إنزلاق رأس عظمة الفخذ Slipped Capital Femoral Epiphysis

هذه حالة قد تصيب الأطفال ما بين سن 10 – 16 عاما و لا سيما فى الذكور و ذوي الأوزان الزائدة حيث تنزلق (مركز النمو) رأس عظمة الفخذ  الى الخلف و الى الأسفل.

هي انفصل تدريجي او حاد لصفيحه نمو راس عظمه الورك وداورنه الى المنطقه خلفيه وسفليه

و تكون الإصابة فى الجهتين اليمنى و اليسرى فى حوالي ثلث الحالات. و يتسبب هذا الإنزلاق الى حدوث ألم بالفخذ (قد يشعر المريض بأن الألم موجود بالركبة مما يؤدي الى تأخير التشخيص) و قصر بالرجل مما يؤدي الى حدوث عرج أثناء المشي. كما أن القدم عادة ما تكون فى أتجاه الخارج أثناء المشي. بالإضافة لذلك يكون هناك نقص فى حركة مفصل الفخذ.

و رغم أن الأعراض قد تظهر مفاجئة فى بعض الأطفال نتيجة حدوث إصابة بسيطة مثل السقوط على الأرض إلا أن معظم الحالات يكون الألم فيها تدريجيا على مدى عدة أسابيع أو شهور.

أنزلاق رأس عظمة الفخذ

الاسباب

1-تبدلات هرمونيه المنشا

2-زئده الوزن

الاعراض

يتسبب هذا الانزلاق إلى حدوث

ألم بالفخذ (قد يشعر المريض بأن الألم موجود بالركبة مما يؤدي الى تأخير التشخيص)

و قصر بالطرف السفلي المصاب مما يؤدي الى حدوث عرج أثناء المشي.

كما أن القدم عادة ما تكون فى أتجاه الخارج أثناء المشي.

درجات الانفصال

هناك ثلاثه درجات

بسيطه . وسط . شديده

التشخيص:

يتم تشخيص المرض

بفحص المريض

و عمل أشعات على مفصلي الفخذ و  التى تظهر الإنزلاق (و لا سيما فى المنظر الجانبي للفخذ). و التشخيص المبكر مهم جدا للحصول على نتائج جيدة للعلاج

عمل أشعات على مفصلي الفخذ و التى تظهرالإنزلاق

رنين مغناطيسي

العلاج:

الغالبية العظمى من الحالات يتم علاجها جراحيا فى أقرب وقت. و الهدف الأساسي من العلاج هو وقف الإنزلاق و تجنب زيادته لأنه كلما زادت درجة الإنزلاق كلما زادت المضاعفات لاحقا. و يتم فى الجراحة تثبيت رأس العظمة فى وضعها الحالي باستخدام مسمار يتم تركيبه من خلال جرح صغير (طوله 1 سم).

تثبيت رأس العظمة

و لا يتم محاولة إعادة رأس العظمة الى وضعها إلا فى القليل من الحالات التى تكون الإصابة فيها مفاجئة و تم تشخيصها فى خلال أول يومين