التهاب الاوتار القابضه للاصابع (اصبع الزناد)

إصبع الزناد هو حالة “التقاط” أو “قفل” لأي من أصابع اليد عند الفتح أو الإغلاق.

هو التهاب غمد الوتر هو مصطلح طبي للإصبع الزناد.

الإصبع الزنادي هو حالة يعلق فيها أحد أصابعك في وضع الثني. قد ينثني أو يستقيم إصبعك مع إصدار صوت طقطقة — كالضغط على الزناد وسحبه.

ويعرف الإصبع الزنادي أيضًا باسم “الإصبع الزنادية”. تحدث هذه الحالة عندما يؤدي الالتهاب إلى تضيُّق المساحة الموجودة داخل الغمد الذي يحيط بالوتر في الإصبع المُصاب. إذا كانت حالة الإصبع الزنادي مزمنة، فقد يصبح إصبعك عالقًا في وضع الثني.

ويعد الأشخاص الذين يستلزم عملهم أو هواياتهم إلى أفعال متكررة تحتاج إلى استخدام القبضة هم أكثر عرضة لخطر الإصابة بالإصبع الزنادي. كما تعتبر هذه الحالة أكثر شيوعًا بين النساء والأشخاص المصابين بداء السكري. يختلف علاج الإصبع الزنادي بناء على شدة الحالة.

الإصبع الزنادي

الأوتار هي أحبال ليفية سميكة تربط العضلات بالعظام. كل وتر مُحاط بغمد للحماية. تحدث حالة الإصبع الزنادي عندما يُصبح غمد الإصبع المصاب ملتهبًا. يؤثّر هذا على حركة الوتر داخل الغمد.

يسبب تهيّج غمد الوتر طويل المدى ظهور ندوب وانتفاخات ونتوءات (عُقيدات) بالوتر المُعاق حركته.

الإصبع الزنادي

ما الذي يسبب الزناد الاصبع؟

التورم الموضعي الناجم عن التهاب أو تندب غمد الأوتار (غمد الوتر) حول الأوتار

ما هي عوامل الخطر للإصبع الزناد؟

عادة ، يحدث إصبع الزناد كحالة معزولة بسبب الصدمة المتكررة

في بعض الأحيان ، يكون إصبع الزناد هو حالة مرتبطة ناتجة عن مرض أساسي أو حالة طبية تسبب التهابًا في أنسجة اليد ، مثل

التهاب المفاصل الروماتويدي

بداء السكري

• حركات التقاط متكررة. قد تؤدي المهن والهوايات التي تنطوي على استخدام متكرر للأيدي والإمساك بأشياء لفترة طويلة إلى زيادة خطر الإصابة بالإصبع الزنادي.
  • التشخيص

تشخيص اصبع الزناد لا يحتاج لفحوصات مخصوصة.

سيقوم طبيبك  بالتشخيص بناء على تاريخك الطبي والفحص البدني.

أثناء الفحص البدني، سيطلب منك طبيبك فتح وإغلاق يديك، ليستكشف مناطق الألم، ضعف الحركة ودلالات السد.

سيتحسس طبيبك راحة يدك أيضًا ليرى ما إذا كان هناك نتوءًا بارزًا. إذا ما كان النتوء مترافقًا مع اصبع الزناد، فسيتحرك مع حركة الإصبع لأن النتوء ما هو إلا منطقة متورمة في جزء الأوتار التي تحرك الإصبع.

العلاج

• يختلف علاج الإصبع الزنّادية حسب درجة الحالة ومدة ظهورها.

علاج التحفظي

وهى  تتضمن

• الراحة تجنب الأنشطة التي تتطلب تكرار الإمساك بالعناصر وتكرار القبض أو الاستخدام المطول للآلات المحمولة باليد والتي تصدر اهتزازًا حتى تتحسن الأعراض التي تشعر بها. إذا كنت لا تستطيع تجنب هذه الأنشطة تمامًا، فقد توفر القفازات المحشوة بعض الحماية.
  • جبيرة. قد يطلب منك الطبيب ارتداء جبيرة ليلاً للحفاظ على الإصبع المصاب في وضع مُمدد لمدة تصل إلى ستة أسابيع. فالجبيرة تساعد على إراحة الوتر.
  • تمارين الإطالة. قد يشير عليك طبيبك أيضًا بممارسة تمارين خفيفة للمساعدة في الحفاظ على الحركة في إصبعك.
  • الأدوية

الإجراءات الجراحية وغيرها من الإجراءات

إذا كانت الأعراض لديك شديدة، أو إذا لم تساعد العلاجات المتحفظة، فقد يقترح طبيبك:

• حُقن الستيرويد. قد يؤدي حقن دواء الستيرويد قرب غمد الوتر أو داخله إلى الحد من الالتهاب والسماح للأوتار بالانزلاق بحرية مرة أخرى. هذا هو العلاج الأكثر شيوعًا، وهو عادةً ما يكون فعالاً لمدة عام أو أكثر لدى معظم الأشخاص المعالجين. ولكن في بعض الأحيان يتطلب الأمر أكثر من حقنة واحدة.
  • الجراحة. يمكن للجراح من خلال شق صغير موجود بالقرب من قاعدة إصبعك المُصاب، أن يقطع الجزء المسدود من غمد الوتر. يتم هذا الإجراء عادة داخل غرفة العمليات.