عملية إزالة السيخ من اليد

عملية إزالة السيخ من اليد يلجأ الأطباء إلى تثبيت الكسور عن طريق استخدام تقنيات الشرائح والمسامير المساعدة في عملية التئام العظام بشكل صحيح بمحاذاة صحيحة ولكن يتم في بعض الحالات اللجوء إلى إزالة عملية إزالة السيخ من اليد في حالات التثبيت عندما تظهر بعض الأعراض المؤلمة على المريض والمؤثرة على حركة المريض.

كسور العظام

يلجأ الأطباء في علاج كسور العظام إلى التدخل عن طريق الجبيرة الطبية لكن في بعض حالات التعافي غير السليمة أو الكسور القريبة من المفاصل أو كسور العظام المركبة التي تؤثر على قدرة الحركة والأداء الوظيفي يتم التدخل الجراحي لتثبيت العظام المكسوره عن طريق الدبابيس المعدنية أو القضبان.

تستغرق عملية تقويم العظام ما يقارب من عدة ساعات يقوم فيها الطبيب بعمل شق في منطقة الكسر وتثبيت وإصلاح العظام المكسورة عن طريق وضع المسامير المعدنية أو القضيب التي تكون  إما تثبيت دائم أو تثبيت مؤقت حسب حالة المريض وتعليمات الطبيب ويتم بعدها تثبيت العظام بشكل صحيح وإغلاق الشق الجراحي ولفه بضمادة نظيفة مع وضع الطرف المصاب في الجبيرة.

تعليمات بعد تقويم العظام

ينصح الأطباء باللجوء إلى الراحة حتى تمام الالتئام خلال 8 أسابيع تقريباً حسب طبيعة ونوع الكسر مع الإحساس ببعض الألم أو التورم مكان الجراحة التي يتم التعامل الطبي معها عن طريق بعض المسكنات ومضادات الالتهابات.

لكن في حال استمرار الألم وعدم القدرة على التعامل مع الطرف المصاب في بعض الحالات يلجأ الطبيب إلى عملية إزالة السيخ من اليد.

عملية إزالة السيخ من اليد

يتم التدخل الجراحي لإزالة بعض أجهزة التثبيت، مثل :المسامير أو الشرائح أو الأسلاك لوجود مشكلة أو عدوى.

توجد بعض الحالات الطبية أو  الأعراض المرضية التي يتطلب وقتها التدخل بعملية إزالة السيخ من اليد عند ظهور الأعراض التالية:

• آلام وتنميل في المنطقة المحيطة بالسيخ.
  • احتكاك أسياخ بالعظام المحيطة مسببا آلام عند الحركة.
  • الإحساس بالضغط في مكان تثبيت السيخ.
  • العدوى في منطقة التثبيت والتي تظهر على شكل ألم ساخن ومؤلم في منطقة الجرح.
  • يتم التدخل في معظم الأمر في الأطفال بعملية إزالة السيخ من اليد للوقاية من التأثير على عملية نمو الهيكل العظمي والسماح بالتدخل الجراحي مرة أخرى بعد البلوغ لتثبيت العظام بشكل صحيح وعدم التأثير على النمو العظمي.
  • يتم التدخل بإزالة التثبيت مع نمو العظام بعد التثبيت بشكل غير صحيح ومستقيم.
  • عدم التئام الكسر في العظام و الحاجة إلى إعادة التدخل والتثبيت.
  • يتم تدخل بعملية إزالة السيخ من اليد غالبا في المراهقين أقل من 16 سنة مع نمو العظام و اكتمال الهيكل العظمي للوقاية من حدوث إصابات عظمية.
  • يتم التعامل بإزالة السيخ من اليد في بعض أنواع القديمة غير الفعالة من شرائح التثبيت التي تمنع وصول الدورة الدموية مما يؤثر في ثبات و كثافة العظام في منطقة التثبيت.
  • يتم التدخل في حالة وجود التهابات ميكروبية مع التثبيت الشرائح والمسامير وعدم الكفاءة في التئام الكسر فيتم التدخل بعملية إزالة السيخ من اليد والبحث عن مثبت خارجي آخر.
  • يتم تدخل في حالة وجود كسر في  الشرائح والمسامير والذي ينتج من سوء المادة المصنعة منها الشرائح أو المسامير التي تجعلها عرضة للكسر مع تحميل وزن الجسم على الطرف المصاب  والتي يصعب معه عملية التئام الكسر وتعافي المصاب.
  • يصعب التدخل بعملية إزالة السيخ من اليد في حالة التثبيت بالمسامير النخاعية لأنها تكون مدفونة داخل العظام بعيدة عن التأثير عن كفاءة الدورة الدموية.
  • لا يتم التدخل بشكل عام بعملية إزالة السيخ من اليد في معظم الأحوال لأن المثبتات الخارجية تكون مصممة للتواجد الدائم في الجسم بدون التسبب في أي مشاكل أو أضرار.
  • يمكن أن تكون المشكلة الوحيدة لتواجد الشرائح والمسامير هي إعاقتها الخضوع لأشعة الرنين المغناطيسي في بعض حالات تشخيص الأمراض.
  • عندما يتخذ الطبيب القرار بعملية إزالة السيخ من اليد يتم التدخل خلال عام ونصف من التركيب لأنه يكون من الصعب التدخل الجراحي بعد مرور خمس سنوات مع نمو العظام.
  •  يعد التدخل الجراحي لإزالة المثبتات من الشرائح والمسامير من العمليات البسيطة مقارنة بعملية التركيب ولا تسبب أي مضاعفات أو مشاكل صحية بعد إزالته.

