علاج تشوهات أصابع القدم (أهم الأعراض وطرق الوقاية)

علاج تشوهات أصابع القدم

علاج تشوهات أصابع القدم تتكون بنية القدم من عدد من العظام والأربطة والمفاصل والأوتار المهمة للحركة،  التعرض إلى الجهد الزائد أو عدم استعمال الأحذية المناسبة ينتج عنها تشوهات للقدم والأصابع  ويتطلب التدخل الطبي لعلاج تشوهات أصابع القدم.

أصابع القدم المطرقة

هو نوع من إصابات القدم تصيب 3 أصابع القدم الوسطى وتصبح محدبة الشكل نتيجة خروج المفاصل من موضعها واحتكاكها مؤثرة على أصابع القدم وطريقة المشي.

يوجد نوعان من إصبع المطرقة:

أصابع المطرقة المرنة: وذلك في حالة الإصابة المبدئية والقدرة على تحريك مفاصل الأصابع ويمكن علاج تشوهات أصابع القدم المطرقة في هذه المرحلة.

أصابع المطرقة الصلبة: تحدث هذه الحالة مع تطور الإصابة وتصلب الأوتار وزيادة الضغط على المفاصل وتحويلها عن الطريق المستقيم الذي يستدعي التدخل الجراحي لعلاج تشوهات أصابع القدم و إصلاح المسار.

أسباب الإصابة بأصابع القدم المطرقة

• تظهر الإصابة بالإصبع المطرقة نتيجة ارتداء أحذية ضيقة أو أحذية غير مناسبة للنشاط  أو نتيجة أمراض القدم، مثل: ألم مشط القدم أو الإصابة بأمراض ضعف الأوعية الدموية أو مرض السكري.
  • الجينات والعامل الوراثي والتاريخ المرضي للعائلة بالإصابة بأمراض القدم وتشوهات الأصابع.
  • الإصابة بأمراض والتهابات المفاصل التي تسبب الضغط على مفاصل الأصابع وتغيير مسار الأصابع.
ألم اصابع القدم

أعراض الإصابة بأصابع القدم المطرقة

• تحدب أصابع القدم في شكل حرف v تعد من العلامات الأساسية في الأصبع المطرقة.
  • الألم في الأصابع عند ارتداء الأحذية مع تواجد ألم بشكل عام في مقدمة القدم.
  • ألم واحمرار وتورم في مفاصل الأصابع وصعوبة تحريك أصابع القدم.

علاج إصبع المطرقة

يعتمد الطبيب على التشخيص بالأشعة السينية لتشخيص مدى تضرر الأصبع ثم مع الحالات البسيطة يقوم الطبيب بإزالة جزء من العظام لتخفيف الألم وعلاج تشوهات أصابع القدم مع بعض النصائح ونظام العلاج الطبيعى.

• البعد عن ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي أو الضيقة.
  • اختيار الحذاء المناسب للنشاط الذي يمارسه مثل أحذية الجري.
  • اللجوء إلى ارتداء الأحذية العريضة ذات الوجه الواسع وأن تكون المسافة بين الأصبع الكبير ومقدمة الحذاء 1.5 سنتيمتر لإراحة أصابع القدم وعدم الضغط عليها.

الوقاية من إصبع المطرقة

• اللجوء إلى الطبيب عند ملاحظة أي تغير في بنية الأصابع مع الفحص المتكرر للقدم.
  • اللجوء إلى عمل مساج للقدم أو حمام دافئ للمساعدة في استرخاء وتمدد عضلات الأصابع.
  • توفير الراحة لدى القدم عند الإجهاد أو المشي لفترة طويلة.
  • التأكد من ملاءمة الحذاء لمقاس القدم لأن الحذاء المناسب هو الذي يشعرك بالراحة وارتداء الجوارب القطنية عند أخذ مقاس الحذاء لأن هذه الجوارب تتواجد عند ممارسة الرياضة.
  • الحرص على ارتداء الحذاء بمقدمة عريضة و نعل صلب لكن يسمح بالانحناء عند ثني القدم.
  • الابتعاد عن القطع الكثيرة أو الأقمشة الزينة في الأحذية.

اقرأ أيضا

سنام الرقبة – أهم طرق العلاج و الأسباب والأعراض

إيثاق مفصل الكاحل دمج الكاحل

الأصبع المعقوس الخلقي

يصيب هذا التشوه الأصبع الثالث والرابع من مفاصل القدم، يعد أكثر أنواع تشوه القدم شيوعا ويحدث بعد الولادة نتيجة قصر في  عضلات الأصابع.

علاج الأصبع المعقوس الخلقي

لا يحتاج الطبيب إلى التدخل الجراحي في الحالات البسيطة لعلاج تشوهات أصابع القدم بينما يتم التدخل الجراحي في حالة انحناء الأصابع ونزولها تحت الأصابع الأخرى.

يتم نقل أو تقصير أوتار الأصابع المسببة لعملية انحناء الأصابع وتعد من التدخلات الجراحية البسيطة.

تضخم الأصابع

يزداد حجم إصبع أو أكثر من أصابع القدم وتعطي مظهر غير طبيعي للقدم  لكن يجب التأكد عن طريق فحص الطبيب من عدم تواجد أى أمراض في الأوعية الدموية.

يتم التدخل الجراحي لعلاج تضخم الأنسجة أو الأصابع وتعديل حجم الأصابع إلى الحجم الطبيعي وعلاج تشوهات أصابع القدم.

تعدد الأصابع

هي زيادة في عدد الأصابع لتصل إلى 6 أصابع أو أكثر وهي حالة مرضية أكثر شيوعا في الجنس الأفريقي مع تواجد المرض بشكل كبير نتيجة العامل الوراثي وإصابة عدد من العائلات بهذا المرض.

