تنظير مفصل المرفق ( الكوع ) Elbow arthroscopy

نظرة عامة

يُعد تنظير المفصل إجراءً لتشخيص مشكلات المفاصل وعلاجها. يُدخل الجراح أنبوبًا ضيقًا متصلاً بكاميرا فيديو من الألياف البصرية من خلال شق صغير — تقريبًا في حجم العُروة. يُنقل العرض من داخل مفصلك إلى شاشة الفيديو عالية الدقة.

يُتيح تنظير المفصل للجراح رؤية ما بداخل مفصلك دون صُنع شق كبير. كما يمكن للجراحين إصلاح بعض أنواع تلف المفاصل في أثناء إجراء تنظير المفصل، بواسطة أدوات جراحية رفيعة تشبه القلم الرصاص يُجرى إدخالها عبر شقوق جراحية صغيرة إضافية.

يُجرى تنظير مفصل المرفق المعروف أيضاً بجراحة ثقب المفتاح أو الجراحة المحدودة التدخل، من خلال شقوقٍ صغيرة لتقييم عدة حالات تصيب المرفق ومعالجتها.

المرفق مفصل رزيّ معقّد يتشكّل من ثلاثة عظام متّصلة، هي العضد والكعبرة والزند. يصل عظم العضد الكتف بالمرفق، مشكّلين الجزء العلوي من المفصل الرزيّ. وتتكون الذراع السفلية من عظمتين هما الكعبرة والزند، تربطان المعصم بالمرفق لتشكّلا الجزء السفليّ من المفصل الرزيّ.

مفاصل المرفق الثلاثة هي:

• المفصل الزنديّ العضديّ، وهو نقطة الاتصال بين الزند والعضد
  • المفصل الكعبريّ العضديّ، وهو نقطة الاتصال بين الكعبرة والعضد
  • المفصل الكعبريّ الزنديّ الداني، وهو نقطة الاتصال بين الكعبرة والزند

يُثبَّت المرفق في مكانه بمساندة أنسجة رخوة متنوعة هي:

• الغضروف
  • الأوتار
  • الأربطة
  • العضلات
  • الأعصاب
  • الأوعية الدموية
  • الأجربة

أسباب لإجراء جراحة الكوع بالمنظار

لا يمكن علاج جميع أسباب آلام المرفق بشكل فعال باستخدام إجراء تنظير المفصل. تتضمن بعض أسباب إجراء جراحة الكوع بالمنظار أو تنظير الكوع:

• إزالة الحطام الفضفاضlose body : يمكن لمفصل الكوع أن يجمع الحطام أو الغضاريف الناتجة عن التهاب المفاصل أو الإصابة. هذه الأجسام السائبة داخل المفصل يمكن أن تسبب الألم وحركة محدودة. تعد جراحة التنظير المفصلي طريقة محدودة التدخل لإزالة هذه المشكلة.
  • إزالة نتوات العظامosteophyte : في المراحل المبكرة من التهاب المفاصل ، قد يتشكل نتوءات العظام حول المفصل ، ويعوق الحركة العادية للمفصل. قد يكون إجراء التنظير المفصلي مناسبًا لإزالة تبرز العظام لاستعادة الحركة العادية لمفصل الكوع. تقييم أضرار الغضروف: مشاكل الغضروف النوعية ، معظم حالات التهاب الغضروف العظمي (OCD) ، يمكن أن تسبب مشاكل في مفصل المرفق. قد لا تظهر الأشعة السينية وأجهزة التصوير بالرنين المغناطيسي بدرجة كافية مدى الضرر ، ويمكن استخدام جراحة تنظير المفصل لتقييم مدى تلف الغضروف لتحديد ما إذا كانت هناك حاجة إلى مزيد من العلاج.
  • كوع التنس: يحدث مرفق التنس عندما يكون هناك تمزق مجهري للأوتار على الجزء الخارجي من مفصل المرفق. في حين أن معظم الناس يتحسنون مع العلاجات غير الجراحية لمرفق التنس ، فإن الجراحة ضرورية في بعض الأحيان. تفصل الجراحة التقليدية الوتر عن العظم ، وتزيل الوتر التالف ، يليها إصلاح أو إعادة ربط الوتر. أصبحت جراحة التنظير المفصلي خيارًا علاجيًا لمرفق التنس. تسمح إجراءات التنظير المفصلي للجراح بالاطلاع على مفصل المرفق لضمان عدم وجود مصدر آخر للألم ، كما يسمح بإزالة الوتر التالف دون انفصال الوتر عن العظم. في حين أن الجراحة التنظيرية لمرفق التنس جديدة نسبياً ، كانت النتائج المبكرة مشجعة بمعدلات نجاح عالية.
  • إزالة النسيج الندبيّ

