الأظافر الفطرية Fungal nail infections Onychomycosis

مرض تسببه نوع من الفطريات و غالباُ ما يحدث عند كبار السن و نادراً ما يدث عند الأطفال.
الفطريات واحدة من انجح مجموعات الكائنات،

فإنها تستطيع النمو في أى مكان تقريبا، حتى في جسم الانسان.

وعندما تتخذ الفطريات مكان إقامة لها في واحد أو اكثر من أظافر اليدين أو القدمين، تنتج عدوى الأظافر الفطرية .

ويسمى الجناة الرئيسيون في عدوى الأظافر الفطرية ” الفطريات الجلدية “.

نظرة عامة

فطر الأظافر حالة شائعة تبدأ ببقعة بيضاء أو صفراء تحت طرف ظفر الأيد أو ظفر إصبع القدم. كلما تعمقت عدوى الفطريات، فقد تتسبب فطريات الأظافر في تلون الظفر ويصبح سميك ويتفتت الطرف. يمكن أن يصيب عدة أظافر.

إذا كانت حالتك بسيطة ولا تسبب إزعاج لك، فقد لا تحتاج إلى علاج. إذا كانت فطريات الأظافر تسبب ألمًا وتكون أظافر سميكة، فقد تساعدك خطوات الرعاية الذاتية والأدوية. ولكن حتى لو نجح العلاج، غالبًا ما تعود الإصابة بفطريات الأظافر مرة أخرى.

الاسباب

تحدث التهابات الأظافر الفطرية بسبب عدة كائنات فطرية (فطريات). ويُعتبر السبب الأكثر شيوعًا نوعًا من الفطريات يطلق عليه الفطريات الجلدية. يمكن أن تتسب الخميرة والعفن أيضًا في الإصابة بالتهابات الأظافر.

يمكن أن يحدث بسبب:

• الفطريات التي تسمى باسم تينيا القدم Trichophyton rubrum (T rubrum), known as tinea unguium.
  • بعض فطر الخميرة مثل Candida albicans.
  • أنواع اخرى غير مشهورة.Mould infections

ترتبط عدوى الاظافر الفطرية دائما غلى وجه التقريب بمرض “قدم الرياضى”، أكثر أنواع العدوى الفطرية شيوعا، وتنتشر هذه العدوى بسهولة، ويجرى ذلك في المعتاد بأن تلتقط من المناشف المشتركة والأرضيات الرطبة في غرف الاستحمام أو تغيير الملابس.
ومن المعتقد أن الفطريات التي تسبب مرض ” قدم الرياضى ” تنتقل إلى الأظافر. وهذا ما قد يفسر السبب في أن عدوى الفطريات تكون اكثر شيوعأ بكثير في أظافر القدمين منها في أظافر اليدين.
قد تصعب جدا ملاحظة عدوى الأظافر في مرحلة مبكرة، خصوصأ اذا كانت الإصابة في ظفر واحد فقط. وفي المعتاد تحتل الفطريات مكانا تحت طرف الظفر أو في جانبه ولا تسبب ألما. وفي البداية يبدأ سمك الظفر في الازدياد ويتغير لونه وتظهر به بقع بيضاء أو مائلة للاصفرار. وبالتدرج يصبح الظفر لينا وسهل التفتت ويصير داكنأ فيما تدخل القاذورات والهواء من خلال الشقوق. وفي النهاية قد يتحلل الظفر (أو الأظافر) أو يطرح بالكامل.

• خطورة المرض..
  • بالرغم من أن عدوى الأظافر الفطرية ليست خطرة ولا تهدد الحياة فإنها يمكن أن تسبب تشوها وأن تؤدى إلى مضاعفات مؤلمة. وعندما تكون إصابة الأظافر شديدة فإنها تصبح معرضة لخطر الاصابة بالعدوى الجرثومية ” الثانوية ” التي يمكن أن تسبب ألما. وحيثما يتم طرح أحد الأظافر ينمو الظفر الجديد مشوها. كذلك يمكن أن توجد مشاكل بالنسبة للأحذية لأن أصابع القدم تفقد أظافرها الواقية وتصبح حساسة للضغط.
    يجب أن ينظر إلى عدوى الأظافر الفطرية نظرة جدية من وجهة نظر اجتماعية خالصة كذلك. اذا أنها، بتركها دون علاج، تعتبر إضافة لمستودع العدوى فتصيب أشخاصأ اكثر واكثر.
  • الأعراض

قد تكون مصابًا بفطريات الأظفار إذا كان ظفر أو أكثر كالتالي:

• سميكًا
  • تَغيَّرَ لونه للأبيض ويميل للأصفر البني
  • هشًّا، أو مفتتًا، أو خشنًا.
  • شكله مشوه.
  • لونه داكن، بسبب تراكم الفتات تحت الظفر
  • رائحته كريهة قليلًا

تصيب فطريات الأظفار أظفار اليد، ولكنها أكثر شيوعًا في أظفار إصبع القدم.

