انواع واستخدامات مشدات الركبة Knee braces

نظرة عامة

دعامات الركبة هي إحدى الوسائل التي تساعد على التغلب على ألم الالتهاب المفصلي العظمي في الركبة. تساعد الدعامة على تخفيف الألم عن طريق تخفيف وزن جسدك عن الجزء المتضرر من ركبتك. سيساعد ارتداء الدعامة على التحرك بشكل أفضل والمشي لمسافة أطول دون إزعاج.

تتعدد استخدامات دعامات الركبة فقد تستخدم لتخفيف الألم

أو لتجنب الإصابات أثناء ممارسة الأنشطة الرياضية

أو لدعم وحماية الركبة بعد إجراء العمليات الجراحية.

ويتم تصنيع الركبة الطبية بمواد مختلفة مثل البلاستيك أو المعادن، أو مادة رغوية (Foam) أو مواد وأشرطة مطاطيه, ويتم انتاجها بأشكال وتصميمات وأحجام متعددة. ويتم الاختيار من بينها حسب الهدف المرجو من ارتدائها.

مشد الركبة الوظيفية (Functional braces):( hinge brace )

يتم استخدام هذا النوع بعد شفاء الركبة من إصابة بالغة،

ويعمل المشدالركبة الوظيفية على تقديم الدعم والثبات والتحكم في حركة الركبة لمنع تكرار الإصابة بها.

وقد صممت خصيصًا من أجل الرياضيين الذين يعانون من عدم ثبات المفصل الناتج عن إصابة الأربطة.

فكثيرًا ما يستخدم الرياضيين المشد الركبة الوظيفية بعد شفاء الركبة التي تعرضت للإصابة، خاصًة بعد جراحة إعادة بناء الرباط الصليبي. وهي مصممة بفتحة أمامية على الركبة مع وجود مفصلين على جانبيها للسماح للركبة بالحركة الآمنة والانثناء مع الحد من حركة الأربطة، مما يساعد على حماية الركبة وشفاء الأربطة سريعًا.

الركبة الطبية الوظيفية

مشد لإعادة التأهيل (Rehabilitative or Postoperative braces):

يستخدم هذا النوع في الأسابيع الأولى بعد إجراء جراحة في الركبة (من أسبوعين إلى ثمانية أسابيع مع استخدام العكازات).

وتقوم ركبة إعادة التأهيل بالحد من الحركة التي قد تسبب أذى للركبة المراد إعادة تأهيلها بعد الجراحة.

ووظيفتها الرئيسية هي حماية الركبة من الإصابة وحماية الأربطة التي أُعيد بنائها والسماح بالحركة المبدئية للركبة بعد الجراحة

ومنع تكرار الإصابة ذاتها مرة أخرى أو أي إصابة أخرى محتملة وتقليل تحميل الوزن على الركبة ومنع الالتواء.

ومثال على ذلك استخدامها بعد جراحة تمزق الرباط الصليبي.

وتتعدد أشكال هذا النوع من دعامات الركبة الطبية. –

ركبة طبية لإعادة التأهيل بعد الجراحة

مشد طبية لإعادة توزيع الوزن (Unloader braces):

وتستخدم لتخفيف الألم الناتج عن تاكل او التهاب المفاصل. حيث تقوم بتحويل وزن الجسم الواقع على المنطقة المصابة في الركبة إلى منطقة أخرى أكثر قوة وهي الفخذ.

ويتم الاستعانة بها في حالة الإصابة بمرض خشونة الركبة (التهاب المفاصل التنكسي) وهو تآكل غضروف الركبة الذي يؤثر أحيانًا على أحد جانبي الركبة أكثر من الجانب الآخر محدثًا إزاحة للركبة فيما يشبه وضع الركبة الروحاء (Genu valgum) أو تقوس الساقين.

ألاشعة توضح أثر الركبة الطبية لإعادة توزيع الوزن على ركبة مريض مصاب بالتهاب المفاصل التنكسي

أشعة توضح أثر الركبة الطبية لإعادة توزيع الوزن على ركبة مريض مصاب بالتهاب المفاصل التنكسي

مشد طبية وقائية (Prophylactic braces):

وهي مصممة لحماية الركبة من الإصابات المحتمل حدوثها أثناء المباريات الرياضية مثل كرة القدم.

ويهدف استخدامها لحماية الرباط الجانبي الإنسي (المتواجد داخل الركبة) والرباط الصليبي أثناء الالتفاف المفاجئ وقت المباريات, وللتقليل من الإجهاد أثناء ممارسة الرياضة.

يلجأ بعض مرضى خشونة الركبة لارتدائها إيمانًا منهم بأنها تخفف من الألم،

ولكن حسب الدراسات العلمية فهي لا تمثل أي جدوى في علاج خشونة الركبة.

تصنع الركبة الوقائية من الألياف المرنة والنايلون ويتم تثبيتها حول الركبة بأشرطة للتحكم في مجال حركتها.

ويشيع استخدامها بين الرياضيين على الرغم من عدم ثبوت فعاليتها ومازالت الدراسات مستمرة لإثبات جدوى ارتداء هذا مشد الوقائية من عدمه.

ركبة طبية وقائية

المشد اطبي اضاغط (Compression or sleeve braces):

وهي أكثر أنواع دعامات الركبة استخدامًا،

وهي متاحة بأسعار مقبولة وبمقاسات مختلفة تناسب الجميع.

