مفرود مع هبوط وزن الجسم على اليد.

تصاب معظم الأشخاص بكسور عظام الزروقية ما بين الرجال أو الأطفال مع أي حركة مفاجئة أو سقوط على اليد بدون تواجد عوامل مسبقة أو عوامل مساعدة.

لكن أوضحت الدراسات أن استخدام أدوات واقية لليد أثناء ممارسة رياضة التزلج أو رياضات اليد من العوامل المساعدة في تقليل فرص الإصابة وحماية اليد.

أعراض الإصابة بكسر عظام الزروقية

تسبب كسور عظام الزروقية تواجد الألم والتورم في الإبهام مع صعوبة إمساك الأشياء.

• عندما يعاني الشخص من ألم متوسط بدون تغيير في شكل اليد قد يتم التشخيص الخاطئ لالتواء في اليد وليس كسر عظمة الزروقية.
  • ظهور الألم في إصبع اليد بشكل مستمر لأكثر من يوم من أهم أعراض إصابة كسر عظام الزروقية واللجوء إلى العلاج الفوري من أهم وسائل الوقاية من حدوث مضاعفات خطيرة.

اقرأ أيضا:

تيبس الركبة

الدم المتحجر في الأظافر

مضاعفات الإصابة بكسر عظمة الزروقية

توجد بعض المضاعفات لكسر عظمة الزروقية مع إهمال العلاج وعدم الاستشارة الطبية الفورية وتشمل المضاعفات:

• عدم قدره الكسر على الالتئام بشكل طبيعي نتيجة طول فترة الكسر وضعف الإمداد الدموي في هذه المنطقة ووصول المواد المغذية التي تساعد في عملية التعافي.
  • عدم وصول الإمداد الدموي بشكل واضح إلى عظمة الزروقية مع وجود الكسر يؤثر في وصول العناصر الغذائية إلى شظايا العظام مما يؤدي إلى موت الأنسجة والخلايا وعدم التئام كسر عظمة الزروقية.
  • التهاب المفاصل إذ يمكن أن يسبب عدم التئام كسر عظمة الزروقية على الإصابة بالتهاب المفاصل نتيجة تآكل الغضروف المفصلي واحتكاك العظام مع نقص وصول الإمداد الدموي وموت الأنسجة الذي يسبب التهاب المفاصل والإحساس بالألم وصعوبة الحركة مع أقل مجهود أو إمساك بشي.
أعراض-العظمة-الزورقية

التشخيص الخاص بكسر عظمة الزروقية

يلجأ الطبيب إلى بعض وسائل التشخيص للوصول إلى كسر عظمة الزروقية تشمل

• الفحص البدني عن الحالة الصحية وظهور الأعراض ومدى حدة الإصابة وطريقة حدوث الكسر وإذا كان الكسر مزاح أم لا.
  • اللجوء إلى التشخيص بالأشعة السينية التي توفر صورة واضحة لهيكل العظام للحصول على قرار واضح بخصوص كسر العظام وإذا كان منزاح أم لا وتحديد طبيعة الكسر.
  • يكون كسر عظمة الزروقية غير واضح في الأشعة السينية في أول الأمر لذلك يلجأ الطبيب إلى ارتداء المريض الجبيرة للرسغ لمده 3 أسابيع مع المتابعة بالأشعة السينية وتجنب الأنشطة أو النشاطات العنيفة التي تزيد من حدة الكسر والوقاية من حدوث مضاعفات لكسر العظمة الزروقية.
  • التشخيص بأشعة الرنين المغناطيسي لإعطاء صورة مفصلة عن الأنسجة المحيطة بالعظم ويكون هذا التصوير مفيد في حالة عدم ظهور كسر العظمة الزورقية في الأشعة السينية في بادئ الأمر.
  • التصوير المقطعي المحوسب لتوضيح طبيعة الكسر وإذا كانت العظام مزاحة أم لا الذي يساعد في تحديد طبيعة العلاج سواء كان التدخل الجراحي أم غير الجراحي والعلاجات التحفظي.

العلاج الخاص بكسر عظمة الزروقية

يتم تحديد طبيعة العلاج على أساس طبيعة الكسرفي عظمة الزروقية وإذا كان العظم منزاح من مكانه ومدى تحرك العظام من وقت الإصابة والحالة الصحية للمريض ومدي خطورة الحالة وإذا كان هناك مضاعفات في الحركة أو استعمال اليد أو المشاركة في الحياة والأنشطة اليومية.

