مدة التئام عظام أصابع اليد

مدة التئام عظام أصابع اليد تعد أصابع اليد من أهم أعضاء الجسم لممارسة الأنشطة اليومية بالرغم من صغر حجم العضلات لذلك تعد الإصابة بكسور في أصابع اليد من الأمور المقلقة التي يهتم المريض بمعرفة مدة التئام عظام أصابع اليد للعودة إلى ممارسة الأنشطة بشكل طبيعي.

أسباب كسر أصابع اليد

تتكون أصابع اليد من عظام صغيرة تسمى الكتائب وهي التي تكون الهيكل العظمي للأصابع، يحتوي كل إصبع على ثلاثة كتائب ماعدا إصبع الإبهام يحتوي على إثنين.

يمكن أن يصيب الكسر أى منطقة من هذه العظام في إصبع واحد أو إثنين بسبب الإصابة المباشرة أو بسبب مرض في العظام التي تؤثر على مدة التئام عظام أصابع اليد.

تختلف أسباب كسور العظام بين ما يلي:

• الإصابة بأمراض العظام، مثل: هشاشة العظام أو تلف والتهاب المفاصل.
  • الإصابة المباشرة أثناء حوادث السيارات.
  • دفع اليد لمحاولة تفادي السقوط في حالة الوقوع المفاجئ.
  • اصطدام اليد بالباب أو أى شئ صلب.
  • تصاب كسور مشط اليد وهي المنطقة الواصلة بين عظام إصبع اليد الصغير واليد بثلث نسبة الكسور التي يطلق عليها كسور الملاكم نتيجة قوة إصابة اللكم في هذه المنطقة التي تؤثر على مدة التئام عظام أصابع اليد.
  • تحدث الإصابة في أصابع اليد نتيجة استعمال الأدوات الحادة، مثل: المنشار والمطرقة.
  • تحدث كسور أصابع اليد بشكل شائع لدى الرياضيين البالغين والمراهقين نتيجة كسور المشط التي تؤثر على الأصابع أو الكسور القلعية التي تؤثر على أوتار الأصابع.
  • الأشخاص المصابون بهشاشة العظام أو أمراض، مثل: السرطان ونقص فيتامين د أكثر عرضة للإصابة بكسر الأصابع.
  • سوء التغذية وعدم اتباع نظام غذائي سليم غني بالكالسيوم وفيتامين د المهم لنمو العظام من أكثر الأسباب المؤدية إلى كسر أصابع اليد.
مدة التئام كسر أصابع اليد

الأعراض

تختلف الأعراض مع اختلاف شدة الأصابة ومدة التئام عظام أصابع اليد وحالة المريض الصحية

• يعد الألم هو أول الأعراض التي يشعر بها المريض مع حركة الأصابع ويتراوح بين متوسط إلى شديد حسب حالة وطبيعة جسم المصاب.
  • عدم المحاذاة في شكل الأصبع مقارنة بالأصابع الأخرى.
  • التورم والألم والاحمرار في مكان الإصابة.
  • الإصابة بخدر وتنميل في أصابع اليد نتيجة الضغط أو التهاب أعصاب الإصبع في قاعدة اليد.
  • يمكن أن يؤثر تورم الإصبع المصاب على حركة الأصابع المجاورة نتيجة إمتداد الألم والتورم إلى باقي الأصابع مع الحركة.
  • تغير في لون الظفر إلى اللون الأرجواني من الأعراض غير الشائعة في حدوث إصابة كسر إصبع اليد.
  • يمكن أن يخرج عظام الأصابع خارج الجلد في حالة الكسور الشديدة أو الكسور غير المستقرة.
  • يسمع الشخص المصاب في  بعض حالات كسر الأصابع صوت الطرقعة أو كسر العظام.

اقرأ أيضا:

التهاب كيسي الكتف ( التهاب الجراب تحت الأخرم )

تمارين ما بعد الجراحة: او الاصابه باليد

أنواع كسور أصابع اليد

يختلف نوع كسر إصبع اليد حسب المنطقة المصابة وطبيعة الكسر ومدة التئام عظام أصابع اليد

• كسر في الأصبع الصغير وهو كسر الملاكم.
  • كسر في قاعدة الإصبع.
  • الكسر المزاح وهو الذي يسبب تحرك أجزاء وشظايا العظام من مكانها.
  • الكسر الطولي وهو يحدث على طول امتداد العظام.
  • الكسر الانضغاطي يحدث نتيجة سقوط شيء صلب على المنطقة المصابة، ينتج عنه تهشم العظام بشكل كامل.
  • الكسر الحلزوني يحدث الكسر بشكل غير مستقيم وحلزوني على مدار العظام.
  • الكسر المفتت يحدث فيه تكسر العظام إلى 2 قطعة أو أكثر.

يقوم الطبيب بالفحص السريري للأصبع المصاب و زاوية انحراف الأصبع ومقارنتها بالأصابع الأخرى.

طول الإصبع المصاب إذا كان أقصر من الأصابع الأخرى.

يجب إخبار الطبيب بتوقيت وطريقة حدوث الإصابة التي أدت إلى كسور أصابع اليد ليستطيع الطبيب تقييم مدى تطور الحالة وتحديد مدة التئام عظام أصابع اليد.

اللجوء إلى الفحص بالأشعة السينية لتقييم حالة الإصابة ومدى درجة الكسر وإذا كان الكسر مستقر أم غير مستقر ومدى تلف أو التهاب المفاصل.

