الاصطدام الفخذي femuroacetabular impingment(fAI)

هذه الحالة يكون فيها تغير فى شكل عظام مفصل الفخذ بحيث يحدث إصطدام بين أعلى عظمة الفخذ و طرف الحق عند تحريك المفصل لآخر مدى له.

ففى مفصل الفخذ الطبيعي يمكن تحريك راس عظمة الفخذ داخل حق المفصل الى آخر مدى لها دون أن يحدث أصطدام بين العظام.

مفصل فخذ طبيعي

و لكن قد يحدث فى بعض المرضى بروز للجزء الطرفي من الحق أو بروز بعظمة الفخذ مما يؤدي الى إصطدام العظام عند تحريك المفصل الى لآخر مدى له.

/ >

و يتسبب هذا الإصطدام فى حدوث ألم مع تحريك المفصل بدرجة كبيرة. و مع مرور السنوات قد يتسبب ذلك فى حدوث تآكل بغضاريف المفصل فى موضع الإصطدام مما قد يؤدي فى النهاية الى خشونة مفصل الفخذ.

و يتم تشخيص هذه الحالة بالكشف على المريض و فحص مدى حركة المفصل و الأوضاع التى تتسبب فى الألم. و يتم التأكد من التشخيص بعمل الأشعات اللازمة.

الاصطدام الفخذي العضلي (FAI) هو حالة ينمو فيها عظم إضافي على طول أحد أو كل العظام التي تشكل مفصل الورك – مما يعطي العظام شكلًا غير منتظم. لأنهم لا يتلاءمون معًا تمامًا ، فرك العظام ضد بعضهم البعض أثناء الحركة. بمرور الوقت ، يمكن لهذا الاحتكاك أن يتلف المفصل ، مما يسبب الألم ويحد من النشاط.

الانواع

هناك ثلاثة أنواع من FAI: الكماشة ، الكامة ، الاصطدام المشترك.

• الكماشة. يحدث هذا النوع من الاصطدام لأن العظم الزائد يمتد خارج الحافة الطبيعية للحق. يمكن سحق الشفة تحت الحافة البارزة للحق.
  • كام. في الإصطدام بالكاميرا ، لا يكون رأس الفخذ مستديرًا ولا يمكنه الدوران بسلاسة داخل الحُق. تتشكل نتوء على حافة الرأس الفخذي الذي يطحن الغضروف داخل الحق.
  • مشترك. الجمع بين الاصطدام يعني فقط أن كلا من الكماشة وأنواع الكام موجودة.

(يسار) اصطدام الكماشة.(مركز) كام الاصطدام.(يمين) الجمع بين الاصطدام.

الاسباب

يتميز FAI بالتلامس غير الطبيعي بين عظم الفخذ القريب وحافة الحق (مأخذ الورك). في معظم الحالات ، يصاب المرضى بتشوه في رأس الفخذ أو الحُق أو تقاطع ضعفي في الحوض وضعي ضعيف أو أي أو كل ما سبق.

سبب FAI غير معروف حاليًا ، ولكن تم طرح كل من المسببات الخلقية والمكتسبة. أظهرت الدراسات حدوث زيادة في الأشقاء ، مما يشير إلى وجود مكون وراثي كما ذُكر أنه أكثر شيوعًا في الذكور.  ومع ذلك ، لا يوجد دليل ملموس يشير إلى وجود سمة وراثية وبدلاً من ذلك ،

يرجع إلى حركات متكررة تنطوي على الورك ( مثل القرفصاء) لدى الرياضيين الشباب. الأنشطة المشددة التي يتم الإبلاغ عنها بشكل شائع القرفصاء المتكررة أو المطولة ، وحركات الورك ، مثل التمحور أثناء ألعاب القوى ، والدخول والخروج من السيارات ، وحتى الجلوس لفترات طويلة.  مزيج من هذه العوامل قد يؤهب أيضًا إلى شكل من أشكال FAI

الأعراض

تتضمن الأعراض الأكثر شيوعًا لـ FAI:

• الم
  • محدوديه في حركه ركبه
  • عرج

غالبًا ما يحدث الألم في منطقة الفخذ ، على الرغم من أنه قد يحدث باتجاه الخارج من الفخذ. إن الدوران ، واللف ، والقرفصاء قد يسبب ألمًا حادًا وطعنًا. في بعض الأحيان ، يكون الألم مجرد ألم خفيف.

