علاج تمزق أربطة الركبة الجانبية

علاج تمزق أربطة الركبة الجانبية  أربطة الركبة الجانبية هي حلقة الوصل بين عظام الفخذ وأسفل الساق، هي من أهم الأربطة لثبات مفصل الركبة وأصحاب الرياضات العنيفة الاحتكاكية، مثل:كرة القدم الذين هم أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بتمزق أربطة الركبة بجانب التعرض لحوادث السيارات الشديدة وفي بعض الأحيان يتم التدخل لعلاج تمزق أربطة الركبة الجانبية.

وظائف أربطة الركبة

تتكون أربطة الركبة من الكولاجين والأنسجة الضامة مع الألياف المرنة القابلة للتمدد التي تساعد على مرونة وسهولة حركة مفصل الركبة.

تنقسم أربطة الركبة الجانبية إلى الأربطة الصليبية، الرباط الصليبي الأمامي الموجود في منتصف الركبة ويتحكم في حركة عظمة القصبة للأمام، الرباط الصليبي الخلفي الموجود في الجزء الخلفي من الركبة المتحكم في الحركة الخلفية للظنبوب مع الأربطة الجانبية الداخلية، الرباط الجانبي الأنسي الذي يتحكم في ثبات الركبة الداخلية والرباط الجانبي الوحشي المتحكم في ثبات الركبة الخارجي.

بذلك توفر أربطة الركبة الجانبية العديد من الوظائف لمفصل الركبة، مثل:

• امتصاص الصدمات الخارجية و توفير الثبات لمفصل الركبة بدون التعرض إلى الالتواء أو انهيار مفصل الركبة.
  • الحفاظ على استقامة العظام في الوضع الصحيح.
  • الحفاظ على ثبات مفصل الركبة وعدم التحرك المفاجئ أو الالتواء إلى اتجاهات غير طبيعية.

درجات تمزق والتواء أربطة الركبة

توجد ثلاث درجات من تمزق أربطة الركبة الجانبية يتوقف عليها علاج تمزق أربطة الركبة الجانبية

الدرجة الأولى: يحدث إصابة بسيطة لأربطة الركبة لكن لا تؤثر على وظائفها في تثبيت مفصل الركبة، تظل مفصل الركبة قادرا على تحميل الوزن على الساق مع تواجد بعض الألم و التورم البسيط.

الدرجة الثانية: يحدث تمزق بشكل جزئي في الرباط مع بعض التورم والكدمات في مفصل الركبة، يؤثر على ثبات مفصل الركبة وتصبح غير مستقرة في مكانها وغير قادرة على تحميل الوزن على الساق.

الدرجة الثالثة: يتم التمزق بشكل واضح في الرباط أو سحبه من مفصل الركبة مع إصابة أكثر من رباط في المفصل مع التورم الشديد والكدمات، الأمر الذي يؤثر بالسلب على ثبات مفصل الركبة ويتطلب التدخل السريع.

أسباب تمزق أربطة الركبة الجانبية

تؤدي الصدمات الخارجية الشديدة للركبة أو تغيير الإتجاه بشكل مفاجئ إلى إصابة الأربطة بالتمزق والإصابة وتسبب اللجوء إلى علاج تمزق أربطة الركبة الجانبية

تتكون أربطة الركبة من رباط صليبي أمامى وخلفي والرباط الجانبي الأنسي والرباط الجانبي الوحشي.

تحدث الإصابات والتمزق في الرباط الصليبي لتلك الأسباب:

• تحدث تمزق الرباط الصليبي الأمامي عند حركه الركبة المفاجئة أو التواء مفصل الركبة مع ثبات القدم على الأرض، تحدث بشكل شائع مع الجرى أو القفز غير الصحيح أو مع رياضات كرة القدم والسلة.
  • تمزق الرباط الصليبي الخلفي يحدث هذا التمزق  مع حوادث السيارات والصدمات الخارجية الشديدة لمفصل الركبة أو اللعب العنيف في كرة القدم.
  • يحدث التمزق في الأربطة الجانبية الداخلية في الرباط الأنسي بشكل شائع عن الرباط الجانبي الوحشي نتيجة إصابة مباشرة على مفصل الركبة أثناء ممارسة الرياضة.

اقرأ أيضا:

غرغرينا القدم – ما هي ابرز أنواع الغرغرينا ؟

طريقة النوم بعد عملية المفصل

أعراض تمزق أربطة الركبة الجانبية

يختلف ظهور الأعراض حسب نوع إصابة وتمزق  الرباط.

عند إصابة الأربطة الصليبية تظهر الأعراض التالية على المريض:

• التورم والألم في منطقة الركبة ومع المشي والحركة.
  • سماع صوت التمزق عند حدوث الإصابة.
  • صعوبة تحريك مفصل الركبة أو المشي بسهولة مثل المعتاد.

عند إصابة الأربطة الجانبية تظهر هذه الأعراض على المريض:

• الألم والتورم في جانبي مفصل الركبة.
  • سماع صوت فرقعة عند حدوث التمزق في منطقة الركبة لكن عند حدوث تمزق في الرباط الجانبي الداخلي الأنسي يكون الألم ظاهر داخل الركبة، أما مع الرباط الجانبي الوحشي يكون الألم متواجد في الأجزاء الخارجية من مفصل الركبة مع عدم ثبات مفصل الركبة.