عوامل الخطر

قد تتضمن العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بفطريات الأظافر ما يلي:

• أن يكون المصاب مسنًا، ونظرًا لقلة تدفق الدم، مع التعرض للفطريات للعديد من السنوات وبطء نمو الأظافر
  • التعرق بغزارة
  • سبق الإصابة بسعفة القدم
  • المشي حافي القدمين في مكان عام رطب، مثل حمامات السباحة، والصالات الرياضية وغرف الاستحمام
  • أن يكون هناك جرح خفيف بالجلد أو بالظفر أو مرض بالجلد، مثل الصدفية
  • الإصابة بداء السكري، أو مشكلة بالدورة الدموية، أو ضعف الجهاز المناعي

• سيقوم طبيبك بفحص أظافرك. كما أنه قد يأخذ بعض قصاصات الأظافر أو يجمع حطامًا من أسفل الظفر، ويقوم بإرسال عينة إلى المختبر لتحديد نوع الفطريات المسببة للعدوى.
  • قد تشبه أمراض أخرى، مثل الصدفية، حالات العدوى الفطرية للأظافر. كما يمكن أن تصيب كائنات حية مجهرية، مثل الفطريات والبكتيريا، الأظافر. إن معرفة سبب العدوى يساعد في تحديد أفضل مسار للعلاج.

العلاج

يمكن أن يكون علاج التهابات الأظافر الفطرية أمرًا صعبًا. تحدث مع طبيبك إذا لم تكن استراتيجيات الرعاية الذاتية والمنتجات التي تُصرف دون وصفة طبية (غير موصوفة طبيًا) ذات فائدة. يتوقف العلاج على شدة حالتك ونوع الفطريات المسببة لها. يمكن أن يستغرق الأمر شهورًا لترى نتائج. وحتى إن تحسنت حالة أظافرك، فمن الشائع أن تتكرر الالتهابات.

الأدوية

ربما يقوم الطبيب المتابع لحالتك بوصف مضادات الفطريات التي يتم تناولها عن طريق الفم أو وضعها على الظفر. في بعض الحالات، يكون من المفيد الجمع بين علاجات الفطريات الفموية والموضعية.

• مضادات الفطريات الفموية. غالبًا ما تمثل العقاقير المذكورة الخيار الأول لأنها تساعد على الشفاء من العدوى بصورة أسرع من العقاقير الموضعية. تتضمن الخيارات التيربينافين (لاميسيل) والإيتراكونازول (سبورانوكس). تساعد العقاقير المذكورة على نمو ظفر جديد خالي من العدوى، يحل ببطء محل الجزء المصاب.

يتم تناول النوع المذكور من العقار عادةً لمدة تتراوح ما بين ستة أسابيع إلى 12 أسبوعًا. ولكنك لن تلاحظ النتيجة النهائية للعلاج حتى ينمو الظفر بالكامل مرة أخرى. ربما يستغرق الأمر أربعة أشهر أو أكثر للتخلص من العدوى. يبدو أن معدلات نجاح العلاج بالعقاقير المذكورة تكون أقل بين البالغين الذين تتخطى أعمارهم 65 عامًا.

ربما تتسبب مضادات الفطريات الفموية في حدوث آثار جانبية تتراوح ما بين الطفح الجلدي إلى تلف الكبد. ربما تحتاج إلى إجراء اختبارات الدم بين الحين والآخر للتحقق من مدى نجاح الأنواع المذكورة من العقاقير مع حالتك. ربما لا يوصي الأطباء بها بالنسبة للأفراد الذين يعانون من مرض الكبد أو فشل القلب الاحتقاني أو الأفراد الذين يتناولون أدوية معينة.

• طلاء الأظافر الطبي. ربما يقوم الطبيب المتابع لحالتك بوصف طلاء أظافر طبي يُعرف باسم السيكلوبيروكس (بينلاك). يتم وضعه على الأظافر المصابة والجلد المحيط بها مرة واحدة يوميًا. بعد سبعة أيام، يتم مسح الطبقات المتراكمة وتنظيف الأظافر بالكحول ووضع الطلاء مرة أخرى. ربما تستدعي الحاجة استخدام هذا النوع من طلاء الأظافر بصورة يومية لمدة عام تقريبًا.
  • كريم الأظافر الطبي. ربما يقوم الطبيب المتابع لحالتك بوصف كريم مضاد للفطريات، يتم فركه على الأظافر المصابة بعد امتصاصه. ربما تحقق الكريمات المذكورة نتائج أفضل في حالة ترقيق الأظافر في البداية. يساعد هذا الأمر على تغلغل الدواء عبر السطح الصلب للظفر إلى الفطريات الكامنة.

لترقيق الأظافر، يتم وضع أحد المستحضرات التي تحتوي على اليوريا والتي تصرف دون وصفة طبية. أو ربما يقوم الطبيب المتابع لحالتك بترقيق سطح الظفر (الكشط) بواسطة مبرد أو غير ذلك من الأدوات.