يتم عمل التشخيص بالأشعة السينية لتحديد مدى تطور الأصابع وحالتها ويتم إزالتها جراحيا عند عمر سنة قبل اكتمال نمو الأصابع لعلاج تشوهات أصابع القدم.

إصبع القدم المخلبية

هو حالة مرضية تصيب أصابع القدم ما عدا الإصبع الكبير بالتشوه نتيجة ضعف العضلات المتواجدة بين العظام مع تشوهات القدم المرضية.

يتجه مفصل الأصبع الاول للأعلى و مفصل الأصبع الثاني للأسفل.

أسباب إصبع القدم المخلبية

• الإصابة بأمراض العظام، مثل: هشاشة العظام التي تؤثر على كثافة وتحمل العظام.
  • الداء الريثسانى وهو داء مناعة يحدث فيه مهاجمة للسائل بين مفاصل العظام والأصابع بتشوهات القدم.
  • الإصابة بالجلطة الدماغية التي تؤثر سلبا على وصول الدورة الدموية للأطراف والإصابة بمشاكل في الأعصاب والعظام.
  • الإصابة بداء السكري يحدث الضرر للجسم عند ارتفاع مستوى السكر في الدم مع مقاومة الجسم لهذا الارتفاع فيصاب الأطراف باعتلال الأعصاب التي تؤثر على الإحساس والحركة فيتعرض القدم للصدمات دون إحساس واضح من المريض.
  • الإصابة بالشلل الدماغي أو شلل الأطفال.
  • الإصابة بأورام الحبل الشوكي.

علاج إصبع القدم المخلبية

يعد العلاج الجراحي هو الحل المثالي لعلاج تشوهات إصبع القدم لأنه يعمل على إعادة بناء العضلات بطريقة صحيحة عن طريق تحريك أوتار القدم لتخفيف الضغط الواقع عليها وتصحيح وضعية أصابع القدم عن طريق تثبيت دبوس جراحي وتغطية الجرح بضمادة.

الكشف بشكل متكرر على الشق الجراحي للتأكد من الالتئام بطريقة صحيحة وعدم وجود مضاعفات للقدم.

انحراف إصبع القدم الكبير

انحراف إصبع القدم الكبير هو إحدى تشوهات إصبع القدم حيث يحدث نتوء في إصبع القدم الكبير مع زيادة المسافة بين مشط الإصبع الأول والثاني  مع تحرك مشط القدم الأول إلى الداخل وتحرك الأنسجة مع زيادة الضغط الذي يسبب انحراف في إصبع القدم الكبير.

أهم الأعراض

•  تواجد نتوء في إصبع القدم الكبير مع احمرار وتورم.
  • الإحساس بالتخدير والألم في الأصابع.
  • صعوبات في إرتداء الأحذية.
  • التهاب مفاصل القدم مع تطور الحالة.
 علاج تشوة اصابع القدم

الأسباب

• ارتداء الأحذية العالية أو الضيقة.
  • ارتداء الأحذية الغير ملائمة للنشاط الرياضي التي تسبب ضغط على أصابع القدم.
  • تتواجد هذه الحالة بشكل واضح مع الأشخاص أصحاب الوزن الزائد أو الذين يمارسون الجهد المتواصلال بدون راحة للقدم بجانب التاريخ العائلي أو الأسباب الوراثية.

يعتمد الطبيب على الفحص السريري وتواجد النتوء أعلى إصبع القدم الكبير مع الألم والاحمرار، صعوبة لبس الأحذية.

يقوم الطبيب بفحص المريض أثناء المشي أو الوقوف على قدميه.

فحص هيكل القدم والتأكد من وجود تشوهات أو تغيير في بنية القدم.

تقييم حالة أعصاب القدم وإذا كان هناك تضرر أو لا.

فحص القدم بالأشعة السينية لتوضيح مدى انحراف إصبع القدم الكبير ودرجة الإصابة وتضرر الأنسجة والأعصاب.

طرق العلاج الشائعة

علاج تشوهات أصابع القدم يختلف علاج تشوهات أصابع القدم حسب حالة المريض ومدى انحراف إصبع القدم.

يلجأ الطبيب إلى الأساليب الوقائية لعلاج علاج تشوهات أصابع القدم في الحالات المبكرة وتخفيف الألم وإيقاف التطور في انحراف إصبع القدم الكبير.

ينصح الطبيب بارتداء الأحذية الطبية ذات المقدمة العريضة والنعل الثابت الذي يسمح بحرية تحرك الأصابع دون الضغط عليها.

يلجأ الطبيب إلى مثبتات الورم أو مشدات الأصابع لتثبيت الأصبع الكبير وتقليل حدة الأعراض وهي ليست بالحل الدائم ولكن تكون حل مؤقت بغرض تخفيف الألم والقدرة على الخلود إلى النوم.

يلجأ الطبيب إلى الحل الجراحي في علاج تشوهات أصابع القدم لإزالة أساس المشكلة وضمان عدم تكرار الإصابة وحماية مفصل الأصبع من الالتهابات أو التآكل.

إذ يتم تخدير المريض بالتخدير الموضعي وتعديل وضع الأوتار والأعصاب والأربطة وإزالة النتوء الخارجي.

تعليمات ما بعد العملية

الراحة التامة للقدم وعدم ممارسة الأنشطة للمساعدة في سرعة الشفاء وعلاج تشوهات أصابع القدم والعودة إلى الحياة اليومية.

تتراوح مدة الشفاء بين 2-6 أسابيع حسب درجة الإصابة والحالة الصحية للمريض.

Finger and Toe Defects

Claw Toes