التحالف الرصغي – إليك أهم المعلومات

التحالف الرصغي

التحالف الرصغي هو اتصال شاذ بين اثنين من عظام الكاحل التحالف الرصغي هو اتصال غير طبيعي بين عظمتين أو أكثر في القدم تقع العظام المصابة في اتجاه مؤخرة القدم وفي الكعب ، ويمكن أن يؤدي اتصال العظام إلى قدم مسطحة شديدة وصلب.

التحالف الرضغي

على الرغم من أن التحالف الرصغي غالبًا ما يكون موجودًا عند الولادة ، إلا أن الأطفال عادةً لا تظهر عليهم علامات الاضطراب حتى مرحلة المراهقة المبكرة، قد تصبح القدم متيبسة ومؤلمة ، وغالبًا ما تكون الأنشطة البدنية اليومية صعبة. بالنسبة للعديد من الأطفال المصابين بتحالف عظم الكعب ، يتم تخفيف الأعراض بعلاجات بسيطة ، مثل تقويم العظام والعلاج الطبيعي.  إذا كان الطفل يعاني من أعراض شديدة لا تستجيب للعلاجات البسيطة وتستمر في التدخل في أنشطته اليومية ، فقد يوصى بإجراء الجراحة.

تشريح التحالف الرصغي

قدم الإنسان مصنوعة من 26 عظمة مختلفة !

هناك العديد من المفاصل التي تربط العظام وتسمح بالحركة بين العظام، توفر هذه العظام والمفاصل في القدم الدعم بينما تسمح أيضًا بالحركة لأنشطة مثل القفز والرقص.

تشريح عظم الكعب

تنقسم عظام القدم عادة إلى أربعة أجزاء:

•  مؤخرة القدم
  • وأوسط القدم
  • ومقدمة القدم سبع عظام
  •  رصغ – تتكون من مؤخرة القدم ووسط القدم

من بين هذه العظام ، فإن العقدة والكاحل والسفينة البحرية هي الأكثر شيوعًا في التحالف الرصغي.

التحالف المعقد المفصلي

غالبًا ما تتأثر عظام العقدة والكاحل والعظام الملاحية بالتحالف الرصغي.

تحالف Talocalcaneal

وصف المرض التحالف الرصغي

يحدث التحالف الرصغي عندما تنمو عظمتان في بعضهما البعض ، متصلين بجسر من العظام أو الغضروف أو النسيج الليفي القوي.

غالبًا ما يشار إلى هذه الجسور على أنها “قضبان”  ويمكن أن تغطي مساحة صغيرة فقط من مساحة المفصل بين العظام ، أو جزء كبير من المساحة.

وصف االتحالف الرضغي

الموقعان الأكثر شيوعًا للتحالف الرصغي هما بين عظام العقدة والعظام البحرية ، أو بين عظام الكاحل والعقبي  ومع ذلك ، يمكن أيضًا أن تتأثر مفاصل أخرى.

تشير التقديرات إلى أن واحدًا من كل 100 شخص قد يكون لديه تحالف عظم الكعب  في حوالي 50٪ من الحالات ، تتأثر كلا القدمين.

من الصعب تحديد معدل حدوث الاضطراب بالضبط لأن العديد من الائتلافات لا تسبب أبدًا أعراضًا ملحوظة.

في معظم الناس ، تبدأ الحالة قبل الولادة  يحدث بسبب طفرة جينية تؤثر على الخلايا التي تنتج عظام الكاحل  على الرغم من أن التحالف يتشكل قبل الولادة ،

إلا أنه غالبًا لا يتم اكتشاف وجوده حتى مرحلة الطفولة أو المراهقة المتأخرة. وذلك لأن أقدام الأطفال تحتوي على نسبة أعلى من الغضروف اللين المتنامي

عندما ينمو الطفل ، يتمعدن هذا الغضروف (يتعظم) ، مما ينتج عنه عظام صلبة وناضجة إذا كان هناك تحالف ، فقد يتصلب أيضًا ، ويدمج العظام النامية مع جسر صلب من العظام أو الأنسجة الليفية المشابهة للندبة عادة ما يحدث تعظم التحالف بين سن 8 و 16 عامًا ، اعتمادًا على العظام المعنية

نتيجة لذلك ، تصلب القدم الخلفية ، مما يسبب الألم وأعراضًا أخرى قد تؤدي الصلابة والتوتر الذي تسببه تحالفات عظم الكعب إلى التهاب المفاصل بمرور الوقت.

