تَيبُّس المَفاصِل ]]]]]] Stiff joints

تيبس المفاصل

تيبس المفاصل يعنى فقدان الليونة والمرونة الطبيعية للمفصل، والحركة الطبيعية تحتاج إلى مجال طبيعى للحركة وليونة بالمفصل لتحقيق هذه الحركة، وذلك يستلزم أطوال طبيعية للأوتار مع ليونة بمادة الكولاجين والايلاستين بالأربطة، كما يستلزم أن تكون قوة العضلات ومرونتها طبيعية، وأن يكون شكل العظام والغضاريف التى تشكل سطح المفصل طبيعية.

التَّيبُّس هو الشُّعور بأنَّ حركة المَفصِل محدودة أو صعبة.

لا يكون الشُّعور ناجمًا عن الضَّعف أو عن الممانعة عند تحريك المَفصِل بسبب الألم.

يستطيع بعض الأشخاص المُصابون بالتَّيبُّس تحريك المَفصِل ضمن مجال حركته الكامل،

ولكنَّ هذه الحركة قد تحتاج إلى قوة.

ينجم تيبُّس المَفاصِل عادةً عن حدوث التهاب أو أنَّه يتفاقم فورَ الاستيقاظ أو بعد الراحة أو عدم الحركة الطويلة.

من الشائع حدوث التَّيبُّس بالتَّزامن مع التهاب المَفاصِل.

يحدث التَّيبُّس الصباحي عادةً بالتَّزامن مع التهاب المَفاصِل الروماتويدي وأنواع أخرى من التِهاب المَفصِلِ الالتِهابِي ويتراجع تدريجيًا مع القيام بالنشاط بعد ساعةٍ أو أكثر.

لا يكون التَّيبُّس الذي يتفاقم خلال اليوم ناجمًا عن الالتهاب عادةً

وهناك أمراض عديدة تتسبب فى فقدان مرونة المفاصل وبالتالى يحدث تيبس بالمفصل وضعف بالحركة مع تحدد وتناقص فى مجال الحركة وألم ما يجعل الحركة صعبة ومؤلمة،

ومن أهم هذه الأمراض هناك التهابات المفاصل الناتجة عن الخشونة أو عن الاتهابات الروماتيزمية مثل مرض الروماتويد حيث إن هذه الأمراض تؤثر على غضاريف المفصل فضلاً عن التأثير على الأربطة والعضلات.

ومن الأمراض التى قد تصيب الأطفال وتتسبب فى تيبس المفاصل أمراض قصور الدورة الدموية أو أمراض مراكز النمو والعيوب الخلقية والتطورية مثل مرض بيرثز ومرض تزحلق رأس عظمة الفخذ والخلع الخلقى للمفاصل.

ويعتبر مرض السكر من أكثر الأمراض شهرة كسبب لتيبس المفاصل وبخاصة مفصل الكتف حيث يتسبب فى حدوث تليفات بالعضلات والتهابات بالأعصاب ومعها قصر بالأوتار وهذا يتسبب فى ألم شديد مع تحدد بالحركة، واستعمال الطرق القديمة فى علاج الكسور مثل الجبس لفترات طويلة أو عدم الحركة لفترات طويلة ما يتسبب فى تيبس بالمفاصل وتليفات بالعضلات والمفاصل ما يجعل العودة للحياة الطبيعية صعبًا حتى بعد التئام الكسر وتمام التحام العظام.

وأهم طرق منع حدوث التيبس بالمفاصل هو الحركة المبكرة مثل استعمال الطرق الحديثة فى علاج الكسور والتثبيت الجراحى الجيد والقوى واستعمال الطرق البيولوجية لتشجيع التئام الكسور بسرعة،

كما أن علاج السكر والتهاب الأعصاب المصاحب له فى غاية الأهمية لمنع حدوث تليفات المفاصل ولضمان نجاح العلاج.

كذلك علاج الاتهابات والخشونة مبكرًا قبل أن تؤثر على المفصل وعلاج الأمراض التى تصيب الأطفال قبل أن تؤثر على نمو المفصل.

• قد يحدث تيبس المفاصل في مفصل واحد أو العديد منها.