التقييم السريري هو الخطوة الأولى في التشخيص ، ولكن نادراً ما يؤدي إلى التشخيص بمفرده ، بسبب الطبيعة غير المتسقة والغامضة للألم. الطفولة والنشاط الحالي يجب الاستفسار عنها. يجب أن يشمل الفحص البدني أيضًا تقييم الدوران السلبي الداخلي للورك أثناء الانثناء ، حيث يتم تقليل مدى الحركة بما يتناسب مع حجم آفة كام يجب أيضًا إجراء ثني الورك حتى 90 درجة ، وتوصيل الورك وتناوبه داخليًا ، والمعروفة باسم اختبار FADDIR  إنه إيجابي عندما يسبب الألم.

فحص الطبيب

سيناقش طبيبك صحتك العامة وأعراض عظام الفخذ. هو أو هي سوف تفحص الورك أيضًا.

اختبار الاصطدام

كجزء من الفحص البدني ، من المرجح أن يجري طبيبك اختبار الاصطدام. بالنسبة لهذا الاختبار ، سيقوم طبيبك بإحضار ركبتك باتجاه صدرك ثم تدويرها باتجاه كتفك المقابل. إذا كان هذا يعيد خلق ألم الورك ، فستكون نتيجة الاختبار إيجابية في الاصطدام.

اختبار الاصطدام.

اختبارات التصوير

قد يطلب طبيبك اختبارات التصوير للمساعدة في تحديد ما إذا كان لديك FAI.

• الأشعة السينية.
  •  توفر هذه صورًا جيدة للعظام ، وستظهر ما إذا كان مفصل الفخذ قد شكل عظامًا غير طبيعية من FAI. يمكن للأشعة السينية أيضًا إظهار علامات التهاب المفاصل.

غالبًا ما يتم اعتبار (“الأشعة السينية”) الاخطوه الاولى للتشخيصيعمل صوره للحوض الأمامي الخلفي وصورة جانبية للورك المعنيويوصى أيضًا بعرض  بدرجة 45 درجة

قياسات الاصطدام بالأشعة السينية.
قياس صورة استهداف قيمة عادية
زاوية حافة وسط مدينة ويبرغ التغطية العلوية لرأس الفخذ. > 20 درجة (أقل من 55 سنأقل من 24 عامًا (> 55 ع> 40 درجة تشير إلى التغطية الزائدة
نسبة العبور النسبة المئوية للجدار الحبيبي. يتم توجيه الحالب الطبيعي في منعكس. تتراوح قيمته من 15 إلى 20 درجة في المستوى الاستوائي من الحُق وتتناقص تدريجيًا نحو السقف الحقي ، حيث تتراوح القيم الطبيعية من 0 إلى 5 درجات. ارتبط الارتداد في الجزء العلوي من الحُق بإصطدام نوع الكماشة. في التصوير الإشعاعي ، يتم إنتاج “علامة التقاطع” عندما يعبر الجدار الخلفي للحجم الجدار الأمامي قبل الوصول إلى السقف. إنها علامة على الارتداد الحقي وقد ارتبطت بالغطاء الزائد وانحراف الكماشة. ومع ذلك ، فقد تم وصف هذه العلامة في 6 ٪ من السكان العاديين. لذلك ، أكثر أهمية من وجودها هي النسبة المئوية للعبور. <20٪ العالي هو معبر كبير
زاوية ألفا تقاس في 45 درجة عرض دون. درجة الانتفاخ في مفصل الرأس والعنق الفخذي: في الظروف العادية ، يوجد محيط مقعر متماثل عند تقاطع الرأس والعنق الفخذي. قد يؤدي فقدان هذا التقعر أو انتفاخ العظام إلى حدوث تصادم من نوع الكامات. يمكن قياس درجة هذا التشوه بزاوية ألفا. على الرغم من أنه يمكن قياسه في العرض الجانبي ، إلا أن طريقة عرض 45 ° Dunn تعتبر أكثر حساسية وأن عرض الساق الضفدع أكثر تحديدًا في تحديد القيم المرضية. عادي: ≤68 درجة في الرجال ، ≤50 درجة في النساءخط الحدود: 69 درجة إلى 82 درجة في الرجال ، و 51 درجة إلى 56 درجة في النساءالمرضية: ≥83 درجة في الرجال و ≥57 درجة في النساء
إزاحة رأس الفخذ تقاس في عرض جانبي. إزاحة رأس الفخذ فيما يتعلق بأبرز جوانب رقبة الفخذ > 10 مم
نسبة الإزاحة إزاحة رأس رأس الفخذ ذات الصلة بقطر رأس الفخذ > 0.18 أقل يشير إلى ارتفاع خطر الاصطدام نوع الكاميرا
زاوية تونس ميل السرسيل (الجزء الحامل للوزن المتصلب للحق) 0 إلى 10 ° > 10 ° هو عامل خطر لعدم الاستقرار<0 ° هو عامل خطر الاصطدام كماشة
Caput-sourcil angle  متفوقة على زاوية Tönnis في الحالات دون تضييق مساحة المفصل أو خلع جزئي.  تكون نقطة الإنسي في السرسيل بنفس ارتفاع النقطة الأكثر تميزا في رأس الفخذ. من 6 إلى 12 درجة  > 12 ° هو عامل خطر لعدم الاستقرار<-6 ° هو عامل خطر الاصطدام كماشة
  • التصوير المقطعي (CT)
  • بالاشعة. أكثر تفصيلاً من الأشعة السينية البسيطة ، تساعد الأشعة المقطعية طبيبك على رؤية الشكل غير الطبيعي الدقيق للورك.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI).
  • يمكن لهذه الدراسات إنشاء صور أفضل للأنسجة الرخوة. سوف يساعدون طبيبك في العثور على أضرار في الشفا والغضاريف المفصلية. قد يؤدي حقن صبغة المفصل أثناء التصوير بالرنين المغناطيسي إلى ظهور الضرر بشكل أوضح.

