إستئصال الغشاء السينوفي للركبه (knee synovectomy )

صورة مقال طبي

فى بعض الحالات المرضية يحدث تورم بالغشاء السينوفى المبطن لمفصل الركبة المسؤول عن إنتاج السائل الطبيعي للركبة. و ينتج عن ذلك التورم حدوث ألم و أنتفاخ بالركبة.

و إذا فشل العلاج الدوائي فى التخلص من الألم و التورم  فقد يتم اللجوء الى إزالة الغشاء السينوفي من خلال المنظار. و قد يتم أثناء الجراحة أخذ عينة من الغشاء لتحليلها للوصول لتشخيص سبب الالتهاب.

هدف الجراحة:

يتم استئصال الغشاء الزليلي من أجل إزالة أنسجة المفاصل الملتهبة (الغشاء الزليلي) التي تسبب الألم الشديد والتي تحد من قدرة المريض على مزاولة نشاطاته اليومية وتحد من مجال الحركة. قد يتم إزاحة بعض الأربطة والمركبات الأخرى جانباً, من أجل الوصول الى المفصل الملتهب, وبالتالي إزالة هذه الأنسجة الملتهبة. من المتوقع أن تتم هذه التقنية عن طريق التنظير (Arthroscopy).

و يتم اللجوء لهذه الجراحة فى الحالات التالية:

• ألتهابات المفاصل المزمنة مثل الروماتويد لتجنب تلف الغضاريف
  • أورام الغشاء السينوفي
  • ألتهابات الركبة الصديدية
إلتهاب الغشاء المبطن للمفصل

و يستخدم لهذا الغرض جهاز معين له أنبوبة رفيعة قطرها 4 مم يتم إدخالها فى الركبة من خلال فتحة المنظار و يوجد بطرف الأنبوبة فتحة صغيرة يتم من خلالها شفط الغشاء و قطعه بواسطة سكين يدور داخل الأنبوبة.

انبوبة إزالة الغشاء السينوفى
 س: ماذا يحدث بعد إزالة الغشاء السينوفي الملتهب؟ و هل هو علاج دائم التأثير؟
 ج : مع مرور الوقت يبدأ تكون الغشاء مرة أخرى و لكن بصورة شبة طبيعية بدون الإلتهاب أو الألم. إلا أنه قد يحدث إلتهاب بالغشاء الجديده مرة أخرى بعد عدة شهور – سنوات إذا لم يتم علاج السبب الأصلي (مثل الروماتويد).

و عادة لا يحتاج المريض للإقامة بالمستشفى بعد الجراحة حيث يمكنه العوده الى منزله فى نفس اليوم فور إنتهاء تأثير التخدير.

مضاعفات الجراحة:

مضاعفات استئصال الغشاء الزليلي تشمل مضاعفات الجراحات التي تتم تحت تأثير المواد المخدرة العادية بالإضافة لمضاعفات الإصابة بالعدوى والنزيف في المفاصل.

كما أنه قد يحصل فقدان لمجال الحركة الطبيعي في هذا المفصل، أو تكرر التهاب المفصل.

الأمور التي يجب التفكير بها: استئصال الغشاء الزليلي فعال في علاج التهاب المفاصل الروماتويدية في مراحله المبكرة التي لم تنفع معها الأدوية من بينها أدوية – (DMARD) أو حقن الكورتيكوستيرويدات (Corticosteroid). ومن شأن هذه الجراحة أن تحد من الآلام لفترة جيده