كيس الغضروف الهلالي }}meniscal cyst

كيس الغضروف الهلالي هو كيس يتكون على الجانب الخارجي من الغضروف و يكون فى الغالبية العظمى ناتجا عن وجود تمزق بالغضروف الهلالي. حيث يؤدي تمزق الغضرف الى السماح بتسرب السائل الزلالي الموجود بالركبة للجهة الخارجية من المفصل حيث يتجمع و يكون كيس مملوء بالسائل.

و فى هذه الحالة يشكو المريض من ألم بالركبة يزداد عند الوقوف مصحوبا بوجود ورم محدد على جانب الركبة يختلف حجمه من مريض لآخر. و يقل حجم هذا التورم مع ثني الركبة و يزداد مع فردها.

كيس الغضروف الهلالي أكثر شيوعا على الجهة الخارجية للركبة و تزداد نسبة حدوثه فى الرجال البالغ عمرهم من 30 الى 40 عاما.

العلامات وأعراض

ألم

وتورم

أو كتله على مستوى المفصل.

قد يكون الألم مرتبطًا بتمزق هلالي أو انتفاخ في كبسولة الركبة أو كليهما.

الكتلة تختلف في الاتساق من لينة / تتقلب إلى الصعب. الحجم متغير ، ومن المعروف أن الخراجات الهلالية تتغير في الحجم مع ثني / تمديد الركبة

السبب

ناتجا عن وجود

تمزق بالغضروف الهلالي.

الصدمات

والعدوى المزمنة وانحطاط الغشاء المخاطي

و يتم تشخيص هذه الحالة بفحص ركبة المريض. كما يتم عمل رنين مغناطيسي للركبة لتحديد حجم الكيس و موضع تمزق الغضروف الهلالي بالتحديد.

العلاج

يتم علاج هذه الحاله بعمل منظار للركبة لعلاج تمزق الغضروف الهلالي و الذى يؤدي الى تجمع السائل بالكيس و يتم كحت الكيس و تفريغه من خلال المنظار أيضا

قد يتم سحب السائل من الكيس و حقن كورتيزون به و لكن سرعان و يتم تجمع السائل مرة أخرى فى الكيس و تعود الأعراض للمريض.