العرج عند الاطفال

العرج هو المشي بطريق غير مستوية أو غير ثابتة

هو طريقة المشي غير المتوازنة وغير الطبعيه (محاولة تفادي الدوس على إحدى القدمين لتفادي الألم)

هو وجود صعوبة في المشي نتيجة الاعتماد على أحد الساقين أكثر من الأخرى، وذلك نتيجة مرض أو تضرر الساقين أو القدمين هيكلياً، والذي يمكن أن يصيب العضلات، العظام، المفاصل، الأوعية الدموية، والأعصاب في الأطراف السفلية.

من وقت الى آخر ، قد يعاني بعض الأطفال من العرج، وعادة ما يكون هذا العرج ناتجًا عن إصابة طفيفة ويتحسن من تلقاء نفسه. إلا أنه في بعض الأحيان قد تطول مدة العرج، فالعرج الذي يستمر أكثر من أسبوع ولا يتحسن من تلقاء نفسه قد يكون علامة على وجود أمر مقلق ويمثل هذا العديد من التحديات للآباء والأطباء:

• كيف يؤثر العرج على الطفل؟ فالأطفال الصغار معروف عنهم عدم القدرة على التعبير عن آلامهم بشكل واضح ودقيق كما أن هناك يستمروا باللعب متجاهلين وجود بعض الألم .

الأسباب

تحدث معظم حالات العرج بسبب حالات مرضية غير خطيرة تزول من تلقاء نفسها دون علاج. وتوجد حالات أخرى للعرج عند الأطفال، مثل الإصابات أو الأمراض الفيروسية أو العدوى.

• قد يكون السبب ناتج عن وجود مشكلة في أي مكان في الساق ، وقد يكون في جزء آخر من الجسم.
  •  يمكن أن ينتج العرج بسبب وجود مشاكل في العضلات أو الأربطة أو المفاصل أو العظام

يعد أكثر أسباب العرج شيوعاً هو التعرض لإصابة ووجود ألم في الساق، القدم، أو الحوض،

وفي بعض الحالات، يكون العرج علامة على وجود إصابة في الدماغ، الحبل الشوكي، أو الأعصاب الطرفية، أو مشاكل القلب والرئة.

تشمل أبرز أسباب العرج ما يلي:

التهابات المفاصل والأوتار.

كسر الحوض.

التواء الكاحل.

التهاب جراب العضلة الحرقفية القطنية (بالإنجليزية: Iliopsoas Bursitis).

متلازمة ألم مدور الفخذ الكبير.

خلل التنسج الخلقي للحوض.

خلع الورك.

تضرر عظام الحوض.

ورم العظام الحميد.

التهاب الوتر الظنبوبي الخلفي (بالإنجليزية: Tibialis Posterior Tendinosis).

داء أوزغود شلاتر (بالإنجليزية: Osgood-Schlatter Disease).

تشمل حالات العظام التي يمكن أن تسبب العرج ما يلي:

التعرض لإصابة، مما يؤدي إلى الألم عند المشي، ولتجنب ذلك يركز الشخص معظم وزنه على القدم السليمة لتخفيف ضغط الوزن على الساق المصابة قدر الإمكان، مما يتسبب بالعرج.

مشاكل الحوض، التهاب مفصل الورك، أو التعرض لإصابة، مما يجعل المشي أمراً مؤلماً، وبالتالي يتركز ثقل الجسم بنحو أكبر على الجهة السليمة لتخفيف الضغط على الجهة المصابة وتخفيف الألم، مما يتسبب بالعرج.

التشوهات الخلقية، في العديد من الحالات، يولد الأشخاص بتشوهات في العضلات، أو تشوهات في الهيكل العظمي، أو اختلاف طول الساقين، وقد يرجع هذا إلى خلل وراثي، مما يضعف القدرة على المشي بشكل طبيعي ويتسبب بالعرج.

أما حالات الاضطرابات العصبية العضلية

فتشمل:

الحالات الوراثية، كالضمور العضلي الذي يتسبب بإضعاف عضلات الفخذين والساقين والتسبب بالعرج.

الضغط على الحبل الشوكي، والذي يحدث بفعل الإصابة أو الأراض التنكسية المرتبطة بالتقدم في العمر، والتي تؤدي إلى إضعاف عضلات الساقين والقدمين والتسبب بالعرج.

وهناك أسباب أخرى يمكن أن تؤدي إلى العرج مثل:

الحالات العصبية الناتجة عن الإصابة بالسرطان، وخاصةً عند كبار السن.

الاضطرابات النفسية، يمكن للإعياء والعرج أن يترافقان مع الاضطرابات النفسية.

اضطرابات القلب والرئتين: إذ يمكن لأمراض القلب والرئتين التأثير على طريقة المشي والتسبب بالعرج.

الأدوية، قد تؤدي بعض الأدوية إلى حدوث آثار جانبية تؤثر على الأعصاب أو العضلات وتسبب العرج.

أسباب العرج عند الأطفال

غالباً ما ينتج العرج عند الأطفال عن إصابة واضحة في الساق أو القدم ، مثل:

التواء أو إجهاد شديد.

جرح أو كدمة.

كسر في العظام.

