علاج تاكل مفاصل الركبة بابره زيتيه

تاكل العظام في الركبة هي أحد الأسباب الرئيسية للإعاقة  . يتطور ببطء ويزداد الألم الذي يسببه سوءًا بمرور الوقت.

على الرغم من عدم وجود علاج تاكل العظام ،

إلا أن هناك العديد من خيارات العلاج المتاحة لمساعدة الأشخاص على التحكم في الألم والبقاء نشيطين.

يتم علاج تاكل مفاصل الركبة في مراحله المبكرة بطرق غير جراحية.

قد يوصي طبيبك بمجموعة من العلاجات ، بما في ذلك:

• التغييرات في مستوى النشاط
  • فقدان الوزن
  • مسكنات الألم ، مثل الأسيتامينوفين أو مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (المسكنات) مثل الإيبوبروفين
  • حقن الكورتيكوستيرويد
  • حقن البلازمه
  • حقن زيتيه

يسمى مكملات اللزوجة. إذا كنت قد جربت جميع طرق العلاج غير الجراحية الأخرى واستمر الألم في الحد من أنشطتك ، فقد يكون تكميل اللزوجة خيارًا

في هذا الإجراء ، يتم حقن سائل يشبه الهلام يسمى حمض الهيالورونيك في مفصل الركبة.

حمض الهيالورونيك هو مادة طبيعية موجودة في السائل الزليلي المحيط بالمفاصل.

يعمل كمواد تشحيم لتمكين العظام من التحرك بسلاسة فوق بعضها البعض وكممتص صدمات لأحمال المفاصل

. الأشخاص المصابون بالتهاب المفاصل العظمي لديهم تركيز أقل من المعتاد لحمض الهيالورونيك في مفاصلهم

. النظرية هي أن إضافة حمض الهيالورونيك إلى المفصل المصاب بالتهاب المفاصل سيسهل الحركة ويقلل الألم

ومع ذلك ، لم تجد أحدث الأبحاث أن مكملات اللزوجة فعالة في تقليل الألم أو تحسين الوظيفة بشكل ملحوظ.

على الرغم من أن بعض المرضى أبلغوا عن تخفيف الآلام من خلال الإجراء ، إلا أن الحقن لا تساعد بعض الأشخاص.

تم استخدام اللزوجة لأول مرة في أوروبا وآسيا ،

وتمت الموافقة عليها من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في عام 1997. العديد من مستحضرات حمض الهيالورونيك متاحة الآن تجارياً.

الإجراء

اعتمادًا على المنتج المستخدم ، ستتلقى من واحدة إلى خمس طلقات على مدار عدة أسابيع.

أثناء الإجراء ،

إذا كان هناك أي تورم في ركبتك ، فسيقوم طبيبك بإزالة (نضح) السوائل الزائدة قبل حقن حمض الهيالورونيك.

عادة ، يتم إجراء الشفط والحقن باستخدام إبرة واحدة فقط يتم حقنها في المفصل ،

وقد يفضل بعض الأطباء استخدام محقنتين منفصلتين.

خلال الـ 48 ساعة الأولى بعد الحقنة ،

يجب تجنب حمل الوزن الزائد على الساق ، مثل الوقوف لفترات طويلة أو الركض أو رفع الأشياء الثقيلة.

آثار جانبية

قد تلاحظ تفاعلًا موضعيًا ، مثل

الألم

والدفء

والتورم الطفيف فورًا بعد الحقنة.

هذه الأعراض بشكل عام لا تدوم طويلا.

ضع كيس ثلج للمساعدة في تخفيفها

المضاعفات

في حالات نادرة ،

قد يصاب المرضى بتفاعل موضعي يشبه الحساسية في الركبة

. في هذه الحالات ،

قد تصبح الركبة مليئة بالسوائل ، والأحمر ، والدافئة ، والمؤلمة.

إذا حدث هذا ، اتصل بطبيبك على الفور.

العدوى والنزيف من المضاعفات النادرة جدًا لهذا الإجراء.

النتائج

كما هو مذكور أعلاه ،

لن يتم مساعدة بعض المرضى عن طريق زيادة اللزوجة.

بالنسبة لأولئك الذين يبلغون عن تخفيف الآلام في الإجراء ،

قد يستغرق الأمر عدة أسابيع لملاحظة التحسن. إلى متى تختلف التأثيرات الأخيرة. أبلغ بعض المرضى عن آثار تسكين الآلام لعدة أشهر بعد الحقن.

إذا كانت الحقن فعالة ، فيمكن تكرارها بعد فترة زمنية ، عادة 6 أشهر.

على الرغم من أن بعض المرضى أبلغوا عن تخفيف أعراض التهاب المفاصل مع زيادة اللزوجة ،

إلا أن الإجراء لم يثبت أبدًا أنه يعكس عملية تاكل المفاصل أو يعيد نمو الغضروف.

إن فعالية إضافة اللزوجة في علاج تاكل المفاصل غير واضحة

. لقد تم اقتراح أن زيادة اللزوجة تكون أكثر فاعلية إذا كان تاكل المفاصل في مراحله المبكرة (خفيف إلى متوسط) ، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لدعم ذلك

• و لكن الكثير من الأبحاث الحديثة تشير الى أن تأثير هذه الحقن أقل كثيرا من ما كان يعتقده الأطباء,  بل أن بعض الجمعيات العلمية أصبحت توصي بعدم أستخدامها. و هذه الحقن ليست مسكنة فورية للالم مثل ابر الكورتيزون او المسكنات و لذا يبدأ الالم بالتحسن بعد حوالي اسبوعين من الحقن و نتائجها أفضل في حالات الخشونة المبكرة.

مفاهيم خاطئة

• كثير من الناس يتخوف من هذه الابر بحجة أنها تؤدي إلى زيادة المرض والآلام عند زوال مفعولها وبحجة ان مفعولها موقت. والواقع ان هذه الابرة لا تزيد من الأعراض ولكن هذا المرض يزداد مع مرور الوقت سواء أخذ المريض الابرة أو لم يأخذها. وكل ما في الأمر ان المرضى الذين يتحسنون مع الابرة سوف يتمتعون بفترات طويلة خالية من الألم عند مقارنتهم مع هؤلاء الذين لا يأخذون الابرة أو الذين لا يحالفهم الحظ ويستفيدون منها. أما مقولة ان مفعولها موقت فإن هذا ينطبق على جميع أنواع علاج هذا المرض لأنه كما ذكرنا سابقاً لا يوجد حل نهائي وجذري لمرض خشونة الركبة.

واقع التجربة

• عند مراجعة البحوث الطبية العالمية التي تم إجراؤها على الآلاف من المرض في جميع أنحاء العالم يتبين ان الحقن الموضعية داخل الركبة تكون مفيدة في كثير من المرضى وتساعد على تخفيف آلامهم بشكل كبير. ولكن يتبين أيضاً ان نجاح هذه الابرة يعتمد بشكل كبير على شدة الأعراض ومرحلة المرض ويعتمد على اختيار المريض المناسب لهذه الابرة لكي تتم الاستفادة منها بإذن الله. ولا يجب ان ننسى أنه في المراحل المتقدمة من المرض والتي تحتاج لتدخل جراحي فإنه الابرة لن تغني عن الجراحة ولكن تكون نتائجها جيدة. ولذلك فإنه اختيار المريض المناسب لها من أهم عوامل نجاح هذه الابر بإذن الله تعالى.