كسر المعصم Colls fracture

نظرة عامة

عظام اليد والرسغ

يتكون معصمك من ثمانية عظام صغيرة (عظام الرسغ) بالإضافة إلى عظمتين طويلتين في الساعد – عظمه الكعبره والزند. يتكون كل إصبع من عظم يد واحد (مسابك) وثلاثة عظام إصبع (الكتائب) ، في حين يتكون كل إبهام من عظمة المشط وكتالين

كسر كوليس

المعصم المكسور هو كسر أو شرخ في عظمة أو أكثر من عظام المعصم. تحدث أكثر هذه الإصابات شيوعًا في الرسغ عندما يحاول الناس التماسك أثناء السقوط والهبوط بقوة على يد ممدودة.

يحدث كسر كوليس عندما تميل نهاية عظمه  الكعبره (نصف القطر) المكسورة إلى الأعلى.

يحدث كسر نصف القطر البعيد دائمًا تقريبًا حوالي 1 بوصة من نهاية العظام. يمكن أن يحدث كسر في العديد من الطرق المختلفة ، ولكن.

أحد كسور نصف القطر الأكثر شيوعًا هو كسر كولس ، حيث يميل الجزء المكسور من نصف القطر إلى الأعلى. تم وصف هذا الكسر لأول مرة في عام 1814 من قبل جراح أيرلندي وعالم تشريحي ، أبراهام كوليس – ومن هنا جاءت التسمية “كسر كوليس”.

تشمل انواع اخرى التي يمكن أن ينقطع فيها عظمه نصف القطر البعيد:

• كسر داخل المفصل. كسر يمتد إلى مفصل الرسغ. (“المفصل” يعني “المفصل”.)
  • كسر مفصلي. الكسر الذي لا يمتد إلى المفصل يسمى الكسر خارج المفصل.
  • كسر مفتوح. عندما يكسر عظم مكسور الجلد ، يطلق عليه كسر مفتوح. هذه الأنواع من الكسور تتطلب عناية طبية فورية بسبب خطر العدوى.
  • كسر مفتت. عندما يتم تقسيم العظم إلى أكثر من قطعتين ، يطلق عليه الكسر المفتت.

من المهم تصنيف نوع الكسر ، لأن علاج بعض الكسور أصعب من غيره. الكسور داخل المفصل ، الكسور المفتوحة ، الكسور المفتتة ، والكسور النازحة (عندما لا تصطف الأجزاء المكسورة من العظم بشكل مستقيم) ، يصعب علاجها ، على سبيل المثال.

في بعض الأحيان ، يتم كسر العظم الآخر من الساعد (الزند). وهذا ما يسمى كسر الزند القاصي.

types of distal radius fractures

قد تكون أكثر عُرضَةً لخطر كسر الرسغ إذا شاركت في رياضات مثل: كالتزلج بالعجلات، أو التزلج على الجليد،

أو إذا كنت تعاني من حالة تصبح فيها العظام أرق وأكثر هشاشة (هشاشة العظام).

من الضروري علاج المِعصم المكسور في أسرع وقت ممكن. وإلا، قد لا تُشفى العظام بمحاذاة صحيحة، وهذا قد يؤثر على قدرتك على القيام بالأنشطة اليومية كالكتابة أو قفل أزرار القميص. سيساعد العلاج المبكر أيضًا في تقليل الألم والتيبّس.

الأسباب

. تشمل الأسباب الشائعة ما يلي

• السقوط. إن السقوط على يد مفرودة أحد أكثر الأسباب شيوعًا في كسر الرسغ.
  • الإصابات الرياضية. تحدث العديد من كسور الرسغ أثناء ممارسة الرياضة أو الرياضات التي قد تسقط فيها على يد مفرود — مثل التزلج بالمزلاج ذي العجلات أو التزلج على الجليد.
  • حوادث تصادم المركبات. يمكن أن تتسبب حوادث تصادم المركبات في كسر عظام الرسغ، وأحيانًا إلى عدة أجزاء، وغالبًا ما تتطلب إصلاحًا جراحيًا.

