جراحة استبدال المرفق . زراعه مفصل اصطناعي للكوع Total elbow replacement

مفصل مرفق صناعي

نظرة عامة

تمثل جراحة استبدال المرفق عملية معقدة جزئيًا لوجود عدة أجزاء متحركة بالمرفق تتوازن مع بعضها بدقة عالية للتحكم في حركات الساعد.

قد يتعرض المرفق للتلف نتيجة لمشكلات تتراوح ما بين التهاب المفاصل الروماتويدي والكسور الرضحية.

في بعض الحالات، يمكن علاج التلف بطريقة جراحية.

ولكن إذا كان التلف كبيرًا، فربما يوصي الطبيب بإجراء جراحة استبدال المرفق.

يمثل الألم السبب الأكثر شيوعًا وراء اختيار إجراء جراحة استبدال المرفق.

على الرغم من أن استبدال مفصل الكوع أقل شيوعًا بكثير من استبدال الركبة أو الورك ،

إلا أنه ناجح تمامًا في تخفيف آلام المفاصل وإعادة الأشخاص إلى الأنشطة التي يتمتعون بها.

تشريح

الكوع عبارة عن مفصل مفصلي يتكون من ثلاث عظام:

• عظم العضد (عظم الذراع)
  • الزند (عظم الساعد على جانب الإصبع الخنصر)
  • نصف القطر (عظم الساعد على جانب الإبهام)

يتم تغطية أسطح العظام حيث تلتقي لتشكيل مفصل الكوع بغضروف مفصلي ، مادة ناعمة تحمي العظام وتمكنها من الحركة بسهولة. يغطي نسيج رقيق وناعم يسمى الغشاء الزليلي جميع الأسطح المتبقية داخل مفصل الكوع. في كوع صحي ، ينتج هذا الغشاء كمية صغيرة من السوائل التي تزييت الغضروف وتزيل أي احتكاك تقريبًا أثناء ثني ذراعك وتدويره.

تقوم العضلات والأربطة والأوتار بتثبيت مفصل الكوع معًا

elbow anatomy

الهياكل الرئيسية للكوع عند النظر إليها من الجانب.

أنواع استبدال المرفق

قد تحتاج في بعض الحالات إلى استبدال جزء واحد فقط من المفصل. على سبيل المثال، إذا لم تتلف إلا رأس أحد عظام الساعد لديك (الكعبرة)، فيمكن استبدالها برأس اصطناعية.

إذا استُلزم تغيير المفصل بالكامل، فستتم إزالة نهايات العظام التي تتحد في المرفق. العظام هي أنابيب صلبة لينة المركز. يتم إدخال النهايات الطويلة الرفيعة للمفصل الاصطناعي في الجزء المركزي الأكثر ليونة من العظام.

في جراحة استبدال الكوع ، يتم استبدال الأجزاء التالفة في عظم العضد والزند بمكونات اصطناعية. يتكون مفصل الكوع الاصطناعي من مفصلة معدنية وبلاستيك مع سيقان معدنية. تتناسب السيقان داخل الجزء المجوف من العظم المسمى بالقناة.

هناك أنواع مختلفة من بدائل الكوع ، والمكونات تأتي بأحجام مختلفة.

هناك أيضًا بدائل جزئية للكوع ، والتي يمكن استخدامها في حالات محددة جدًا.

ستساعد المناقشة مع طبيبك في تحديد أي نوع من أنواع استبدال الكوع هو الأفضل بالنسبة لك.

ثمة نوعان من أجهزة الأعضاء الاصطناعية المتوفرة:

• النوع المترابط. هذا النوع من الأعضاء الاصطناعية يعمل كمفصلة لأن كل أجزاء مفصل الاستبدال مترابطة. ويوفر هذا النوع ثباتًا جيدًا للمفصل ولكن أحيانًا قد تؤدي ضغوط الحركة إلى فك الطرف الصناعي الذي يعمل من تلقاء نفسه من المكان الذي يتم إدخاله في عظام الذراع.
Total elbow replacement components

غير متصل. يأتي هذا النوع من الجهاز في هيئة قطعتين منفصلتين غير متصلتين ببعضهما. ويعتمد هذا التصميم على الأربطة المحيطة للمساعدة في ربط عظام المفصل معًا، والذي يمكن أن يكون أكثر عرضة للخلع

اسباب زراعه المفصل

يمكن أن تتسبب العديد من الحالات في ألم الكوع وإعاقته ،

مما يدفع المرضى وأطبائهم إلى التفكير في جراحة استبدال مفصل الكوع.اهم الاسباب

التهاب المفاصل الروماتويدي arthritis(rheumatoid)

هذا مرض يصاب فيه التهاب الغشاء الزليلي الذي يحيط بالمفصل ويثخن. يمكن أن يؤدي هذا الالتهاب المزمن إلى تلف الغضروف ويؤدي في النهاية إلى فقدان الغضروف والألم والتصلب.