الأشعة السينية لتحالف عظم الكعب

تُظهر هذه الصورة بالأشعة السينية للقدم اليمنى تحالفًا بين عظم الزورق وعظم العقدة.

أسباب التحالف الرصغي

في معظم الحالات ، يحدث التحالف الرصغي بسبب طفرة جينية تعطل النمو الطبيعي قبل الولادة لعظام القدم. في كثير من الأحيان ، تم ربط الحالة بالعدوى أو الإصابات أو التهاب المفاصل.

بينما يبدأ التحالف الرصغي قبل الولادة في معظم الأطفال المصابين ، لا يتم اكتشاف الحالة عادةً حتى مرحلة الطفولة المتأخرة أو المراهقة.

أعراض التحالف الرصغي

لم يتم اكتشاف العديد من تحالفات عظم الكعب لأنها لا تسبب أعراضًا أو أي تشوه واضح في القدم

لا تظهر الأعراض حتى تبدأ عظام طفلك بالنضوج – عادة بين سن 9 و 16 عامًا.

عندما تحدث الأعراض ، فقد تشمل:

• أقدام متيبسة ومؤلمة.
أعراض التحالف الرضغي

يحدث الألم عادة أسفل الكاحل حول النصف الأوسط أو الخلفي من القدم.

• قدم مسطحة صلبة تجعل المشي على الأسطح غير المستوية أمرًا صعبًا.

لاستيعاب قلة حركة القدم ، قد يقوم المريض بدحرجة الكاحل أكثر من الطبيعي ، مما قد يؤدي إلى التواء الكاحل المتكرر.

عادة ما تكون القدم عند الأطفال الذين يعانون من تحالفات عظم الكعب مسطحة

• زيادة الألم أو العرج مع مستويات أعلى من النشاط.
  • المشي مع عرج
تحالفات التحالف الرضغي
  • تشنجات عضلية في الساق ، مما قد يؤدي إلى تحول القدم إلى الداخل

تشخيص التحالف الرصغي

عن طريق

• اخذ التاريخ الطبي
  • فحص الطبيب
  • والفحص البدني
تشخيص التحالف الرضغي
  • بعد مناقشة الأعراض والتاريخ الصحي العام
  •  سيقوم طبيبك بإجراء فحص كامل لقدمك وكاحلك
  •  والذي سيتضمن التحقق من مرونة قدمك ومشيتك
التحالف الرضغي
  • قد يكون لدى المرضى الذين يعانون من تحالفات عظم الكعب قوسًا مسطحًا لا يتم تصحيحه تمامًا عند الضغط على أصابع القدم ورفع الكعب.
طفل مسطح القدم
  • ( يسار ) منظر جانبي لشاب بأقدام مسطحة. ( يمين ) تظل القدمان مسطحة عند إجراء تمرين رفع إصبع القدم.

اختبارات التصوير للتحالف الرصغي

لتشخيص عدد وموقع ومدى التحالف (التحالفات) بدقة ، سيطلب طبيبك صورًا لقدمك وكاحلك.

• الأشعة السينية.

توفر هذه الاختبارات صورًا واضحة للعظام  يمكن رؤية العديد من الائتلافات في صور الأشعة السينية.

التحالف العقبي المفصلي
  • فحوصات التصوير المقطعي المحوسب

توفر الصور التي تم إنتاجها باستخدام التصوير المقطعي مزيدًا من التفاصيل للعظام.

يعد التصوير المقطعي المحوسب هو المعيار الذهبي لتصوير تحالفات عظم الكعب لأنه يمكن أن يظهر أشرطة أكثر دقة يمكن أن تفوتها الأشعة السينية العادية.

الفحص بالأشعة المقطعية لتحالف عظم الكعب

تعرض صورة التصوير المقطعي المحوسب هذه عرضًا مقطعيًا للقدم الخلفية وتُظهر تحالفًا كبيرًا يدمج عظم الكاحل والعقب.

• فحوصات الرنين المغناطيسي (MRI).

توفر اختبارات التصوير هذه صورًا مفصلة تتضمن الأنسجة الرخوة  قد يطلب طبيبك هذا الاختبار للبحث عن القضبان غير المنتظمة المكونة من الغضاريف أو الأنسجة الليفية.

اختبارات التصوير

علاج التحالف الرصغي

لا يعاني العديد من الأشخاص الذين لديهم تحالفات عظم الكعب من أي ألم أو مشاكل

لا تتطلب تحالفات عظم الكعب العلاج إلا إذا كانت تسبب الأعراض.

