الجرح ثقبي في القدم

Sole of foot with puncture wound. Cross section of skin showing puncture wound.

الجرح ثقبي في القدم Puncture wound of foot يحدث الجرح الوخزي عندما يندفع جسم مدبب (مثل دبس) إلى الجلد قد يدخل في الأنسجة الموجودة أسفل جلد القدم ، بما في ذلك الدهون والعضلات.

الجرح الوخزي هو إصابة رضية في القدم هذا النوع من الجرح ضيق وعميق يمكن أن يكون من الصعب تنظيفها الجروح الوخزية في خطر كبير للإصابة بالعدوى.

الجرح ثقبي في القدم يكون أحد أنواع العدوى الخطيرة أكثر احتمالًا إذا كنت ترتدي حذاءًا بنعل مطاطي وقت الإصابة قد يتم سحب البكتيريا من نعل الحذاء إلى الجرح.

يمكن دخول اي جسم غريب وممكن  أن يشتمل الجسم الغريب في القدم على أي نوع من المواد أو الأشياء (مثل الخشب ، والزجاج ، والأسلاك ، والجزء المعدني ، وعود الأسنان ، وما إلى ذلك) التي يتم إدخالها في القدم من خلال ثقب الجروح الوخزية ليست مثل الجروح.

يحتوي الجرح الوخزي على فتحة دخول صغيرة ناتجة عن جسم مدبب ، مثل مسمار داس عليه. في المقابل ، الجرح هو جرح مفتوح ينتج عنه تمزق طويل في الجلد.

يمكن إدخال قطع من جلدك وجوربك وحذائك في الجرح أثناء ثقب ، جنبًا إلى جنب مع الأوساخ والحطام من الجسم جميع الجروح الوخزية هي جروح قذرة لأنها تنطوي على اختراق جسم غير معقم.

أي شيء يبقى في الجرح يزيد من فرصتك في الإصابة بمشاكل أخرى ، إما في المستقبل القريب أو لاحقًا قد تظهر أعراض العدوى في وقت متأخر من 2 إلى 3 أسابيع بعد الإصابة.

تأكد من مراقبة أعراض العدوى واتصل بطبيب الخاص بك على الفور في حالة ظهور أي منها ولكن على الرغم من حدوثها بشكل متكرر ، إلا أن جروح القدم المثقوبة غالبًا ما يتم علاجها بشكل غير كاف إذا لم يتم علاجها بشكل صحيح ، يمكن أن تحدث عدوى أو مضاعفات أخرى.

أسباب الجرح ثقبي في القدم

يعد المشي بالجوارب أو الأحذية الواهية أو غير الواقية سببًا شائعًا للجروح الوخزية يمكن أن تؤدي عضات الحيوانات أيضًا إلى جرح وخز.

أعراض الجرح ثقبي في القدم

يمكن أن تشمل الأعراض

• قرحًا مفتوحة على القدم
  • أو خروج صديدًا
  •  أو نزيفًا
  •  أو ألمًا
  •  أو احمرارًا وتورمًا موضعيًا
  •  أو عدم القدرة على تحمل الوزن على القدم
  •  أو ظهور خطوط حمراء على الجلد
  •  أو وجود جسم واضح في القدم

تشخيص الجرح ثقبي في القدم

التاريخ المرضي

سيتذكر معظم المرضى حدثًا معينًا عند حدوث الإصابة المؤلمة ، ومن المحتمل أن يكون هذا السيناريو مرتبطًا بألم موضعي أو نزيف أو محاولة استرداد جسم غريب من قبل المريض في مريض فقد الإحساس في قدمه ، قد لا توجد ذاكرة لحدث معين لأن المريض لم يشعر بأي ألم عند حدوث الجرح الوخزي.

في بعض الأحيان ، تحدث الإصابة قبل أسابيع أو أشهر من علم المريض ، ويمكن أن يؤدي التأخير في العلاج إلى نتيجة أقل من المرغوب فيه.

فحص دقيق للقدم

الأشعة السينية

يمكن إجراء الأشعة السينية لمعرفة ما إذا كانت هناك أي أشياء متبقية تحت الجلد.

ولكن يجب أن يدرك المريض أن الأشعة السينية الأولية قد لا تكشف عن وجود عدوى أو حتى جسم غريب معروف (خشب ، زجاج).

في هذه الحالات ، قد تكون هناك حاجة إلى التصوير المتقدم (الموجات فوق الصوتية ، والأشعة المقطعية ، والتصوير بالرنين المغناطيسي) لتحديد التشخيص بشكل كامل.