تاكل العظام (مرض المفاصل التنكسية)(osteo arthritis )

تاكل العظام هو نوع من “التهاب المفاصل” المرتبط بالعمر. عادة ما يحدث في الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 50 عامًا أو أكثر ، ولكن قد يحدث في الأشخاص الأصغر سنًا أيضًا. الغضروف الذي يبطن عظام الكوع يلين ويرتدي. ثم تفرك العظام بعضها البعض. بمرور الوقت ، يصبح مفصل الكوع صلبًا ومؤلمًا.

التهاب المفاصل التالي للصدمة (post traumatic arthritis  )

يمكن أن يتبع هذا النوع من التهاب المفاصل إصابة خطيرة في المرفق. كسور العظام التي تتكون منها الكوع ، أو تمزق الأوتار والأربطة المحيطة قد تتسبب في تلف الغضروف المفصلي بمرور الوقت. هذا يسبب الألم ويحد من وظيفة الكوع.

الكسور الشديد (sever cominited fracture )

الكسر الشديد لواحد أو أكثر من العظام التي يتألف منها الكوع هو سبب شائع آخر يجعل الناس يستبدلون الكوع.

إذا تحطم الكوع ، فقد يكون من الصعب جدًا على الطبيب إعادة قطع العظام إلى مكانها.

مقاطعة تدفق الدم إلى قطع العظام. Avascular necrosis))

في هذا النوع من الحالات ، قد يوصي الجراح باستبدال الكوع.

بالإضافة إلى ذلك ، لا تلتئم بعض الكسور بشكل جيد وقد تتطلب استبدال الكوع لمعالجة المشاكل المستمرة.

عدم الاستقرار (chronic instability )

يحدث عدم الاستقرار عندما تتلف الأربطة التي تمسك مفصل الكوع معًا ولا تعمل بشكل جيد. الكوع عرضة للخلع. غالبًا ما يكون عدم الاستقرار المزمن ناتجًا عن إصابة.

الاستعداد للجراحة

التقييم الطبي

إذا قررت إجراء جراحة استبدال الكوع ، فقد يطلب منك جراح العظام تحديد موعد فحص بدني كامل مع طبيب العائلة قبل عدة أسابيع من الجراحة. هذا ضروري للتأكد من أنك بصحة جيدة بما يكفي لإجراء الجراحة وإكمال عملية الشفاء.

يجب أيضًا تقييم العديد من المرضى الذين يعانون من حالات طبية مزمنة ، مثل أمراض القلب ، من قبل أخصائي ، مثل طبيب القلب ، قبل الجراحة.

الأدوية

تأكد من التحدث إلى جراح العظام حول الأدوية التي تتناولها. قد يلزم إيقاف بعض الأدوية قبل الجراحة. على سبيل المثال ، قد تسبب الأدوية التالية التي لا تستلزم وصفة طبية نزيفًا مفرطًا ويجب إيقافها قبل أسبوعين من الجراحة:

• الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات ، مثل الأسبرين والإيبوبروفين والصوديوم نابروكسين
  • معظم أدوية التهاب المفاصل

إذا كنت تتناول مميعات الدم ، فسوف ينصحك طبيب الرعاية الأولية أو طبيب القلب بشأن إيقاف هذه الأدوية قبل الجراحة.

العمليه

قبل عمليتك

من المرجح أن يتم إدخالك إلى المستشفى قبل يوم الجراحة.  ،

سيتم نقلك إلى منطقة التحضير قبل الجراحة

وسوف تلتقي بطبيب من قسم التخدير.

ستناقش أنت وطبيب التخدير وجراحك نوع التخدير المستخدم.

في معظم جراحات استبدال الكوع ، يتم استخدام مخدر عام يجعلك تنام طوال العملية.

الإجراء الجراحي

للوصول إلى مفصل الكوع ، سيقوم الجراح بعمل شق (قطع) ، عادة في الجزء الخلفي من الكوع.

بعد إجراء الشق ، سيقوم الجراح بتحريك العضلات برفق جانبًا للوصول إلى العظام.

بعد إزالة الأنسجة الندبية والندبات حول المفصل ، سيقوم الجراح بتحضير عظم العضد لتناسب القطعة المعدنية التي ستحل محل هذا الجانب من المفصل. يتم التحضير نفسه للزند

يتم وضع السيقان البديلة في عظم العضد والزند ، ويتم وضعها في مكانها باستخدام أسمنت عظمي.

يتم توصيل السيقان بواسطة دبوس مفصلي.

بعد إغلاق الجرح ، يتم وضع ضمادة مبطنة لحماية الشق أثناء الشفاء.

يقوم بعض الجراحين بوضع أنبوب مؤقت في المفصل لتصريف السائل الجراحي.