العلاج بالليزر

يمكن أن يتم استخدام العلاج بالليزر للقضاء على الفطريات؛

إذ يعتقد أنّ أشعة الليزر التي تنبعث من الأشعة تحت الحمراء تقضي على الفطريات عن طريق إنتاج الحرارة داخل الأنسجة المُصابة،

وفي الواقع وافقت منظمة الغذاء والدواء العالمية وبعض المنظمات الأخرى على استخدام بعض أنواع الليزر لعلاج فطريات الأظافر؛

ويمكن أن يتم ذلك بأمان من خلال الخضوع إلى جلسة واحدة إلى ثلاث جلسات علاجية بالليزر دون الشعور بأي آلام تُذكَر، أمّا بالنسبة لفعالية العلاج فما تزال هناك الحاجة للمزيد من الدراسات لإثبات ذلك،

وعلى الرغم من ذلك فإنّ الدراسات الحالية تُشير إلى أنّ العلاج بالليزر يُعدّ أقل فاعلية من العلاج بمضادات الفطريات الفموية أو العلاجات الموضعية،

الجراحة

قد يقترح طبيبك إزالة مؤقتة لظفرك حتى يتمكن من وضع الدواء المضاد للفطريات مباشرة على موضع الالتهاب تحت الظفر.

بعض حالات العدوى الفطرية للأظافر لا تستجيب للأدوية. قد يقترح الطبيب إزالة الأظافر بشكل دائم إذا كانت العدوى شديدة أو مؤلمة للغاية.

المضاعفات

يمكن أن تكون الحالة الشديدة من فطريات الأظافر مؤلمة وقد تسبب ضرر دائم لأظافرك. وقد يؤدي ذلك إلى إصابات خطيرة أخرى تنتشر إلى مناطق أخرى بخلاف القدم إذا كنت تعاني من كبت الجهاز المناعي بسبب الأدوية أو داء السكري أو غيرها من الحالات.

إذا كنت مصابًا بداء السكري، فقد يكون لديك ضعف في الدورة الدموية ووصولها إلى أعصاب القدم. كما أنك معرض أيضًا لخطر أكبر يتمثل في عدوى الجلد البكتيرية (التهاب النسيج الخلوي). لذا فإن أي إصابة بسيطة نسبيًا لقدميك — بما في ذلك العدوى الفطرية للأظافر — يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات أكثر خطورة. راجع طبيبك إذا كنت مصابًا بداء السكري وتعتقد أنك مصاب بفطريات الأظافر.

الوقاية

يمكن للعادات التالية أن تساعد في الحد من فطريات الأظافر أو عودة العدوى وسعفة القدم، والتي يمكن أن تؤدي إلى فطريات الأظافر:

• اغسل يديك وقدميك بانتظام. اغسل يديك بعد لمس الظفر المصاب. رطّب أظافرك بعد غسلها.
  • قص أظافرك بطريقة مستوية ونعّم الأطراف باستخدام مبرد، وقم ببرد المناطق السميكة. طهّر مقصات أظافرك بعد كل استخدام.
  • ارتدِ جوارب تمتص العرق أو بدّل جواربك خلال اليوم.
  • اختر أحذية مصنوعة من مواد منفذة للهواء.
  • تخلص من الأحذية القديمة أو عالجها بمطهرات أو مساحيق مضادة للفطريات.
  • ارتدِ خُف في منطقة حمامات السباحة وغرف تبديل الملابس.
  • اختر صالون للأظافر الذي يستخدم أدوات مُعقمة لطلاء الأظافر لكل شخص من عملائها.
  • تخلي عن طلاء الأظافر والأظافر الصناعية

نمط الحياة والعلاجات المنزلية

غالبًا ما يمكنك الاعتناء بالتهاب الأظافر الفطرية في المنزل:

• يمكنك أن تجرب استخدام كريمات أو مراهم الأظافر الفطرية والتي تُصرف دون وصفة طبية. فهناك الكثير من المنتجات المتاحة. إذا لاحظت ظهور علامات بيضاء على أسطح الأظافر، فقم ببرد أظافرك، ثم انقعها في الماء، وجففها، ثم ضع الكريم أو المستحضر.
  • تقليم الأظافر وترقيقها. يساعد هذا في تقليل الشعور بالألم من خلال تقليل الضغط على الأظافر. وأيضًا إذا قمت بذلك قبل وضع مضاد الفطريات، يمكن للدواء الوصول إلى طبقات أعمق من الظفر.

قبل تقليم أو استخدام مبرد الأظافر لبرد الأظافر السميكة، قم بتليينها بالكريمات المحتوية على اليوريا. وإذا كنت تعاني من حالة تسبب ضعف تدفق الدم إلى قدميك ولا يمكنك تقليم أظافرك، فاحرص على زيارة مقدم الرعاية الصحية بشكل منتظم لتقليم أظافرك.