يظهر عرض تيبس المفاصل بشكل مفاجيء مما يعد مؤشراً على التعرض للإصابة أو بشكل تدريجي ويزداد سوءاً بمرور الوقت كمؤشر على الإصابة باضطراب مرضي

ما هي أسباب تيبس المفاصل؟

يرتبط تيبس المفاصل بالعديد من الحالات المرضية والاصابات ومنها :

• التهاب المفاصل الروماتويدي
  • التهاب المفاصل الانتاني
  • النقرس
  • الكسور العظمية
  • الانزياح العظمي
  • الالتواءات العضلية
  • عدوى الانفلونزا
  • الذئبة الحمامية
  • التفاعلات التحسيية لبعض العقاقير الدوائية
  • ما هي فسيولوجيا تيبس المفاصل؟
  • تيبس المفاصل  عادةً يصاحب التهاب المفاصل الروماتويدي مع أعراض أخرى مثل الألم و التعب و انتفاخ المفصل و التي تظهر عادةً في ساعات الصباح.

أكثر المفاصل عرضة للاصابة هي:

• الأصابع واليد
  • الرسغ
  • المرفق
  • الركبة
  • الكاحل
  • القدم
  • الكتف
  • الحوض
  • الفكين

كيف يتم تشخيص تيبس المفاصل

يمكن للأطباء في بعض الأحيان تشخيص سبب التَّيبُّس من الأعراض الأخرى للشخص ونتائج الفحص السَّريري.

يمكن أن تُصيبَ أنواعٌ مختلفة من التهاب المَفاصِل مفاصلَ مختلفة. كما يمكن لفترة استمرار التَّيبُّس أن تكون دليلًا.

فمثلًا، إذا استمرَّ التَّيبُّس لمدة أقل من 15 دقيقة، فمن المحتمل ألَّا يكون المَفصِل ملتهبًا.

يتمُّ فحص الشخص للتأكد من أنَّ المشكلة ليست بسبب الألم عند الحركة أو الضَّعف.

يفحص الأطباء العضلات والمَفاصِل للتَّأكُّد من أنَّ المشكلة ليست صَمَلٌ عَضَلِيّ كما يحدث في داء باركنسون أو شُنَاج ( فَرطُ توَتُّر تشَنُّجِي) عضلي والذي يحدث في السكتات الدِّماغيَّة واضطرابات الحبل الشوكي.

ونتيجة كون التهاب المَفاصِل الالتهابي هو سبب تيبُّس المَفاصِل غالبًا،

فقد تُجرى اختبارات دمويَّة (مثل، العامِلُ الرُّوماتويديّ)

والأشعة السينية

أو التصوير بتخطيط الصَّدى.

راجع طبيبك إذا استمر الم و انتفاخ المفصل لأكثر من اسبوعين

ما هو علاج تيبس المفاصل؟

يتمُّ تدبير التَّيبُّس من خلال معالجة السبب الذي أدَّى إلى حدوثه. قد يُساعد التمطيط والعلاج الفيزيائي والاستحمام الساخن بعد الاستيقاظ على تخفيف شدَّة التَّيبُّس وتحسين القدرة على أداء النشاطات.

إذا كنت تعانب من تيبس المفاصل بسبب التهاب المفاصل الروماتيدي يساعد العلاج المبكر بشكل كبير في التقليل من الضرر الذي يلحق بالمفصل المصاب.

العلاج الدوائي:

بعض العلاجات تقلل من الأعراض فقط و بعضها الآخر تخفف من الالتهاب.

العلاج الطبيعي والتمارين

تقلل من الألم المصاحب للالتهاب و يمكن استخدام الكمادات الباردة و الدافئة أيضاً

كذلك علاج الاتهابات والخشونة مبكرًا قبل أن تؤثر على المفصل

وعلاج الأمراض التى تصيب الأطفال قبل أن تؤثر على نمو المفصل.

وفى حالة حدوث تيبس فيمكن استعمال العلاج الطبيعى والتأهيل وبرامج الطب الطبيعى لعلاج الحالات البسيطة والمتوسطة من التيبس والتى تكون مدتها أقل من سنة،

أما لو كانت الحالة شديدة أو استمرت أكثر من سنة فيمكن علاجها جراحيًا بالمنظار أو الجراحة المفتوحة لإزالة التليفات وإطالة العضلات وإصلاح حالة العظام والغضاريف بطرق بناء العظام،

أما الحالات المتأخرة فيمكن علاجها بجراحات المفاصل الصناعية التى يفضل عدم إجرائها قبل سن الـ55 كى نضمن نجاح المفصل الصناعى وطول عمره الافتراضى