الأعراض

قد يسبب الرسغ المكسور أو اليد المكسورة هذه العلامات والأعراض:

• الألم الشديد الذي قد يتفاقم عندما يمسك أو يحرك أو يحرك يدك أو معصمك
  • إيلام بالضغط
  • كدمات
  • تشوه واضح ، مثل معصم عازمة أو إصبع ملتوية
  • صلابة أو عدم القدرة على تحريك أصابعك أو الإبهام
  • خدر في يدك أو أصابعك
  • متى تستدعي الطبيب
  • إذا كنت تعتقد أنك تعاني من كسر في معصمك أو يدك ، فذهب الى الطبيب فوراً ، خاصة إذا كنت تعاني من خدر أو تورم أو صعوبة في تحريك أصابعك. التأخير في التشخيص والعلاج يمكن أن يؤدي إلى ضعف الشفاء ، وانخفاض نطاق الحركة وانخفاض قوة قبضة
  • إذا لم تكن الإصابة مؤلمة جدًا ولم يتم تشويه الرسغ ، فقد يكون من الممكن الانتظار حتى اليوم التالي لزيارة الطبيب. قد تكون محمية المعصم مع جبيرة. يمكن وضع علبة ثلج على المعصم ويمكن رفع الرسغ حتى يتمكن الطبيب من فحصه.

ويتضمن تشخيص الرسغ المكسور في العادة الفحص البدني لليد المصابة والأشعة السينية.

الأشعة السينية

لتأكيد التشخيص ، سيقوم الطبيب بطلب الأشعة السينية للمعصم. الأشعة السينية هي تقنية التصوير التشخيصي الأكثر شيوعا والمتاحة على نطاق واسع. يمكن أن تظهر الأشعة السينية ما إذا كان العظم مكسورًا وما إذا كان هناك نزوح (فجوة بين عظام مكسورة). يمكنهم أيضًا إظهار عدد قطع العظم المكسورة الموجودة.

x-ray of distal radius fracture

فحوصات تصويرية أخرى

في بعض الأحيان، يمكن أن توفر اختبارات التصوير الطبية الأخرى لطبيبك مزيدًا من التفاصيل. وتتضمن:

الفحص بالتصوير المقطعي المحوسب.

يمكن أن يكشف الفحص بالتصوير المقطعي المحوسب عن الكسور في الرسغ التي لم تتمكن الأشعة السينية من كشفها

التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI).

يتسم التصوير بالرنين المغناطيسي بالحساسية أكثر من الأشعة السينية، إذ يمكنه تحديد الكسور وإصابات الأربطة متناهية الصغر، وذلك باستخدام موجات راديو وموجات مغناطيسية قوية لإنشاء صور مفصلة للعظام والأنسجة الرخوة

العلاج

يتبع علاج كسر العظام قاعدة أساسية واحدة: يجب إعادة القطع المكسورة إلى موضعها ومنعها من الخروج من مكانها حتى تلتئم.

هناك العديد من خيارات العلاج لكسر .

يعتمد الاختيار على العديد من العوامل ،

مثل طبيعة الكسر وعمرك ومستوى نشاطك والتفضيلات الشخصية للجراح.

العلاج غير الجراحي

إذا كان العظم المكسور في وضع جيد ، فقد يتم استخدام قالب جبسي حتى تلتئم العظام.

إذا كان العظم المكسور في وضع غير جيد

فقد يكون من الضروري إعادة محاذاة شظايا العظام المكسورة.لوضعها طبيعي عن طريق رد المغلق للكسر

هو المصطلح التقني لهذه العملية حيث يقوم الطبيب بنقل القطع المكسورة إلى مكانها. عندما يتم تقويم العظم دون الحاجة إلى فتح الجلد (شق) ، يطلق عليه رد المغلق.

بعد محاذاة العظام بشكل صحيح ، قد يتم وضع جبيرة لمده اربعه الى سته اسابيع

. إذا كان يعتقد أنه غير مستقر ، فقد يتم أخذ الأشعة السينية على فترات أسبوعية لمدة 3 أسابيع ثم في 6 أسابيع.

قد تؤخذ الأشعة السينية في كثير من الأحيان أقل إذا لم يتم تقليل الكسر ويعتقد أن تكون مستقرة.

تتم إزالة قالب الجيبص  بعد حوالي 6 أسابيع من حدوث الكسر.