التشخيص الخاص بتمزق أربطة الركبة الجانبية

يتم التشخيص عن طريق قيام الطبيب ببعض الفحوصات التالية لتوضيح درجة وإصابة تمزق أربطة الركبة الجانبية وطريقة علاج تمزق أربطة الركبة الجانبية

• يتم عمل الفحص السريري
  • فحص منطقة مفصل الركبة وسؤال المريض عن كيفية حدوث التمزق.
  • قيام المريض ببعض الحركات، مثل: المشي والانحناء والقرفصاء لتحديد مدى درجة التمزق.
  • تحميل الأوزان على مفصل الركبة لتحديد مدى احتمالية وقدرة مفصل الركبة.
  • الفحص بأشعة الرنين المغناطيسي

لتقييم الطبيب إذا كان هناك إصابة في العضلات والعظام المحيطة بمفصل الركبة نتيجة قدرة الأشعة على إظهار صور واضحة للأعضاء الداخلية.

• التشخيص بالأشعة السينية

لتشخيص التمزق والإصابة في الأربطة بشكل واضح واستبعاد أى سبب أخر أو حالة مرضية في العضلات أو العظام المحيطة بمفصل الركبة.

• تنظير المفصل

يلجأ الطبيب إلى هذه المرحلة عند وجود التهاب في مفصل الركبة لتحديد السبب الأساسي وراء حدوث الألم.

قطع الرباط الداخلى للركبة

يتم تحديد علاج تمزق أربطة الركبة الجانبية  على أساس

•  درجة  الإصابة الأولى أو الثانية أو الثالثة.
  •  مدى استمرار الألم وشدته.
  •  مدى تأثير التمزق على ثبات مفصل الركبة وقدرته على تحميل الوزن.

يتم شفاء تمزق الأربطة في معظم الأحوال بشكل تلقائي في حالة الإصابات البسيطة والمتوسطة مع الالتزام بتعليمات ونصائح الطبيب في علاج تمزق أربطة الركبة الجانبية، مثل:

• عمل كمادات من الثلج داخل قطعة قماش لمدة 20 دقيقة على منطقة الإصابة لتقليل التورم والألم فور حدوث التمزق.
  • رفع مفصل الركبة على الوسادة فوق مستوى القلب لتقليل التورم.
  • استعمال مسكنات الألم بدون وصفة طبية، مثل: الباراسيتامول والإيبوبروفين لتقليل الألم.
  • تقليل النشاط والمجهود البدني وممارسة الأنشطة اليومية لتوفير الراحة لمفصل الركبة وتقليل الأحمال والوقاية من الحركات المفاجئة الخاطئة.
  • استعمال دعامة طبية لتدعيم مفصل الركبة.
  • اللجوء إلى تمارين العلاج الطبيعي والعلاج البدني لتقوية عضلات الساق ومفصل الركبة.
  • البدء بتمارين تأهيلية لاستعادة الحركة والنشاط بشكل تدريجي مع استعمال دعامة واقية لمفصل الركبة أثناء ممارسة الرياضة.

الحل الجراحي

يكون من النادر اللجوء إلى الحل الجراحي في علاج تمزق أربطة الركبة الجانبية  إلا في حالة تطور الأمر وظهور مضاعفات تؤثر على أداء مفصل الركبة مع صعوبة ممارسة الأنشطة أو المشي والحركة.

يلجأ الطبيب إلى الحل الجراحي مع تواجد بعض الإصابات الأخرى في مفصل الركبة

• إصابة الغضروف في منطقة الركبة الذي يؤدي إلى الألم عند تحريك القدم.
  • تمزق الرباط الجانبي الأنسي وعدم التئام التمزق والإصابة لمدة 3 أشهر من الإصابة مع العلاجات التأهيلية.

وقت الشفاء من تمزق أربطة الركبة الجانبية

يعتمد التعافي من تمزق أربطة الركبة الجانبية على نوع الرباط المتمزق ومدى درجة الإصابة والحاجة إلى علاج تمزق أربطة الركبة الجانبية.

إذ يحتاج التمزق المتوسط والخفيف إلى 6 أسابيع كمدة التئام كافية مع الالتزام بالعلاجات التأهيلية والراحة ومنع ممارسة الأنشطة الرياضية للوقاية من مضاعفات الإصابة.

عند التمزق الشديد تحتاج أربطة الركبة إلى وقت أطول للتعافي وعلاج تمزق أربطة الركبة الجانبية  واستعادة قدرة مفصل الركبة على الحركة وممارسة الأنشطة.

الوقاية من تمزق أربطة الركبة الجانبية

يمكن الوقاية من تمزق أربطة الركبة الجانبية عن طريق بعض النصائح والوقاية من اللجوء إلى علاج تمزق أربطة الركبة الجانبية

• ممارسة الإحماء والتسخين قبل ممارسة الرياضة لتهيئة الجسم وعدم الحركة المفاجئة للقدم.
  • الابتعاد عن ممارسة الرياضات الاحتكاكية، مثل: كرة القدم التي تزيد من فرص التعرض لإصابات الركبة المباشرة بدون استعمال الأدوات الواقية لمنطقة مفصل الركبة.
  • التزام قواعد الأمن والسلامة خلال القيادة للحماية من حوادث السيارات.
  • استعمال أحذية مناسبة لنوع النشاط الرياضي الذي تمارسه واستبدال الأحذية المتهالكة بأحذية جيدة حتى لا تؤثر سلبياً على كفاءة وتحمل الألم.
  • اللجوء إلى تمارين تقوية الجذع لتقوية عضلات الحوض و تدريب الرياضيين على عدم التواء مفصل الركبة للداخل.
  • ممارسة تمارين تقوية الساق لتقوية أوتار عضلات الساق وتحقيق التوازن العام للجسم.
  • إتباع النصائح والإرشادات عند ممارسة رياضة القفز والجرحى للوقاية من حدوث الحركات المفاجئة أو السقوط غير الصحيح.

Ligament Injuries to the Knee

Knee Ligaments