انحلال الفقار الفقاري Spondylolysis

انحلال الفقار الفقاري وانحلال الفقار شرطان منفصلان ، على الرغم من أن انحلال الفقار الفقري غالبا ما يسبق انقسام الفقار.

• انحلال الفقار هو عيب عظمي (عادة بسبب كسر في الإجهاد ولكنه قد يكون عيبًا خلقيًا) في المفصل بين المفصلين للقوس الفقري ، ويفصل بين سطور الفقرة من الوسط. قد يحدث من جانب واحد أو ثنائي. الأكثر شيوعًا يصيب الفقرات القطنية الخامسة وقد يسبب آلام الظهر.
  • الانزلاق الفقاري يشير إلى الانزلاق الأمامي لفقرة واحدة على أخرى (أو الفقرة الخامسة فوق العجز).
  •
  • انحلال الفقار الفقري هو حالة خاصة من الشباب ، وعادة ما تحدث بين سن 6 و 16 عامًا. وهو السبب الأكثر شيوعًا في انقسام الفقار النزفي.
  • يؤثر تحلل الفقار على 3-6 ٪ من السكان ولكن ما يصل إلى 12 ٪ من الرياضيين الشباب مثل لاعبي الجمباز ، ويرجع ذلك على الأرجح إلى كسور الإجهاد المرتبطة بالتأثير:
    • قد يكون هناك ضعف موجود مسبقًا وقد يكون هذا وراثيًا.
    • أكثر من 90 ٪ من الحالات هي درجة منخفضة. تشمل الأنشطة المعرضة للخطر الجمباز والغوص والتنس والكريكيت ورفع الاثقال وكرة القدم والركبي. يتأثر الأولاد أكثر من الفتيات.
  • يؤثر داء الفقار الفقاري على حوالي 5 ٪ من السكان ولكنه أكثر شيوعًا عند الرياضيين الشباب. 60-80 ٪ من الناس الذين يعانون من انحلال الفقار قد ربطوا انحلال الفقار.1, 2
  • 90 ٪ من حالات انحلال الفقار الفقاري وانقسام الفقار يؤثر على L5 ومعظم الباقي يؤثر على L4.
  • انحلال الفقار الانحلالي هو أكثر شيوعًا لدى كبار السن ، وخاصة النساء.
  • الصدمات ، النقيلي وخلل التنسج هي نادرة نسبيا.
  • وقد اقترحت الدراسات أن معدل الانتشار الكلي للفقار الفقاري هو حوالي 12 ٪ في السكان البالغين. كثير من الحالات غير متناظرة.3

الاسباب

• يحدث انقسام الفقار عادة نتيجة لكسر أو عيب في المفصل الحبيبي ، الجزء الأضيق من القوس الفقري الخلفي بين مفاصل الوجه العلوي والسفلي.
  • ·          عندما يتم اختراق هذا ، لم يعد مفصل الوجه العلوي قادرًا على تثبيت الفقرة في مكانها مقابل القوة الهبوطية لوزن الجسم ويحدث انزلاق للأمام / لأسفل.
  • الخلقية – تشكيل غير مكتمل للقوس الفقري بسبب عدم التواصل بين نواة التعظم. يصبح الاستعداد الوراثي لتشكيل العظام الرفيعة للعمود الفقري سببًا للأمراض حتى في مرحلة تطور الجنين داخل الرحم. يتجلى المرض ، ويصبح ملحوظًا في فترة النمو النشط للجهاز العضلي الهيكلي.
  • المكتسبة – تأثير العوامل الخارجية: زيادة الجهد البدني المنهجي وضعف جودة التغذية للعظام. الحمل الزائد الوظيفي المتعدد للفقرة بدون أمراض أولية هو سبب كسر قوسه.
  • مختلط – تأثير الصدمة الخارجية أو الحمل الوظيفي المفرط على خلفية خلل التنسج الموجودة في القوس الفقري. النشاط البدني أكبر بعدة مرات من مرونة النسيج العظمي ، مما يؤدي إلى تدميره.

عوامل الخطر

التي تزيد من خطر انحلال الفقار تتطور إلى انقسام الفقار تشم

• الجنس الأنثوي.
  • صغير في العمر.
  • وجود السنسنة المشقوقة أو السنسنة المشقوقة.
  • إسفين الفقري.
  • قعس مفرط.
  • تاريخ عائلي إيجابي.

بعض الألعاب الرياضية ذات التأثير العالي ، كما يتضح من ارتفاع معدلات الرياضيين واللاعبات.

أنواع الفقار الفقاري

• مستقر أو غير مستقر.
  • بدون أعراض أو مع أعراض.

