شلل الأطفال – أهم الأسباب والأنواع والأعراض

شلل الأطفال

نظرة عامة

شلل الأطفال يعد شلل الأطفال مرضًا فيروسيًا معديًا، يسبب في أشد صوره إصابة عصبية تؤدي إلى الشلل، وصعوبة التنفس، وفي بعض الأحيان إلى الوفاة.

تعود أخر حالة إصابة طبيعية بشلل الأطفال في الولايات المتحدة إلى عام 1979.

أما اليوم، فبرغم الجهود العالمية المبذولة للقضاء على شلل الأطفال، فإن الفيروسة السنجابية المسببة له ما زالت تصيب الأطفال والبالغين في بقاع من آسيا وأفريقيا.

ويجب على البالغين الذين كانوا قد تلقوا تطعيمًا ضد شلل الأطفال، ويخططون للسفر إلى منطقة ينتشر فيها هذا المرض أن يتلقوا جرعة معززة من لقاح شلل الأطفال المعطل (IPV) وتستمر المناعة ضد المرض بعد الجرعة المعززة مدى الحياة.

أسباب شلل الأطفال

شلل الأطفال هو عدوى فيروسية حادة ناجمة عن فيروس شلل الأطفال يمكن أن ينتقل فيروس شلل الأطفال من خلال الاتصال المباشر بشخص مصاب بالفيروس.

شلل الأطفال

البشر هم المستودع الوحيد للفيروس من حيث المبدأ ، يمكن استئصال المرض عن طريق التطعيم الشامل.

أو من خلال، الطريقة الأقل شيوعًا، الماء والأطعمة الغذائية الملوثة يمكن أن ينشر الأفراد، الحاملون لفيروس شلل الأطفال، الفيروس في برازهم لمدة أسابيع.

يمكن للأفراد المصابين بالفيروس ولا يعانون أعراضًا أن ينقلوا الفيروس للآخرين.

عوامل خطر شلل الأطفال

يصاب الأطفال الأصغر من 5 سنوات بشلل الأطفال لكن على الرغم من ذلك، فأي شخص لم يتلق التطعيم يكون مُعرضًا لخطر الإصابة بالمرض.

أنواع شلل الأطفال

• شلل الأطفال الفاشل: أخف أشكاله.
  • شلل الأطفال من الأسباب التالية : الأعراض شيدة من الإجهاض ، ولكنها ليست سيئة مثل الشلل.
  • شلل الأطفال المسبب للشلل: الأشد ؛  يؤدي إلى الاعاقه الدائمه ، عضلية معينة ، بما في ذلك عضلات التنفس.

أعراض شلل الأطفال

– في أكثر من 90٪ من الحالات تكون العدوى بدون أعراض

–  الشكل غير الشللي :

تتضمن المؤشرات والأعراض، التي يمكن أن تستمر لمدة تصل إلى 10 أيام، ما يلي:

• الحمى
  • التهاب الحلق
  • الصداع
  • القيء
  • الإرهاق
  • تيبس أو ألم بالظهر
  • تيبس أو ألم بالرقبة
  • تيبس أو ألم في الذراعين أو الساقين
  • الشعور بألم في العضلات أو ضعفها

وعادة ما يسبب ذلك المؤشرات والأعراض الخفيفة نفسها والمشابهة للإنفلونزا والمعتادة لأمراض فيروسية أخرى.

شكل الشللي

في أقل من 1٪ من الحالات ،بعد ظهور العلامات غير النوعية ، يصاب المريض ببداية سريعة (من الصباح إلى المساء) شلل رخو حاد غير متماثل ، في الغالب في الأطراف السفلية ، مع تقدم تصاعدي.

تصبح العضلات لينة مع تقلص ردود الفعل يتم الحفاظ على الإحساس.

متلازمة الشلل

نادرًا ما تحدث الإصابة بهذه الصورة الخطيرة من المرض المؤشرات والأعراض الأولية لشلل الأطفال المسبِّب للشلل؛ مثل الحمى والصداع، تشبه غالبًا مؤشرات وأعراض شلل الأطفال غير المسبِّب للشلل ومع ذلك، تظهر في غضون أسبوع مؤشرات وأعراض أخرى تشمل:

• فقدان ردود الأفعال اللا إرادية
  • آلام حادة في العضلات أو ضعفها
  • أطراف رخوة وضعيفة (الشلل الرخو)

متلازمة ما بعد شلل الأطفال

تشير متلازمة ما بعد شلل الأطفال إلى مجموعة من المؤشرات والأعراض التي تؤثر في بعض الأشخاص بعد سنوات من إصابتهم بشلل الأطفال.

تتضمن المؤشرات والأعراض الشائعة ما يلي:

• الضعف والألم المتفاقم في العضلات والمفاصل
  • الإرهاق
  • ضمور العضلات (ضمورًا عضويًا)
  • مشكلات في التنفس أو البلع
  • اضطرابات النوم المرتبطة بالتنفس، مثل انقطاع النفس النومي
  • انخفاض قدرة تحمل درجات الحرارة المنخفضة

تشخيص شلل الأطفال

• يتعرف الأطباء في كثير من الأحيان على شلل الأطفال عن طريق الأعراض، مثل تصلب الرقبة والظهر.
  •  وردود الأفعال غير الطبيعية، وصعوبة في البلع والتنفس.
  • يتم فحص عينة من إفرازات الحلق، أو البراز، أو السائل عديم اللون المحيط بالدماغ والحبل الشوكي (السائل الدماغي النخاعي) من أجل التأكد من تشخيص الإصابة بشلل الأطفال.

