متلازمة اصطدام الكتف (متلازمة تضيق مجرى الوتر) Subacromal impingent

متلازمة اصطدام الكتف

هي متلازمة تنطوي على التهاب الأوتار ( التهاب الأوتار ) لعضلات الكفة المدورة أثناء مرورها عبر قناه تحت الأخرمي ، وهو الممر الموجود أسفل الأخرم . ويرتبط بشكل خاص مع التهاب الأوتار في العضلات فوق الشوكة . قد يؤدي ذلك إلى الألم والضعف وفقدان الحركة عند الكتف

في هذه الحالة المرضية يكون هناك تضيق في المجرى الذي تمر فيه الاوتار مما يؤدي الى انحشارها والضغط عليها بين رأس وسطح المفصل (العظم الاخرمي) في بعض الحركات. وقد تكون هذه الحالة أولية أو ثانوية ناتجة عن حالات مرضيه اخرى مثل التهاب المخده النسيجية او تكلس الاوتار وغيرها من الحالات ما يؤدي الى تضيق نسبي في مجرى الاوتار.

الأسباب

عندما يتم رفع الذراع ، يضيق الفضاء تحت السطحي (الفجوة بين الحافة الأمامية للكروم ورأس العضد ) ؛

يمر وتر العضلات فوق الشوكة خلال هذا الفضاء.  أي شيء يسبب مزيدًا من التضييق لديه ميل إلى تشويه الأوتار ويسبب استجابة التهابية ، مما يؤدي إلى متلازمة الاصطدام. يمكن أن تكون هذه الأسباب

هياكل عظمية مثل نتوءات تحت الأخرم (إسقاطات عظمية من الأخرم) ،

وتاكل في العظام على المفصل الأخرمي الترقوي ،

والتغيرات في شكل الأخرم.

بعض المرضى لديهم انحناء الجزء الامامي لعظم سطح المفصل (العظم الاخرمي او وجود مسمار عظمي في مقدمته, ما يسبب ايضآ تضيق مجرى الاوتار

يمكن أن يسبب سماكة أو تكلس الرباط الغرابي العضلي الإصطدام أيضًا.

فقدان وظيفة عضلات الكفة المدورة ،

بسبب الإصابة أو فقدان القوة ، قد يتسبب في تحرك العضد بشكل متفوق ، مما يؤدي إلى الاصطدام. التهاب

وسماكة لاحقة من الجراب تحت الأخرمي قد تسبب أيضا الاصطدام.

الاعراض:

أكثر الأعراض شيوعًا في متلازمة الاصطدام هي

الألم والضعف وفقدان الحركة عند الكتف المصاب.

غالبًا ما يتفاقم الألم بسبب حركة الكتف العلوية وقد يحدث في الليل ، خاصة عند الاستلقاء على الكتف المصاب. قد يكون ظهور الألم حادًا إذا كان ناتجًا عن إصابة

يشتكي المريض من الم في الكتف عند بعض الحركات , وخاصة الرفع الجانبي للذراع مابين الزاوية 60-120 ومن ثم يختفي الالم عند رفع الذراع لزاوية اكبر وهذا ما يوصف بقوس الالم.

يتم التشخيص عن طريق

التاريخ الطبي

والفحص البدني

بالفحص السريري حيث يمكن للطبيب اجراء الحركات المعينه التي تسبب الالم والمطابقة للعلامات المرضية لهذه المتلازمة.

الصور الشعاعية

ضرورية حيث انها قد تظهر بعض اسباب التضيق في المجرى وكذلك تظهر شكل العظم الاخرمي كوجود مسمار عظمي في مقدمته او انحناء الجزء الامامي منه,

قد نحتاج صورة الرنين المغناطيسي في حال الاشتباه بوجود تمزق في الاوتار

.

