الكتف المتجمد او تصلب مفصل الكتف

ومن المعروف أيضا باسم التهاب المحفظة اللاصق

تصلب مفصل الكتف او تيبس المفصل او تجمد المفصل جميعها تستخدم لتصف حالة المحدودية الشديدة لحركة مفصل الكتف , التي يرافقها الالم وينتج عنها محدودية شديدة لوظيفة المفصل.

غالبًا ما يستخدم مصطلح “الكتف المتجمد” بشكل غير صحيح لالتهاب المفاصل ، لكن هذين الشرطين غير مرتبطين.

يشير الكتف المتجمد على وجه التحديد إلى مفصل الكتف ، في حين أن التهاب المفاصل قد يشير إلى مفاصل أخرى أو متعددة.

يصيب عادةً الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و 60 عامًا ، وهو أكثر احتمالًا عند النساء منه لدى الرجال. ويقدر أن تؤثر على حوالي 3 في المئة من الناس.

يمكن أن تؤثر على واحد أو كلا الكتفين. ، ويسبب ألمًا وتصلبًا في الكتف. بمرور الوقت ، يصبح الكتف صعب

وهذه الحالة عادة تمر بمراحل متعددة اولها مرحلة الالم والذي يحدث دون سبب واضح ثم يبدأ مستوى الحركة بالانخفاض تدريجياً ويقل الالم ايضا بحيث تصبح لاحقا الشكوى الرئيسية هي محدودية الحركة والوظيفه.

والفترة الزمنية لكل مرحلة تختلف من شخص لآخر ولا يمكن التنبؤ عنها وقد تمتد الى عدة شهور للمرحلة الواحدة بحيث ان معظم المرضى يعانون لسنوات. الالتهاب والتليف في حافظة المفصل الذي يترافق مع اعراض تصلب الكتف هو الذي يتسبب في فقدان مستوى الحركة للمفصل. حتى الان لا يعرف تماماً سبب المرض ولكن يلاحظ حدوثه بنسبه اعلى عند مرضى السكري ومرضى نقص هرمون الغدة الدرقية.

الصفات التشريحية

حافظة المفصل هو نسيج يحيط بالمفصل ويفصله عن ما يحيطه من كل الجهات ولكن يسمح لحركة كاملة للمفصل في كل المستويات بسبب مرونته. في حالة التهاب حافظة المفصل مع التندب والتليف وكذلك تثخن هذا النسيج فإنه يفقد مرونته مما يؤدي الى فقدان الحركة في معظم الاتجاهات وخاصة الدورانية والرفع الجانبي للكتف.

Shoulder anatomy

الاسباب

السبب الدقيق غير مفهوم تمامًا ، ولا يمكن تحديده دائمًا.

ومع ذلك ، فإن معظم الأشخاص الذين يعانون من الكتف المتجمد قد عانوا من الجمود نتيجة للإصابة أو الكسر في الآونة الأخيرة.

الحالة شائعة عند مرضى السكري . يحدث الكتف المتجمد في كثير من الأحيان في مرضى السكري. السبب لهذا الشيئ غير معلوم. بالإضافة إلى ذلك ، يميل مرضى السكري الذين يعانون من الكتف المتجمد إلى الحصول على درجة أكبر من الصلابة التي تستمر لفترة أطول قبل “الذوبان

أمراض أخرى

قصور الغدة الدرقية وفرط نشاط الغدة الدرقية

ومرض الشلل الرعاش وأمراض القلب.

عوامل الخطر الشائعة للكتف المتجمد هي:

• العمر: أكثر من 40 سنة.
  • الجنس: 70 في المئة من الناس مع الكتف المتجمد هم من النساء.
  • الصدمة الأخيرة: قد تؤدي الجراحة أو كسر الذراع إلى توقف الحركة أثناء الشفاء ، وقد يتسبب ذلك في تشنج كبسولة الكتف.
  • داء السكري:  الأشخاص المصابين بداء السكري يعانون من كتف متجمد ، وقد تكون الأعراض أكثر حدة. الأسباب غير واضحة

وصف

في الكتف المتجمد ، تُكثف كبسولة الكتف وتصبح صلبة وضيقة. العصابات السميكة من الأنسجة – تسمى الالتصاقات – تتطور. في كثير من الحالات ، يكون السائل الزليلي أقل في المفصل.

العلامات المميزة لهذا الشرط هي الألم الشديد وعدم القدرة على تحريك كتفك – إما بمفردك أو بمساعدة شخص آخر. يتطور على ثلاث مراحل:

المرحلة 1: التجميد

مرحلة التجمد أو المرحلة المؤلمة: يزداد الألم تدريجياً ، مما يجعل حركة الكتف أكثر صعوبة وصعوبة. الألم يميل إلى أن يكون أسوأ في الليل. يمكن أن تستمر هذه المرحلة من 6 أسابيع إلى 9 أشهر.

المرحلة 2: المجمدة

قد تتحسن الأعراض المؤلمة فعليًا خلال هذه المرحلة ، لكن يبقى التيبس. خلال 4 إلى 6 أشهر من المرحلة “المجمدة” ، قد تكون الأنشطة اليومية صعبة للغاية. ألم لا يزداد سوءًا ، وقد ينخفض ​​في هذه المرحلة. الكتف لا يزال قاسية.

المرحلة 3: ذوبان الجليد

حركة الكتف تتحسن ببطء خلال مرحلة “الذوبان”. عودة كاملة إلى وضعها الطبيعي أو قريبة من القوة الطبيعية والحركة عادة ما تستغرق من 6 أشهر إلى 2 سنوات.