اقرأ أيضا:

جرح أسفل القدم

تمزق الأربطة في كف اليد

كيفية إزالة التثبيت من العظام

تتم عمليه إزالة السيخ من اليد في بعض حالات العظام الضعيفة التي تنهار بعد الجراحة بفترة قصيرة.

• ينصح الطبيب المريض بالتوقف عن الطعام والشراب في اليوم السابق للعملية في حال الخضوع للتخدير مع ضرورة معرفة الأدوية التي يتناولها المريض وإذا كان يعاني من حساسية من أى نوع من الأدوية.
  • يتم  خضوع المريض للتخدير العام وعمل شق جراحي في مكان الندبات القديمة وإزالة السيخ من اليد وإزالة الأنسجة الندبية مكان التثبيت المحيطة بالسيخ.
  •  تترك المثبتات الخارجية سواء السيخ أو المسامير فجوات في العظام مكان التثبيت مسببة ضعف العظام المحيطة بمنطقة التثبيت وقابليتها للكسر بسهولة عند السقوط أو الاصطدام.
  • تستغرق العظام الجديدة بعض الوقت للنمو وملئ الفجوة  مكان إزالة التثبيت.
  • يتم غلق الشق الجراحي بخياطة تجميلية ولف الجرح بضمادة نظيفة ويمكن النصح بارتداء جبيرة داعمة فيما بعد لحماية الطرف المصاب من الصدمات أو السقوط المفاجئ.

نصائح بعد إزالة التثبيت

• ينصح الأطباء بعدم ممارسة الرياضات العنيفة أو الاحتكاكية لمدة شهران للحفاظ على سلامة الطرف المصاب وعدم التعرض لأى صدمات شديدة تؤثر على التئام الكسر.
  •  الحفاظ على ضمادة الجرح النظيفة لمدة أسبوعين  حتى ميعاد المتابعة  القادم ليتم إزالتها تحت إشراف الطبيب.
  • الالتزام  بالراحة والحصول على قسط كافي من النوم للمساعدة في عمليه التعافي وتقليل الحمل الزائد على المنطقة التي تم إزالة التثبيت منها.
  • عند اللجوء الى الراحه يشعر المريض بالتحسن والصحة الجيدة مع إمكانية الحركة البسيطة للتعزيز من تدفق الدورة الدموية ومكافحة الالتهابات.
  • رفع الطرف المصاب على وسادة خلال الاسترخاء أول أسبوعين بعد إزالة التثبيت في مستوى أعلى من مستوى القلب للمساعدة في تقليل التورم والألم.
  • يمكن تناول الأطعمة العادية والنظام الغذائي اليومي أو يمكن اللجوء الى الأطعمة قليلة الدسم ، مثل: الدجاج المشوي في حالة المعاناة من اضطرابات المعدة.
  • الابتعاد عن الاستحمام لوقاية الجبيرة من البلل لمدة يومين أو تغطيه الجبيرة بكيس من البلاستيك حتى التئام الجرح والتعافي ويستمر  ذلك لمدة أسبوعين.
  • يصف الطبيب بعض مسكنات الألم للمساعدة في تقليل الألم والتورم والعودة إلى بعض مييعات الدماء للوقاية من الإصابة بالجلطات وفي حالة وجود الالتهابات يتم اللجوء إلى المضادات الحيوية، كل هذه الأدوية تتم تحت إشراف وتعليمات الطبيب.
  • ينصح الطبيب المريض دائما بتحريك الأصابع في الطرف المصاب لتقليل التيبس والألم  مع إتباع برنامج العلاج الطبيعي وتمارين التقوية للحفاظ على مرونة وقوة العضلات أثناء مرحلة التعافي والشفاء.
  • الاستعلام من الطبيب عن الوقت المناسب لنزع الجبيرة مع عدم استعمال البودرة لتخفيف حكة الجلد الناتجة من الجبيرة أو قص بعض أطراف الجبيرة المسببة للحكة أو التهاب الجلد.
تشخيص-عملية-إزالة-السيخ-من-اليد

Orthopedic Hardware Removal: What to Expect at Home

Removal of metal from wrist