تمزق الأربطة في كف اليد

تمزق الأربطة في كف اليد يحدث تمزق الأربطة في كف اليد مصاحبة لحركة اليد المفاجئة الشديدة عند ممارسة بعض الألعاب الرياضية العنيفة أو نتيجة الوقوع المفاجئ على اليد .

تمزق الأربطة في كف اليد

تمزق الأربطة في كف اليد تتكون اليد من مجموعة من العظام والمفاصل التي ترتبط مع بعضها البعض عن طريق الأربطة والأوتار والأربطة عبارة عن أنسجة ضامة توفر الثبات والاستقرار لأربطة كف اليد.

عند حدوث الالتواء أو إصابة كف اليد يحدث تمزق أو إصابة في أربطة كف اليد مع السقوط على وضع اليد الممدودة الذي يسبب تمزق أربطة المفاصل بالقرب من الأصابع وأربطة العظام السلامية في إصبع الإبهام.

أسباب تمزق الأربطة في كف اليد

تمزق الأربطة في كف اليد تتنوع أسباب التمزق أو إصابة كف اليد وتشمل ما يلي

• ممارسة الأنشطة الرياضية العنيفة التي تصاحبها السقوط المفاجئ وإصابة اليد.
  • ممارسة بعض الألعاب الرياضية التي تسبب إجهاد لليد، مثل الجمباز والباليه.
  • إجهاد اليد

إجهاد أوتار وأربطة اليد مع ممارسة الرياضة أو الأعمال اليدوية التي تتطلب وقت طويل، مثل الكتابة.

تسبب إجهاد اليد إصابة وتمزق أربطة  كف اليد أو إجهاد وأصابه الأوتار التي تصل عضلات الساعد  بعظام الأصابع.

• تختلف درجة تمزق الاربطة في كف اليد على أساس نوع ودرجة الإصابة وتشمل
  •  الدرجة الأولى

المعاناة من الألم وصعوبة الحركة أو ممارسة الأنشطة اليومية.

• الدرجة الثانية

تواجد الألم بصفة مستمرة مع التورم والكدمات وصعوبة الحركة والحد من نطاق حركة المفصل.

• الدرجة الثالثة

يتم سماع صوت فرقعة الرباط إذ يحدث تمزق كامل في أربطة و أوتار اليد.

التشخيص الخاص بتمزق الأربطة في كف اليد

• يلجأ الطبيب إلى الفحص السريري للمريض وتشخيص درجة الإصابة.
  • السؤال عن القدرة على استخدام اليد في الحركة والأنشطة اليومية، مدى تواجد الألم واستمراره مع الحركة.
  • الفحص بالأشعة السينية

يلجأ الطبيب إلى الفحوصات بالأشعة السينية التي تساعد في توضيح تواجد الكسر أو الإصابة في أحد مفاصل  كف اليد .

• الكشف عن الالتهابات التي تسببها العظام الصغيرة وهى النتوءات العظمية التي تسبب احتكاك العظام مع بعض مسببة أعراض شبيه بأعراض التواء أو إجهاد اليد.
  • الفحص بأشعة الرنين المغناطيسي

يلجأ الطبيب إلى الفحوصات بأشعة الرنين المغناطيسي للتأكد من ثبات مفاصل الأصابع مع تمزق أربطة في كف اليد المصاحب للالتواء أو إجهاد اليد مع الحصول على صور مفصلة للعضلات والعظام المحيطة بأربطة كف اليد.

تساعد الحصول على صورة الرنين المغناطيسي التفريق بين أنواع الإصابات المختلفة التي تسبب أعراض شبيه بأعراض الالتواء أو الإجهاد، مثل: كسر العظام أو التهاب قديم في المفاصل أو الكسور الغير ظاهرة في الفحص بالأشعة السينية.

• التشخيص بالموجات فوق الصوتية

يتم استعمال الموجات فوق الصوتية عالية التردد في تشخيص إصابات وتمزق أربطة في كف اليد أو إصابات الأوتار مع إظهار صورة واضحة للأنسجة الرخوة المحيطة بالأربطة أو الأوتار التي لا تظهر مع التشخيص بالأشعة السينية.

• الأشعة المقطعية

يتم اللجوء إلى تشخيص تمزق أربطة في كف اليد بالأشعة المقطعية عند تواجد الكسر في العظمة الزورقية في إصبع الإبهام الذي تفشل التشخيص بالأشعة السينية في إظهار هذا النوع من الكسر المصاحب لتمزق أربطة في كف اليد.

• التصوير المقطعي المحوسب

يتم استعمال مجموعة من الأشعة السينية للحصول على صور واضحة الأربطة والأوتار في حالة الأشخاص المصابون بأمراض تمنع الفحص بأشعة الرنين المغناطيسي.

