علاج تقوس الساقين عند البالغين

علاج تقوس الساقين عند البالغين ، تقوس الساقين عند البالغين هي حالة مرضية يحدث فيها تقوس الركبتين للخارج حتى عند ضم الكاحلين معا وتسمى الحالة بالرجل المقوسة التي تؤثر على طبيعة المشي و تسبب التهاب في المفاصل كمضاعفات مستقبلية تستلزم التدخل لعلاج تقوس الساقين عند البالغين.

أسباب تقوس الساقين عند البالغين

يكون الوضع الطبيعي لنمو العظام هو استقامة الساقين بجانب  الوركين والركبتين والكاحلين على استقامة واحدة مع مرورهم على خط مستقيم في نصف مركز الركبة لكن عند حدوث تقوس الساقين وتقوس قصبة الساق للداخل والركبة للخارج يحدث تقوس الساقين عند ملامسة الكاحل والقدم للأرض ويتطلب علاج تقوس الساقين عند البالغين.

يحدث تقوس الساقين عند البالغين لعدة أسباب تشمل مايلي:

• الإصابة بمشكلة أو عدوى في مفصل الركبة.
  • المعاناة من هشاشة العظام وتأكل عظام مفصل الركبة أو التهاب المفاصل الذي يؤثر على كثافة وثبات العظام.
  • نقص فيتامين د الذي يعرض البالغين للأصابة بالكساح.
  • الإصابة بمتلازمة وايزمان نترستول وهو عبارة عن خلل وراثي يؤثر على النمو والاستقامة الطبيعية للعظام.
  • مرض بلونت:  هي عبارة عن مشاكل في نمو العظام تصيب المراهقين نتيجة زيادة الوزن الذي يؤثر على استقامة ونمو عظام الساق.
  • المعاناة من التقزم أو خلل النسيج الهيلكي الذي يؤثر على نمو العظام بشكل طبيعي.
  • مرض باجيت: هو مرض يصيب كبار السن يؤثر على النمو الطبيعي لعظام الساق والإصابة بتقوس الساقين لكن يساعد التشخيص والعلاج المبكر على التحكم في الحالة.

أعراض تقوس الساقين عند البالغين

توجد بعض الأعراض الخاصة بتقوس الساقين عند البالغين التي تظهر على المريض والتي تتطلب التدخل لعلاج تقوس الساقين عند البالغين وتشمل:

• تقوس عظام الساق للداخل مع انحناء الساق للخارج نتيجة توجه مفصل الركبة للخارج.
  • صعوبات في الحركة مع ألم في مفاصل الركبيتن.
  • الإحساس بالألم وعدم الراحه في الكاحلين أو مفصل الركبة.
  • انحناء أصابع القدم إلى الداخل مع انخفاض نطاق الحركة.

يساعد التعرف على الأعراض الوصول إلى التشخيص الصحيح والبداية في طريق العلاج المبكر.

اقرأ أيضا:

علاج العصب الشظوي

عملية تمزق وتر الكعب

التشخيص لتقوس الساقين

يلجأ الطبيب إلى بعض الوسائل لفحص المريض وتحديد طرق علاج تقوس الساقين عند البالغين

• الفحص البدني ومدى تقوس و انحناء الساق أو مفصل الركبة.
  • تقييم درجة صعوبة المشي والحركة.
  • الحصول على التاريخ المرضي وإذا كان المريض يعاني من أمراض أخرى أو التهابات في العظام.
  • الفحص بالأشعة السينية لتحديد مدى محاذاة مفصل الركبة مع القدم والكاحل لتحديد مقدار التشوه والتقوس في الساقين عند الكبار.
تشخيص تقوس الساقين عند البالغين

درجات تقوس الساقين

يتم تحديد درجة تقوس الساقين عند البالغين مع التشخيص بالفحص البدني والأشعة إلى ما يلي:

تقوس الساقين للداخل

تحدث هذه الحالة مصاحبة لزيادة الوزن فيحدث تقوس الركبتين إلى الداخل وقربها من بعضها فيعطى إحساس أن الساقين متباعدين عن بعضهما ولا يستطيع المريض ضم ساقين مع بعضهما وكلما زاد الوزن كلما زادت درجة التقوس.

تقوس الساقين للخارج

هي الحالة الطبية الأكثر شيوعا من تقوس الساقين عند الكبار إذ يستطيع المريض أن يضم ساقيه مع بعضهما لكن تظهر مسافة واضحة بين الساقين وتوجد منه تقوس بسيط للساقين يمكن علاجه بالتمارين والعلاج الطبيعي ودرجة أخرى أكثر تقوسا تؤدى إلى مضاعفات أشد.

مضاعفات الإصابة بتقوس الساقين عند البالغين

توجد بعض مضاعفات الإصابة بتقوس الساقين عند البالغين مع تطور درجة وشدة التقوس تشمل:

• التعرض لمشاكل وإصابات في فقرات الظهر القطنية نتيجة سوء توزيع الحمل على الجسم.
  • عدم التساوي في محاذاة عظام الفخذ والساق وزيادة الضغط على مفصل الركبة.
  • الإصابة بمشكلات واضطرابات في الحركة والعرج نتيجة فرق الطول بين الساقين.
  • تآكل غضروف الركبة المفصلي الجانبية والوسطى بشكل أسرع مع تقدم الوقت وزيادة درجة التقوس.
  • يحدث الضرر والتأكل لمفصل الركبة مع الانحناء والحركة وعدم تساوي توزيع الحمل والإجهاد المفرط لمفصل الركبة.
  • توجد بعض العوامل المساعدة لتسريع و تآكل غضاريف الركبيتن المفصلى الأنسي وتشمل السمنة الزائدة والنشاط البدني المثير لذلك يعاني الأشخاص الرياضيين من التعرض لمضاعفات تقوس الساقين.

