متلازمة الكوع المفاجئة – متلازمة طي الكوع الزليلي

متلازمة الكوع المفاجئة

متلازمة الكوع المفاجئة – متلازمة طي الكوع الزليلي تحدث هذه الحالة بسبب انزلاق الثنية (رفرف من كبسولة غير مستقرة أو طية زليلية) بين أسطح المفصل. يمكن أن يؤدي ذلك إلى الشعور بالألم أو الالتقاط أو النقر أو قفل المفصل أو حتى صوت “طقطقة” مرتفع أثناء تحريك الكوع.عندما تتضخم بطانة مفصل الكوع أو تلتهب وتعلق بين عظام الكوع عند تحريكها ، يشار إليها باسم بليكا.

أسباب متلازمة الكوع المفاجئة

تميل إلى أن تكون أكثر شيوعًا عند الشباب الرياضيين يرتبط ببعض الأنشطة الرياضية التي تتطلب تمديد انثناء متكرر (مثل التنس والجولف) والرياضات الأخرى التي تنطوي على الرمي

• الإفراط في استخدام الكوع
  • إصابة مفصل الكوع

أعراض متلازمة الكوع المفاجئة

يشكو المرضى من

• بألم في الكوع
  • ألم في الجزء الخارجي من الكوع
  • وقفل الكوع أثناء ثني الكوع وتمديد

صوت “طقطقة” مرتفع أثناء تحريك الكوع

• اصطدام الصوت في الكوع عند ثنيه بمقدار 90 درجة مع توجيه راحة اليد بعيدًا عن الجس

التشخيص عن طريق الفحص السريري

التصوير الشعاعي

الموجات فوق الصوتية

يُنظر إلى الطي الزليلي الطبيعي على أنه هيكل ثلاثي الشكل مفرط الصدى محاط بحلقة رقيقة ناقصة الصدى.

غالبًا ما تظهر الطيات الزليلية المرضية كثيفة في الموجات فوق الصوتية مع صدى وحواف غير منتظمة.

التصوير بالرنين المغناطيسي

أفضل تقييم على التسلسلات الحساسة للسوائل يُنظر إلى الطيات الزليليّة الطبيعية على أنها عصابات hypointense محاطة بسائل زليلي

اقترح بعض المؤلفين قطع 3 مم للتمييز بين ثنايا الكوع السميكة مقابل العادية ارتبط المظهر العقدي أو غير المنتظم بالثنيات المصحوبة بأعراض

قد يُظهر التصوير بالرنين المغناطيسي أيضًا علامات ثانوية لمتلازمة طي الكوع الزليلي:

وجود التهاب الغشاء المفصلي الخلفي الوحشي البؤري وتلين الغضروف في الجانب الأمامي الوحشي للرأس الكعبري ، أو في كثير من الأحيان ، على الرأس

علاج متلازمة الكوع المفاجئة

• العلاج تحفظي عن طريق الأدوية
  • إراحة
  •  الحقن بالستيرويد

يتم أخذ حقن الستيرويد كأسلوب علاجي أولي للمساعدة في تقليل حجم الثنية وتخفيف الألم عن المريض

•   ازاله الثنيه  بواسطه المنظار للكوع

يقام الجراح بقص هذه الثنية بحيث لا تسبب الالتقاط أو الانجذاب سيكون هناك العديد من جروح ثقب المفتاح بالمنظار والتي كانت ستغلق بخيوط قابلة للامتصاص.  سيكون هناك ضمادات فوق الكوع

• ​ او جراحيا عن طريق فتح الكوع وازاله ثنيه

التوقعات العامة وإدارة ما بعد الجراحة

• في معظم الأحيان ، لا يلزم وضع الجص.
  • بعض الألم متوقع.
  • سيتم إعطاؤك مسكنات للألم.
  • سيتم لف الكوع بضمادة ضخمة تساعد على حماية الجرح.
  • ستكون ذراعك في حبال.
  • هذا للراحة فقط. ليس عليك استخدام الرافعة ويتم تشجيعك في الواقع على الخروج من الرافعة بشكل متكرر لتحريك مرفقك حتى لا يتصلب. حاول القيام بذلك 10 مرات على الأقل في اليوم.
  • حرك أصابعك / إبهامك بشكل متكرر ، حتى عندما تكون في حبال .
  • التنميل أو الوخز في وقت مبكر في اليومين الأولين بعد الجراحة ليس من غير المألوف.
  • قد يكون هذا بسبب التخدير الموضعي الذي وضعه في جرحك للمساعدة في تخفيف الألم .
  • أو بسبب كتلة التخدير التي وضعها طبيب التخدير في منطقة كتفك.
  • من فضلك لا ترفع أي شيء أثقل من فنجان شاي في هذا الوقت.
  • يرجى إبقاء الضمادة / الضمادة جافة في جميع الأوقات .
  •  يمكنك استخدام كيس بلاستيكي مربوط فوق المرفق لمنع الضمادة / الجرح من التبلل أثناء الاستحمام / الاستحمام.
  • بين 10-16 يومًا بعد الجراحة ، يجب فحص الجرح. قد تكون هناك غرز يجب إزالتها.

العلاج والحركة

• البدء فورًا بعد الجراحة ، من المهم أن تخرج من الحمالة لتحريك مرفقك. اثنِ مرفقك وافرده بالكامل أو بقدر ما تستطيع ، ثم ثبته لمدة 10 ثوانٍ. كرري هذا 10 مرات وكرري ذلك 10 مرات في اليوم (100 تكرار).
  • يمكنك أيضًا أن تبدأ في لف ذراعك بحيث تكون راحة اليد متجهة إلى السقف ، ثم لفها في الاتجاه الآخر بحيث تواجه راحة يدك الأرض ، وكل ذلك بينما تمسك الكوع بجانبك. هذه تسمى تمارين الكب والاستلقاء. ومع ذلك ، لا تجبر هذه الحركة باليد الأخرى أو إذا كان هناك ألم حتى 4 أسابيع بعد الجراحة.
  • تعتبر الحركة المبكرة مهمة حتى لا يتصلب مرفقك ، أو حتى يمكن أن يزول الصلابة الموجودة مسبقًا في أسرع وقت ممكن
  • قد تكون الحركة المبكرة غير مريحة أو مؤلمة بعض الشيء ، ومع ذلك ، من المهم أن تستمر في محاولة تحريكها.
  • يجب أن تبتعد عن القاذفة خلال الأيام القليلة القادمة وأن تخرج منها تمامًا بحلول نهاية الأسبوع الأول بعد الجراحة.
  • العلاج الطبيعي يجب أن يبدأ هذا في غضون الأسابيع القليلة الأولى بعد الجراحة.
  • بعد 4 أسابيع من الجراحة ، يمكنك البدء بتمارين الاستلقاء والكب السلبي ، وكذلك التقوية ، مع معالجك.

العودة إلى النشاط والرياضة

• تختلف سرعة الشفاء والعودة إلى الرياضة من شخص لآخر.
  • كما أنه يعتمد على مدخلات المعالج الخاص بك.
  • بعد الجراحة ، يجب أن يقتصر حمل الوزن على وزن “كوب شاي” في أول أسبوعين.
  • بمجرد الوصول إلى النطاق الكامل للحركة أو ما يقرب من النطاق الكامل للحركة .
  • يمكنك العودة إلى التدريب الرياضي اللطيف الذي لا يتضمن رمي الذراع أو حمل الأثقال.