اقرأ أيضا:

شرخ عظام الكاحل

أنواع القفازات

العلاج الخاص بتمزق أربطة في كف اليد

علاج تمزق الأربطة في كف اليد يتم تحديد طرق العلاج على أساس درجة وشدة الإصابة والحالة الصحية لليد ومدى القدرة على الحركة

• اللجوء إلى الراحة وعدم استخدام اليد أو الأصابع للمساعدة في التئام الأربطة.
  • استعمال كمادات باردة داخل قطعة من القماش على منطقة الإصابة لمدة 20 دقيقة للمساعدة في تخفيف الألم والتورم وتكرر الكمادات لمدة 3 أيام كل ساعتين.
  • استعمال كمادات دافئة بعد مرور 3 أيام والانتهاء من استعمال كمادات الباردة واختفاء التورم في المنطقة المصابة.
  • استعمال ضمادة مرنة على منطقة الإصابة لتوليد الضغط على منطقة الإصابة.
  • الجلوس على كرسي مع رفع اليد فوق مستوى القلب خلال أول يومين من حدوث الإصابة للمساعدة في تخفيف التورم والألم.
  • اللجوء إلى برنامج العلاج الطبيعي وفقا لتعليمات الطبيب وفقا لدرجة وشدة تمزق أربطة اليد عن طريق تقييم درجة التمزق في الأربطة بالأشعة السينية والفحص السريري ووضع برنامج تأهيلي يشمل العلاج الطبيعي مع ارتداء الجبيرة الداعمة أو العلاج بالموجات الكهربائية لتقليل التورم وتعزيز عملية الشفاء.
  • القيام بتمارين الإطالة والتقويه المعززة لحركة المفاصل والقدرة على استعادة حركة اليد.
  • تساعد تمارين العلاج الطبيعي على استعادة حركة الأوتار و يمنع الالتصاق بالأنسجة المحيطة وذلك يتم وفقا لتحديد شدة ودرجة الإصابة في أوتار أو أربطة اليد.
  • إتباع البرنامج العلاجي بالأدوية التي يصفها الطبيب المسكنة للألم والمعالجة للالتهاب، مثل: الباراسيتامول.
  • يمكن أن يتم التدخل الجراحي في حالة عدم الاستجابة للعلاج التأهيلي واستمرار الألم في  تمزق أربطة في كف اليد أو عند حدوث التمزق في أحد أربطة الداعمة لـ الأصابع فيتم التدخل الجراحي وذلك يؤثر على طول مدة الشفاء.

مدة شفاء تمزق الأربطة في كف اليد

تختلف مدة الشفاء والتعافي على أساس درجة وحدة الإصابة إذ تحتاج الإصابة البسيطة إلى أسبوعين للشفاء بينما التمزق الشديد يحتاج فتره أطول وإذا تم التدخل الجراحي لإصلاح التمزق أو الإصابة في الأوتار واستعادة حركة اليد تطول مدة الشفاء والتعافي لنصل  إلى 3 أشهر مع الالتزام بارتداء الجبيرة الداعمة والراحة لمدة 6 أسابيع.

نصائح مع تمزق أربطة للمساعدة في علاج تمزق الأربطة في كف اليد

تمزق الأربطة في كف اليد توجد بعض النصائح والأمور المهمة التي يجب الاعتناء بها عند حدوث تمزق أو إصابة في أوتار اليد تشمل

• الابتعاد عن استعمال الكمادات الساخنة أو الاستحمام بالماء الساخن لأن ذلك من الأمور التي تزيد من نسبة حدوث التورم في اليد.
  • اللجوء إلى الراحة والبعد عن ممارسة الأنشطة الرياضية أو الكتابة أو الأنشطة اليومية لمدة 10 أسابيع التي تزيد من إجهاد اليد وتؤخر من فرص الشفاء.
  • الابتعاد عن قيادة السيارات حتى تمام التئام التمزق أو الإصابة في أوتار اليد واللجوء إلى المساعدة عن طريق بعض أفراد الأسرة لتوفير الراحة لليد والمساعدة في التعافي.
  • الابتعاد عن حركة اليد لمدة 48 ساعة بعد الإصابة للوقاية من حدوث مضاعفات للتمزق والمساعدة في تمام التئام التمزق في الأربطة.
  • الحرص على عدد بلل الجبيرة وبقائها جافة عن طريق ارتداء كيس بلاستيكي عند الاستحمام.
  • الابتعاد عن التدخين الذي يعيق عملية الشفاء ويؤخر التعافي من الإصابة بتمزق أربطة اليد نتيجة التأثير السلبي على كفاءة تدفق الدورة الدموية ووصولها إلى أجزاء الجسم المختلفة ولما لها من دور مهم في عملية الشفاء.
  • المتابعة الدائمة عند الطبيب بإجراء الأشعة وتقييم مدى التئام الإصابة والقدرة على استعادة الحركة  والوقاية من حدوث مضاعفات مصاحبة لإهمال المتابعة الدورية، مثل: الكسور و إخبار الطبيب عن تطور نطاق الحركة لليد والأدوية التي يتناولها.
  • ضرورة اللجوء إلى الطبيب في حال ظهور الخدر أو التنميل في أصابع اليد، تغير لون أصابع اليد إلى الأحمر، صعوبة حركة اليد عند ممارسة الأنشطة اليومية.

Ligament Injuries in the Fingers

Tendon injuries of the hand