العظم الأخرمي [[[[[[[ Os acromiale

التاريخ وأصل الكلمة

Os acromiale مشتق من اليونانية القديمة ، “os” هو عظم ، و “acromiale” هو شكل من أشكال “acromion” ، كلمة مركبة: akros (άκρος) “أعلى” ، ،mos (ώμος) ، “كتف”.

يعد Os acromiale شائعًا نسبيًا ،

الأخرم هو جزء من لوح الكتف أو لوح الكتف الذي يمتد بشكل جانبي فوق مفصل الكتف. عندما يفشل أحد مراكز التعظم الأربعة أو صفائح النمو للأخرم في الاندماج ، يتشكل os acromiale. في حين أن معظم os acromiale لا تسبب أي أعراض ، إلا أن القليل منها يمكن أن يحد بشدة من وظيفة كتف المريض بسبب الألم.

هو مركز تعظم ثانوي غير مستخدم

حيث يُرى في حوالي 8 ٪ (النطاق 1-15 ٪) من السكان

ويمكن أن يكون ثنائيًا في 60 ٪ من الأفراد

• يترافق الأخرم المتوسط ​​مع التهاب أوتار الكفة المدورة والتمزق الكامل للسمك (في 50 ٪)
  • Os acromiale   ، هو سبب من اسباب آلام الكتف ، لا ينبغي إغفاله
  • Os acromiale هو فشل اندماج عملية الأخرم
  • ·         . عادة ما تكون بدون أعراض ويتم اكتشافها بالصدفة
  • ·         . عندما يكون مؤلمًا ، يجب إجراء التشخيص التفريقي فيما يتعلق بمتلازمة الاصطدام تحت الأخرمي

أسباب os acromiale

• يتطور الأخرم من أربعة مراكز تعظم أو ألواح نمو
  • ·         . تندمج صفائح النمو بشكل عام في سن 18 ولكن يمكن أن تندمج في وقت متأخر من عمر 25.
  • عندما يكون هناك فشل في صفائح النمو في الاندماج يتطور os acromiale.
  • يمكن أن يحدث فشل الاندماج في أي من مراكز التعظم ولكنه يحدث بشكل أكثر شيوعًا في الأمام أو في الجزء الأمامي من الأخ
  • أعراض ل os acromiale

• لا يعاني معظم الأشخاص الذين لديهم نظام التشغيل الأخرمي من أي مشاكل.
  • عادة ما يتم اكتشافه عند النظر إلى الكتف لسبب آخر.
  • المرضى الذين يعانون من أعراض os acromiale يمكن أن يشعروا بألم مع النشاط العلوي
  • ·         . يقع الألم على طول الجانب العلوي من الكتف
  • ·         . يمكن أن تحدث الأعراض أيضًا في الليل.
  • إلى جانب الألم ، قد يكون لدى المرضى انخفاض في حركة الكتف والقوة.
  • سيكون المرضى حساسين للمس في موقع os acromiale وقد تكون هناك أيضًا حركة صريحة للعظم في الموقع.

كيف يسبب os acromiale الألم؟

• يمكن أن يسبب os acromiale الألم بطريقتين
  • ·         . أولاً ، يمكن أن يكون هناك ألم من حركة العظام غير المندمجة
  • ·         . يمكن لحركة العظام من شد عضلات الكتف أن تضغط أيضًا على الأنسجة الرخوة داخل الكتف. يمكن أن يؤدي هذا الاصطدام إلى تهيج العضلات والأوتار والجراب (كيس مملوء بالسوائل بين العضلات والعظام) مما يؤدي إلى ألم مع حركة الكتف
  • ·         . يمكن للمرضى أيضًا الحصول على اصطدام داخل الكتف من مصادر أخرى ويكونون بدون أعراض من os acromiale.

تشخيص ل os acromiale

• يمكن أن يساعد تاريخ المريض للأعراض
  • ونتائج الفحص البدني الطبيب في إجراء التشخيص
  • ·          الأشعة السينية
  • ·         . ستظهر الأشعة السينية عدم اتحاد الأخرم
  • التصوير بالرنين المغناطيسي
  • ·         . سيظهر التصوير بالرنين المغناطيسي أيضًا os acromiale جنبًا إلى جنب مع الهياكل الأخرى داخل الكتف
  • ·         . قد يساعد التصوير بالرنين المغناطيسي في التمييز بين مصدر الألم.
العلاج
خيارات العلاج
لا يحتاج المرضى الذين لا تظهر عليهم أعراض من os acromiale إلى أي علاج غير جراحيالهدف الأول من العلاج هو تخفيف الآلامالمراقبة ، مضادات الالتهاب ، العلاج  بحقن الكورتزون تحت الأخرمخفيفة الاستخدام  ما هي المدة التي يجب أن أجرب فيها العلاجات غير الجراحية لـ os acromiale؟

يوصى بمواصلة العلاجات غير الجراحية لـ os acromiale لمدة 6 أشهر على الأقل ما لم يكن المريض يعاني من حالات أخرى مثل  الكفة المدورة الممزقة   التي قد تتطلب تدخل جراحي مبكر.

العلاج الجراحي لـ os acromiale

• هناك ثلاثة خيارات رئيسية متاحة لعلاج os acromiale. تعتمد خيارات العلاج الجراحي على حجم وموقع os acromiale وأعراض المريض وعمره ومتطلباته الوظيفية
    • o         الخيار الاول
    • o               استئصال الشظايا المفتوحة أو بالمنظار

يمكن إزالة الأجزاء الصغيرة الموجودة في الجزء الأمامي أو الأمامي من الأخرم جراحيًا

. قد يتطلب المرضى الذين يفشلون في إجراءات أكثر شمولاً استئصال الجزء كإجراء إنقاذ. ومع ذلك ، فإن إزالة الأجزاء الأكبر حجمًا قد يضعف وظيفة العضلة الدالية في الكتف. وهذا بدوره قد يحد من وظيفة الكتف.

الخيار الثاني دمج الطعم العظمي

قد تتطلب الأجزاء الأكبر حجمًا التثبيت بالمسامير والأسلاك جنبًا إلى جنب مع ترقيع العظام

(عادةً ما يتم أخذها من ورك المريض) من أجل دمج الشظيتين

. قد تكون هناك حاجة لعملية جراحية ثانية لإزالة الأجهزة إذا كانت تزعج المريض

. يستغرق شفاء العظام من 9 إلى 12 أسبوعًا. ومع ذلك ، هناك دائمًا خطر عدم شفاء العظام.

• الخيار الثالث
  • هو تنظيف السطح السفلي للأخرم والجراب للمساعدة في تخفيف الآلام تخفيف الضغط تحت الأخرم بالمنظار ورأب الأخرم