متلازمة الألوية العميقة

متلازمة الألوية العميقة Deep gluteal syndrome متلازمة الألوية العميقة هي كيان مرض معترف به بشكل متزايد ، ناتج عن ضغط العصب الوركي أو العصب الفرجي بسبب آفات الحوض غير القرصية.

المشكلة ليست مشكلة القرص القطني ولكن بالأحرى تلف الأنسجة الرخوة وعدم الاستقرار في الحوض و هي الألم في المؤخرة

قد تكون هناك علاقة بين مفصل الورك ومنطقة الأرداف من حيث الألم.

يغطي العصب الوركي الجزء العلوي من عضلة الألوية الكبيرة داخل منطقة الألوية العميقة ، ويتنقل بين الحدبة الإسكية والمدور الأكبر لعظم الفخذ ، ويوضع بالقرب من الجزء العلوي من الكبسولة الخلفية لكرة الورك والمقبس.

يمكن أن يتهيج العصب أو فروعه أو يلتهب في هذا النسيج ، مما يتسبب في “الألم في المؤخرة”.

عندما ينثني الورك ، يهاجر العصب الوركي إلى حد ما. في ظل الأنماط الطبيعية لحركة المفصل ، يكون العصب الوركي مرنًا بدرجة كافية للتمدد والانزلاق لإفساح المجال مع إجهاد أو ضغط معتدل. في ظروف غير طبيعية ، قد يكون مقيّدًا أو مضغوطًا. هذا قد يسبب الألم.

أسباب متلازمة الألوية العميقة

يمكن أيضًا أن تكون

•  الصدمات أو الإصابات
الم او اصابات
  • أو أنشطة الحركة المتكررة من أسباب الألم.

يمكن أيضًا أن يكون الألم الممتده من عظم الذنب أو العصعص أو قاع الحوض عاملاً مساهماً.

أعراض متلازمة الألوية العميقة

• ألم الورك الخلفي
ألم في الورك الخلفي
  • عدم القدرة على تحمل الجلوس على الجانب المصاب
  • ألم عند شد عضلات الأرداف
شد عضلات الأرداف
وخز أو دبابيس وإبر أو وجع في الأرداف أو أعلى الفخذ
  • شد في أوتار الركبة أو عضلات الأرداف

غالبًا ما ينتج عن تاريخ المريض الدقيق (الاستماع إلى قصة المريض التفصيلية)

من المحتمل أنك لا تعاني فقط من أعراض هذه المشكلة ولكن من الارتباك في تشخيصك.

عادة لا يقوم الأطباء بتشخيص متلازمة الألوية العميقة في البداية.

قد يطلقون عليها أشياء أخرى مثل:

متلازمة الكمثري أو عرق النسا والتي قد تساهم في ألم شديد في منطقة الورك

قد في النهاية الحصول على تشخيص متلازمة الألوية ديب إذا قمت بعرض الألم والتنميل في الأرداف التي تشع في ساقك إذا كان أصلا هذا لم يكن الخلط بينه وبين مشاكل

تضيق قطني

أو العجزي الحرقفي المشترك الجنسي لدى الرجال

اصطدام إسكي فخذي

أوتار الركبة وانحباس العصب الفرجي

من بين قائمة الأسباب المحتملة الأخرى.

هناك مشكلة أخرى قد يصعب تحديدها وهي أن لديك العديد من المشكلات فقد تكون متلازمة الألوية العميقة في الواقع واحدة من المشكلات التي تسبب لك الألم

يمكن أن ينشأ ألم الورك الخلفي من مشاكل داخل الحوض ، وبالتالي يجب معالجة تاريخ أمراض المسالك البولية وأمراض النساء من أجل الكشف عن أي علامة موحية للانحباس داخل الحوض مثل الاختلافات الدورية في الألم متلازمة الألوية العميقة

والفحص البدني

تشمل بعض الاختبارات التي تم اقتراحها للمساعدة في تشخيص انحباس العصب الوركي اختبارات التمدد السلبي والانكماش النشط.

اختبار التمدد الكمثري جالسًا

هو انثناء سلبي التقريب مع اختبار الدوران الداخلي الذي يتم إجراؤه أثناء قيام الفاحص بجس المنطقة الألوية العميقة.

