ليونة (مرونة) المفاصل الزائدة فرط الحركة Hypermobile Joints

ليونة-المفاصل

ليونة (مرونة) المفاصل الزائدة تعني أن بعض أو كل مفاصل الجسم تتحرك فى مدى حركة أكبر من المدى الطبيعي لها. و هذه الليونة الزائدة موجوده فى حوالي -25-10% من السكان و تكثر فى البنات أكثر من الأولاد و تقل هذه الليونة مع تقدم العمر. و تمكن هذه الليونة الشخص من أداء بعض الحركات التى لا يستطيع أداءها الأشخاص الطبيعيين مثل ثنى الإبهام للخلف حتى يلامس الساعد و ثنى الركبة و الكوع للخلف.
و أغلب هؤلاء لا يعانون من أي مشاكل صحية نتيجة الليونة الزائدة. و لكن البعض منهم يعاني من آلام فى المفاصل و أعراض أخرى نتيجة هذه اللليونة الزائدة و يطلق على هذه الحالة أسم “joint hypermobility syndrome”.

الأكثر شيوعًا ، تظهر مفاصل hypermobile دون أي شروط صحية أساسية. وهذا ما يسمى متلازمة فرط الحركة الحميدة لأن الأعراض الوحيدة هي مفاصل hypermobile. يمكن أن يكون سبب:

• شكل العظام أو عمق مآخذ المفصل
  • قوة العضلات أو القوة
  • شعور ضعيف من الحس العميق ، وهو القدرة على الشعور إلى أي مدى أنت تمتد
  • تاريخ عائلي من فرط الحركة

بعض الأشخاص الذين يعانون من مفاصل hypermobile يصابون أيضًا بتصلب أو ألم في مفاصلهم. وهذا ما يسمى متلازمة فرط الحركة المشتركة.

في حالات نادرة ، تحدث مفاصل hypermobile بسبب حالة طبية كامنة. تتضمن الحالات التي قد تسبب الحركة المفرطة:

• متلازمة داون ، وهو إعاقة في النمو
  • dysostosis cleidocranial ، وهو اضطراب نمو العظام الموروث
  • متلازمة Ehlers-Danlos ، وهي متلازمة وراثية تؤثر على المرونة
  • متلازمة مارفان ، وهو اضطراب النسيج الضام
  • متلازمة موركيو ، وهو اضطراب وراثي يؤثر على التمثيل الغذائي

الأسباب

• نهايات غير طبيعية الشكل لواحدة أو أكثر من العظام المكونة للمفصل
  • عيوب النوع الأول من الكولاجين أو غيره من الأنسجة الضامة (كما يوجد في متلازمة مارفان أو متلازمة لويز- ديتز أو متلازمة إهلرز-دانلوس) منتجةً أربطة ضعيفة أو رخوية، وضعف العضلات والأوتار. ينتج ذلك أيضًا عيوبًا في العظام مؤديًّا إلى ضعفها، ما قد يؤدي إلى هشاشة العظام أو الكسور.
  • عيوب في استقبال الحس العميق للمفصل (أي اختلال في القدرة على تحديد موضع أجزاء الجسم في المكان أو/ومراقبة المفاصل الممدودة).

تسبب تلك الاختلالات توترًا غير طبيعي على المفصل، مما يعني أن المفاصل قد تبلى، وهو ما يؤدي إلى هشاشة العظام.

أعراض المرض:

عادة ، لا يعاني الأشخاص الذين لديهم مفاصل شديدة الحركة من أعراض أخرى ، لذلك لا يحتاجون إلى علاج لحالتهم.

قد تساهم الليونة الزائدة فى حدوث بعض الأعراض مثل:

* حدوث خلع متكرر بالمفصل لاسيما مفصل الكتف.او صابونه ركبه
* إجهاد العضلات حيث أن العضلات المحيطة بالمفصل تبذل مجهودا أكبر من المعتاد لتدعيم المفصل و تثبيته بدلاً من الأربطة الضعيفة.
* آلام مزمنة بالمفاصل المصابة.
* صدور صوت طرقعة من المفصل المصاب عند حركته.
* إلتواء الأربطة و إلتهاب الأوتار و الأكياس الزلالية المتكرر.
* الإصابة المبكرة بمرض خشونة المفاصل (Osteoarthritis).
* آلام الظهر.

تبسط القدمين

انحراف في ابهام القدمين

ومع ذلك ، يجب عليك زيارة الطبيب إذا كان لديك:

• ألم في المفصل المفصل أثناء الحركة أو بعدها
  • تغييرات مفاجئة في ظهور المفصل
  • التغييرات في التنقل ، وخاصة في المفاصل
  • التغييرات في سير ذراعيك وساقيك

العلاج:
الغالبية العظمى من الأشخاص ذوو الليونة الزائدة لا يحتاجون لعلاج.

العلاج الطبيعى: يهدف الى تقوية العضلات المحيطة بالمفاصل حتى تعوض ضعف الأربطة فى الحفاظ على ثبات المفصل. و يساعد العلاج الطبيعى أيضاً على بسط العضلات المجهدة و تعليم المريض كيفية إستخدام المفاصل المصابة فى مدى الحركة الطبيعى.

الادوية

الدواء ليس العلاج الأساسي لفرط الحركة، ولكن يمكن استخدامه كعلاج مساعد لآلام المفاصل المتصلة. تُعتبر المسكنات مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية الأدوية الأساسية للعلاج. لا ينصح باستخدام المخدرات للعلاج الأولي أو الطويل الأجل ويتم استخدامها على المدى القصير بعد الإصابة الحادة.

تعديل اسلوب الحياة:

• يجب على المريض تجنب الأنشطة التى قد تزيد الأعراض مثل الوقوف و حمل الأثقال والأنشطة التى تتضمن مط الأربطة و المفاصل كما يحدث فى رياضة اليوجا.
  • يمكن ممارسة الجرى بصورة لطيفة على الآلات الميكانيكية بدلاً من الجرى المعتاد. كما يمكن الإستعانة بلوحة السباحة أو ممارسة السباحة مع الحرص على عدم فرد الركبتين و الكوعين بصورة مفرطة.
  • الحفاظ على وضع الجسم و المفاصل المصابة بتجنب وضعها فى الأوضاع الخاطئة كما فى حالة وضع القرفصاء فى وجود مشكلة بمفاصل الورك.

•        الكتابة على الكمبيوتر يمكن أن تقلل من الألم من الكتابة بقلم.

•        يمكن لبرنامج التحكم الصوتي أو لوحة مفاتيح أكثر راحة تقليل الألم من الكتابة على الكمبيوتر

علاجات موضعية:

• دعامات و مقومات المفاصل:و يمكن إستخدامها لتهدئة الألم بالمفصل و منع حركته فوق المدى الطبيعى و لكن لابد من الإحتراس لمنع حدوث ضعف و ضمور بالعضلات المحيطة بالمفصل نتيجة قلة الإستخدام.

العلاج بالبرولوثيرابي: و يعنى هذا العلاج حقن مادة مهيجة خاملة كيميائياً فى الأربطة المحيطة بالمفصل لتقويته