مُتَلاَزِمَةُ النَّفَقِ المِرفَقِيّ او اعتلال العصب الزَّندِيّ cubital tunnel syndrome

مُتَلاَزِمَة النَّفَق المِرفَقِيّ cubital tunnel syndrome هي اضطراب ينجُم عن انضغاط (أو انعقال) العصب الزندي في المرفق،

متلازمة النفق المرفقي هي متلازمة انضغاط العصب التي تحدث عندما يتم سحق أو تهيج العصب المسمى بالعصب الزندي أو عصب العظم الطريف “عظم الكوع” حيث يعبر الكوع

يوفر العصب الزندي شعورًا بإصبعك الخنصر ونصف اصبع الخاتم “البنصر”. ويشار إليها أيضًا باسم “العصب الموسيقي” لأنها تمد معظم عضلات يدك الصغيرة التي تتحكم في الحركات الدقيقة لأصابعك. كما أنه يتحكم في حركات عضلات معينة في ساعدك مما يساعدك على الإمساك بقبضة محكمة

العصب الزندي

يسمى النَّفَقِ المِرفَقِيّ نفقًا، لأنه الممر الضيق الذي يمر عبره العصب الزندي حول المرفق في طريقه إلى المعصم واليد؛

وهوَ ينقل الإحساس للخنصر والبنصر وإلى جانب اليد.

الاسباب

ونظرًا إلى أنَّ العصب الزندي يكون قريبًا من سطح الجلد على المرفق (“العظم الطَّريف أو الضاحك”)، فإنه يتضرر بسهولة من خلال

الاتكاء المتكرر على المرفق

أو عن طريق ثني المرفق لفترات طويلة،

أو بسبب نمو غير طبيعي للعظام في المنطقة أحيانًا

تُعد مُتَلاَزِمَة النَّفَق المِرفَقِيّ أقل شُيُوعًا من مُتلازمة النفق الرسغي، ويكون لاعِبُو البيسبول عرضةً لمُتلازمة النفق المرفقي، لأنَّ رمي كرة تُسمَّى المُنزِلقة slider تحتاج إلى الكثير من انحناء الذراع

الأسباب الشائعة لمتلازمة النفق المرفقي

تعرضك بعض العوامل / الأنشطة لخطر الإصابة بمتلازمة النفق المرفقي مثل:

• الأنشطة التي تتطلب ثني المرفق بشكل متكرر يمكن أن تمد وتهيج العصب الزندي عبر النتوء العظمي ، مما يجعل يدك وأصابعك – خاصة اصبع الخاتم والأصابع الصغيرة – “تغفو”
  • عادةً ما يميل كوعك إلى الضغط على العصب الزندي، ولأن هذا العصب لا يحتوي على ما يكفي من الحشو ، فإنه يضغط ويهيج
  • رماة البيسبول الذين يُطلب منهم لوي مرفقيهم أثناء رمي المنزلق معرضون أيضًا لمتلازمة النفق المرفقي
  • كسر سابق في الكوع لا يزال يزعج العصب
  • التهاب في مفصل الكوع
  • في بعض الأحيان، يستمر العصب الزندي في الطقطقة ذهابًا وإيابًا عبر نتوء عظمي داخل الكوع مع حركة الذراع. الانجذاب المتكرر يهيج العصب ، مما يؤدي إلى متلازمة النفق المرفقي.
  • الأعراض

تشمل أعراض متلازمة النفق المرفقي ما يلي:

• خدر أو وخز في الأصابع، على وجه الخصوص، الأصابع الخنصر والبنصر
  • ألم أو وجع على طول الساعد (يبدو الألم قوي مثل الألم الذي يحدث عندما تضغط على العظم الطريف “عظم الكوع” في مرفقك)
  • ضعف في اليد المصابة
  • ضعف قبضة اليد
  • صعوبة في تنفيذ الأنشطة التي تتطلب حركات دقيقة لليد مثل الكتابة أو القطع بالمقص أو ارتداء الأزرار
  • ضمور عضلات اليد في المراحل الأخيرة
  • التشخيص
  • فحص الطبيب

يُشخِّصُ الأطباءُ مُتلازمة النفق المرفقي استنادًا إلى الفحص غالبًا

• دراسات التوصيل العصبي أحيَانًا
  • ·         ، قد تكون هناك حاجة إلى دراسات توصيل العصب للمساعدة على تحديد المنطقة التي حدث فيها ضرر في العصب بشكلٍ دقيق، خُصوصًا إذا أخذ الأطباء الجراحة في الاعتبار.

العلاج

العلاج غير الجراحي

إذا كانت الأعراض في مرحلة البداية ،

فقد يوصي طبيبك بدواء مضاد للالتهابات لكبح الالتهاب والألم والتورم المصاحب.

يساعد ارتداء دعامة أو جبيرة في الليل على الحد من الحركة ، ومنع كوعك من الانحناء ، وإعطاء ذراعك الراحة اللازمة وفرصة للشفاء ، وبالتالي منع الأعراض من التفاقم.

يمكن التوصية بتمارين تسمى تمارين الانزلاق العصبي لمساعدة العصب الزندي على الانزلاق بسهولة من خلال النفق المرفقي في الكوع.

يمكن لهذه التمارين استعادة نطاق حركة ذراعك ومعصمك وتحسين الأعراض.

العلاج الجراحي

في الحالات الشديدة من انحباس العصب الزندي ،

قد يقوم طبيبك جراحيًا بما يلي:

• توسيع النفق لتحرير الضغط على العصب الزندي عند مرفقك

وهو إجراء يسمى إطلاق النفق المرفقي ، أو

• تحريك العصب الزندي إلى وضع يكون فيه أكثر حماية من الإصابة

يمكن تحرير النفق المرفقي بطريقتين مختلفتين:

• التحرير المفتوح للنفق المرفقي

: أثناء هذه العملية ، ينقسم الرباط الذي يشكل سقف النفق المرفقي. هذا يزيد من حجم النفق مع تقليل الضغط على العصب.

• تحرير النفق المرفقي بالمنظار الداخلي

: في الوقت الحاضر ،

يفضل الجراحون هذا النهج لأنه أقل توغلاً وأكثر أمانًا من النهج المفتوح.

بعد تحديد موقع النتوء العظمي على مرفقك ،

يقوم الجراح بعمل قطع ويمر بكاميرا تسمى المنظار الداخلي لتقسيم سقف النفق وفك ضغط العصب الزندي.

قد تكون الجراحة مفيدةً بالنسبة إلى نحو 85% من المرضى الذين لا يستجيبون للتجبير، أو الذين لديهم حالات أكثر شدّة لانضغاط العصب، وتنطوي هذه الجراحة على تخفيف الضغط عن العصب عادةً.

ماذا تتوقع خلال فترة التعافي؟

بعد الجراحة،

يوصى بالعلاج الطبيعي للمساعدة في استعادة القوة في مرفقك ويدك.

تختلف فترة التعافي من شخص لآخر.

يمكن أن يستغرق الأمر من عدة أسابيع إلى بضعة أشهر لاستعادة القوة الطبيعية للذراع المصاب