سنام الرقبة – أهم طرق العلاج و الأسباب والأعراض

سنام الرقبة

سنام الرقبة هي حالة مرضية تظهر نتيجة الإصابة ببعض الأمراض أو تناول بعض الأدوية أو زيادة الوزن الذي تتسبب في ظهور سنام الرقبة وهو تجمع الأنسجة الدهنية في منطقة أسفل الرقبة.

أسباب سنام الرقبة

سنام الرقبة هو تجمع الأنسجة الدهنية في أعلى العمود الفقري أسفل الرقبة ويكون مؤشر إلى الإصابة ببعض الأمراض أو عرض جانبي لبعض الأدوية.

الأمراض المسببة لظهور سنام الرقبة

• متلازمة كوشينغ

تسبب الإصابة بهذا المرض إفراز كميات وفيرة من هرمون الكورتيزون الذي يسبب تحفيز عملية تجمع الأنسجة الدهنية مع تواجد بعض الأعراض الأخرى، مثل: زيادة نمو الشعر في السيدات والرجال وعدم انتظام الطمث والإجهاد في عضلات الجسم.

• مرض تخلخل العظام وهو مرض يصيب العمود الفقري يسبب نقص كثافة العظام ورقتها التي تجعلها أكثر عرضة للكسر أو التشوهات وتحدث مصاحبة لتقدم العمر وبعد سن اليأس في السيدات نتيجة انخفاض مستوى هرمون الإستروجين وعدم تناول الكمية اليومية من الكالسيوم.
  • اضطرابات في الغدة النخامية أو الغدة الكظرية التي تؤثر سلبا على إفراز هرمون الكورتيزون من الغدة الكظرية فوق الكلية.
  • استعمال بعض الأدوية، مثل: الاستعمال المطول لأدوية الستيرويد المضاد للالتهابات، مثل: البريدنيزولون والهيدروكورتيزون  المسبب في تزايد إفراز هرمون الكورتيزون والذي يؤثر على تعزيز عملية تجمع الأنسجة الدهنية وتوزيع الدهون.
  • الزيادة المفرطة في الوزن أو الإصابة بالسمنة الذي يسبب تجمع الدهون في منطقة أسفل الرقبة.
  • تواجد بعض العوامل الوراثية أو الجينية.
  • الإصابة ببعض الأمراض المؤثرة على عملية التمثيل الغذائي.
  • الإصابة ببعض التشوهات في العظام في منطقة أسفل الرقبة مع تقدم السن.

اقرأ أيضا:

الوثاب ( آلام الأبهر ) متلازمة الألم العضلي الليفي

تمارين مفيدة لعلاج آلام أسفل الظهر

أعراض الإصابة بسنام الرقبة

تختلف أعراض سنام الرقبة حسب المسبب للحالة :

• يترافق مع ظهور سنام الرقبة ظهور أعراض أخرى، مثل: زيادة نمو الشعر، حب الشباب وذلك يترافق مع ارتفاع مستوى هرمون الكورتيزون.
  • يصاحب في بعض الأحيان مع ظهور سنام الرقبة بعض صعوبات التنفس أو البلع نتيجة الضغط على مجرى الطعام مع انحناء الرقبة.
  • يسبب ظهور سنام الرقبة تواجد بعض المشكلات في العمود الفقري وإصابته بالاعوجاج والألم.
  • تصاب الرقبة بمشاكل في الإحساس بالمؤثرات الخارجية.
اعراض سنام الرقبة

• يلجأ الطبيب إلى الفحص السريري وفحص منطقة الرقبة.
  • فحوصات الدم لتحديد مستوى الكورتيزون في الدم.
  • اللجوء إلى التشخيص بالأشعة السينية للمنطقة.

العلاج

يختلف العلاج باختلاف السبب

•  في حال تناول الأدوية الستيرويدية المسببة لزيادة هرمون الكورتيزون يجب استشارة الطبيب في تقليل الجرعات.
  • اللجوء إلى أدوية تساعد في التحكم في مستوى إفراز هرمون الكورتيزون.
  • يتم اللجوء إلى تمارين رياضية ونظام غذائي صحي للتخلص من الوزن الزائد المسبب في تجمع الأنسجة الدهنية.
  • تناول مكملات غذائية غنية بالكالسيوم وفيتامين د لتقوية كثافة العظام في حالة الإصابة بتخلخل العظام.
  • يلجأ الأطباء إلى الحلول الجراحية في حالة الإصابة باعوجاج العمود الفقري.
  •  ينصح الأطباء بالتدريب على بعض التمارين أو العلاج الطبيعي من ضمن طرق التأهيل المنزلى لتقوية عضلات الرقبة  لعلاج سنام الرقبة  الذي يمكن السيطرة عليه في الحالات البسيطة وعدم تفاقم الأمر لمنع تطور الأمر إلى الحل الجراحي.

تمارين مساعدة في تخفيف حدة سنام الرقبة

• تمارين المقاومة

يتم إرجاع الرأس للخلف مع استعمال اليد كمقاومة إذ يساعد هذا التمرين على تقوية عضلات الرقبة وإعادة التوازن بين عضلات الرقبة الخلفية والأمامية وتعديل وضع الرقبه الخاطئ وتقوية عضلات الظهر.

• تمرين شد الذقن

يتم سحب الذقن للداخل مع الحفاظ على استقامة الرأس ويعمل هذا التمرين على تقوية عضلات الرقبة والمساعدة في تصحيح وضعية الرقبة الخاطئة وتخفيف آلام الرقبة.