يُستخدَم تنظير المفصل أيضاً لـ:

• معالجة الفُصال العظميّ والتهاب المفاصل الروماتويديّ وحالة تدعى التهاب العظم والغضروف السالخ تكون فيها شُدفات مقلقلة من الغضروف والعظم في فسحة المفصل
  • كإجراء تشخيصي
  • وغالبًا ما يلجأ الأطباء إلى إجراء تنظير المفاصل إذا لم تُجب فحوص الأشعة السينية وغيرها من دراسات التصوير عن بعض الأسئلة التشخيصية.
  • قد يوصي طبيبك بالتنظير المفصلي إذا كنت تعاني من حالة مؤلمة لا تستجيب للعلاج غير الجراحي.
  • التقييم والتشخيص
  • يَطّلع الجرّاح على تاريخك الطبي ويُجري فحصاً جسدياً كاملاً. كما يمكن أن تُطلَب دراسات تشخيصية كالصور الشعاعية وصور بالرنين المغنطيسي أو تفريسة تصوير مقطعي محوسب للمساعدة في التشخيص

كيف تستعد

تعتمد بعض التحضيرات على المفصل الذي يفحصه الجراح أو يعالجه. بوجه عام، ينبغي:

• تجنّب أدوية محددة. قد يرغب طبيبك في تجنب تناول الأدوية أو المكملات الغذائية التي من شأنها أن تزيد من خطر النزيف.
  • الصيام مسبقًا. وفقًا لنوع التخدير الذي ستحصل عليه، قد يرغب طبيبك في تجنب تناول الأطعمة الصلبة لمدة ثماني ساعات قبل الجراحة.
  • الترتيب للحصول على توصيلة. لن يُسمح لك بالقيادة بنفسك بعد الجراحة، لذا احرص على توفر شخص ما لتوصيلك. إذا كنت تعيش وحدك، فاطلب من أحد الأشخاص الاطمئنان عليك في هذه الليلة، أو البقاء معك لبقية اليوم.
  • اختر ملابس خفيفة. ارتدِ ملابس خفيفة ومريحة، سراويل قصيرة فضفاضة، مثلاً، إذا كنت قد خضعت لتنظير مفصل الركبة، حتى يمكنك ارتداء الملابس بسهولة بعد الجراحة.

ما يمكنك توقعه

على الرغم من اختلاف التجربة باختلاف سبب إجراء العملية والمفصل الذي ستُجرى به العملية، فإن بعض جوانب تنظير المفصل تكون قياسية إلى حد كبير.

• ستنزع ملابسك العادية، ومجوهراتك وتلبس رداء المستشفى أو سروالاً قصيرًا.
  • ستضع الممرضة قسطرة وريدية في يدك أو ساعدك وتحقنك بمادة مهدئة خفيفة.

تنفيذ جراحة الكوع بالمنظار

• يمكن إجراء تنظير الكوع تحت التخدير العام أو الإقليمي
  • وضعيه المريض

بمجرد وصولك إلى غرفة العمليات ، من المرجح أن تحصل على تخدير عام ، وكذلك المضادات الحيوية عن طريق الوريد. تعطى المضادات الحيوية عادة قبل الجراحة لتقليل خطر الإصابة بعد الجراحة.

• سيتم وضعك بعد ذلك بحيث يستطيع الجراح ضبط المنظار بسهولة للحصول على رؤية واضحة للداخل من المرفق. الموضعان الأكثر شيوعًا لتنظير الكوع هما الوضع الجانبي و وضع الوجه( يوضع الميض على وجهه ). يجب توخي الحذر لضمان حماية عمودك الفقري ونقاط الضغط الأخرى في ذراعيك وساقيك بعد وضعهما.
\
  • بعد التخدير الكافي ، عمليه تنظير

سيقوم الجراح بإنشاء “بوابات” للوصول إلى مفصل المرفق. يتم وضع البوابات في مواقع محددة لتقليل احتمالية الإصابة بالأعصاب والأوعية الدموية والأوتار المحيطة.