في حالة وجود جرح مفتوح واضح ، يمكن إجراء مزرعة للجرح للكشف عن العدوى.

علاج الجرح ثقبي في القدم

علاج الجرح ثقبي في القدم تتطلب الجروح الوخزية علاجًا مختلفًا عن الجروح لأن هذه الثقوب الصغيرة في الجلد يمكن أن تخفي إصابة خطيرة بمجرد أن يصبح التشخيص أكثر وضوحًا ، العلاج المناسب خلال الـ 24 ساعة الأولى مهم بشكل خاص مع الجروح الوخزية لأنها تحمل خطر دخول الجسم الثاقب (جسم غريب) تحت الجلد.

حتى إذا كنت قد ذهبت إلى غرفة الطوارئ للعلاج الفوري لجرح ثقبك ، فاستشر جراح القدم والكاحل لتنظيف شامل ومتابعة دقيقة كلما أسرعت في القيام بذلك ، كان ذلك أفضل : في غضون 24 ساعة بعد الإصابة ، إن أمكن تظهر الأبحاث أنه يمكن منع المضاعفات إذا طلب المريض العلاج المتخصص على الفورسيتأكد الجراح من تنظيف الجرح بشكل صحيح وعدم وجود أي جسم غريب قد يقوم بتخدير المنطقة وتنظيف داخل الجرح وخارجه تمامًا ومراقبة تقدمك.

قد يقترح اختصاصي الأقدام إجراء شق وتصريف في العياده أو ، في الحالات الأكثر خطورة ، في غرفة العمليات في حالة وجود جسم غريب ، فإن الاسترجاع الجراحي ضروري.

اعتمادًا على شدة الحالة ، تعتبر المضادات الحيوية الفموية أو الوريدية بمثابة علاج ،بالإضافة إلى جرعة محدثة من التيتانوس حسب الحاجة.

قد تحتاج أيضًا إلى حقنة التيتانوس يُعطى هذا إذا لم تكن على اطلاع على هذا التطعيم وقد يؤدي الشيء الذي تسبب في الجرح إلى الإصابة بالتيتانوس.

رعاية منزلية

عندما تجلس أو تستلقي ، ارفع قدمك فوق مستوى قلبكهذا يساعد في تقليل التورم والألم لا تضع وزنًا على القدم المصابة إذا كان القيام بذلك مؤلمًا أو إذا طُلب منك تخفيف الوزن عن الإصابة.

قد يصف لك طبيب مضادًا حيويًا هذا للمساعدة في منع العدوى اتبع جميع التعليمات الخاصة بأخذ هذا الدواء تناول الدواء كل يوم حتى يختفي أو يُطلب منك التوقف.

يجب ألا يتبقى لديك أي شيء.

قد يصف طبيب أدوية للألمىاتبع التعليمات لأخذها يمكنك تناول عقار اسيتامينوفين أو إيبوبروفين لتسكين الألم ، إلا إذا تم إعطاؤك مسكنًا مختلفًا للألم.

اتبع تعليمات طبيب حول كيفية العناية بالجرح حافظ على الجرح نظيفًا وجافًا لا تبلل الجرح حتى يتم إخبارك أنه لا بأس من القيام بذلك.

إذا تبللت المنطقة ،  جففيها برفق بقطعة قماش نظيفة.

استبدل الضمادة المبللة بضمادة جافة إذا تم وضع الضمادة وتصبح مبللة أو متسخة ، استبدلها خلاف ذلك ، اتركه في مكانه لمدة 24 ساعة الأولى.

يمكنك الاستحمام كالمعتاد ولكن لا تنقع الجرح في الماء (لا تسبح في حوض الاستحمام أو الاستحمام) افحص الجرح يوميًا بحثًا عن أعراض العدوى.

وتشمل هذه:

• زيادة الاحمرار أو التورم حول الجرح
  • زيادة دفء الجرح
  • تفاقم الألم
  • خطوط حمراء بعيدة عن الجرح
  • خروج القيح

وقاية من الجرح ثقبي في القدم

أفضل طريقة لمنع حدوث ثقب و / أو جسم غريب في القدم هي حماية القدم من خلال ارتداء معدات الحذاء المناسبة قدر الإمكان داخل المنزل وخارجه.

يعد ارتداء الأحذية من الداخل والخارج أكثر أهمية للأشخاص الذين فقدوا الإحساس في أقدامهم.