• تمرين لتقوية منطقة الظهر

يقوم الشخص بوضع يده عن مؤخرة الرأس ثم الدفع بالرأس للخلف والدفع باليدين للأمام في نفس الوقت وذلك لتقوية عضلات الرقبة والظهر واستمر لمدة 5 ثواني.

يتم اللجوء إلى الحل الجراحي في حال تطور الأمر وأصبح سنام الرقبة يؤثر سلبياً على أداء يومك،

صعوبة تحريك الرقبة أو صعوبة الخلود إلى النوم،

أصبح سنام الرقبة يؤثر بشكل سلبي على مظهر جسمك الخارجي ونمط الحياة الخاص بك.

يقوم الطبيب بالتخدير الموضعي أو الكلي حسب تشخيص الطبيب ويتم شفط الدهون عن طريق قنية صغيرة في هذه المنطقة وتترك ندبة صغيرة مكان الفتح الجراحي.

نصائح طبيعية لمعالجة سنام الرقبة

توجد بعض النصائح والتعليمات التي يمكن عند أدائها تقليل فرص الإصابة بسنام الرقبة

• اللجوء إلى الأنظمة الغذائية الصحية لتقليل الوزن والتحكم في ظهور السمنة المفرطة.
  • إتباع طريقة صحيحة عند النوم بحيث يكون مستوى الأكتاف في مستوى منخفض مع الحفاظ على استقامة الظهر.

يجب استعمال وسادة تحت منطقة الرقبة بأكملها وليس الرأس فقط عند النوم على الظهر.

عند النوم على الجانب يجب وضع وسادة بين الكتف والعنق.

نصائح طبيعية لمعالجة سنام الرقبة
  • الالتزام بالتمارين الرياضية وتمارين الإطالة لتقوية عضلات الرقبة وزيادة كفاءة عضلات الرقبة والمساعدة في حرق الدهون والتخلص منها من منطقة الرقبة وتشمل تمارين الإطالة

آمالة الرأس للجانب الأيمن للسماح بتمدد عضلات الرقبة اليسرى ثم الضغط الخفيف على الرأس لأسفل ناحية الجزء الأيمن واستمر في الوضع لمدة 30 ثانية.

يساعد الالتزام في أداء تمارين الإطالة لمدة 3 مرات يوميا في علاج سنام الرقبة إذا كانت الإصابة خفيفة.

• يمكن عمل تدليك طبيعي لمنطقة الرقبة عن طريق لف منشفة على الرقبة ومسكها بالأيدى ثم تحريكها للأعلى والأسفل لمدة 7 دقائق لمنح التدليك للرقبة وتخفيف التوتر وألم الرقبة.
  • المحافظة على الحركة بشكل دائم عند العمل بشكل ثابت في وضع الجلوس ويمكن تحريك اليدين في وضع دائري عشر مرات مرتين يوميا.
  • تمرين القطة من التمارين المفيدة في تخفيف ألم وشدة تقوس الرقبة وتمدد عضلات الصدر و المساعدة في استقامة عضلات الظهر

يتم تثبيت اليدين والركبتين على الأرض ومع الزفير يتم إسقاط الرأس وتقوس الظهر إلى الأسفل ومد اليدين للأمام والبقاء في الوضع لمدة دقيقة ثم الاستراحة وتكرر التمرين 3 مرات.

• لفات الكتف يقوم الشخص بهذا التمرين في وضع الجلوس أو الوقوف

يقف الشخص بشكل مستقيم مع وضع الذراعين في الجانب وتحريك الكتف للأمام مرة والخلف مرة مما يساعد على تقوية عضلات الرقبة والكتفين ومحاولة إصلاح وضع الكتفين الخاطئ.

• تمارين الذقن يقوم الشخص بإسقاط الذقن لأسفل ناحية الرقبة ورفعه مرة أخرى ويكرر التمرين 3 مرات يعمل هذا التمرين على تقوية عضلات مقدمة العنق.
  • الالتزام بوضع صحيح أثناء المشي لتجنب تحدب الرقبة عن طريق إبقاء الكتف للخلف مع شفط المعدة للداخل وصنع زاوية متوازية مع الأرض.
  • استعمال وسادة تحت المؤخرة  عند ممارسة الأعمال المكتبية التي تتطلب الجلوس لفترة طويلة.
  •  تساعد ممارسة تمارين اليوجا على تحسين كفاءة العمود الفقري لعلاج تقوس الظهر.
  • الابتعاد عن حمل أشياء ثقيلة لتقليل الحمل على العمود الفقري.
  • محاولة الاسترخاء والبعد عن التوتر والضغط العصبي الذي يؤدي لإفراز هرمون الكورتيزون المسبب لتجمع الدهون في الجسم.
  • ممارسة السباحة ضمن التمارين الرياضية من الأشياء الهامة لتقوية عضلات الظهر.
  • تمدد الذقن إلى الكتف يقوم الشخص بتدوير الرقبة حتى تلامس الكتف من الجانب الأيمن أو الأيسر ثم العودة إلى المنتصف مرة أخرى.

يساعد هذا التمرين على تقوية عضلات الرقبة والكتف و محاولة تصحيح الوضع الخاطئ للرقبة.

5 Poses To Reduce Neck Hump

How You Can Fix a Dowager’s Hump + Prevention Tips