تأكل المفاصل تحت الكاحل

تأكل المفاصل تحت الكاحل هو نوع من التهاب المفاصل يؤثر على المفصل تحت الكاحل ، أي المفصل الموجود أسفل مفصل الكاحل تتميز الحالة بألم في منطقة القدم الخلفية ، والذي يمكن أن يتفاقم بالمشي ، خاصة على الأسطح غير المستوية ، والوقوف.  الجيوب الأنفية الرسغية هي مساحة محاطة بمناطق التلامس الثلاث بين الكاحل والعقبي ، والتي تشكل المفصل تحت عظم الكعب المفصل تحت الكاحل مسؤول إلى حد كبير عن السماح للقدم باستيعاب التضاريس غير المستوية عن طريق تحريك القدم الخلفية من جانب إلى آخر.

المشي على الأسطح غير المستوية يضع قدرًا كبيرًا من الضغط على المفصل تحت الكاحل وقد يكون صعبًا إن لم يكن مستحيلًا ،لإنجازه في المرضى الذين يعانون من التهاب المفاصل تحت الكاحل.

تأكل المفاصل تحت الكاحل ، الذي يقع أسفل الكاحل بين عظم الكاحل وعظم العقبي ، هو المفصل الأساسي للقدم. إلى جانب الركبة ، يلعب المفصل تحت الكاحل دورًا أساسيًا في ترطيب وزن الجسم ، مما يوفر الدعم وامتصاص التأثير عند المشي أو الجري أو القفز.

أسباب تأكل المفاصل تحت الكاحل

تأكل المفاصل تحت الكاحل السبب الأكثر شيوعًا لتاكل المفاصل تحت الكاحل هو الصدمة الناتجة عن إصابة مثل كسر عظمي لعظم الكعب. ومع ذلك ، هناك أيضًا كسور أخرى تشمل جسم الكاحل ، والتي يمكن أن تسبب التهاب المفاصل تحت الكاحل. الكسور التي تنطوي على الجسم تالار

غالبًا ما تتضمن الحوادث التي يمكن أن تؤدي إلى التهاب المفاصل تحت الكاحل توزيعًا غير متساوٍ للوزن ، مما يتسبب في دوران عظم الكعب للداخل أو للخارج.

تشمل الأسباب الأخرى لتأكل المفاصل تحت الكاحل

• التهاب المفاصل الروماتويدي

أو الحمل غير الطبيعي للمفصل تحت الكاحل المرتبط بتشوه عظم الكعب (العقبي)

يمكن توزيع الحمل المطبق على المفصل تحت عظم الكاحل بشكل غير متساوي في الحالات التي يتحول فيها عظم الكعب إلى (محاذاة التقوس التي تظهر

• بقدم عاليه القوس والقدم المسطحه

أعراض تأكل المفاصل تحت الكاحل

يشعرالمريض بألم على جانبي القدم ، أو الجانب الخارجي فقط ، من أسفل الكاحل مباشرة. .

قد تجد أن أعراض تأكل المفاصل تحت الكاحل والتهاب المفاصل تحت الكاحل تزداد سوءًا في الطقس البارد ،

وأن الصلابة تكون سيئة بشكل خاص في الصباح

تشمل الأعراض الشائعة لتأكل المفاصل تحت الكاحل لأخرى لالتهاب المفاصل تحت الكاحل حركة المفصل المثبطة

وتورم وتيبس في الجزء الخلفي من القدم وفي المناطق الجانبية والخلفية من الكاحل

والتورم وتشوه المفصل الناجم عن تغير في شكل القدم.

غالبًا ما تكون هذه الأعراض تأكل المفاصل تحت الكاحل أقوى في الصباح ، ولكن أيضًا عند المشي على أرض غير مستوية أو الجري أو ممارسة الرياضة.