العلاج غير الجراحي

• يتم اللجوء إلى العلاج الفوري التحفظي في حالة الكسور القريبة من الإبهام في  العظمة الزورقية التي تلتئم خلال عدة أسابيع نتيجة توافر الإمداد الدموي بشكل واضح في هذه المنطقة مع توفر الحماية اللازمة والراحة لإصبع الإبهام ووضع الساعد واليد وإصبع الإبهام في جبيرة.
  • يمكن اللجوء في بعض أنواع الكسورفي  العظمة الزورقية إلى جبيرة الرسغ والساعد والإبهام للمساعدة على تثبيت شظايا العظام في مكانها وعملية الالتئام.
  • يكون الشفاء أكثر صعوبة في حالات الكسرالقريب من الساعد لضعف الإمداد الدموي في هذه المنطقة مع اللجوء إلى جبيرة حتى منطقة الكوع للمساعدة في تثبيت الكسر.
  • يمكن أن يستعمل الطبيب محفز العظام إذ يساعد هذا الجهاز على توفير موجات كهرومغناطيسية منخفضة الكثافة تساعد في عملية الشفاء والتئام الكسر.

يختلف طبيعة التعافي ووقت الشفاء على حسب الحالة الصحية لكل مريض ويتم المتابعة الدورية للمريض بالأشعة السينية لمتابعة التئام الكسر ومدى التحسن.

العلاج الجراحي

يتم اللجوء إلى العلاج الجراحي في حالة تحرك العظام في الكسر المزاح  في العظمة الزورقية ويكون الهدف هو تثبيت الكسر وإعادة تنظيم العظام في موضعها الصحيح للوصول إلى أفضل فرصة للتعافي والشفاء.

• يتدخل الطبيب في كسر عظام الزروقية عن طريق شق محدود ويتم تثبيت العظام الداخلي عن طريق البراغي التي تساعد في تثبيت الكسر في  العظمة الزورقية وترتيب الشظايا في الوضع الصحيح.
  • توجد حاليا بعض التطورات الحديثة في طرق العلاج لأنماط معينة من كسر العظمة الزروقية وهو التدخل بشق محدود جدا لايتعدى نصف سنتيمتر وتثبيت المسمار في موضع الكسر عن طريق استخدام أشعة إكس للوصول إلى الوضع الصحيح إلى المسمار ويتم استعمال منظار المفصل للمساعدة في تقليل مضاعفات التدخل الجراحي والتثبيت بصوره أفضل لكسر العظمة الزروقية.
اسباب-العظمة-الزورقية

التعافي بعد العلاج

ينصح الأطباء بعدد من التعليمات المساعدة في الشفاء والتعافي سواء كان التدخل جراحي أم غير جراحي وذلك لأن كسور العظمة الزورقية من الكسور التي تحتاج إلى وقت طويل للشفاء مع راحة اليد وإتباع تعليمات الطبيب

• عدم استعمال اليد في رفع أو إزاحة أشياء ثقيلة الوزن للمساعدة في راحة اليد وسهولة عملية التئام كسر العظمة الزروقية.
  • البعد عن المشاركة في رياضات عنيفة تتطلب الاحتكاك المباشر أو الأنشطة الرياضية ذات خطر السقوط على اليد، مثل: التزلج على الجليد واستعمال أدوات واقية لليد أثناء ممارسة الرياضة.
  • الامتناع عن التدخين الذي يؤثر في عملية التعافي بشكل سلبي ويؤخر من التئام الكسر في  العظمة الزورقية.
  • يجب الحفاظ والحرص على حركة الأصابع خلال فترة كسر العظم الزروقية عن طريق برنامج علاجي وتاهيلي وممارسة بعض التمارين الرياضية مع أخصائي العلاج للمساعدة في استعادة الحركة والقوة لكف اليد والعظمة الزروقية.
  • يعاني بعض الأشخاص من صعوبة الحركة مع ارتداء الجبيرة لفترة طويلة وهذا من أكثر الشكاوي شيوعا بين مرضى كسر العظمة الزروقية.
  • يعاني بعض الأشخاص المصابون بكسر  العظمة الزورقية من القدرة على العودة إلى الحياة اليومية بشكل كامل وطبيعي سواء كان التدخل جراحي أم غير جراحي إذ يتم العودة إلى ممارسة الأنشطة اليومية بنسبة 95%.

Scaphoid Fracture: What You Need to Know About a Broken Wrist

Scaphoid Fracture