علامة السرعة هي الألم والضعف مع مقاومة الإبعاد والدوران الخارجي للورك.

اختبار الكمثري النشط في الوضع الجانبي

يدفع المريض الكعب لأسفل في الطاولة ويختطف بنشاط مع دوران خارجي (السهم الأصفر) ضد المقاومة (السهم البرتقالي). الفاحص يلمس مستوى الكمثري

علامة فرايبرغ هي ألم مع دوران داخلي للورك الممتد.

يتضمن أحد أشكال اختبار فرايبرج الانحناء والتقريب والدوران الداخلي للورك.

علامة لاسيج هي الألم مع اختبار رفع الساق المستقيمة (حتى 90 درجة لثني الورك).

التشخيص التفريقي الأكثر أهمية عند تقييم المريض المصاب بألم الورك الخلفي هو الاصطدام الفخذي ومتلازمة النفق الإسكي (المعروف أيضًا باسم متلازمة أوتار الركبة). في الحالة الأولى ، يجب إجراء اختبار استفزازي مع المريض في وضع الاستلقاء المقابل وأخذ الورك المصاب إلى الامتداد السلبي. تعتبر نتائج هذا الاختبار إيجابية عندما تتكاثر الأعراض في التقريب أو الوضع المحايد ، في حين أن التمديد مع الاختطاف لا يعيد إنتاج الأعراض ل متلازمة الألوية العميقة

الاختبارات التشخيصية

قد تشمل هذه:

• الأشعة السينية العادية
تصوير الرنين المغناطيسي للورك
  • التصوير بالرنين المغناطيسي أسفل الظهر
  • حقن مفصل  الكمثري ، مفصل SI ،
دراسات التوصيل العصبي  EMG / NCS

العلاج التحفظي

قد تكون توصيات العلاج الخاصة بنا موجهة نحو

• فقدان الوزن
  • الراحة
  • وتجنب الأنشطة المثيرة
  • والأدوية
  • المسكنات والأدوية المضادة للالتهابات
  • والحقن

تم وصف الحقن الموجه داخل المفصل وخارج المفصل (التخدير الموضعي والستيرويدات) بأنها مفيدة جدًا ودقيقة وقابلة للتكرار للتمييز بين هذه الأمراض المعقدة.

العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية أو PRP. عادة ما يستغرق من 4 إلى 6 علاجات

العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية يسحب دمك إلى قارورة. ثم يتم “نسج” دمك في جهاز طرد مركزي لعزل المكونات التي تشفي الإصابات. قد تكون هذه العوامل المضادة للالتهابات والنمو الموجودة في الصفائح الدموية. ثم يعاد إدخال هذا المحلول “الغني بالصفائح الدموية” ، عن طريق الحقن ، في المناطق التي تسبب الألم والضعف.

والعلاج الطبيعي

وتقوية العضلات وإعادة التأهيل البدني وتعديل النشاط والرياضات المائية والتمدد والتوازن العصبي الحركي

قد يشمل ذلك العناية بتقويم العمود الفقري والعلاج الطبيعي واليوجا وما إلى ذلك.عندما تفشل بعض أو كل التدخلات المذكورة أعلاه في توفير الراحة للمريض

العلاج الجراحي ل متلازمة الألوية العميقة

قد يوصي الدكتور بإجراء جراحة بالمنظار أو الجراحة من اجل تحرير العصب يتضمن هذا الإجراء عمومًا وضع ثقبين صغيرين في الجلد

متبوعًا بإدخال كاميرات عالية الدقة. باستخدام هذه الأدوات ، يتم إزالة النسيج الندبي أو الالتصاقات / العصابات أو التوتر على الأنسجة الذي قد يؤدي إلى تهيج الأوتار أو الأعصاب في منطقة الأرداف. يمكن القيام بذلك بأمان وبنتائج جيدة.

الجراحة

إعادة التأهيل بعد الجراحة

إعادة التأهيل هو اكتساب القدرة على الحركة والحفاظ على حركة مفصل الورك وتجنب أي نوع من تمدد العصب الذي يمكن أن ينتج عنه ألم عصبي أو اعتلال عصبي

يمكن أن يبدأ الطوق الكامل للورك (إشراك المدور الأكبر على الإسك ودفع العصب الوركي الجانبي) مع ثني الركبة في اليوم الأول