الرد على مخدر موضعي

قد يقوم الطبيب بحقن الليدوكائين (عادةً ما يتم دمجه مع الستيرويد) في الجراب ، وإذا كان هناك نطاق محسّن للحركة ونقصان في الألم ، فإن هذا يعتبر “اختبار اصطدام” إيجابي. لا يدعم التشخيص لمتلازمة الاصطدام فحسب ، بل إنه علاجي أيضًا

العلاج:

ينصح بدايةً بالعلاج التحفظي

بالادوية والعلاج الحكمي التأهيلي

وتغيير النشاطات اليومية وممارستها بطريقه اقل اجهادا للكتف .

وغالبا ما تكون هذه الطريقه فعاله في الحالات الاولية والاعراض غير شديده

طريق الجراحة بالمنظار أو الجراحة المفتوحة

اما في الحالات المزمنة والاعراض الشديدة وخاصه بوجود تغيرات عضوية كنتوء (مسمار) عظمي في مقدمة العظم الاخرمي او تكلس في الوتر وغيرها

, فينصح بإجراء عملية منظار الكتف لإزالة النتوءات العظمية وتوسيع مجرى الوتر ,

وبالمنظار ايضاً يمكن معالجة تمزق الاوتار التي قد تترافق مع هذه الحالة المرضية.

العلاج الطبيعي والتأهيل:

ينصح بالعلاج الطبيعي لمدة 6-8 اسابيع بعد العملية, يوضع الكتف في علاقه لمدة ايام قليلة , وعادة لا توجد الام ملحوظة بعد العملية.

تركز علاجات العلاج الطبيعي عادة على الحفاظ على نطاق الحركة وتحسين الموقف وتقوية عضلات الكتف

اسئلة متكررة:

هل يمكن اجراء عملية توسيع مجرى الوتر وإزالة النتوءات العظمية بالمنظار كحاله يومية ومغادرة المستشفى في نفس اليوم ؟
نعم , هذا ممكن في أغلب الحالات ولكن بعض المرضى الذين لديهم امراض القلب او السكري ( وخاصة الغير منتظم ) فينصح بعنايتهم في المستشفى ليوم واحد بعد العملية.

ماهو نوع التخدير عام ام موضعي؟

جميع حالات تنظير الكتف تتم تحت التخدير العام , ويتم اعطاء مخدر موضعي لتخفيف الشعور بالالم بعد العملية.

ماذا سيحدث بعد اجراء العملية كحالة يومية؟

بعد العملية والافاقة من التخدير سيتحدث اليك الجراح المشرف وسيخبرك عن تفاصيل عملية المنظار ومن ثم تنتقل الى وحدة العناية اليومية , حيث سيزورك الجراح مره اخرى قبل المغادرة ويخبرك عن برنامج التأهيل المطلوب , وستحصل على نسخة من تقرير العملية وملخص العلاج والوصفة الطبيه بالادوية اللازمة ويتم ايضا تنظيم موعد للمراجعه في العيادة.

• تكلفة العمليه

تكلفة جراحه تعتمد على حسب عدة أمور منها:

• الاستشارات
  • اذا حتاج المريض استشارات طبيه اخرى لامراض عنده
  • عدد ايام المكوث فى المستشفى:
  • عادة ما يبقى المريض فى المستشفى لمدة  يوم واحد بعد العمليه
  • تتفاوت المستشفيات فى الأسعار و كذلك درجة الإقامة بها (غرفة أو جناح …)
  • طول وقت الجراحة.
  • فكلما مكث المريض وقت أطول فى غرفة العمليات كلما أستهلك أدوية و مواد تخدير أكثر. كما ان العديد من المستشفيات تحتسب تكلفة غرفة العمليات بالوقت.
  • خبرة الطبيب الجراح و مدى تخصصه فى هذه الجراحات.
  • تكلفة خارج المستشفى
  • و هذه تشمل أسعار الأشعات و التحاليل الروتينية قبل الجراحة و العلاج الطبيعي اذا كان المريض سيحتاج اليه بعد العملية.
  • نوع تخدير . عام او نصفي