التهاب القيمة العضد الوحشية (التهاب الاوتار الخارجيه للكوع)

التهاب القيمة العضد الوحشية

التهاب القيمة العضد الوحشية (التهاب الاوتار الخارجيه للكوع) Tennis elbow مرفق لاعب التنس ( التهاب القيمة العضد الوحشية) هي حالة مؤلمة تحدث عندما يكون هناك ضغطًا زائدًا على أوتار مفصل الكوع، غالبًا بسبب تكرار حركة الرسغ والذراع.وبالرغم من أسمها، إلا أنه ليس الرياضيين وحدهم الذين يصابون بمرفق لاعب التنس.

فيشمل الأشخاص الذين تتميز وظائفهم بأنواع من الحركة يمكن أن تؤدي إلى مرفق لاعب التنس ما يلي: السباكين والرسامين والنجارين والجزارين.يحدث ألم مرفق لاعب التنس في المقام الأول عند اتصال أوتار عضلات الساعد بنتوء عظمي خارج المرفق. ويمكن أيضًا أن ينتشر الألم إلى الساعد والرسغ.غالباً ما تساعد الراحة ومسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية على تخفيف ألم مرفق لاعب التنس. إذا لم يساعد العلاج التحفظي أو كانت الأعراض معيقة، فيمكن لطبيبك اقتراح الحل الجراحي.

تشريح التهاب القيمة العضد الوحشية

مفصل الكوع الخاص بك هو مفصل يتكون من ثلاثة عظام: عظم ذراعك العلوي (عظم العضد) والعظام في ذراعك (نصف القطر والزند).

هناك نتوءات عظمية في أسفل العضد تسمى epicondyles.

يسمى عثرة العظم على الجانب الخارجي (الجانب الوحشي) من الكوع باسم التهاب القيمة العضد الوحشية.

التهاب القيمة العضد الوحشية

العضلات والأربطة والأوتار تمسك مفصل الكوع ببعضه.

التهاب القيمة العضد الوحشية ، أو كوع التنس ، يشمل العضلات والأوتار في الساعد. تمدد عضلات الساعد معصمك وأصابعك. تقوم أوتار الساعد – وغالبًا ما تسمى الباسطات – بربط العضلات بالعظام. أنها تعلق على epicondyle الوحشي. يسمى الوتر الذي يشارك عادة في مرفق التنس باسم Extensor Carpi Radialis Brevis (ECRB).

الأسباب التهاب القيمة العضد الوحشية

الإفراط ينتج عن الاستخدام الزائد ويعتبر إصابة إجهاد عضلي.والسبب هو الانقباض المتكرر لعضلات الساعد والتي تُستخدم لمد اليد والرسغ ورفعهما. الحركات والضغط المتكرران على العضلات قد يتسببان في سلسلة من التمزقات الصغيرة في الوتر الذي يربط عضلات الساعد مع البروز العظمي الموجود على خارج المرفق.

وكما يدل الاسم، فإن لعب التنس — خصوصًا الاستخدام المتكرر للضربة الخلفية بأسلوب سيئ- هو واحد من الأسباب المحتملة للإصابة بمرفق التنس. إلا أن العديد من حركات الذراع الأخرى الشائعة قد تتسبب في إصابة مرفق التنس، وتشمل:

• استخدام أدوات السباكة
  • الطلاء
  • فك وتركيب البراغي
  • تقطيع مكونات الطهي، خصوصًا اللحوم
  • الاستخدام المتكرر لفأرة الكمبيوتر
Tennis player

يمكن أن يحدث التهاب القيمة العضد الوحشية دون أي إصابة متكررة معترف بها. هذا ما يسمى “غدرا” أو لسبب غير معروف.

عوامل الخطر التهاب القيمة العضد الوحشية

تشمل العوامل التي قد تزيد من خطر التهاب القيمة العضد الوحشية إصابتك بالتهاب مفصل المرفق ما يلي:

• العمر.
  • بينما يصيب مرفق لاعبي التنس الأشخاص من كافة الأعمار، لكنه أكثر شيوعًا في الأعمار التي تتراوح بين 30 و50 عامًا.

