الدم المتحجر في الأظافر

الدم المتحجر في الأظافر هو حالة طبية تنتج عن تجمع الدماء تحت الأظافر نتيجة التعرض لصدمة أو خبطة قوية أو يكون علامة مميزة لبعض الأمراض الكامنة في جسم الإنسان.

الدم المتحجر في الأظافر

يسبب الضغط الخارجي أو الصدمة على الظفر انفجار الشعيرات الدموية تحت صفيحة الظفر وتجمع الدماء لأعلى وأسفل الظفر مسببا تغير اللون والإحساس بالألم تحت الظفر.

أحد أكثر الأسباب شيوعا بنسبة 20% بين الأشخاص في حدوث الدم المتحجر تحت الأظافر هو الصدمة الخارجية أو سقوط شيء صلب أو اصطدام الأظافر في جسم صلب، أو ارتداء حذاء ضيق لفترة طويلة أقل من المقاس الطبيعي للقدم فيتسبب في احتباس الدماء وظهور الدم المتحجر في الأظافر.

يمكن أن يكون احتباس الدم تحت الأظافر علامة لبعض الأمراض والحالات المرضية في الجسم، مثل:

• الإصابة بسرطان الجلد الذي يسبب تغير اللون تحت الظفر وتجمع الدماء ولكن ذلك يعد من الحالات النادرة إذ تصيب واحد بين كل مليون شخص لكن يبقى من الاحتمالات الواردة لأن التشخيص المتأخر يتسبب في مضاعفات خطيرة قد تصل إلى الوفاة، يستطيع الطبيب التفرقة بين الدم المتحجر نتيجة الصدمة أو سرطان الجلد عن طريق الاستفسار عن أسباب وكيفية حدوث الإصابة في الأيام السابقة وإذا كان المريض تعرض لصدمة خارجية أثناء ممارسة الرياضة أو سقط شيء صلب عليه مع اختفاء الدم بشكل تدريجي في حالة الصدمة الخارجية مع التئام الظفر.
  • الإصابة بمتلازمة antiphospholipid التي تسبب الجلطات الدموية في الشرايين والأوعية الدموية وزيادة فرص حدوث الدم المتحجر في الأظافر.
  • الإصابة بالتهاب الشغاف المعدي الذي يكون علامة على عدوى كامنة أو يظهر بين الأشخاص متعاطي المخدرات عن طريق الوريد فيكون الدم المتحجر علامة متأخرة على التهاب الشغاف.
  • المعاناة من صدفية الأظافر التى تظهر نتيجة نقص المناعة الذاتية التي تسبب تراكم الجلد على الأظافر مسببا تشقق الظفر وتحجر الدم.
  • الإصابة بمرض القلب الروماتيزمي.
  • الإصابة بالذئبة الحمامية وهو أحد أمراض المناعة الذاتية التي تسبب اضطرابات في الأوعية الدموية وزيادة فرص التعرض لحدوث جلطات الدماء و الدم المتحجر في الأظافر.
  • تناول بعض الأدوية، مثل: الوارفارين أو أدوية العلاج الكيميائي، مثل: التتراسيكلين التي تزيد من فرص حدوث الدم المتحجر في الأظافر نتيجة زيادة التعرض للإصابة بجلطات الدماء.

كل هذه الأسباب تؤدي إلى حدوث الدم المتحجر في الأظافر نتيجة تضخم الأوعية الدموية وتسرب الدماء وتجمعها تحت صفيحة الظفر مسببا تحجر الدماء.

لماذا يتكون اللون الأزرق تحت الأظافر

تتكون الأظافر من مادة الكيراتين مع وجود بطانة من الأوعية الدموية تحت الظفر وعند حدوث الإصابة في الأوعية الدموية وتمزق الأوعية الدموية يبدأ اللون الأزرق في الظهور مع تجمع الدماء والضغط على الظفر مسببا الألم وعدم القدرة أحيانا على تحريك الإصبع المصاب.

أعراض الإصابة بالدم المتحجر في الأظافر

يحدث تمزق في الأوعية الدموية على طول صفيحة الظفر مسببا تجمع الدماء والتصاقها بالظفر، تبلغ مساحة الدم المتحجر في الأظافر بين 1-3 ملليمتر من مساحة الظفر.

يعاني الرجال بشكل أكبر من حدوث الدم المتحجر في الأظافر عن النساء وأيضا أصحاب البشرة الداكنة يعانون بشكل واضح من هذه الإصابة.

اقرأ أيضا:

تعجر الأصابع – ما هي أهم الأسباب وعوامل الخطورة ؟

علاج خلع ظفر الأصبع الأكبر

التشخيص الخاص بالدم المتحجر في الأظافر

يلجأ الطبيب إلى تشخيص الدم المتحجر في الأظافر عن طريق الوسائل التالية

• الفحص البدني والتاريخ المرضي وإذا كان المريض يتناول أدوية معينة وطريقة حدوث الإصابة.
  • يتم اللجوء إلى التشخيص بالأشعة السينية في حال وجود كسر في الأصبع للوصول إلى صورة كاملة الأصبع.