يمكن إزالة هذا الأنبوب بسهولة في غرفة المستشفى الخاصة بك في غضون الأيام القليلة الأولى بعد الجراحة.

يتكون المفصل : من

أجزاء الاستبدال المعدنية مصنوعة من سبائك الكروم والكوبالت أو التيتانيوم

وهناك بطانة مصنوعة من البولي إيثيلين (البلاستيك).

يتكون الاسمنت العظمي من polymethylmethacrylate (أكريليك ، نوع من البلاستيك).

An x-ray of a total elbow replacement

بعد العمليه

سيعطيك فريقك الطبي عدة جرعات من المضادات الحيوية لمنع العدوى.

يستطيع معظم المرضى تناول الطعام الصلب

والنهوض من الفراش في اليوم التالي للجراحة.

بعد الجراحة ، ستشعر ببعض الألم. هذا جزء طبيعي من عملية الشفاء. سيعمل طبيبك والممرضات على تخفيف الألم ، مما يساعدك على التعافي من الجراحة بشكل أسرع.

توصف الأدوية غالبًا لتخفيف الآلام لفترة قصيرة بعد الجراحة. تتوفر العديد من أنواع الأدوية للمساعدة في التحكم في الألم ، بما في ذلك المواد الأفيونية والعقاقير المضادة للالتهابات غير الستيرويدية (NSAIDs)

ستبقى على الأرجح في المستشفى بعد يومين إلى 4 أيام من الجراحة.

إعادة تأهيل

يعد برنامج إعادة التأهيل الدقيق والمخطط جيدًا أمرًا بالغ الأهمية لنجاح استبدال الكوع.

سيتم تعليمك بعض التمارين ليدك ومعصمك لتجنب الصلابة والمساعدة في السيطرة على التورم.

ستقوم بتمارين نطاق الحركة اللطيفة أثناء شفاء الجرح. قد يصف طبيبك العلاج أو قد يعلمك كيفية القيام بالتمارين بنفسك.

على الأرجح لن يُسمح لك بوضع أي وزن على ذراعك أو الضغط على المقاومة بيدك حتى حوالي 6 أسابيع بعد الجراحة

المضاعفات

سوف يشرح جراح العظام المخاطر والمضاعفات المحتملة لاستبدال مفصل الكوع ،

بما في ذلك تلك المتعلقة بالجراحة نفسها وتلك التي يمكن أن تحدث بمرور الوقت بعد الجراحة.

يمكن معالجة معظم المضاعفات بنجاح. يتم وصف المضاعفات المحتملة أدناه.

1-عدوى

العدوى من مضاعفات أي عملية جراحية. في استبدال الكوع ،

قد تحدث العدوى في الجرح أو في عمق حول المكونات الاصطناعية.

قد يحدث أثناء وجودك في المستشفى أو بعد عودتك إلى المنزل.

قد يحدث حتى بعد سنوات. يمكن أن تنتشر أي عدوى في جسمك إلى استبدال مفصلك.

عادةً ما يتم علاج الالتهابات البسيطة في منطقة الجرح بالمضادات الحيوية.

قد تتطلب العدوى الرئيسية أو العميقة المزيد من الجراحة وإزالة المكونات

2-مشاكل الزرع

على الرغم من أن تصاميم ومواد الزرع ، بالإضافة إلى التقنيات الجراحية ، تستمر في التقدم ،

فقد تتآكل الغرسة وقد تتحلل المكونات.

يمكن أن تتآكل البطانة البلاستيكية (تسمى البطانات) ، وقد تحتاج إلى استبدالها.

قد يتطلب التآكل المفرط أو الارتخاء أو كسر الغرسة جراحة إضافية (تسمى إجراء المراجعة

3-إصابة العصب

قد تتلف الأعصاب الموجودة بجوار استبدال المفصل أثناء الجراحة ،

على الرغم من أن هذا النوع من الإصابات نادر.

بمرور الوقت ، تتحسن إصابات الأعصاب عادةً دون الحاجة إلى علاج.

التئام الجروح

من المهم حماية شقك بعناية لتجنب مشاكل التئام الجروح.

نتائج زراعه المفصل

شهد معظم المرضى تحسنًا في نوعية الحياة بعد إجراء جراحة استبدال الكوع بالكامل.

فهم يشعرون بألم أقل ،

وحركة وقوة محسنة ،

ووظيفة أفضل.

يجب أن تتوقع القيام بجميع الأنشطة الأساسية للحياة اليومية

عند السفر على متن الطائرات ، استعد لفحص أمني إضافي. هناك احتمال أن يقوم غرس المعدن الخاص بك بإطلاق جهاز الكشف عن المعادن أثناء الفحص الأمني.

لجعل عملية تسجيل الدخول أكثر سلاسة ، أخبر ضابط الأمن مسبقًا أن لديك استبدالًا للمرفق وتحمل بطاقة هوية طبية. على الرغم من أن هذا لا يغير متطلبات الفحص