اصبع المطرقة لليد Mallet finger

هو عبارة عن انثناء للمفصل الاخير لاحد اصابع اليد يحدث نتيجة لقطع الوتر الباسط للاصبع.

الاسباب:
حدوث انقباض قوى و مفاجئ للاصبع يؤدى الى قطع الوتر الباسط

الانواع:
هناك ثلاثه انواع

الاول

تمدد الوتر الباسط

الثاني

وهو قطع الوتر الباسط
الثالث

وهو كسر بالعقلة الاخيرة ويكون الوتر سليم.

النوع  الاول والثانى افضل و يلتئم اسرع من النوع الثالث

الأعراض

قد تشمل الأعراض التي تؤثر على الإصبع الذي لحق الضرر ما يلي:

• الألم ، وخاصة في حالة الجهد العضلي ؛
  • تورم
  • عدم القدرة أو صعوبة في تمديد الإصبع بالكامل ، مما يؤدي إلى عجز وظيفي وجمالي شديد.

في حالة الصدمة ، تظهر علامات الآفة في وقت قصير.

.التشخيص

يتم تأكيد تشخيص اصبع  المطرقة من خلال

الوجود الواضح للعلامات السريرية الموضحة أعلاه.

Mallet finger test

يسمح الفحص الشعاعي بتحديد نوع الآفة (تمدد أو تمزق الوتر) وإذا كان هناك جزء من العظم (كسر قشرة) في قاعدة الكتلية البعيدة.

Avulsion injury

تسمح خصائص الآفة بتحديد النهج العلاجي الأكثر ملائمة ليتم تبنيه

العلاج:

قد يؤدي تأخير علاج إصبع المطرقة إلى حدوث ضرر وظيفي دائم أو جعل الشفاء أكثر صعوبة. بعد الإصابة ، يُنصح بتثبيت المنطقة المصابة والاتصال بطبيبك أو غرفة الطوارئ بأسرع وقت ممكن لتقييم مدى الإصابة

العلاج تحفظي

يتمثل العلاج فى وضع الوتر فى وضعية تتيح الالتئام

و ذلك عن طريق وضع دعامة للاصبع لمدة 8 اسابيع

رعاية

1. تمدد الأوتار أو تمزيقها: العلاج المحافظ مع الدعامة في معظم الحالات ، قد يوصي الطبيب بوضع الثلج على المنطقة المصابة للحد من التورم وتطبيق دعامة (أو جبيرة) ، أي جبيرة بلاستيكية صلبة خاصة (أو من الألمونيوم) ، والتي تحافظ على إصبعك في وضع مستقيم ومع الحافة قليلا إلى الوراء (أي مع آخر السيلان الموسع). يسمح تجميد الجزء المصاب بالحفاظ على الوصلة الداخلية بين البطانة الطرفية في التمديد ويسمح يجب وضع الدعامة من قبل محترف مؤهل ، يجب أن يتأكد من أن الدعم مناسب بشكل صحيح وأن الإصبع في الوضع الصحيح للشفاء. لبقية الهياكل المعنية أثناء الشفاء.

العلاج الجراحي

التدخل الجراحى عن طريق تصليح الوتر

• سيقوم الطبيب بإصلاح أي جروح أو تلف في الجلد. وإذا لزم الأمر ، يمكن خياطة الوتر (خياطة) لإصلاحه

او تثبيت العظام فى حالة وجود كسر بالعقلة الاخيرة