العلاج في حالة الدم المتحجر في الأظافر

يتم اللجوء في الحالات البسيطة من الدم المتحجر في الأظافر إلى بعض العلاجات البسيطة، مثل:

• اللجوء إلى الراحة وعدم تحريك الإصبع المصاب للوقاية من حدوث مضاعفات وتسهيل عملية التعافي.
  • استعمال كمادات باردة على الدم المتحجر لتخفيف الألم والضغط على الظفر.
  • رفع الإصبع المصاب فوق مستوى القلب للمساعدة في تخفيف التورم.
  • استعمال رباط ضاغط للحد من تسرب الدماء تحت الظفر.
  • استعمال بعض الأدوية المضادة للالتهاب لتقليل الألم والتورم.
  • يساعد تناول الأغذية الغنية بفيتامين ب والزنك على علاج الدم المتحجر في الأظافر مع تناول كميات كافية من الماء ونظام غذائي صحي غني بالعناصر الغذائية داعم لنمو الأظافر بشكل صحي وقوي.
  • يمكن تناول بعض المشروبات الطبيعية المضادة للالتهاب، مثل:
  • شاي الزنجبيل والليمون: إذ يعد الزنجبيل من أهم مضادات الأكسدة التي تساعد في علاج الالتهاب وتخفيف أعراض الألم واحتباس الدم.
  • شاى الزعتر مع المريمية وتحليته بعسل النحل إذ يعمل هذا المشروب على تسكين الألم و التورم وتخفيف الالتهابات.
  • عصير الليمون مع اللافندر يساعد هذا المشروب على استرخاء الجسم وتقليل إحساس الألم وعلاج الالتهابات والمساعدة في سرعة التعافي.
  • مشروب الأناناس يعد من المشروبات الطبيعية التي تساعد في علاج الالتهابات وتخفيف الألم والمساعدة في التئام الجرح وتسريع عملية التعافي والعودة إلى استعمال الإصبع المصاب.
علاج الدم المتحجر في الأظافر.

التدخل الطبي

يتم التدخل الطبي واستشارة الطبيب في الحالات الشديدة من الدم المتحجر في الأظافر وزيادة نسبة الألم وبعض الأعراض التالية:

• الإصابة السابقة بصدمة في الأظافر.
  • المعاناة من أمراض المناعة الذاتية أو مرض السكري.
  • استمرار الألم بشكل دائم حتى مع العلاجات التحفظية.
  • وجود كسور أو كدمات فى الإصبع المصاب.
  • ارتفاع في درجة حرارة المنطقة المصابة.
  • بدء خروج القيح وهو السائل المائل إلى الاصفرار.
  • بدء حدوث تشقق أو تمزق في الظفر مع ظهور التورم والكدمات.
  • تغير لون الظفر إلى الأزرق الداكن.

يلجأ الطبيب إلى التدخل الجراحي عن طريق الطرق التالية:

• الكي

يتم عمل ثقب صغير باستخدام سلك ساخن أو أشعة الليزر تحت تأثير التخدير الموضعي ثم يتم تصريف الدماء وينصح المريض بعمل كمادات باردة مرتين يوميا ولف الظفر برباط ضاغط مع استعمال مرهم مضاد حيوي.

يتم اللجوء إلى استعمال جبيرة لمدة 3 أيام على الظفر في حال تشقق أو انكسار الظفر.

هذه الخطوات يجب أن تتم تحت إشراف الطبيب ولا ينصح بتجربتها في المنزل بوسائل عادية إذ يتم أدائها تحت التعقيم والإشراف الطبي.

• الإبرة

يمكن أن يقوم الطبيب باستخدام إبرة لعمل ثقب وتصريف الدماء مع كمادات الثلج ووضع دعامة على الإصبع لمدة 3 أيام.

يسقط الظفر في حالات النزف والتجمع الدموي الكبير بشكل تلقائي نتيجة التجمع الدموي الذي يسبب انفصال الظفر عن الجلد ويبدأ في النمو بعد 6 أسابيع ليصل إلى النمو الكامل بعد 6 أشهر.

في معظم الأحوال ينمو الظفر الجديد بشكل طبيعي لكن غير منتظم لكن تقل احتمالية نمو الظفر بشكل طبيعي في حالة تكرار حدوث الإصابة في الظفر أو الأنسجة المحيطة خلال فترة الالتئام.

الوقاية من حدوث الدم المتحجر في الأظافر

توجد بعض الخطوات التي تساعد في الوقاية من حوادث الأظافر، مثل:

• الحرص على ارتداء أحذية مناسبة لمقاس القدم حتى لا تسبب الضغط على أصابع القدم وحدوث الدم المتحجر في الأظافر.
  • الحذر عند الحركة المفاجئة للوقاية من الصدمات الخارجية للأظافر.
  • اللجوء إلى استشارة الطبيب في حال حدوث الإصابة العنيفة للأظافر للوقاية من حدوث المضاعفات الخطيرة.

All About Blood Clots in Fingers: Causes, Pictures, Treatment, and More

Subungual hematoma: Images, treatment, and link to melanoma