متلازمة وسادة هوفا الدهنية{{{{{ Hoffa fat pad

ما هى وسادة هوفا الدهنية Hoffa fat pad ؟

هذه الوسادة هى كتلة دهنية موجودة بصورة طبيعية فى الركبه أسفل عظمة الصابونة (الرضفة) خلف وتر الصابونة (الذى يربط ما بين عظمة القصبة و الصابونة). و تتكون هذه الوسادة من أنسجة دهنية تتخللها أنسجة ليفية مما يجعلها  كتلة مرنة تتأقلم مع وضع مفصل الركبة. و هذه الوسادة غنية بالنهايات العصبية مما يجعلها مصدرا للالم فى حالة التهابها.

التهاب حاد أو مزمن في وسادة الدهون Infrapatellar (IFP) هو مصدر شائع لآلام الركبة الأمامية

و اذا حدث التهاب و تضخم لهذه الوسادة يحدث الم و عدم راحة بالركبة. و كثيرا ما لا يتم تشخيص هذه الحالة و يتم إعزاء الالم لأسباب اخرى.

ما الذي يسبب متلازمة وسادة هوفا الدهنية؟

• الأنشطة و الرياضات التى تتطلب فرد الركبة و ثنية بصورة متكررة مفرطة.
  • ضربة قوية من الجهة الامامية من الركبة (مثل السقوط ، حادث سيارة ، اثناء كرة القدم)
  • عدم وجود ليونة كافية  بالعضلة الرباعية الامامية للفخذ
  • الفرد الزائد  للركبة (genu rcurvatum)
  • خشونة الركبة
  • تليف الوسادة الدهنية

ما هي أعراض متلازمة هوفا وسادة الدهون؟

• ألم في مقدمة الركبة
  • تورم أسفل الركبة وحولها
  • ألم مع استقامة الركبة بالكامل
  • ألم مع أنشطة المشي لمسافات طويلة ، القرفصاء والركل
  • ألم مع ارتداء الكعب العالي

و هذه الأعراض قد تتشابه مع حالات مرضية أخرى بالركبة و لكن يقوم الطبيب بتحديد التشخيص بالفحص.

كيف يتم تشخيص متلازمة الوسادة الدهني

التشخيص السليم لهذه الحالة يعتمد فى اساسا على فحص الطبيب المتخصص. حيث يقوم طبيب العظام بعمل اختبار بيده يقوم خلاله بالضغط على الوسادة الدهنية من على جانبي وتر الصابونة ثم يطلب من المريض فرد ركبته بصورة كاملة. فى الاشخاص الطبيعين لا يسبب هذا الأختبار الم بالركبة.  اما اذا كان المريض يشكو من متلازمة وسادة هوفا الدهنية فإن هذا الإختبار سيتسبب فى حدوث الم عند فرد الركبة بصورة كاملة.

فى حالات قليلة قد يلجأ الطبيب الى طلب رنين مغناطيسي و لا يكون الهدف من ذلك عادة هو تشخيص الحالة و لكن لإستبعاد وجود أسباب اخرى للالم.

ما هو علاج متلازمة وسادة هوفا الدهنية؟

معظم المرضى يتم علاجهم بتجنب الاوضاع التى تسبب تهيج و التهاب الوسادة.

كما قد يتم وصف الادويه مضاده للالتهابات

و عمل كمادات ثلج على الجهة الامامية للركبة.

العلاج الطبيعي

حيث يهدف إلى:

1. تقليل الألم والالتهاب. قد يشمل ذلك استخدام العلاج الكهربائي ، والعلاج بالتبريد.
  2. تقوية عضلات الركبة والساق.
  3. تعليمات لتحسين أوضاع المشي والجري والجلوس على القرفصاء والقفز والهبوط.

و فى قليل من المرضى, اذا لم يحدث تحسن للحاله يتم اللجوء لمنظار ركبه حيث يتم إزالة الجزء المتضخم من الوسادة الدهنية و هذه جراحة بسيطة يستطيع المريض المشي على رجله بعدها مباشرة و لا يحتاج للمبيت فى المستشفى.

او عن طريق الازاله بواسطه الجراحه

كيفية تجنب متلازمة وسادة هوفا الدهنية؟

أفضل طريقة لمنع حدوث أو تكرار إصابة وسادة الدهون هي تحسين قوة ومرونة العضلات حول الركبة والفخذ.

إذا كنت قد واجهت سابقًا الإصابة بهذه المتلازمة، فقد يكون من الأفضل تجنب الأنشطة التي من المحتمل أن تؤدي إلى تفاقم المشكلة مثل السجود والجلوس على الأرض والركل لفترات طويلة. و بالنسبة للإناث ، من الأفضل تجنب أو تقليل المشي