الممكن إجراء محاكاة ديناميكية لحركة الورك باستخدام التصوير المقطعي أو التصوير بالرنين المغناطيسي مما يساعد على تحديد ما إذا كان حدوث اصطدام وأين ومدى حدوثه.

مخدر موضعي. يمكن لطبيبك أيضًا حقن الدواء المخدر في مفصل الورك كاختبار تشخيصي. إذا كان الطب المخدر يوفر تخفيفًا مؤقتًا للألم ، فإنه يؤكد أن FAI هي المشكلة. لتشخيص التفريقي

• متلازمة الكمثري أو الإجهاد
  • Labral المسيل للدموع دون FAI
  • شد عضلي عضلي
  • ألم النسا
  • Gluteus medius / minimus or illiopsoas tendinopathy
  • كسر الإجهاد
  • تنخر رأس الفخذ
  • الاصطدامات الأخرى ، بما في ذلك العمود الفقري الحرقفي الأمامي السفلي ، الفخذي العضلي والفخذ الحر
  • جسم رخو في المفصل (جسم مفصلي)

العلاج:

فى الحالات البسيطة ينصح المريض بتغيير نمط حركة المفصل بحيث يتجنب الأوضاع التى تسبب ألم. كما قد ينصح المريض بتناول بعض المسكنات عند حدوث الألم.

يتم وصف العلاج المحافظ لأولئك الذين لم يتلقوا أي علاج بعد. يشمل العلاج المحافظ

العلاج الطبيعي ،

يتم تنفيذ العلاج الطبيعي لغرض تحسين حركة المفاصل ، وتقوية العضلات المحيطة بالمفصل

وتجنب تلك الأنشطة التي تسبب الألم ،

والأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية .

وقد يشمل أيضًا حقن المفاصل مع الكورتيزون أو حمض الهيالورونيك ، خاصةً لأولئك الذين يرغبون في تجنب الجراحة.

• العلاج الجراحي
  • و لكن إذا لم تتتحسن حالة المريض بعد وقت كافي من العلاج التحفظي فيتم اللجوء للجراحة حيث يتم إزالة البروزات التى تتسبب فى الإصطدام و ذلك حتى لا تتطور المشكلة الى خشونة بالمفصل. و فى بعض الحالات يمكن إجراء هذه الجراحة من خلال منظار مفصل الفخذ
  • قد تكون الجراحة بالمنظار أو مفتوحة

يمكن علاج العديد من مشاكل FAI بالجراحة بالمنظار. تتم عمليات التنظير مع الشقوق الصغيرة والأدوات الرقيقة. يستخدم الجراح كاميرا صغيرة ، تسمى منظار المفصل ، لعرضها داخل الفخذ.

أثناء تنظير المفصل ، يمكن لطبيبك إصلاح أو تنظيف أي ضرر يلحق بالشفاط والغضروف المفصلي. هو أو هي يمكن أن تصحح FAI من خلال تقليم الحافة العظمية للحق وكذلك حلق عثرة على رأس الفخذ.

قد تتطلب بعض الحالات الشديدة عملية مفتوحة مع شق أكبر لإنجاز هذا.

(يسار) أثناء التنظير المفصلي ، يقوم جراحك بإدخال منظار المفصل من خلال شق صغير حول حجم ثقب المفتاح.(يمين) يتم إدراج أدوات أخرى من خلال شقوق منفصلة لعلاج المشكلة.