نكروز (نخر) رأس عظمة الفخذ

ويُعرف أيضا بتنخر العظم ، احتشاء العظام  النخر غير الملوث، نخر العظام الإسكيمي [هو مرض الموت الخلوي (النخر) لمكونات العظام نتيجة لتوقف وصول الدم اليه.[3] تموت الأنسجة العظمية بدون الدم, مما يؤدي إلى انهيار العظام.إذا أصاب النخر اللاوعائي عظام مفصلية، غالبا ما يؤدي ذلك إلى تدمير السطح المفصلي لذلك لمفصل.

هذه حالة تؤدي  إلى  ضمور رأس عظمة الفخذ نتيجة توقف وصول الدم اليها وبالتالي تموت رأس العظمة و يحدث لها تسطح بحيث تفقد إستدارتها.  و مع إستمرار الإحتكاك مع المشي و الحركة يحدث تآكل في غضاريف المفصل مما يؤدي الى حدوث خشونة وبالتالي الشعور بآلام حادة عند تحريك  مفصل الفخذ.  وعادة ما يظهر هذا المرض بعد فترة في مفصل الفخذ الآخر.

على الرغم من أنه قد ينشأ في أي عظم في الجسم ، إلا أن نخر العظم غالباً ما يحدث في الورك ، ويؤثر على منطقة رأس الفخذ ، وكذلك في الركبتين والكتفين والكاحلين والمعصمين أو عظم الفك

الأسباب

فى عديد من حالات النخر لا يكون هناك سبب واضح لحدوث هذا المرض. و فى بعض الحالات يكون هذا المرض نتيجة حدوث إصابة مثل خلع بمفصل الفخذ. كما أن هناك حالات تنتج عن تناول عقاقير معينة مثل الكورتيزون أو نتيجة أمراض معينة مثل مرض خلايا الدم المنجلية كما أنها قد تحدث نتيجة الإفراط فى تناول الكحوليات.

هناك الكثير من النظريات حول أسباب النخر

وعوامل الخطر المقترحة تشمل

الإدمان على الكحول

الاستخدام المفرط للستيرويد،

بعد إصابات الحوادث

الشلل الغواص

انضغاط الأوعية الدموية،

ارتفاع ضغط الدم والتهاب الأوعية الدموية،

انسداد الشرايين والتخثر،

والتعرض للإشعاع،

المعالجة بالبايفوسفونيت (وخاصة عظام الفك)،

فقر الدم المنجلي

ومرض جوشر

وفي بعض الحالات هو مجهول السبب. التهاب المفاصل الروماتيزمي والذئبة هي أيضا من الأسباب الشائعة للنخر اللاوعائي.

أيضا التعرض المتكرر لضغط عالي ولفترات طويلة (كما هو الحال مع الغواصين والضفادع البشرية) مرتبط بالنخر  على     الرغم من أن العلاقة ليست مفهومة. على الرغم أن المرض يمكن أن يؤثر على أي عظام، وأن نصف الحالات يظهر فيها تضرر مناطق متعددة، إلا أن النخر اللاوعائي يؤثر في المقام الأول على المفاصل في الكتف والركبة والأوراك.

النخر اللاوعائي يؤثر بشكل كبير على نهايات (كردوس أو منطقة النشأ العظمي) العظام الطويلة مثل عظمة الفخذ (عظمة تمتد من مفصل الركبة حتى مفصل الورك). من المواقع الأخرى الشائعة العضد (عظم الذراع العلوي)الركبتين،الكتفين[الكاحلين والفك.[المرض قد يصيب عظمة واحدة فقط ، أو عظام متعددة في نفس الوقت، أو عظام مختلفة في أوقات مختلفة.[20] النخر اللاوعائي عادة يصيب الأشخاص في السن بين 30 و 50 سنة ،و نخر رأس عظمة الفخذ يصيب ما بين 10.000 إلى 20.000 شخص سنويا في الولايات المتحدة. عندما يصيب المرض رأس عظمة الفخذ في الأطفال، يؤدي إلى ما هو معروف بمتلازمة ليج-كالفي-بيرث.]

الأعراض الرئيسية

في البداية ، قد لا تظهر أعراض تنخر العظم أي أعراض ولا يمكن رؤيتها في دراسات التصوير.

ولكن مع ازدياد سوء دورة الدورة الدموية وزيادة تواجد العظم ،

يمكن أن تظهر أعراض مثل الألم في المفصل المصاب ،

مما يسبب صعوبات في المشي أو القيام بأنشطة يومية

.

قد يكون واحد أو أكثر من العظام متورطا في هذا المرض ، وفي نخر العظم في الورك ، قد يتأثر واحد فقط أو كلا الجانبين. أيضا ، تحديد الأسباب الأخرى لألم الورك

التشخيص :

يمر المرض بأربعة مراحل كما فى الشكل التالي:

• المرحلة الأولى:

لا تكون هناك شكوى للمريض أو يكون هناك ألم بسيط. و لكن مع تقدم المرض يبدأ الألم فى الزيادة خصوصا مع الوقوف و المشي. و تبدو الأشعات طبيعية فى هذه المرحلة. و يتم اللجوء لأشعة الرنين المغناطيسي لبيان موضع و حجم الجزء  الذي  لا يصلة  الدم . كما قد يحتاج المريض لعمل مسح ذري للتأكد من التشخيص.

• المرحلة الثانية:

الاشعة العادية يظهر فيها تغيرات فى نسيج عظام رأس عظمة الفخذ و لكن راس العظمة تكون كاملة الإستدارة

• المرحلة الثالثة:

يكون هناك تسطح لرأس عظمة الفخذ و لكن دون حدوث خشونة (تآكل للغضاريف) بمفصل الفخذ.

• المرحلة الرابعة:

يكون هناك خشونة بمفصل الفخذ.

بفحص المريض يتم إختبار مدى  الحركة ومقدار الألم ومكانه.

علاج النكروز الغير دموي (نخر) لمفصل الفخذ:

إذا تم تشخيص المرض مبكرا وكانت عظمة  الفخذ لم تنضغط بعد(المرحلة الأولى أو الثانية) ينصح بإجراء جراحة لعمل ثقب فى رأس العظمة حيث قد  يفيد ذلك في  ازدياد وصول الدم و بناء أوعية دموية جديدة وخلايا عظمية جديدة  لتحل  محل الخلايا الميتة.

“عمل ثقب فى رأس العظمة”

و بعد عمل الثقب قد يتم عمل ترقيع عظمي من الساق لتسند العظمة المصابة. إلا أن هذه الجراحة قد لا توقف تدهور المرض فى كل الحالات حيث قد يستمر ضمور العظمة فى بعض الحالات رغم إجرائها. إلا أن ذلك لا يحول دون إجراء هذه الجراحة حيث أنها آمنة و تتم من خلال جرح صغير و لا تستلزم بقاء المريض فى المستشفى أكثر من يوم واحد.

أما إذا كان هنالك تسطح فى رأس العظمة

فيتم علاج المريض أولا بالعلاج التحفظي (الغير جراحي) و ذلك عن طريق تقليل الوزن إذا كان زائدا و المسكنات و أستخدام عكاز …..

اما إذا لم يستجيب ألم المريض للعلاج التحفظي فيتم اللجوء لتركيب مفصل فخذ صناعي  كامل  للقضاء على الألم  بصورة نهائية وإسترجاع مدى الحركة للمفصل