الاعرض

• معظم حالات انحلال الفقار عديمة الأعراض ويتم تحديدها بالمناسبة.
  • قد تظهر مع آلام أسفل الظهر الناجمة عن التمدد القطني ، وتشنج paraspinal والأوتار الضيقة.
  • آلام الظهر – أسوأ مع النشاط (خاصة تمديد الظهر) – قد يحدث هذا بشكل حاد أو غدرا ..
  • قد يندلع الألم من خلال أنشطة مفاجئة أو تافهة ويتم تخفيفه عن طريق الراحة.
  • الألم هو أسوأ مع ارتفاع درجات المرض.
  • قد تمتد الألم إلى الأرداف أو الفخذين
  • لا توجد عادة ميزات عصبية ذات درجات منخفضة من الانزلاق

يجب استبعاد الأسباب الأخرى لآلام الظهر –

على سبيل المثال:

• في العمود الفقري.
  • التهاب الفقار اللاصق.
  • ألم أسفل الظهر الميكانيكية.
  • آفة الحبل الشوكي.
  • مايلوما المتعددة.
  • كسر ضغط العمود الفقري.
  • هبوط القرص القطني.
  • التهاب / مشاكل أخرى في القرص الفقري.

الأشعة السينية

• في كثير من الأحيان لا تظهر على الأشعة السينية.

من المهم مراعاة ذلك في التشخيص التفريقي لآلام الظهر ، حيث أن التعرف عليها يمكن أن يمنع التقدم وتجنب الحاجة المحتملة للتدخل

• الأشعة السينية الجانبية – سوف تظهر انقسام الفقار. هذه هي أفضل أداء في موقف الألم الأقصى.
  • الأشعة السينية المائلة – قد (ولكن لن يحدث ذلك في كثير من الأحيان) اكتشاف انحلال الفقار.
  • قد يساعد مضان النويدات المشعة والتصوير المقطعي في حالات انحلال الفقار في التمييز بين الآفات المتطورة للجروح والآفات المستقرة.

يتم إجراء التصوير بالرنين المغناطيسي في كثير من الأحيان حول الجراحة للنظر في العلاقات بين الهياكل العظمية والعصبية في المنطقة المعرضة للخطر

العلاج

الهدف من العلاج هو تخفيف الألم وتثبيت الجزء الفقري ووقف الانزلاق أو عكسه.

يجب تقييم المرضى لوجود عدم الاستقرار ،

كما لو كانت هناك حاجة إلى إجراء عملية جراحية مبكرة للجزء غير المستقر.

إذا لم يكن الانزلاق أكثر من 50 ٪ ولم يكن هناك حل وسط عصبي كبير ، يبدأ العلاج عادة بتدابير غير جراحية ،

ولكن إذا فشلت هذه الخطوات ، يُشار إلى التدخل الجراحي عمومًا لتخفيف الألم وتحسين الأعراض العصبية.

العلاج تحفظي

الراحة

• يمكن أن تكون الراحة الكاملة في الفراش لمدة 2-3 أيام مفيدة في تخفيف الألم ، خاصة في انحلال الفقار ،
  • ·          على الرغم من أن الفترات الطويلة من المحتمل أن تؤدي إلى نتائج عكسية.
  • النوم
  •
  • ·          يجب على المرضى محاولة النوم بجانبهم قدر الإمكان ، مع وضع وسادة بين الركبتين.
  • ·          تعديل النشاط
  •
  • تعديل النشاط لمنع المزيد من الاصابات.
  • ·          هذا قد يعني تجنب الأنشطة إذا كان هناك أكثر من 25 ٪ من الانزلاق.
  • تسكين الألم
  • تسكين الألم – مثل الباراسيتامول والعقاقير المضادة للالتهابات غير الستيرويدية (مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية) وفوسفات الكودين.
  • تستخدم حقن المخدر الموضعي
  •
  • تستخدم حقن المخدر الموضعي والستيرويدي في بعض الأحيان حول جذور الأعصاب المضغوطة أو حتى في منطقة الكسر في الفقدان لأغراض التشخيص.
  • ·          التقوية:
  • ·            قد يوصى باستخدام دعامة أو مشد للكسر بين المفصلين الذي يحتمل أن يشفى.
  • يستشهد الباحثون بأدلة تفيد الاستفادة من التمرينات في درجات خفيفة أو حتى أكثر قسوة من الانزلاق. ومع ذلك ، خلص التحليل التلوي لعام 2009 إلى أن التقوية لم يكن من المرجح أن تؤدي هذه الوظيفة ولم تمنح فائدة إضافية
  • العلاج الطبيعي:
  • يشمل التدليك ، الموجات فوق الصوتية ، التقوية ، التعبئة ، التصحيح الميكانيكي الحيوي ، العلاج المائي ، تمارين المرونة ، القوة والاستقرار الأساسي والعودة التدريجية إلى برنامج النشاط
  • العلاج الجراحي

إذا كانت التدابير المحافظة غير فعالة

يتضمن العلاج الجراحي دمج الفقرات المصابة مع فقرة مجاورة محاذاة عادة (الأمامي والخلفي). عادة ما يتم إزالة القرص بين الفقرات أيضًا ، لأنه تالف حتميًا.

مضاعفات الإصلاح الجراحي

• فشل الزرع.
  • فصال كاذب.
  • محاذاة سيئة للاندماج.
  • هبوط القدم.
  • ضغط الحبل الشوكي.
  • إصابة / التهاب العصب المزمن:

يمكن أن يستمر ألم الاعتلال العصبي في وجه النجاح الجراحي الواضح ، ربما بسبب التغيرات الدائمة في الأعصاب أو إلغاء الضوابط التنظيمية لآليات السيطرة على الألم.