الأعراض

قد يعاني الطفل المصاب بالعرج من الأعراض التالية:

• ألم. في القدم أو الساق. ال الورك
  • خدر أو ضعف في القدم أو الساق
  • تشوه- تغييرات في شكل الورك أو الساق أو القدم.
  • الأطفال في سن المشي والأطفال الصغار، ربما يرفضون المشي أو الوقوف.
  • صعوبة الوقوف بعد الجلوس.
  • ألم في مؤخرة الساق.
  • التعثر والسقوط بشكل مستمر.
  • الشعور بعدم الإتزان.
  • عدم القدرة على ثني أصابع القدم.
  • إذا تعرض الطّفل إلى إرتفاع معدل درجات الحرارة أو لألام قويّة جعلته يستفيق ليلا من النوم أو عدم القدرة على تحريك المفصل يجب أخذه بصفة إستعجاليّة للطبيب لأنّها حالة قد تخفي بعض الأورام أو الأمراض السرطانيّة في الدم أو الجرثوميّة أو إلتهاب قوي, لذلك يجب أن يكون التشخيص مبكرا.

كيف يتم تشخيص العرج

عن طريق

اخذ تاريخ المرضي

الفحص البدني

أثناء الفحص البدني، سيراجع الطبيب الأعراض ويلاحظ طريقة مشي المريض،

وقد يقوم بإجراء اختبارات للتحقق من وظيفة الأعصاب أو العضلات للتأكد من أن العرج ناتج عن مشكلة هيكلية.

أيضاً قد يطلب الطبيب إجراء اختبار تصوير، مثل:

الأشعة السينية:

وذلك للتحقق من الكسور أو الإصابات، وذلك في حالة كان المريض قد تعرض لإصابة أو سقوط مؤخراً.

التصوير بالرنين المغناطيسي:

والذي يكون أكثر دقة للتحقق من تمزق الأوتار والأربطة، وكذلك لتقصي وجود خلل في الدماغ، الحبل الشوكي، أو العظام.

إجراء تقييم للجهاز العصبي لمعرفة إذا كان السبب تضرر أي من الأعصاب الطرفية أو الحبل الشوكي.

إجراء فحوصات وراثية من خلال الاختبار الجيني لتحديد إذا ما كان العرج وراثياً.

العلاج

تحدث معظم حالات العرج بسبب حالات مرضية غير خطيرة تزول من تلقاء نفسها.

ليس من السهل أحيانًا تحديد سبب العرج خلال أول زيارة لقسم الطواريء.

سيعطيك الطبيب نصائح حول المتابعة في المستقبل والفحوصات الأخرى عند الحاجة

تختلف التدابير العلاجية للعرج باختلاف السبب الذي أدى إليه، ويمكن اتباع بعض العلاجات المنزلية إذا كانت المشكلة بسيطة ويسهل حلها.

تشمل العلاجات المنزلية ما يلي:

التخفيف من الإجهاد وأخذ قسط من الراحة.

عمل كمادات الثلج للتخفيف من حدة التورم.

استخدام المسكنات كمضادات الالتهاب غير الستيرويدية.

وبالإضافة إلى العلاجات البسيطة، يمكن أن يلجأ الطبيب لعلاجات طبية مثل:

استخدام العكازات: قد يحتاج الأشخاص المصابون بخلل دائم في المشي أجهزة مساعدة، مثل العكازات، أو دعامات الساق، أو المشاية، أو العصا.

المضادات الحيوية أو الأدوية المضادة للفيروسات إذا تسببت العدوى في حدوث خلل في المشي، إذ تساعد هذه الأدوية في علاج العدوى وتحسين الأعراض.

جلسات العلاج الطبيعي: أيضاً يمكن اللجوء إلى العلاج الطبيعي للمساعدة في علاج تشوهات المشي، وأثناء العلاج الطبيعي، سوف يقوم المريض بعمل تمارين مصممة لتقوية العضلات وتصحيح طريقة المشي.

استخدام الجبيرة لتثبيت العظم في حالة حدوث إصابة أو كسر في العظام.

وقد يلجأ الطبيب إلى التدخلات الجراحية في حالة وجود إصابة تتطلب ذلك

نصائح لأهالي الأطفال المصابون بالعرج

• إذا بدأ طفلك يعرج اكتشف ما إذا كان قد أصاب ساقه أو قدمه أوأنه وقف على شيء حاد وقم بفحص باطن القدم وبين أصابع قدمه بحثًا عن جرح أو تورم.
  • اذهب إلى قسم الحوادث والطوارئ في أقرب مستشفى إليك، إذا كان طفلك يعاني من إصابة خطيرة أو لا يستطيع الوقوف و التحميل على ساقه.
  • إذا لم يكن هناك جرح أو إصابة أو لم يكن هناك سبب واضح للعرج ، فقد يكون ذك بسبب حالة طبية تحتاج إلى فحص من قبل طبيبك . و قد يحتاج الطبيب بعض الابحاث للوصول لتشخيص سليم مثل إجراء تحاليل الدم والأشعة السينية لطفلك.
  • لا داعي للقلق المفرط وتهويل الأمور، فالغالبية العظمى من الأطفال الذين يعانوا من العرج تكون الأسباب لديهم بسيطة ويتم علاجها بسهولة وعلى الأغلب يتماثلوا للشفاء خلال بضعة أيام.
  • عدم الإهمال وعدم التقليل من شكوى الطفل المريض خصوصاً إذا ماكانت الأعراض شديدة أو يصاحبها إرتفاع في درجة الحرارة أو إذا استمرت شكواه لأكثر من بضعة أيام.