تشخيص تأكل المفاصل تحت الكاحل عن طريق

اخذ تاريخ المرضي والفحص البدني

عند الفحص ، عادةً ما يعاني المرضى المصابون بالتهاب المفاصل تحت الكاحل من تصلب ملحوظ عند اختبار الحركة جنبًا إلى جنب

بالإضافة إلى ذلك ، قد تسبب هذه الحركة ألمًا في الأماكن الموضحة أعلاه قد يكون هناك أيضًا تورم قد ينتفخ فوق خط الحذاء.

دراسات التصوير

عند تشخيص التهاب المفاصل تحت الكاحل ، يمكن استخدام

اختبارات التصوير مثل

•  الأشعة السينية

تكشف الأشعة السينية عن فقدان مساحة المفصل تحت الكاحل التي يمكن رؤيتها بشكل أفضل من خلال عرض جانبي للقدم ، مع أخذ وزن المريض

التهاب المفاصل تحت الكاحل على الأشعة السينية يعالج بالتنظير تحت الكاحل
الأشعة السينية لالتهاب المفاصل تحت الكاحل
  • وأحيانًا التصوير المقطعي المحوسب
  • أو التصوير بالرنين المغناطيسي.
  • حقنة تشخيصية

يتم إجراء حقنة تشخيصية من مخدر موضعي (مثل الليدوكائين) للتعرف على مقدار الألم الناتج عن المفصل تحت الكاحل.

يمكن إعطاء الحقن بمساعدة الموجات فوق الصوتية أو التنظير الفلوري (الأشعة السينية المصغرة) أو الأشعة المقطعية للتأكد من وضع عامل التخدير بدقة. سيستمر الليدوكائين لبضع ساعات فقط وعندما يزول الألم قد يكون في الواقع أسوأ لفترة قصيرة. ومع ذلك ، إذا شعر المريض بعد الحقن مباشرة بتخفيف كبير من الألم لبضع ساعات ، فهذا يشير إلى أن معظم الأعراض تأتي من المنطقة التي تم حقنها – في هذه الحالة المفصل تحت الكاحل.

علاج تأكل المفاصل تحت الكاحل

من بين خيارات

العلاج غير الجراحي

يركز العلاج غير الجراحي على الحد من كمية التحميل والحركة في المفصل تحت الكاحل وإخفاء الألم.

يشمل البرامج علاج تأكل المفاصل تحت الكاحل:

• إنقاص الوزن

والتي تساعد على تقليل مقدار الوزن الذي يتم وضعه على مؤخرة القدم ، وتقليل القوى التي تمر بها ؛

•  تعديل الأنشطة

لتقليل مقدار المشي والوقوف الذي يتم القيام به ، خاصة على الأسطح غير المستوية ؛ تقوية الكاحل ،

• استخدام دعامة الكاحل

والتي يمكن أن تحد من القوى التي تمر عبر المفصل

•  أحذية أكثر راحة

والتي يمكن أن توفر المزيد من امتصاص الصدمات في منطقة الكعب

•  والجليد والارتفاع الروتيني

الذي يثلج منطقة الكاحل والقدم الخلفية ، ويرفع الساق لتقليل كل من التورم والألم.

• الأدوية

تشمل الأدوية التي يمكن وصفها للحالة

العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (NSAID) مثل الإيبوبروفين والباراسيتامول.

• حقن الكورتوزون

يمكن أيضًا استخدام حقن الكورتيكوستيرويد لتسكين الآلام ، ولكن تجدر الإشارة إلى أن الراحة عادة ما تكون مؤقتة.

• حقن حامض الهيرونيك أو البلازما الغنية بالصفائح الدموية

أظهرت بعض النجاح في مفصل الركبة ، ولكن لم يتم إثبات النتائج في المفصل تحت الكاحل قد تساعد.

• برامج التقوية والإطاله ذاتية الإدارة:
  •  قد يكون من المفيد ممارسة التمارين للحفاظ على عضلات القدم قوية قدر الإمكان ، ولإبقاء المفصل يتحرك خلال نطاق لطيف من الحركة.

