تصلب إبهام القدم..Hallux Rigidus

هو عبارة عن مرض من أمراض الخشونة التي تصيب المفصل الكبير في مقدمة القدم وفي قاعدة الإبهام في القدم.

هذه الخشونة تحصل نتيجة التقدم في السن وتزداد مع الوقت وتؤدي إلى تدمير الغضروف وانعدام الحركة في هذا المفصل ومن هنا يأتي اسم المرض الذي هو تصلب إبهام القدم.

وفي بعض الأحيان قد تكون الحالة نتيجة إصابة مباشرة أو غير مباشرة للمفصل مما يؤدي إلى ظهور هذا المرض مع مرور الوقت.

من الناحية التشريحية؟

المفصل الموجود في قاعدة الإبهام والذي يربط إبهام القدم بمشط القدم هو مفصل مثل أي مفصل في الجسم يكون مغلفا بطبقة من الغضروف ويحتوي على مادة لزجة تسهل الحركة.

وإذا ما جفت هذه المادة الزلالية أو إذا ما تعرضت هذه الغضاريف التي تغطي المفصل إلى الإصابة فهنا تبدأ عملية التآكل أو الخشونة (Osteoarthritis) التي تؤدي إلى ذوبان هذه الغضاريف وظهور الآلام في المنطقة

وأيضاً تؤدي إلى ظهور زوائد عظمية ونتوئات عظمية في جوانب المفصل.

هذه النتوئات تؤدي إلى أن يشعر المريض بألم عند تحريك المفصل وأيضاً إلى الانتفاخ والتورم في منطقة المفصل.

أيضاً هذه النتوئات بالإضافة إلى زوال الغضروف تؤدي إلى انعدام الحركة في المفصل تدريجياً

الأسباب؟

الأطباء حتى الآن لا يعرفون سبباً معيناً لظهور هذا المرض عند بعض الناس وعدم ظهوره عند مرضى آخرين

ولكن قد تكون إصابة قديمة تسببت في بدء عملية التأكل والخشونة في المفصل

أيضاً بعض الرياضات أو الحركات والوضعيات التي يمارسها المريض أثناء حياته اليومية قد تؤدي إلى ظهور هذا المرض

. فمثلاً إذا كان المريض يجلس على الأرض ويثني القدم ويثني إصبع الإبهام تحته لفترات طويلة فإن هذا يعرض الإصبع إلى إجهاد شديد ومع مرور الوقت يجعله عرضة لهذا المرض.

وفي بعض الأشخاص قد يكون هناك تشوه أو التواء في منطقة إبهام القدم مما يجعله عرضةً مع مرور الوقت لهذا المرض.

وفي كثير من السيدات قد يكون السبب هو لبس الأحذية ذات المقدمة الضيقة والأحذية ذات الكعب العالي التي تؤدي مع مرور الزمن إلى تركيز الإجهاد في منطقة إبهام القدم وتؤدي إلى ظهور هذا المرض مبكراً لديهن.

ناتج عن بعض الامراض . مثل نقرس او روماتزم

الأعراض

يشتكي المريض  من آلام

تتفاوت شدتها من آلام بسيطة إلى آلام مبرحة في منطقة قاعدة إبهام القدم.

وقد تكون هذه الآلام موجودة في القدمين أو في قدم واحدة دون الأخرى.

أيضاً يشعر المريض بالألم عند الجلوس على الأرض والركبتين مثنيتين وعند ثني إبهام القدم وخصوصاً إلى الأعلى.

هذه الوضعية هي الوضعية التي يتخذها بعض الناس أثناء الجلوس للتشهد عند الصلاة وهي قد تكون مؤلمة وتمنع المريض أو المريضة من الجلوس عند الصلاة بشكل مريح.

أما في الحالات المتقدمة فقد يحدث الألم حتى أثناء المشي الطبيعي.

وجود تورم وبروزات عظمية في منطقة قاعدة الإبهام

يشتكي ايضا  من وجود تحدد أو تصلب في الحركة في هذا المفصل مقارنة بالمفاصل الأخرى.

فعادةً ما يبدأ

باخذ تاريخ المرضي

بالفحص السريري

الذي يبين وجود تورم وبروز في المفصل

ونقص في حركة المفصل

وآلام عند تحريك المفصل أو عند الضغط على المفصل.

Bone spur

بعد ذلك ياخذ  الأشعة

التي عادةً ما تبين بوضوح وجود خشونة أو تآكل أو التهاب أو احتكاك في المفصل

مع وجود بروزات عظمية ونقص في كمية الغضروف الموجود داخل المفصل

العلاج

العلاج التحفظي

عادةً ما تبدأ الخطة العلاجية

باستخدام الأدوية المضادة للالتهابات والأدوية المسكنة للآلام

وأيضاً يمكن استخدام أحذية طبية متخصصة تقلل من الحركة في مقدمة القدم أثناء المشي

وبالتالي تقلل من حدوث الآلام في إبهام القدم. هذه الأحذية عادةً ما تكون ذات مقدمه مرتفعة ومائلة وغير قابلة للثني مما يؤدي إلى إزالة الألم بإذن الله

أيضاً في بعض الأحيان يتم استخدام إبرة موضعية في المفصل تحتوي على مادة الديبومدرول

والتي توفر راحة وإزالة للألم لشهور عديدة بإذن الله في الغالبية العظمى من المرضى ويمكن إعادتها حسب اللزوم.

وأيضاً يجب على المريض أو المريضة تجنب لبس الأحذية ذات المقدمة الضيقة والامتناع تماماً عن لبس الأحذية ذات الكعب العالي واستبدالها بالأحذية ذات المقدمة العريضة.

مع استخدام كمادات بارده وساخنه

استخدام مشد خاص

التدخل الجراحي

في الحالات التي لا تستجيب للعلاج التحفظي غير الجراحي يكون التدخل الجراحي مهما لإزالة الآلام وإعادة المريض أو المريضة لممارسة الحياة بشكل طبيعي