كيفية علاج تقوس الساقين عند البالغين

يعتمد علاج تقوس الساقين عند البالغين على درجة وشدة تقوس الساقين.

تقوس الساقين للخارج

توجد بعض الدرجات والحالات الخفيفة من تقوس الساقين التي لا تتطلب التدخل الجراحي إذ يمكن علاجها بالأدوية و التمارين والعلاج الطبيعي.

بينما الحالات الشديدة في كبار السن المصابين بالتهاب المفاصل أو مشاكل العظام يتم التدخل لعلاج التقوس عن طريق استبدال مفصل الركبة وتركيب مفصل صناعي جديد مع الحالات المرضية بخشونة وهشاشة العظام.

يمكن التدخل الطبي بطريقة قطع العظام في سن الثلاثين أو الاربعين إذ يقوم الطبيب بعمل فتحات دقيقة على عظام الساق لتحديد الجزء الذي سيتم القطع واعادة التكوين فيه لإعادة تكوين العظام والوصول إلى الاستقامة الطبيعية.

تقوس الساقين للداخل

يتم اللجوء إلى بعض الأساليب لعلاج تقوس الساقين عند البالغين للداخل على أساس درجة وحدة التقويم وتشمل ما يلي:

• اللجوء إلى إتباع نظام غذائي لمحاولة إنقاص الوزن وتقليل الضغط على مفصل الركبة لتقليل الالتهاب والتقوس في الساقين.
  • يمكن استعمال الأدوية المضادة للالتهاب لتسكين الألم المصاحب لتقوس الساقين.
  • اللجوء إلى تمارين العلاج الطبيعي وتمارين التقوية لتقوية عظام الساق والفخذ والمحافظة على استقامة العظام.
  • يمكن اللجوء الطبي إلى تركيب شرائح في عظام الساق للمساعدة في استقامة والنمو الطبيعي لعظام الساق.
  • استبدال مفصل الركبة بمفصل صناعي في الحالات الشديدةمن علاج تقوس الساقين عند البالغين إذ يتم إزالة الغضاريف في نهاية عظمة الفخذ وعمل غرسة مشابهة لمفصل الركبة فتعمل عمل مفصل الركبة الصناعية.

التمارين الرياضية والعلاج الطبيعي للمساعدة في علاج تقوس الساقين عند البالغين

العلاج الطبيعي والتأهيلي يعد من الخطوات المهمة في  علاج تقوس الساقين عند البالغين إذ تساعد في علاج التقوس وتحسين الحركة واللياقة

• تساعد تمارين التقوية في استعادة القوة والحركة لعضلات الورك وتقليل خطر الإصابة بمضاعفات التقوس وتشمل تمارين تقوية عضلات الورك، مثل: تمارين تمدد أوتار مفصل الركبة، تمارين لعضلة الالوية عن طريق شريط المقاومة.
  • تمارين لتحسين كفاءة التوازن إذ أن الشخص الذي يعاني من تقوس الساقين يعاني دائما من  مشاكل حفظ التوازن وتشمل التمارين : تمارين الوقوف على قدم واحدة، الوقوف بقدم أمام القدم الأخرى، تمارين الوقوف على لوح التوازن المتمايل للتحكم في توازن وحركة الجسم.
  • تدليك عضلات الفخذ لمحاوله استعادة القوة والتوازن لعضلات الفخذ.
  • يمكن استعمال رباط ضاغط لمفصل الركبة مع ممارسة التمارين العلاجية.
علاج تقوس الساقين عند البالغين

طرق الوقاية من تقوس الساقين عند البالغين

لا توجد طرق محددة وواضحة للوقاية من تقوس الساقين عند البالغين لكن توجد بعض الطرق التي يجب اتباعها في الصغر للوقاية من حدوث التقوس في الكبار والمعاناة من الألم والمسافة الواضحة بين الساقين التي تؤثر على ثقة الشخص بنفسه ومشاركة الحياة اليومية أو الأنشطة الرياضية بشكل طبيعي مع المجتمع.

• إتباع نظام غذائي غني بفيتامين د للتأكد من حصول الطفل على كميات كافية من فيتامين د وتقليل العرضة للإصابة بالكساح أو هشاشة العظام.
  • التعرض بشكل دوري لأشعة الشمس التي تساعد في الحصول على الكمية الكافية من فيتامين د والمساعدة في تطور ونمو العظام بشكل طبيعي.
  • التشخيص والعلاج المبكر من أهم الوسائل للوقاية من تقوس الساقين عند البالغين إذ يجب الاستشارة الطبية عند ظهور أى أعراض غير طبيعية من الانحناء أو التقوس للساقين.

Bowed Legs in Children and Adults

What to Know About Bow Legs