إصبع المخلب

Claw toe

هناك ثلاثة أشكال رئيسية لتشوهات إصبع القدم في القدم البشرية:

• أصابع المخلب
  • أصابع المطرقة
  • ماليت أصابع القدم
  • ينطوي إصبع المخلب على أوضاع غير طبيعية للمفاصل الثلاثة في إصبع القدم. وهو يتألف من انقباض تمديد مع خلع ظهري لمفصل مشط الأمعاء (MTP) ، إلى جانب تشوهات انثناء في المفاصل الدانية القريبة (PIP) والمفاصل البعيدة للعرق (DIP).

المسببات المرضية

تحدث تشوهات إصبع القدم بسبب مجموعة متنوعة من العوامل:

• يرتبط بتشوه cavus الناتج عن حالة عصبية كامنة – على سبيل المثال ، متلازمة شاركو ماري توث.
  • الوراثية.
  • أحذية سيئة التجهيز – عادة ما تكون نتيجة ارتداء أحذية قصيرة جدًا. كثير من الناس لديهم أصابع ثانية أطول من أصابعهم الكبيرة. إذا ارتدوا حذاءًا بحجمه ليتناسب مع إصبع القدم الكبير ، فيجب أن ينحني إصبع القدم الثاني ليناسب الحذاء – مما يتسبب في إصبع مطرقة. أحذية عالية الكعب مع أصابع مدببة هي أيضا أحد الأسباب الرئيسية لأصابع المخلب.
  • الأورام.
  • قدم مقوسة للغاية.
  • التهاب المفاصل الروماتويدي.
  • وتر الخلل. عندما لا تعمل القدم بشكل طبيعي ، قد تمتد الأوتار أو تشد للتعويض ، مما يؤدي إلى تشوهات في أخمص القدمين.
  • إصابات صدمة في أصابع القدم.او الساق
  • ·            غالبًا ما يلقي الناس اللوم على إصبع القدم المشوه لتشوه القدم على ارتداء الأحذية التي تضغط على أصابع قدميك ، مثل الأحذية ذات الكعب القصير أو العالي للغاية. ومع ذلك ، غالبًا ما يكون إصبع المخلب نتيجة لتلف الأعصاب الناجم عن أمراض مثل السكري أو إدمان الكحول ، مما قد يضعف العضلات الموجودة في قدمك.

الأعراض

• ثني أصابع قدميك لأعلى (الامتداد) من المفاصل عند كرة القدم.
  • إنحنى أصابع قدميك نحو الأسفل (الانحناء) عند المفاصل الوسطى باتجاه نعل حذائك.
  • أحيانًا تنحني أصابع قدميك أيضًا إلى أسفل عند المفاصل العلوية ، متجولين أسفل القدم.
  • قد تتطور الذرة فوق الجزء العلوي من إصبع القدم أو أسفل كرة القدم.

تقييم

إذا كان لديك أعراض إصبع القدم مخلب ، راجع طبيبك للتقييم. قد تحتاج إلى اختبارات معينة لاستبعاد الاضطرابات العصبية التي يمكن أن تضعف عضلات قدميك ، مما يخلق اختلال التوازن الذي يحني أصابع قدميك. الصدمة والالتهابات يمكن أيضا أن يسبب تشوه اصبع القدم.

علاج او معاملة

عادة ما تكون تشوهات إصبع المخلب مرنة في البداية ، لكنها تصلب في مكانها بمرور الوقت.

إذا كان لديك إصبع مخلب في المراحل المبكرة ، فقد يوصي الطبيب  شريط لتثبيت أصابع قدميك في الموضع الصحيح. نصيحة إضافية:

• ارتدي حذاءًا مزودًا بصناديق قدم ناعمة وفسيحة وتجنب الأحذية الضيقة والكعب العالي.
  • استخدم يديك لتمتد أصابع قدميك ومفاصل إصبعك نحو مواقعها الطبيعية.
  • مارس أصابع قدميك باستخدامها لالتقاط الرخام أو سحق منشفة موضوعة على الأرض.

إذا كان لديك إصبع مخلب في مراحل لاحقة وتم إصلاح أصابع قدميك في الموضع:

• يمكن للوسادة الخاصة إعادة توزيع وزنك وتخفيف الضغط على قدم.
  • جرب أحذية خاصة “في العمق” ذات عمق إضافي 3/8 “في صندوق إصبع القدم.
  • اطلب من متجر إصلاح الأحذية أن يمد جيبًا صغيرًا في صندوق إصبع القدم لاستيعاب التشوه.

إذا لم تساعد هذه العلاجات ، فقد تحتاج إلى عملية جراحية لتصحيح المشكلة

العملية الجراحية

• عندما يكون تشوه إصبع القدم مؤلمًا أو دائمًا ، يتم إجراء إصلاح جراحي لتخفيف الألم وتصحيح المشكلة وتوفير إصبع قدم مستقر وعملي.
  • يعتمد نوع الجراحة على ما إذا كان التشوه ثابتًا أم مرنًا.
  • قد تشمل الجراحة إعادة توازن الأنسجة الرخوة عن طريق تحويل الاوتار القابضه وفي بعض الأحيان الاندماج في مفصل PIP.
  • إيثاق مفصل المفاصل الصغيرة لتشوهات المطرقة وأصابع القدم المخلبية هو إجراء جراحي شائع في المقدمة.2
  • يعتبر التثبيت K-wire لتصحيح تشوه إصبع القدم في المطرقة طريقة شائعة ومنخفضة التكلفة لتثبيت أصابع المطرقة بعد رأب المفاصل PIP أو الانصهار.3
  • تصحيح إصبع القدم المطرقة باستخدام تقويم مفاصل استئصال المفاصل ، أو تنظير المفصل PIP بدون استئصال العظم ، أو تقويم مفاصل زرع المفصل كلها تقنيات شائعة تؤدي إلى تخفيف الألم وتصحيح التشوه. ومع ذلك ، فقد تبين أن مفاصل زرع الفواصل تؤدي إلى تصحيح شعاعي كبير في المستوى المحوري

.

المخاطر المرتبطة بالجراحة تشمل:

• إصابة العصب.
  • عدوى.
  • تورم لمدة شهر إلى ستة أشهر بعد الجراحة.
  • استمرار الألم والانزعاج.
  • تكرار التشوه.