تمزق الرباط الجانبي الداخلي للركبة

تمزق الرباط الجانبي الداخلي للركبة  تلعب الأربطة دور مهم في ربط العظام ببعضها لأنها نوع من الأنسجة الضامة التي توفر القوة للمفصل، من أهمها مفصل الركبة التي تسمح بحركة المفصل لذا عند تمزق الرباط الجانبي الداخلي للركبة تتأثر حركة المفصل وأداء الفرد في المشي أو الحركة.

تمزق الرباط الجانبي الداخلي للركبة

أربطة الركبة المعروفة باسم الرباط الصليبي، الرباط الجانبي الداخلي هو أحد أهم هذه الأربع أربطة يوجد على امتداد الركبة من الخارج ويصل بين عظام الفخذ وعظام الشظية في الساق للحفاظ على استقرار وثبات مفصل الركبة و السماح بالحركة بشكل سلس.

الرباط الجانبي هو أكثر أنواع الأربطة تعرضا للإصابة ويكون على شكل إجهاد أو تمزق في الرباط .

أسباب الإصابة

• السقوط من مكان مرتفع بشكل مفاجئ أو التغيير السريع المفاجئ في إتجاه ووضعية الركبة.
  • الاحتكاك الشديد أو الصدمات القوية الخارجية في الرياضيات الاحتكاكية، مثل: كرة القدم.
  • الإصابة بأمراض العظام وضعف في العضلات أو الأربطة يؤدي إلى زيادة فرص الإصابة بتمزق  الرباط الجانبي الداخلي للركبة.

درجات تمزق الرباط الجانبي الداخلي للركبة

تختلف درجات تمزق الرباط الجانبي الداخلي للركبة حسب درجة الإصابة وتشمل 3 درجات

• الدرجة الأولى:  يعد من أبسط درجات التمزق الخاص بالرباط إذ يكون مجرد تمدد في الرباط وليس تمزق الرباط الجانبي الداخلي للركبة.
  • الدرجة الثانية:  يصاب الرباط الجانبي بتمزق جزئي يؤثر على حركة واستقرار مفصل الركبة.
  • الدرجة الثالثة:  يحدث تمزق الرباط الجانبي الداخلي للركبة بشكل كامل يؤثر بشدة على المريض مسببا الألم وصعوبة الحركة وفقدان التوازن في مفصل الركبة.

اقرأ أيضا:

كسر مشط القدم – أهم الأعراض والأسباب – وطرق الوقاية

علاج خلع ظفر الأصبع الأكبر

أعراض تمزق الرباط الجانبي الداخلي للركبة

تظهر أعراض التمزق بشكل شبيه لأعراض إصابة مفصل الركبة وتشمل الأعراض ما يلي

• سماع صوت تمزق في الرباط الجانبي للركبة عند حدوث الإصابة.
  • الألم والتورم في منطقة الإصابة عند حدوث التمزق في الرباط الجانبي في الجزء الداخلي من الركبة.
  • تظهر مشاكل في الحركة واستقرار وتوازن حركة مفصل الركبة في حالة تمزق الرباط الجانبي الداخلي للركبة في الدرجة الثانية والأولى.

التشخيص الخاص بتمزق الرباط الجانبي الداخلي للركبة

يلجأ الطبيب إلى بعض الوسائل لتشخيص تمزق الرباط الجانبي الداخلي للركبة، مثل:

• الفحص السريري لمفصل الركبة عن طريق الضغط على المفصل مع مد الساق و استرخاء عضلات الأرجل أثناء فحص مفصل الركبة لتشخيص مدى ثبات الأربطة أو درجة التمزق وثبات واستقرار مفصل الركبة.
  • اللجوء إلى التشخيص بالأشعة السينية لتشخيص مفصل الركبة ومدى درجة التضرر لاستبعاد الإصابة بأمراض الركبة الأخرى.
  • الفحص بأشعة الرنين المغناطيسي لتشخيص درجة الإصابة.

العلاج الخاص بتمزق الرباط الجانبي الداخلي للركبة

يختلف طرق العلاج حسب درجة الإصابة وحالة مفصل الركبة وشدة تمزق الرباط الجانبي الداخلي للركبة.

