شلل العصب الكعبري

شلل العصب الكعبري (radial nerve palsy)، هي حالة تلف وفقدان عصب الكعبرة الذي يعصب الساعد والوجه الظهري لليد

شلل العصب الكعبري هي حالة تؤثر على العصب الممتد من أعلى الذراع حتى المعصم والأصابع ويدعى بعصب الكعبرة فتفقده القدرة على التحكم في حركات اليد والشعور بالذراع واليدين

العصب الكعبري هو من الأعصاب الأساسية التي تقوم بتعصيب الناحية الوحشية من الساعد واليد فهو يمتد من الرقبة حتى الذراع وصولاً للناحية الوحشية وظهر اليد

العصب الكعبري هو أكبر عصب في الطرف العلوي. يبدأ في الكتف وينتقل عبر الساعد إلى مؤخرة الرسغ

. يحتوي على ألياف عصبية من جذور الأعصاب C5 و C6 و C7 و C8 و T1.

وظيفة العصب الكعبر تعمل  على :

• العضلات التي تعمل على بسط الرسغ
  • العضلات التي تعمل على بسط الأصابع
  • العضلة مثلثة الرؤوس العضدية التي تعمل على بسط المرفق

إن فقدان وظيفة العصب الكعبري في اليد يؤدي إلى عجز كبير. حيث يفقد المريض القدرة على مد الأصابع والإبهام، وبالتالي صعوبة كبيرة القبض على الأشياء.

وربما الأهم من ذلك أن فقدان القدرة الفاعلة على بسط الرسغ الأمر الذي يحرم المريض من المزايا المكيانيكية التي تؤمنها خاصية بسط الرسغ من أجل القبض و المسك.

من المحتم على الجراح التمييز بين شلل العصب الكعبري الكامل (باستثناء العضلة مثلثة الرؤوس )

وشلل العصب الخلفي بين عظمي الساعد.

يعطي العصب الكعبري تعصيبا للعضلة العضدية الكعبرية و العضلة باسطة الرسغ الكعبرية القصيرة قبل انقسامه إلى فروعه النهائية، وهما العصب بين االعظام الخلفي (محرك) والكعبري السطحي (الحسي).

تشيع الإصابة بمرض شلل العصب الكعبرى بين النساء أكثر من الرجال ومنهن اللواتي تتراوح أعمارهنّ بين 30 إلى 50 عاماً

أسباب الإصابة بمرض شلل العصب الكعبري

• ضغط الأجهزة أو الأدوات على العصب الكعبري يؤدي إلى تلفه مثل: (عكازات، ساعة…).
  • العلاج الجراحي المسبق لمتلازمة نفق الرسغ.
  • أوضاع الجسم غير المناسبة كالنوم على اليد.
  • الكدمات والجروح الناتجة عن الإصابات قد تصيب هذا العصب وتؤدي إلى شلله.
  • الخراجات أو الأورام التي تضغط على العصب.
  • الكسور أو الخلوع التي تصيب الساعد أو اليدين.
  • خلع المفاصل في الكتف أو الكوع من مكانها

أعراض شلل عصب الكعبرى

تتظاهر علامات وأعراض شلل عصب الكعبرة أو متلازمة النفق الكعبري حسب مكان تلف العصب.

فقد يصيب المريض تنميل أو خدر في عضلة ثلاثية الرؤؤس العضدية وامتداداً حتى أصابع اليدين،

عندها لا يستطيع المريض أن يصنع قبضة بيده أو فرد مرفقه وأصابعه.

كما قد يصيب المريض ضمور وضعف في عضلات الساعد أو العضد وفقدانها بحيث تصبح اليد صغيرة وضامرة مع فقدان الإحساس بها تدريجياً.

من الأعراض الأخرى التي تصيب المريض المصاب بشلل العصب الكعبرى هي أنه قد لا يستطيع القرص والإمساك بالأشياء مثل السابق.

تشخيص مرض شلل العصب الكعبري

عن طريق:

اخذ تاريخ المرضي

فحص المريض

عن طريق فحص الإحساس وحركة العضلات

عمل الاشعه

للتحقق من وجود أي كسر في عظام اليد أو وجود جسم غريب ظاهر على الأشعة

التصوير بالرنين المعناطيسي

فبالإمكان استخدامه لفحص الأوعية الدموية، النسج الرخوة في اليد والساعد أو تأكيد وجود كتلة أو كيسة

تخطيط العضلات الكهربائي وتخطيط الأعصاب.

العلاج

الوصول إلى الشفاء التام في حالة شلل العصب الكعبري يختلف حسب درجة الأذية

قد يستغرق شهور أو أسابيع

وفي بعض الحالات قد تصل الأذية إلى عام كامل لعودة حركة اليد لطبيعتها.

أهم العلاجات التي تفيد في علاج متلازمة النفق الكعبري هي:

• إعطاء مسكنات الألم للتخلص من الألم الشديد الذي يسببه.
  • جبيرة للمساعدة في دعم اليد والمعصم أثناء مرحلة الشفاء.
  • العلاج الفيزيائي وهو عبارة عن مجموعة من التمارين لتحريك المعصم وجعل العضلات مرنة وقوية.
  • تحفيز الأعصاب كهربائياً عبر الجلد: هو عبارة عن تطبيق تيار كهربائي على العضلات والمساعدة في تخفيف الألم.

العلاج الجراحي

في بعض إصابات العصب الكعبري يحتاج الطبيب إلى إجراء عملية جراحية

لإزالة الضغط على العصب

أو لإصلاح العصب نفسه،