العلاج غير الجراحي

• راحة.
علاج التحالف الرضغي

يمكن أن يؤدي أخذ استراحة من الأنشطة عالية التأثير لفترة – من 3 إلى 6 أسابيع – إلى تقليل الضغط الواقع على عظام رسغ القدم وتخفيف الألم.

• تقويم العظام.

قد يُنصح باستخدام دعامات القوس ، وإدراج الأحذية مثل أكواب الكعب والأوتاد ، وأنواع أخرى من تقويم العظام للمساعدة في استقرار القدم وتخفيف الألم.

• التمهيد أو الزهر المؤقت

يمكن أن تشل هذه الخيارات القدم وتزيل الضغط عن عظام الكاحل.

• الجبس أو التمهيد المؤقت
علاج التحالف الرضغي

في بعض الأحيان تكون أفضل طريقة لجعل الطفل يريح قدمه المصابة هي وضعه في قالب مؤقت أو حذاء. يمكن أن تساعد العكازات طفلك على التنقل أثناء التخلص من الضغط على عظام القدم.

• الأدوية .
  • مكن للأدوية المضادة للالتهابات التي لا تستلزم وصفة طبية (مثل الإيبوبروفين) أن تقلل الألم والتورم.
  • الحقن.
علاج التحالف الرضغي

يمكن استخدام أدوية الستيرويد جنبًا إلى جنب مع الخيارات غير الجراحية الأخرى لتوفير تخفيف مؤقت للألم.

العلاج الجراحي

عندما لا تكون العلاجات غير الجراحية فعالة في تخفيف الألم أو تحسين الوظيفة  فقد يفكر طبيبك في الجراحة.

سيعتمد الإجراء الجراحي الذي يوصي به طبيبك على حجم وموقع التحالف ، بالإضافة إلى ما إذا كانت المفاصل بين العظام تظهر عليها علامات التهاب المفاصل.

• الاستئصال.

في هذا الإجراء ، يتم إزالة التحالف واستبداله بأنسجة عضلية أو دهنية من منطقة أخرى من الجسم.

الصورة 2
الشكل 6
تين. 3

هذه هي الجراحة الأكثر شيوعًا لتحالف عظم الكعب لأنها تحافظ على حركة القدم الطبيعية وتخفف الأعراض بنجاح في معظم المرضى الذين لا تظهر عليهم علامات التهاب المفاصل.

الأشعة السينية لاستئصال الفحم الرصغي

تُظهر هذه الصور المقطعية المقطعية مريضًا لديه تحالفات بين العقدة والكاحل في كلا القدمين

في وقت إجراء هذا الفحص ، تم استئصال قدم التحالف في القدم اليسرى ، وكانت القدم اليمنى تنتظر الإجراء.

الشكل 5
  • انصهار.
التحالف الرضغي

التحالفات الأكبر والأكثر شدة التي تسبب تشوهًا كبيرًا وتنطوي أيضًا على التهاب المفاصل يمكن علاجها بدمج المفاصل.

الهدف من الدمج هو الحد من حركة المفاصل المؤلمة ووضع العظام في الموضع المناسب في عملية الانصهار لتحالف عظم الكعب ، يمكن تثبيت العظام في مكانها باستخدام مسامير كبيرة أو دبابيس أو أجهزة ذات مسامير ولوح.

استعادة التحالف الرصغي

اعتمادًا على نوع الجراحة وموقعها ، ستكون هناك حاجة إلى الجبس لفترة من الوقت لحماية موقع الجراحة ومنعك من زيادة الوزن على القدم.

عادةً ما يتم استبدال القوالب بأحذية المشي ، وقد يوصي طبيبك بتمارين العلاج الطبيعي لبدء استعادة نطاق الحركة والقوة.

سيحدد طبيبك متى يكون من الآمن أن تبدأ في تحميل الوزن على قدمك.

قد تكون دعامات القوس أو التقويم مفيدة أيضًا في تثبيت المفصل ، حتى بعد الجراحة.

على الرغم من أن التعافي التام قد يستغرق عدة أشهر ، إلا أن معظم المرضى يخفون الألم ويحسنون الحركة بعد الجراحة.

النتائج

تتحسن غالبية المرضى بعد الجراحة وقد كانت النتائج مرضية جدا .

دكتور مازن كردية