العلاج

يشعر المريض بألم وتورم في المنطقة المصابة لمدة أسبوعين ويلجأ المريض إلى استعمال كمادات الثلج داخل قطعة قماش للوقاية من حدوث لسعات البرد مع رفع اليد فوق مستوى القلب للوقاية من حدوث التورم.

يعتمد طريقة ونوع العلاج حسب طبيعة الكسر إذا كان كسر مستقر أم غير مستقر.

الكسر المستقر: يقوم الطبيب بتجبير الإصبع المكسور للمحافظة على استقامته وحمايته من الصدمات الخارجية وتبقى الجبيرة لمدة 4 أسابيع حتى تمام الالتئام مع الحرص على تجنب النشاط أو الحركة مع اللجوء إلى تمارين العلاج الطبيعي التأهيلي بعد فك الجبيرة.

يلجأ الطبيب إلى متابعة التئام الكسر بالأشعة السينية كل فترة لمعرفة تطور التئام العظام ومدى اختفاء أعراض الكسر بشكل تدريجي.

الكسر غير المستقر: يقوم الطبيب بمحاذاة العظام و تجميع شظايا العظام وتنظيف الجرح بالماء والمحاليل للتخلص من بقايا العظام والأتربة.

التحكم في نزيف الأوعية الدموية أن وجد أى قطع في وعاء دموي قبل التدخل الطبي ثم التخدير الموضعي عن طريق حقن المخدر في قاعدة الإصبع ثم البدء في تجبير الإصبع المصاب.

الجراحة هو الحل الثالث عند تلف المفاصل أو تعدد الكسور في المنطقة الواحدة أو فشل تثبيت الكسر غير المستقر عن طريق الجبيرة والوقاية من حدوث المضاعفات المحتملة للكسور الغير المستقرة فيقوم الطبيب بالتدخل العاجل وتثبيت الكسر بالمسامير أو البراغي.

تعليمات ما بعد العلاج

توجد بعض النصائح الواجب الالتزام بها لسرعة التعافي وقصر مدة التئام عظام أصابع اليد

• يجب الحفاظ على نظافة وجفاف الجبيرة.
  • إزالة الجبيرة عند الاستحمام أو وضعها في كيس بلاستيك لحمايتها من البلل.
  • تتراوح مدة التئام عظام أصابع اليد بين 3-4 أسابيع ويمكن العودة إلى العمل وممارسة الأنشطة اليومية بعد 12 أسبوع من التئام الجرح.
  • يحتاج كسر إصبع الإبهام بين 6-8 أسابيع كمدة التئام عظام أصابع اليد وتستغرق المدة الكاملة للعودة إلى الحياة بشكل كامل بين 3-4 أشهر.
  • تحتاج الكسور المتقدمة في الأصابع إلى مدة التئام عظام اليد  ما يقرب إلى شهرين مع الابتعاد عن الحركة أو الأنشطة العنيفة مع  نظام غذائي مساعد في عملية الالتئام.
  • تساعد تمارين العلاج الطبيعي  مع عمل حركات تأهيلية بسيطة  للأصبع المصاب  في سرعة عملية التشافي والوقاية من التهاب أو تيبس المفاصل مع قصر مدة التئام عظام اليد.
  •  تزداد الحاجة إلى التمارين التأهيلية مع التدخل الجراحي والكسور غير مستقرة.
  • تعتمد مدة التئام عظام أصابع اليد والتعافي للعظام على البيولوجيا الخاصة بالجسم و توافر العوامل المساعدة في التئام العظام، مثل: الفيتامينات والمعادن والخضروات والفواكه الغنية بالكالسيوم وفيتامين د، مثل: البروكلي والأسماك مع الابتعاد عن التدخين الذي يؤثر سلبياً على مدة التئام عظام اليد.
  • تختلف النظرة المستقبلية لدى الأشخاص المصابون بكسر أصابع اليد حسب درجة وشدة الكسر، طبيعة الجسم، مدة التئام عظام أصابع اليد، مدى التزام المريض بالبرنامج الخاص بالعلاج الطبيعي التأهيلي تحت إشراف أخصائي العظام والعلاج الطبيعي.
علاج كسور أصابع اليد
علاج كسورأصابع اليد

الوقاية

لا توجد طرق محددة للوقاية من كسر أصابع اليد أو تحديد مدة التئام عظام أصابع اليد لكن يمكن الوقاية من أسباب الإصابة وتأهيل بيولوجية الجسم لتقوية كثافة العظام، مثل:

• الالتزام بنظام غذائي سليم وصحي غني بالكالسيوم وفيتامين د المهم لتقوية وزيادة كثافة العظام.
  • توخي الحذر عند استعمال الأدوات اليدوية الخطرة، مثل: المنشار الكهربائي أو المطارق.
  • المتابعة بشكل دوري ومنتظم عند أطباء العظام للوقاية من أمراض هشاشة العظام وتناول المكملات الغذائية المهمة للوقاية من أمراض العظام.
  • استخدام الأدوات المساعدة في عملية المشي إذا كنت تعاني من عدم الاتزان أو مشاكل في الحركة، مثل: العصا والمشاية للوقاية من السقوط المفاجئ والتعرض لكسر في أصابع اليد.
  • استخدام الأدوات الوقائية لحماية الأيادى عند ممارسة الرياضة العنيفة، مثل: البوكس أو المصارعة وتقليل فرص إصابة أو كسر أصابع اليد.

Broken Finger

Broken finger or thumb