وفي الواقع لا يمكن اعتبارها دعامة فهي أقرب إلى رباط ضاغط مطاطي

مُصَنَعه من النايلون والألياف ومصمم كقطعة واحدة سهلة الارتداء.

وتقوم بالضغط حول مفصل الركبة مما يساعد على دعم الركبة ويُمكنها من السيطرة على الألم والتورم .

الركبة الطبية الضاغطة

المشد طبيي لعلاج عدم استقرار صابونه ركبه       (Patellofemoral Braces):

وهي أحد أنواع المشدات الطبية الضاغطة وتُستخدم لعلاج ألم المتلازمة،

وهو ألم في مقدمة الركبة حول الرضفة (عظمة الصابونة) ويطلق عليها “ركبة العداء”

ويزداد الألم عند الجري أو استخدام الدرج أو الجلوس لفترات طويلة أو الجلوس مع ثني الركبة (جلسة القرفصاء).

يساعد هذا النوع على تخفيف الألم وتصحيح محاذاة عظمة الرضفة وتثبيتها في حالة الإصابة بخلع الرضفة ومقاومة تحركها ونزوحها للخارج.

كما يمكن استخدامها لعلاج آلام الركبة الداخلية باختلاف تشخيصاتها مثل ضعف غضاريف الصابونة،

كذلك تُستخدم في حالات تيبس العضلات حول الركبة

ركبة طبية لعلاج متلازمة الألم الرضفي الفخذي

المشد طبيي مفصلية مزودة بعداد (Hinged knee braces):

ويشيع استخدام هذه الجبيرة الطبية بعد العمليات الجراحية حيث تمتد أحيانًا من الكاحل إلى أسفل الفخذ وذلك لضمان ثبات الركبة والساق ومنع التواء الكاحل.

كما يمكن استخدامها أثناء العلاج من الكسور وتمزق أربطة الركبة والساق.

كما تُستخدم أثناء علاج بعض حالات الشلل. وهي مزودة بعداد للتحكم في مجال حركة ودرجة انثناء الركبة.

ركبة مفصلية مزودة بعداد

فوائد وأضرار استخدام الركبة الطبية

الجدل الدائر حول جدوى استخدام دعامات الركبة من عدمه أو إثبات ضرر استخدامها لم يتم حسمه بعد.

لذلك على المريض الأخذ برأي طبيبة المعالج الذي يحدد ضرورة استخدام دعامات الركبة وتحديد النوع المناسب للحالة،

فكما سبق وذكرنا فإن استخدام أحد أنواع جبائر أو دعامات الركبة قد يكون ضروريًا في حالات معينة مثل بعض أنواع الكسور والفترات التي تلي العمليات الجراحية.

وقد ينصح الأطباء باستخدامها لمنع تفاقم الإصابة أو تكرارها وأيضًا للعمل على ثبات الركبة.

ومن هنا نجد أن الفائدة القصوى من ارتداء مشدات الركبة يتمثل في ضمان ثبات الركبة.

ومن هذه الفائدة تحديدًا يظهر الضرر من ارتداء دعامات الركبة والذي يتمثل في تيبس العضلات والأربطة التي تدعم الركبة،

فثبات الركبة في وضع معين لفترة طويلة يمنع العضلات والأربطة من الحركة والقيام بالوظائف الخاصة بهما،

هذا بالإضافة إلى إمكانية التهاب الجلد وتهيجه.

وهنا يقوم الطبيب بموازنة الفوائد والأضرار وأخذ القرار المناسب تبعًا للحالة.

طريقة اختيار سمك مشد الركبة

يجب اختيار مشد الضاغطة للركبة بحيث تكون مريحة وذات حجم مناسب،

وينصح بعدم اختيار مشدات ضيقة جداً،

كما ينصح باستشارة الطبيب إذا كان الشخص الذي يريد استخدام ضاغط الركبة يعاني من مرض السكري.

يوجد عدة مقاسات من الأكمام الضاغطة للركبة ويجب أن يتم الاختيار بينها بشكلٍ صحيح لضمان الفائدة:

• تفيد مشدات ضاغطة الركبة ذات سمك 3 ميليمتر للرياضيين لتحمل التدريب لمسافات أطول لأنها اخف وزناً، حيث تساعد الرياضيين على استعادة السيطرة على حركات الركبة.
  • تستعمل مشدات ضاغطة الركبة ذات سمك 5 ميليمتر في معظم أنواع الأنشطة والرياضات حيث توفر خفة الحركة والدعم.
  • تستعمل مشدات ضاغطة الركبة ذات سمك 7 ميليمتر للأنشطة الأقصر والأكثر ثقلاً كرفع الأثقال، كما تعطي ثباتاً ودعماً إضافيين أثناء إعادة التأهيل.

أسئلة  عن مشدات الطبية.

هل ارتداء الركبة الطبية مفيد؟

مازال ارتداء الركبة الطبية قيد الدراسة والبحث ولكن في المجمل يعتمد ذلك على الحالة الطبية وما يناسبها من أنواع دعامات الركبة وما يقرره الطبيب.

هل يمكن ارتداء الركبة الطبية طيلة اليوم؟

تعتمد الإجابة بنعم أو لا حسب نوع المشد الطبيي والغرض منها والحالة الطبية،

فبعض الجبائر والدعامات الطبية يجب ارتداؤها حتى أثناء النوم مثل المستخدمة أثناء علاج الكسور

أو في فترة النقاهة التي تلي بعض أنواع العمليات الجراحية. والبعض الآخر يجب إزالته قبل النوم مثل الركبة الطبية الوقائية أو الضاغطة.