عند هذه النقطة ، يبدأ العلاج الطبيعي اولا في المنزل  ثمه في قسم العلاج الطبيعي للمساعدة في تحسين حركة ووظيفة المعصم ا

العلاج الجراحي

في بعض الأحيان ، يكون موضع العظم خارج المكان لدرجة أنه لا يمكن تصحيحه أو إبقائه في قالب. هذا لديه القدرة على التدخل في مستقبل عمل ذراعك. في هذه الحالة ، قد تكون هناك حاجة لعملية جراحية.

إجراء. تتضمن الجراحة عادةً إجراء شق للوصول مباشرة إلى العظام المكسورة لتحسين المحاذاة (الحد المفتوح).

اعتمادًا على الكسر ، هناك عدد من الخيارات لعقد العظم في الموضع الصحيح أثناء الشفاء:

• اسياخ معدنيه
  • دبابيس معدنية (عادة الفولاذ المقاوم للصدأ أو التيتانيوم)
  • لوحة ومسامير
  • أداة تثبيت خارجية (إطار تثبيت خارج الجسم يحمل العظام في الموضع المناسب حتى يتمكنوا من الشفاء)
  • أي مزيج من هذه التقنيات
internal fixation for distal radius fracture

صفيحة ومسامير تثبت الشظايا المكسورة في موضعها بينما تلتئم.

An external fixator

مثبت خارجي

الكسور المفتوحة

. مطلوب جراحة في أسرع وقت ممكن (في غضون 8 ساعات بعد الإصابة) في جميع الكسور المفتوحة.

يجب تنظيف الأنسجة الرخوة والعظام المكشوفة بالكامل (مزيل) ويمكن إعطاء المضادات الحيوية لمنع العدوى.

سيتم استخدام أي من طرق التثبيت الخارجية أو الداخلية لتثبيت العظام في مكانها.

إذا تعرضت الأنسجة الرخوة حول الكسر لأضرار بالغة ، فقد يطبق طبيبك أداة تثبيت خارجية مؤقتة.

قد يتم استخدام التثبيت الداخلي مع لوحات أو مسامير في الإجراء الثاني بعد عدة أيام

التثبيت الخارجي للرسغ المكسور

التعافي

نظرًا لأن أنواع كسور  متنوعة جدًا وخيارات العلاج واسعة جدًا ،

يختلف الاسترداد لكل فرد. تحدث إلى طبيبك للحصول على معلومات محددة حول برنامج الاسترداد والعودة إلى الأنشطة اليومية.

إدارة الألم

معظم الكسور تؤذي بشكل معتدل لبضعة أيام او لبضعة أسابيع.

يجب استخدام الأدوية البسيطة  للتخفيف من الألم هي كل ما يلزم لتخفيف الألم.

ووضع حماله لرفع الطرف (حمل ذراع فوق القلب)

كن على علم بأنه على الرغم من أن المواد الأفيونية تساعد في تخفيف الألم بعد الجراحة ، إلا أنها مخدرة ويمكن أن تسبب الإدمان. من المهم استخدام الأفيونيات فقط وفقًا لتوجيهات الطبيب. بمجرد أن يبدأ الألم في التحسن ، توقف عن تناول المواد الأفيونية. تحدث إلى طبيبك إذا لم يتحسن ألمك خلال بضعة أيام من الجراحة

في بعض الحالات ، سيتم استبدال القوالب الأصلية لأن التورم قد انخفض إلى حد كبير بحيث يصبح القالب بها فضفاضًا. عادة ما تتم إزالة آخر ممثلين بعد حوالي 6 أسابيع.

أثناء الشفاء ، يجب الحفاظ على القوالب والجبائر الجافة.

ضع كيس من البلاستيك على الذراع أثناء الاستحمام يجب أن يساعد. إذا أصبح قالب الصب مبللاً ، فلن يجف بسهولة. قد يكون مجفف الشعر في مكان بارد مفيدًا.

يجب أن تبقى معظم الشقوق الجراحية نظيفة وجافة لمدة 15 أيام أو حتى تتم إزالة الغرز (الغرز) ،

ا

ا إعادة التأهيل والعودة إلى النشاط

معظم الناس يعودون إلى جميع أنشطتهم السابقة .

تؤثر طبيعة الإصابة ، ونوع العلاج الذي يتم تلقيه ، واستجابة الجسم للعلاج ، لذا فإن الإجابة مختلفة لكل فرد.