يجد اكثر من 90 بلمئه من الناس أنه مع تمارين بسيطة والتحكم في الألم ، تتحسن الأعراض. عادةً ما يتعافى الكتف المتجمد ، لكن قد يستغرق الأمر 3 سنوات.

Inflamed joint capsule

في الكتف المتجمد ، تصبح الأنسجة الملساء لكبسولة الكتف سميكة ، صلبة ، وملتهبة.

الأعراض

الألم من الكتف المتجمد عادة ما يكون مملًا أو مؤلمًا. عادة ما يكون الوضع أسوأ في بداية المرض وعند تحريك ذراعك. يوجد الألم عادة فوق منطقة الكتف الخارجية وأحيانًا أعلى الذراع.

يتم بالفحص السريري بعد اخد السيرة المرضية

من المرجح أن يشخص الأطباء الكتف المتجمد بناءً على العلامات والأعراض والفحص البدني ، مع إيلاء اهتمام وثيق للأذرع والكتفين.

يتم تحديد شدة الكتف المتجمد من خلال اختبار أساسي يقوم فيه الطبيب بالضغط وتحريك أجزاء معينة من الذراع والكتف.

سيقوم الطبيب بتحريك كتفك بعناية في جميع الاتجاهات لمعرفة ما إذا كانت الحركة محدودة وما إذا كان الألم يحدث مع الحركة. يطلق على نطاق الحركة عندما يتحرك شخص آخر كتفك “نطاق الحركة السلبي”. سيقارن طبيبك هذا بمجموعة الحركة التي تعرضها عند تحريك كتفك وحدك (“مجموعة الحركة النشطة”). الأشخاص ذوو الكتف المتجمد لديهم نطاق محدود من الحركة بشكل نشط وسلبية.

Physical exam for frozen shoulder

قد نحتاج الصور الشعاعية

أو التصوير بالرنين المغناطيسي ( MRI ).

لاستثناء اصابات او امراض اخرى في بعض الحالات.

العلاج

الهدف هو تخفيف الألم والحفاظ على الحركة والمرونة في الكتف. في الوقت المناسب ومع العلاج ، يعاني 9 من كل 10 مرضى من الارتياح.

ومع ذلك ، فقد يكون الشفاء بطيئًا ، وقد تستمر الأعراض لعدة سنوات.

هناك عدة طرق لتخفيف الألم وتخفيف الحالة.

قد تستمر من 2-4 سنوات من دون علاج ولهذا فإن الالم ومحدودية الحركة تحتاج الى علاج مبكر, ونوع العلاج يعتمد على شدة الالم ومحدودية الحركة, والعلاج يتضمن ما يلي:

• الادوية المسكنه للالم وخافضة الالتهاب.

الأسبرين والإيبوبروفين تقلل من الألم والتورم

• العلاج الطبيعي ويهدف الى منع تقدم محدودية الحركة ومحاولة استعادتها مع عمل بعض تمارين
*
  • الحقن المفصلية وعادة ما تحتوي على مادة الكورتيزون وتهدف الى تخفيف الالتهاب والالم ولكن غالباً لا تحسن مستوى الحركة

حقن . Hydrodilatationإذا لم يتم تخفيف أعراضك بطرق غير جراحية أخرى ، فقد يوصي طبيبك بتمييعها. يتضمن هذا الإجراء حقن كمية كبيرة من السائل المعقم برفق في مفصل الكتف لتوسيع وتمديد كبسولة مفصل الكتف. تتم عملية التمييع الهيدرولوجي بواسطة أخصائي أشعة يستخدم التصوير لتوجيه موضع السائل.

التداخل الجراحي

وتبين الدراسات فائدة الجراحة في كل من الحالات المبكره والمتأخرة من تصلب مفصل الكتف ,

وهي تشمل اما التحريك تحت التخدير العام – اي تحريك المفصل الى اقصى مستويات الحركة الممكنة,

او اجراء تحرير حافظة المفصل بالمنظار وهي الطريقة المفضلة للعلاج من حيث انها مفيدة للتخلص من الالم واستعادة مستوى الحركة للمفصل في نفس الوقت, وبنسبة نجاح لأكثر من 95% من الحالات.

ولكن في كل الاحوال يجب اجراء العلاج الطبيعي بشكل مكثف بعد اي تداخل جراحي لهذه الحالات.

التأهيل
يبدأ إجراء التمارين في اول يوم بعد العملية للحفاظ على مستوى الحركة الناتج عن العملية , ويسمح بإجراء تمارين الحركة في كل الاتجاهات الى حدود الالم( ويكون بسيط ومؤقت) وينصح بإجراء التمارين في المنزل وبتوافق مع برنامج تأهيل في مركز العلاج الطبيعي ولمدة 6-8 اسابيع.

أسئلة متكررة عن تصلب مفصل الكتف

متى يحتاج تصلب مفصل الكتف الى اجراء العملية الجراحية بالمنظار؟

ينصح بالتداخل الجراحي اي اجراء عملية منظار الكتف لتحرير حافظة المفصل في

الحالات التي يوجد فيها محدودية شديدة في حركة المفصل مع وجود اعاقة ملحوظة في النشاطات والوظائف اليومية وتأثيرها النفسي السلبي,

وكذلك في الحالات بعد فشل العلاج التحفظي- بالادوية والعلاج الطبيعي.

هل سأستعيد مستوى الحركة للمفصل بعد العملية ؟

نعم ، ولكن بعد العملية يحتاج المريض الى اجراء العلاج الطبيعي المكثف للمحافظة على مستوى الحركة الكبير الذي نحصل عليه اثناء العملية بعد تحرير حافظة المفصل