ألم الحوض والورك: أسباب وعلاج Hip pain

يتكون الحوض من ثلاث عظمات رئيسية، ويشكل عرف الحرقفة أحد أكبر أجزاء عظام الحوض، وهو الجزء المنحني من الحافة العلوية للورك، والذي يكون عادة قريباً من الجلد وهو غالباً الجزء العظمي البارز الذي تريح يديك عليه أسفل الخصر.

ألم الورك هو شكوى منتشرة يمكن أن تحدث بسبب مجموعة مختلفة من المشاكل، وتحديد موقع الألم بدقة، يمكن أن يوفر أدلة حيوية ومهمة عن السبب الكامن الذي ينتج عنه هذا الألم. ووجود مشاكل داخل مفصل الورك نفسه، يمكن أن ينتج عنه ألم داخل الورك أو الفخذ. والألم الذي يحدث خارج الورك، وفي الجزء الأعلى من الفخذ أو في الطبقة الخارجية من الأرداف، عادة ما يحدث بسبب مشاكل في العضلات، الأربطة، الأوتار، والأنسجة الرخوة الأخرى التي تُحيط بمفصل الورك. ويمكن أن يحدث ألم الورك أحياناً بسبب بعض الأمراض أو الحالات التي تُصيب أجزاء أخرى من الجسم، مثل أسفل الظهر. وهذا النوع من الألم يُعرف بأسم الألم الموجه.

ومن الأمور السيئة في ألم الحوض، أنه وفي أحيان كثيرة ينتشر الألم إلى أجزاء أخرى قريبة في الجسم، مثل الظهر والبطن والفرج

أسباب ألم الحوض

هناك العديد من الأسباب وراء ألم عرف الحرقفة، ومنها:

1- ضعف ووهن العضلات

يحتاج الجسم إلى عضلات قوية في منطقة البطن والظهر لدعم حركته وتسهيلها، لذا فإن أي ضعف يصيب عضلات تلك المنطقة قد يولد ألماً في الحوض.

2- الصدمة والحوادث المؤسفة

من الممكن أن تتسبب حادثة ما (مثل الوقوع أو حوادث السيارات)، بإلحاق ضرر بعظام الحوض، ما قد يتسبب بجعل المنطقة لينة بعض الشيء الأمر الذي يترافق مع الام في الحوض وأحياناً أسفل الظهر.

أسباب ألم الورك

يمكن أن يحدث ألم الورك بسبب بعض الإصابات أو المشاكل ومن ضمنها:

التهاب المفاصل

خشونة المفاصل

خشونة المفاصل خشونة المفاصل هو النوع الأكثر انتشاراً من مرض التهاب المفاصل، ويؤثر على ملايين الأشخاص حول العالم. ويحدث عندما يتدهور ويُبلى الغضروف الحامي الموجود في نهاية العظام. وعلى الرغم من أن خشونة المفاصل يمكن أن تؤثر على أي مفصل في الجسم

التـهاب المفاصل الروماتيزمي. .

هو أحد أمراض جهاز المناعة التي يوجه فيها الجسم أجساماً مضادة ضد خلاياه نفسها (مرض مناعي ذاتي)، ويؤدي ذلك إلى حدوث التهاب مزمن في المفاصل والأنسجة المحيطة بها، وأعضاء أخرى من الجسم. اقرأ المزيد من التفاصيل عن التهاب المفاصل الروماتيزمي

التهاب المفاصل الصدفي

هو شكل من أشكال التهاب المفاصل الذي يؤثر على بعض الأشخاص الذين يعانون من الصدفية، وهي حالة ينتج عنها بقع جلدية حمراء مُغطاة بقشور فضية. وأغلب الأشخاص يُصابون أولاً بالصدفية، ثم يتم تشخيصهم لاحقاً بالتهاب المفاصل، لكن مشاكل المفصل يمكن أن تبدأ أولاً، في بعض الأحيان، حتى قبل ظهور البقع والقشور الجلدية

. الالتهاب الكيسي

الالتهاب الكيسي هو حالة مؤلمة تؤثر على أكياس صغيرة وممتلئة بالسائل تُعرف بالأجربة، تُغطي العظام والأوتار والعضلات القريبة من المفاصل. ويحدث الالتهاب الكيسي عندما تُصبح هذه الأجربة ملتهبة.

خلع المفاصل

الفتق الأربي

التهاب الأوتار التهاب

. التهاب المفصل العجزي الحرقفي