تشوه اصابع القدم (إصبع القدم المطرقية ) Hammer toes

هل لاحظت أن إصبع قدمك منحني للداخل وليس مستقيماً كباقي أصابعك؟ إذا لا داعي للتخمين عن هذه الحالة، فهي تدعى باسم إصبع القدم المطرقية! تعرف على أسبابها وأعراضها وطرق علاجها

ما هو إصبع القدم المطرقية؟

عبارة عن تشوه يصيب إصبع القدم لتلاحظ انحناءه للداخل بدلاً من استقامته. هذا التشوه ليس حكراً على إصبع دون الاخر، بل قد يصاب اي إصبع في القدم

أو تشوه واحد أو أكثر من المفاصل في أصابع القدم ما عدا الإصبع الكبير، ويؤدي هذا الانحناء غير الطبيعي إلى الضغط على أصابع القدم عند ارتداء الأحذية، مما يتسبب بمشاكل في النمو، وتبدأ عادةً كتشوهات خفيفة ثم تتفاقم بشكل تدريجي مع مرور الوقت كحدوث اعوجاج أصابع القدم، وفي المراحل المبكرة، تكون الأصابع مرنة ويمكن علاجها بشكل بسيط عن طريق المشدات، ولكن إذا تركت دون علاج مكن أن تصبح أكثر جمودًا وبالتالي لن تستجيب للعلاج غير الجراحي.

اكثر من اصبع ولكن عادة ما يصيب الإصبع الثاني أو الثالث من قدمك.
من الممكن أن يصاب الإنسان بإصبع القدم المطرقية من الولادة،

ولكن عادة ما تتطور الإصابة بع مع الوقت ونتيجة ارتداء أحذية غير مناسبة وضيقة والأحذية ذات الكعب العالي الضيقة من الأمام او حتى نتيجة الإصابة بالتهاب المفاصل

إصبع القدم المطرقة هو تشوه في أصابع القدم الثاني أو الثالث أو الرابع. في هذه الحالة ، يتم ثني إصبع القدم عند المفصل الأوسط ، بحيث يشبه المطرقة. في البداية ، تكون أصابع المطرقة مرنة ويمكن تصحيحها بإجراءات بسيطة ، ولكن إذا تركت دون علاج ، فقد تصبح ثابتة وتتطلب جراحة.

قد يكون لدى الأشخاص الذين لديهم إصبع مطرقة ذرة أو نسيج على الجزء العلوي من المفصل الأوسط من إصبع القدم أو على طرف إصبع القدم. قد يشعرون أيضًا بألم في أصابع القدم أو القدمين ويصعب عليهم العثور على أحذية مريحة.

ما هي أسباب الإصابة بإصبع القدم المطرقية؟

في البداية يجب أن نتعرف على إصبع القدم، فهو يتكون من مفصلين يسمحان له في الانحناء، ولكن في حال إصابة الإصبع بهذه الحالة الصحية، فإن المفصل المتوسط يتحرك من مكانه ويتغير موقعه.
ومن الأسباب الشائعة للإصابة بإصبع القدم المطرقية ما يلي:

• صدمة وإصابة في الإصبع
  • الإصابة بالتهاب المفاصل
  • تقوس القدم غير الطبيعي  )القدم عالية القوس.(
  • ارتداء أحذية لا تناسبك
  • تضيق الأربطة والأوتار في القدم

الضغط نتيجة الإصابة بإبهام القدم الأروح (انحراف الابهام الى الخارج )

عوامل خطر الإصابة بإصبع القدم المطرقية

فتشمل على

تاريخ عائلي للإصابة به

ارتداء أحذية ضيقة وذات الكعب العالية

الإصابة بانحراف ابهام القدم ومسمار القدم

أعراض الإصابة بإصبع القدم المطرقية

• ألم وعدم راحة وصعوبة عند المشي
  • ألم عند تحريك الإصبع المصاب أو الأصابع من حوله
  • انحناء الإصبع إلى الأسفل

ظهور مسامير القدم

قم باستشارة الطبيب فوراً عند ملاحظتك هذه الأعراض كي تحصل على العلاج المناسب في الوقت الصحيح، إذ أن شدة وحدة الإصابة تحدد العلاج الملائم لك

احمي نفسك من إصبع القدم المطرقية

لتجنب نفسك عناء الإصابة بالمرض، اتبع النصائح التالية التي تساهم في حمايتك من الإصابة:

• ارتداء الأحذية المناسبة
  • عدم ارتداء أحذية ذات كعب عالي يزيد طول كعبها عن 5 سم

فحص قدميك باستمرار والتأكد من عدم ظهور أي شيء غير طبيعي فيهما

العلاج غيرجراحي:

عن طريق

تغيير الأحذية وتجنّب الأحذية الضيقة وأحذية الكعب العالي، وارتداء الأحذية الطبية المريحة لتفادي الضغط على الأصابع.

استخدام  أجهزة تقويم العظام فقد يساعد جهاز تقويم العظام المخصص الموجود في الحذاء طبي على التحكم في توازن العضلات والأوتار..

الأدوية: قد توصف الأدوية المضادة للالتهاب غير الستيرودية، مثل ايبوبروفين، وذلك للحد من الألم والالتهابات.

التجبير: يمكن للجراح استخدام الجبائر أو الأشرطة الصغيرة لإعادة تنظيم أصبع القدم.

العلاج الجراحي:

في بعض الحالات،

عندما يصبح اعوجاج أصابع القدم أكثر شدةً وإيلامًا،

أو عندما تتطور لتقرحات او ظهور الثوآليل ،

تظهر الحاجة لعملية جراحية، وفي كثير من الأحيان، المرضى الذين يعانون من أصابع الفدم المطرقية يعانون أيضًا من تشوهات أخرى في القدم فيقوم الجراح بإصلاحها في العملية ذاتها ا