كسر العملية الأمامية لعظمه الكعب

كسر العملية الأمامية لعظمه الكعب تُعد العملية الأمامية للعقِب بروزًا على عظم الكعب (العقبي) الذي يقع أمام الكاحل وخارجه تقع العملية الأمامية قبالة العقدة في الجزء الأمامي (الأمامي) من عظم الكعب.

أسباب كسر العملية الأمامية لعظمه الكعب

كسر العملية الأمامية لعظمه الكعب تحدث كسور العملية الأمامية للعقدة بعد إصابة حادة في القدم، غالبًا ما تشبه الطريقة التي تحدث بها التواء الكاحل حيث تنثني القدم في الاتجاه الداخلي والهابط.

العملية الأمامية لكسر العقدة

يحدث الكسر عندما تضرب عظام العقدة والعظام المكعبة التي تشكل المفصل العقبي مع بعضها البعض ، مما يؤدي إلى كسر حافة الجزء العلوي من العقدة.

في بعض الحالات ، يتم شد الرباط المرتبط بالعملية الأمامية للعقدة والقدم في هذا الوضع ويسحب جزءًا من العظم (كسر قلعي).

أعراض كسر العملية الأمامية لعظمه الكعب

• عادة ما يشكوا المرضى من ألم وتورم أمام الكاحل وخارجه
  • ازرقاق في المنطقه الخارجيه للكاحل

على الرغم من أن الإصابة مؤلمة للغاية ، فقد يتمكن المرضى من المشي مع العرج.

تشخيص كسر العملية الأمامية لعظمه الكعب

غالبًا ما يتم تشخيص هذه الكسور بشكل خاطئ على أنها التواء في الكاحل ، لأن العرض مشابه جدًا.

يتم تشخيص عن طريق :

الفحص طبي

عند الفحص ، سيكون هناك ألم وتورم فوق المنطقة المصابة. تشبه المنطقة المصابة تلك الموجودة في التواء الكاحل ، على الرغم من أنها تقع بالقرب من أصابع القدم أكثر من التواء الكاحل القياسي.

العملية الأمامية للعقبة -موقع الإصابة

الفحص الشعاعي

يمكن عادةً رؤية كسر في العملية الأمامية للعقدة على منظر جانبي عادي للأشعة السينية للقدم. . ومع ذلك ، يمكن أن تكون هذه الإصابة في كثير من الأحيان خفية ويمكن تفويتها بسهولة.

كسر العملية الأمامية للأشعة السينية في العقدة
عملية الأشعة السينية الأمامية لكسر العقبي

يمكن تأكيده عن طريق التصوير المقطعي المحوسب أو التصوير بالرنين المغناطيسي ، والذي سيظهر جزء الكسر الصغير.

كسر عملية التصوير بالرنين المغناطيسي الأمامية للعقدة

عن طريق تصوير طبقي

يمكن أن يساعد الفحص بالموجات فوق الصوتية في مركز القدم والكاحل في تشخيص هذه المشكلة.

عملية الموجات فوق الصوتية الأمامية لكسر العقبي

علاج كسر العملية الأمامية لعظمه الكعب

العلاج غير الجراحي

يمكن علاج معظم كسور العملية الأمامية في العقدة بدون جراحة إذا كان جزء الكسر لا يتداخل مع وظيفة المفصل العقبي المكعب،

يتم تثبيت الكسرفي  قالب جبص  لمدة ستة أسابيع عادةً، حتى تلتئم إصابة الأنسجة الرخوة والكسر.

في بعض الحالات، لا يلتئم الكسر تمامًا، وهو ما يمثل مشكلة فقط إذا كان يتداخل مع وظيفة المفصل.

العلاج الجراحي

العلاج الجراحي لكسور العملية العظمية الأمامية محجوز للكسور التي تتداخل مع وظيفة المفصل العقبي المكعب.

على سبيل المثال، إذا كان الكسر في وضع يؤدي فيه العظم إلى تهييج المفصل العقبي ،تثبيتًا جراحيًا. تثبيت الجزء ضروري لاستعادة  او الاستئصال الجراحي لهذه القطعة مع إصلاح الرباط المشقوق.

بالإضافة إلى ذلك ، قد يستفيد المرضى الذين يعانون من أعراض مستمرة بعد كسر العملية الأمامية في العقدة من الإزالة الجراحية وتنظيف المفصل العظمي المكعب  يتضمن التعافي من الجراحة حماية القدم حتى تلتئم الأنسجة الرخوة ، ثم تحريك المفصل تدريجيًا قد يستغرق هذا ستة أسابيع أو أكثر.

المضاعفات المحتملة لكسر العملية الأمامية لعظمه الكعب

تشمل المضاعفات الخاصة بإزالة العملية الأمامية لكسر العقدة ما يلي:

• إصابة العصب الربلي

– يمتد العصب الربلي على الجزء الخارجي من القدم ويمكن أن يؤدي إلى التنميل أو الإحساس بالحرقان المستمر في هذه المنطقة.

• التهاب المفاصل في المفصل العقبي المكعب

يمكن أن يحدث التهاب المفاصل الذي يؤثر على المفصل العقبي ، على الرغم من أن هذا أمر غير معتاد.

• استمرار الأعراض

قد تعاني المنطقة المصابة من ألم مستمر