المهنة إن الأشخاص الذين يشغلون وظائف تتضمن حركات تكرارية للرسغ والذراع أكثر عرضة للإصابة بمرفق لاعبي التنس. تتضمن الأمثلة السباكين والرسامين، والنجارين والجزارين والطباخين.

الأعراض التهاب القيمة العضد الوحشية

تشمل العلامات والأعراض الشائعة لمرفق التنس:

• ألم أو حرق على الجزء الخارجي من المرفق
  • ضعف قوة قبضة

غالبًا ما تزداد الأعراض سوءًا مع نشاط الساعد ، مثل رفع المضرب أو تدوير مفتاح أو المصافحة. غالبًا ما تتأثر ذراعك المهيمنة ؛ ومع ذلك يمكن أن تتأثر كل الأسلحة.

يمكن انتشار الألم المصاحب لإصابة مرفق لاعب التنس خارج المرفق إلى الساعد والرسغ. وقد يؤدي الألم والضعف إلى صعوبة ما يلي:

• المصافحة أو إمساك الأشياء
  • استخدهم مقبض الباب
  • حمل كوب القهوة

التشخيص يعتمد على التاريخ المرضي

طبيبك سوف تنظر في العديد من العوامل في إجراء التشخيص. وتشمل هذه كيف تطورت الأعراض الخاصة بك ، أي عوامل الخطر المهنية ، والمشاركة الرياضية الترفيهية.

سيتحدث طبيبك معك عن الأنشطة التي تسبب الأعراض ومتى تحدث الأعراض على ذراعك. تأكد من إخبار طبيبك إذا كنت قد أصبت مرفقك. إذا كان لديك تاريخ من التهاب المفاصل الروماتويدي أو مرض الأعصاب ، أخبر طبيبك.

الفحص السريري

أثناء الفحص ، سيستخدم طبيبك مجموعة متنوعة من الاختبارات لتحديد التشخيص. على سبيل المثال ، قد يطلب منك طبيبك محاولة تقويم معصمك وأصابعك ضد المقاومة مع ذراعك بشكل مستقيم تمامًا لمعرفة ما إذا كان هذا يسبب الألم. إذا كانت الاختبارات إيجابية ، فإنها تخبر طبيبك أن تلك العضلات قد لا تكون صحية

قد يوصي طبيبك بإجراء اختبارات إضافية لاستبعاد الأسباب الأخرى لمشكلتك.

• الأشعة السينية. توفر هذه الاختبارات صوراً واضحة للهياكل الكثيفة مثل العظام. ويمكن أن تؤخذ لاستبعاد التهاب المفاصل في الكوع.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) المسح. إذا اعتقد طبيبك أن أعراضك مرتبطة بمشكلة الرقبة ، فقد يتم طلب فحص بالرنين المغناطيسي. تُظهر صور التصوير بالرنين المغناطيسي تفاصيل الأنسجة الرخوة ، وسوف تساعد طبيبك على معرفة ما إذا كان لديك قرص فتق أو التهاب مفصل محتمل في رقبتك. كل من هذه الظروف غالبا ما تنتج ألم الذراع.
  • تخطيط كهربية القلب (EMG). قد يطلب طبيبك من فريق الإدارة البيئية أن يستبعد ضغط العصب. تنتقل العديد من الأعصاب حول الكوع ، وتشبه أعراض ضغط الأعصاب أعراض كوع التنس.

العلاج : يشمل العلاج غير الجراحي

ما يقرب من 80 ٪ إلى 95 ٪ من المرضى لديهم نجاح مع العلاج غير الجراحي راحة.

الخطوة الأولى نحو الشفاء هي إعطاء ذراعك الراحة المناسبة. هذا يعني أنه سيتعين عليك إيقاف المشاركة في الأنشطة الرياضية أو أنشطة العمل الشاق لعدة أسابيع.