مضاعفات شلل الأطفال

• يمكن أن يؤدي التهاب سنجابية النخاع (شلل الأطفال) المسبب للشلل إلى شلل عضلي مؤقت أو دائم، وإعاقة، وتشوهات عظمية، وإلى الوفاة.
  • الوقاية والتطعيم هو الطريقة الأكثر فاعلية للوقاية من مرض شلل الأطفال ومن المضاعفات .

لقاح شلل الأطفال

يحصل معظم الأطفال في الولايات المتحدة على أربع جرعات من لقاح شلل الأطفال المعطل في المراحل العمرية التالية:

• شهران
  • أربعة أشهر
  • ما بين 6 و18 شهرًا
  • ما بين 4 و6 سنوات عندما يدخل الطفل المدرسة مباشرة

ويُعد لقاح شلل الأطفال المعطل آمنًا للأشخاص المصابين بضعف جهاز المناعة، على الرغم من عدم وضوح مدى فعالية اللقاح في حالات ضعف المناعة الشديد. ومن الآثار الجانبية الشائعة ألم واحمرار في موضع الحقن.

معلومات ، توصي منظمة الصحة العالمية بما يلي:

جدول
التطعيم الأولي
المناطق الموبوءة أو المعرضة للخطر * مناطق أخرى
ولادة جرعة واحدة من bOPV **
6 أسابيع جرعة واحدة من bOPV جرعة واحدة من bOPV
10 أسابيع جرعة واحدة من bOPV جرعة واحدة من bOPV
14 أسبوعًا جرعة واحدة من bOPV + 1 جرعة IPV جرعة واحدة من bOPV + 1 جرعة IPV

التفاعل التحسُّسي تجاه اللقاح

يمكن أن يسبب لقاح شلل الأطفال المعطل رد فعل تحسسيًا لدى بعض الأشخاص. نظرًا لأن اللقاح يحتوي على كميات ضئيلة من المضادات الحيوية؛ الستربتوميسين، وبوليميكسين ب ونيوميسين؛ ينبغي ألا يُعطى لأي شخص لديه رد فعل تحسسي تجاه هذه الأدوية.

تظهر مؤشرات المرض وأعراض التفاعل التحسُّسي عادة في خلال دقائق أو ساعات قليلة بعد تلقي المطعوم عن طريق الحقن. تنبّه للآتي:

• صعوبة في التنفس
  • الضعف
  • بحّة الصوت أو أزيز
  • سرعة نبضات القلب
  • الطفح الجلدي
  • الدوخة

إذا كان لديك أو لدى طفلك تفاعل تحسُّسي بعد تلقي المطعوم عن طريق الحقن، فاطلب المساعدة الطبية على الفور.

لقاح البالغين

في الولايات المتحدة، لا يأخذ البالغون عادة تطعيمًا ضد شلل الأطفال؛ لأن معظم البالغين محصنون بالفعل، بالإضافة إلى أن فرص الإصابة بشلل الأطفال ضئيلة. ومع ذلك، ينبغي أن يحصل بعض البالغين الأكثر عرضة للإصابة بشلل الأطفال، الذين تلقوا سلسلة تطعيم أولية من لقاح شلل الأطفال المعطل أو لقاح شلل الأطفال الفموي، على حقنة معززة واحدة من لقاح شلل الأطفال المعطل.

تستمر الجرعة المعززة الواحدة من لقاح شلل الأطفال المعطل مدى الحياة والبالغون المعرضون للخطر هم من يسافرون إلى مناطق في العالم لا يزال شلل الأطفال موجودًا فيها أو أولئك الذين يراعون الأشخاص المصابين بشلل الأطفال.

إذا لم تتلق اللقاح أو كانت حالة التطعيم لديك غير موثقة، فاحصل على سلسلة من جرعات اللقاح الأولي لشلل الأطفال، جرعتين من تفصل بينهما فترة تتراوح بين أربعة وثمانية أسابيع وجرعة ثالثة بعد الجرعة الثانية بفترة تتراوح بين 6 و12 شهرًا

العلاج

لا يوجد لشلل الأطفال علاجًا ، ولذلك، ينصب التركيز على زيادة الراحة، وإسراع معدل الشفاء

الوقاية من المضاعفات

تشمل العلاجات الداعمة ما يلي:

• مسكنات الألم
  • أجهزة التنفس الاصطناعي المحمولة للمساعدة على التنفس
  • التمارين المعتدلة (العلاج الطبيعي)، للوقاية من التشوه، وفقد الوظائف العضلية

العلاج الطبيعي

بمجرد استقرار الآفات لمنع ضمور العضلات والتقلصات.
– العناية بالعواقب: العلاج الطبيعي

• تمرين محدود مع فترات راحة ، +/- جهاز  تقويم خفيف الوزن
  • خط العلاج الأول
  • الهدف هو الحفاظ على العضلات وليس الإفراط في الافراط