العلاج الجراحي

اندماج تحت الكاحل

هو العلاج الجراحي الأكثر شيوعًا لالتهاب المفاصل تحت الكاحل. يتضمن الإجراء ، المعروف أيضًا باسم إيثاق المفصل تحت الكعب ، يتم إزالة بقايا الغضاريف من المفصل

قبل وضع الطعوم والمسامير العظمية عبر المفصل.

انصهار تحت الكاحل على الأشعة السينية

يمكن إجراء ذلك غالبًا بالتنظير المفصلي (ثقب المفتاح) من خلال شقوق صغيرة في الكعب وجانب القدم.

يمكن القيام بذلك كجراحة إقامة لليلة واحدة ولكنها تتطلب 6 أسابيع من عدم تحمل الوزن في قالب جبس للسماح للاندماج بالشفاء كما هو الحال مع جميع جراحات القدم .

بعد جراحة تأكل المفاصل تحت الكاحل

اليوم 1

• القدم ملفوفة في ضمادة ضخمة وجبيرة ، والثلج ، ورفع ، وتناول مسكنات الألم
  • توقع تنميل في القدم 12 24 ساعة ثم الألم
  • من المتوقع حدوث تصريف دموي
  • لا تغير الضمادة

اليوم الرابع عشر

• يتم تغيير الضمادة ، ويتم أخذ الأشعة السينية ووضع الحذاء
  • لا يوجد حمل للوزن لمدة 6 – 8 أسابيع

6 أسابيع

• تتم إزالة الحذاء ، تؤخذ الأشعة السينية
  • استمر في ممارسة الأنشطة الكاملة الآن في الحذاء وبدء زيادة تدريجية في حمل الوزن ، مع وجود الألم كدليل

12 أسبوعًا

• ابدأ برنامجًا للتمارين الرياضية
  • من المحتمل أن يتم طلب دعامات القوس التقويمي

من الشائع أن يستمر التورم لبضعة أشهر بعد الجراحة وهو أمر طبيعي تمامًا سيختفي هذا التورم تمامًا بمرور الوقت ويمكن أن

يستغرق ما يصل إلى 12 شهرًا ولكنه غالبًا ما يستمر قبل ذلك بفترة طويلة.

العوامل العامة للتعافي بعد جراحة تأكل المفاصل تحت الكاحل

• لن تمشي على ساقك لمدة 6 أسابيع على الأقل. سيتم تحديد الإطار الزمني الدقيق من خلال متابعة الأشعة السينية والتئام العظام.
  • من أجل البقاء بعيدًا عن قدمك ، ستحتاج إلى استخدام عكازات أو مشاية أو كرسي متحرك أو جهاز من نوع السكوتر يُطلق عليه اسم التدحرج.
  • سيتم وضع ضمادة صلبة من الجبس على الساق لمدة أسبوعين بعد الجراحة
  • ستكون زيارتك الأولى للمتابعة في حوالي أسبوعين لإزالة الغرز
  • سنقوم عادةً بتطبيق حذاء قابل للإزالة لكي ترتديه ابتداءً من أسبوعين.
  • إذا كانت الجراحة في كاحلك الأيسر ، يجب أن تكون قادرًا على قيادة مركبة أوتوماتيكية في غضون أسبوعين. إذا كانت الجراحة في القدم اليمنى ، يمكنك القيادة بين 3 و 4 أسابيع.
  • قد تبدأ في وضع وزن جزئي في الحذاء في حوالي 6 أسابيع ، اعتمادًا على مستوى الانزعاج الذي تشعر به ، والتعليمات المعطاة لك.
  • العلاج الطبيعي مفيد لاستعادة قوة وحركة الكاحل
  • يجب أن تخطط لاستخدام معالج طبيعي لمدة تتراوح من شهر إلى شهرين