تقريبا جميع المرضى سوف يكون لديهم بعض الصلابة في الرسغ.

سينخفض ​​هذا بشكل عام في الشهر أو الشهرين بعد خلع الجبص أو بعد الجراحة ، ويستمر التحسن لمدة عامين على الأقل. إذا اعتقد طبيبك أن هناك حاجة لذلك ، فسوف تبدأ العلاج الطبيعي في غضون بضعة أيام إلى أسابيع بعد الجراحة ، أو مباشرة بعد خلع آخر جبص.

لمضاعفات

من النادر حدوث مضاعفات لانكسار الرسغ، ولكن قد تتضمن:

• التيبُّس المستمر، والوجع أو الإعاقة. يزول التيبُّس، والألم أو الوجع في المناطق المتضرِّرة عمومًا في نهاية المَطاف بعد إزالة الجبيرة أو بعد الجراحة. ومع ذلك، يُعانِي بعض الناس من تيبّس أو ألم دائم. كن صبورًا في فترة التعافي وتحدَّث إلى طبيبك حول التمارين التي قد تساعدك أو اطلب منه إحالتك لاختصاصي العلاج الطبيعي أو المهني.
  • الالتهاب المفصلي العظمي. يمكن للكسور التي تمتد إلى مفصل ما أن تُسبِّب التهاب المفاصل بعد سنوات من ذلك. إذا شعرت بتورُّم أو ألم في رسغك بعد فترة طويلة من كسره، فاذهب إلى الطبيب ليقيِّم حالتك.
  • تَلَف الأعصاب أو الأوعية الدموية. قد تسبِّب الإصابة الشديدة في الرسغ ضررًا للأعصاب والأوعية الدموية المحيطة. اطلب المساعدة الطبية فورًا إذا لاحظت أي خدر أو مشكلات في الدورة الدموية.

الوقاية

من المستحيل منع الأحداث غير المتوقعة التي غالباً ما تسبب كسر في الرسغ أو اليد المكسورة. لكن هذه النصائح قد توفر بعض الحماية.

بناء قوة العظام

عظام قوية تأتي من:

• تناول غذاء مغذ مع الكالسيوم وفيتامين (د) كافية
  • الحصول على الكثير من ممارسة حمل الوزن ، مثل المشي السريع
  • الإقلاع عن التدخين إذا كنت مدخنًا

منع السقوط

تحدث معظم الرسغين المعطلين عندما يسقط الناس إلى الأمام على يد ممدودة. لمنع هذه الإصابة الشائعة:

• ارتداء أحذية معقولة
  • قم بإزالة الأشياء التي يمكنك ارتداؤها في منزلك ، مثل رمي السجاد
  • اضيء مساحة المعيشة الخاصة بك
  • اطلعي على فحص رؤيتك وتصحيحها إذا لزم الأمر
  • قم بتركيب قضبان إمساك في حمامك
  • تثبيت الدرابزين على السلالم الخاصة بك
  • تجنب الأسطح الزلقة ، إذا أمكن ، مثل الممرات المغطاة بالجليد أو الجليد

استخدام معدات واقية للأنشطة الرياضية

ارتداء حراس المعصم للأنشطة عالية المخاطر ، مثل:

• التزلج في خط
  • التزلج على الجليد
  • كرة القدم الامريكية
  • كرة القدم
  • نتائج طويلة الأجل
  • من المتوقع أن يستغرق التعافي سنة على الأقل.
  • قد يكون من المتوقع حدوث بعض الألم مع أنشطة قوية للسنة الأولى. من المتوقع حدوث بعض الصلابة المتبقية أو الألم لمدة عامين أو ربما بشكل دائم ، خاصةً في حالة الإصابات عالية الطاقة (مثل حوادث الدراجات النارية) أو في المرضى الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا أو في المرضى الذين يعانون من التهاب المفاصل العظمي. ومع ذلك ، فإن الصلابة تكون عادة بسيطة وقد لا تؤثر على الوظيفة الكلية للذراع.
  • أخيرًا ، هشاشة العظام هو عامل في العديد من كسور المعصم. لقد اقترح أنه يجب اختبار الأشخاص الذين لديهم كسر في المعصم لمعرفة ضعف العظام ، خاصة إذا كان لديهم عوامل خطر أخرى لمرض هشاشة العظام.