الأدوية المضادة للالتهابات. الأدوية مثل الأسبرين أو الإيبوبروفين تقلل من الألم والتورم.

تمارين محددة مفيدة لتقوية عضلات الساعد

Wrist stretching exercise
  • التدليك بالجليد
  • استخدام دعامة
  • الحقن.

ربما يقترح الطبيب المتابع لحالتك حقن الستيرويد. المنشطات ، مثل الكورتيزون

حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية

يتم حاليا فحص البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP) لفعاليتها في تسريع شفاء مجموعة متنوعة من إصابات الأوتار. التهاب القيمة العضد الوحشية PRP هو إعداد تم تطويره من دم المريض. أنه يحتوي على نسبة عالية من البروتينات تسمى عوامل النمو التي تعتبر مهمة للغاية في شفاء الإصابات.

الأبحاث الحالية حول PRP التهاب القيمة العضد الوحشية واعدة للغاية. تقوم بعض مراكز العلاج في جميع أنحاء البلاد بدمج حقن PRP في نظام العلاج غير الجراحي لالتهاب اللقيمة الوحشي. ومع ذلك ، لا تزال هذه الطريقة قيد البحث والمزيد من البحوث ضروري لإثبات فعالية PRP بالكامل

PRP injection
  • أو أحد أشكال المهيجات  في الوتر المؤلم. قد يكون الوخز بالإبر الجافة — حيث يتم وخز الوتر التالف في عدة مواضع بواسطة إبرة — مفيدًا كذلك.

العلاج الموجات فوق الصوتية

هذه الموجات الصوتية تخلق “الصدمات الدقيقة” التي تعزز عمليات الشفاء الطبيعية للجسم. يعتبر علاج موجة الصدمة تجريبيًا من قبل العديد من الأطباء ، لكن بعض المصادر تظهر أنه يمكن أن يكون فعالًا.

العلاج الجراحي

إذا لم تستجب الأعراض بعد 6 إلى 12 شهرًا من العلاج غير الجراحي ، فقد يوصي طبيبك بإجراء عملية جراحية.

تشتمل معظم العمليات الجراحية لمرفق التنس على إزالة العضلات المريضة وإعادة ربط العضلات الصحية بالعظام.

وتعمل اما جراحة مفتوحة الطريقة الأكثر شيوعًا لإصلاح مرفق التنس هي الجراحة المفتوحة. وهذا ينطوي على إجراء شق على الكوع.ي تم إجراء الجراحة المفتوحة عادة كجراحة خارجية. نادراً ما يتطلب الأمر إقامة ليلة في المستشفى.

جراحة بالمنظار يمكن أيضًا إصلاح مرفق التنس باستخدام أدوات مصغرة وشقوق صغيرة. مثل الجراحة المفتوحة ، هذا إجراء في نفس اليوم أو في العيادات الخارجية.

المخاطر الجراحية

كما هو الحال مع أي عملية جراحية ، هناك مخاطر مع جراحة الكوع التنس. تشمل أكثر الأشياء شيوعًا في الاعتبار ما يلي:

• عدوى
  • إعادة تأهيل مطولة ممكنة
  • فقدان القوة
  • فقدان المرونة
  • الحاجة لمزيد من الجراحة

إعادة تأهيل بعد الجراحة قد يتم تجميد ذراعك مؤقتًا باستخدام جبيرة. بعد حوالي أسبوع ، تتم إزالة الغرز والجبيرة.بعد إزالة غرز العمليه، بدأت التمارين لتمتد الكوع واستعادة المرونة. تبدأ تمارين التقوية الخفيفة والتدريجية بعد حوالي شهرين من الجراحة. يمكنك العودة إلى النشاط الرياضي. هذا عادة ما يكون من 4 إلى 6 أشهر بعد الجراحة.  تعتبر جراحة مرفق التنس ناجحة في 80 ٪ إلى 90 ٪ من المرضى. ومع ذلك ، فإنه ليس من غير المألوف أن نرى فقدان القوة.