من خلال بوابة واحدة ، يتم وضع كاميرا في المفصل ،

lines drawn on skin during surgery indicate structures and incisions

ولزيادة وضوح بُنى المرفق عبر منظار المفصل، يملأ الجرّاح مفصل المرفق بسائلٍ معقّم.

يتدفق السائل عبر منظار المفصل للحفاظ على الوضوح وأيضاً لمنع حصول أي نزف.

وتُظهر الكاميرا المعلّقة بمنظار المفصل بُنى المرفق الداخلية على المرقاب وتساعد الجرّاح على تقييم المفصل وتوجيه الأدوات الجراحية لحل المشكلة

ومن خلال أجهزة أخرى ، يمكن استخدام أدوات صغيرة لمعالجة المشكلة.

يختلف طول إجراء تنظير مفصل الكوع حسب ما يحتاجه طبيبك لإنجازه.

بعد الجراحة

، سيتم وضع المرفق في ضمادة أو جبيرة طرية.

الرعاية بعد الجراحة:

تتضمن الإرشادات التالية للجراحة ما يلي:

• إحرص على أخذ قسطٍ كافٍ من الراحة
  • إرفع مرفقك على وسادات فوق مستوى القلب للمساعدة على تخفيف التورم
  • حافظ على نظافة منطقة الشق وجفافها
  • قد يُستخدَم جوربٌ ضاغط من الإبط حتى اليد حالما يُزال الضماد، لتخفيف الألم وزيادة مجال الحركية
  • سيصف لك طبيبك أدوية مسكّنة تُريحك
  • الراحة والثلج والضغط والرفع (R.I.C.E) في المنزل، قد يكون من المفيد أخذ قسط من الراحة لأجل المفصل، ووضع الثلج عليه وضغطه ورفعه لعدة أيام لتقليل التورم والألم.
  • سيُطلَب منك الخضوع لعلاجٍ فيزيائي ليستعيد المرفق قوته الطبيعية
  • إتّباع نظام غذائي صحيّ وعدم التدخين سيعزز الشفاء

مضاعفات: ممكنه بعد المنظار

المضاعفات المُحتملة عقب تنظير مفصل المرفق تتضمن

الالتهاب

والنزف

وتضرر الأعصاب أو الأوعية الدموية

التاهيل

سيعمل معظم المرضى مع معالج فيزيائي لاستعادة الحركة وقوة المفصل.

• كما يختلف طول إعادة التأهيل باختلاف ما يتم إجراؤه في وقت الجراحة.
  • نتائج طويلة الأجل
  • نظرًا لأن المرضى لديهم حالات مختلفة من الكوع ، فإن وقت الشفاء الكامل يختلف للجميع.
  • إذا كنت قد خضعت لعملية إصلاح بسيطة ، فقد لا تحتاج إلى شظية وقد يعود نطاق حركتك ووظيفتك بعد فترة قصيرة من إعادة التأهيل. قد تتمكن من العودة إلى العمل أو المدرسة في غضون أيام قليلة من الإجراء.
  • يستغرق وقتًا أطول للتعافي من الإجراءات الأكثر تعقيدًا. على الرغم من أن الشقوق صغيرة في تنظير المفصل ، إلا أنه يمكن إصلاح أضرار كبيرة داخل المفصل باستخدام هذا الإجراء. قد يستغرق الشفاء التام عدة أشهر. على الرغم من أنها قد تكون عملية بطيئة ، إلا أن اتباع إرشادات الجراح وخطة إعادة التأهيل أمر حيوي لتحقيق نتيجة ناجحة
  • تكلفة عملية منظار الكوع:
  • منظار الكوع هو وسيلة لإجراء العديد من الجراحات فى مفصل الكوع و بالتالي تتفاوت التكلفة على حسب نوع الجراحة التى سيتم إجراءها. بعض هذه الجراحات
  • وقد تستلزم بعض المستهلكات (مثل الخيوط المستخدمة فى خياطة الغضروف الثلاثي او مسامير تثبيت الاربطة التى تضاف اسعارها على تكلفة الجراحة.