يتم الشفاء بشكل تلقائي لتمزق الرباط الجانبي الداخلي للركبة في خلال عدة أسابيع مع الالتزام بتعليمات الطبيب.

العلاج الذاتي الفوري

• يتم استعمال كمادات الثلج داخل قطعة قماش على منطقة الإصابة للوقاية من لسعة الثلج للجلد لمدة 20 دقيقة مع تكرار الكمادات كل 3 ساعات، يساعد الثلج على علاج التورم وتخفيف الألم.
  • رفع الركبة فوق مستوى القلب للمساعدة في تخفيف التورم.
  • اللجوء إلى استعمال الأدوية المضادة للالتهاب للمساعدة في تخفيف الألم والتورم.
  • استخدام ضمادة مرنة وربطها على مفصل الركبة للحفاظ على ثبات واستقرار مفصل الركبة مع استعمال عكازات طبية للمساعدة في المشي والحركة.
  • الراحة والابتعاد عن ممارسة الأنشطة وممارسة بعض التمارين الرياضية المساعدة في التعافي.

العلاج الجراحي

يتم اللجوء إلى العلاج الجراحي في الحالات النادرة عندما يتم القطع بشكل كامل ولا يستطيع الجسم المعافاة من القطع بشكل تلقائي.

• يتم اللجوء إلى الفحص بالمنظار الطبي قبل الدخول إلى الجراحة لتشخيص مدى درجة الإصابة أو التمزق في الرباط الجانبي الداخلي للركبة إذ يتم عمل شق جراحي صغير في الناحية الداخلية للركبة وإدخال المنظار لتشخيص درجة القطع  و معرفة مكان تواجد نهاية القطع في الرباط ثم يتم خياطة هذا القطع بغرز طبية شديدة التحمل.
  • عندما يتواجد القطع في نهاية العظم فيتم توصيل الرباط مع نهاية العظام عن طريق الدبابيس الطبية في المكان الطبيعي لتواجد الرباط ويتم اللجوء إلى الدبابيس للمساعدة في التعافي لعدم قدرة الرباط الجانبي على التعافي من تلقاء نفسه.
  • إعادة بناء الرباط إذ يتم اللجوء إلى استخدام جزء من أربطة أخرى وزرعها في مكان القطع لتعمل عمل الرباط المقطوع  المنكمش الغير قادر على إصلاح نفسه وذلك في حالة القطع المزمن.
  • يتم اللجوء إلى طريقة شد الرباط عندما لا يستطيع الطبيب خياطة أطراف الرباط المقطوع فيتم خياطة الأنسجة المحيطة بالرباط لتعمل على التئام القطع وتقوم بوظيفة الرباط  في موقع الرباط المقطوع.
قطع الرباط الداخلى للركبة

تعليمات بعد الجراحة

يتم إتباع بعض التعليمات والتأهيل لاستعادة القوة والوقاية من  حدوث مضاعفات أو إصابات جديدة للركبة بعد التدخل الجراحي لعلاج تمزق الرباط الجانبي الداخلي للركبة، مثل:

• ارتداء جبيرة طبية لمدة 4-6 أسابيع للمساعدة في ثبات واستقرار المفصل وعدم حركة الأربطة حتى تمام الالتئام والتعافي، ثم تتم إزالة الجبيرة واللجوء إلى تمارين العلاج الطبيعي مع العكازات الطبية للمساعدة في تأهيل مفصل الركبة وإعادتها للحركة لمدة 6-12 أسبوع.
  • يساعد العلاج الطبيعي الذي يتمثل في أجهزة المساج الكهربائية مع تمارين التقوية والتمدد  في تحسين حركة مفصل الركبة واستعادة القوة والمرونة لعضلات الركبة، التئام القطع في الإتجاه الصحيح لمنع حدوث التمزق المستقبلى مرة أخرى  و سرعة عملية التعافي.
  • يتم التقليل من ممارسة الرياضات الاحتكاكية التي تسبب الاحتكاك أو الضغط والصدمات الخارجية لمنطقة الركبة.

مدة التئام تمزق الرباط الجانبي الداخلي للركبة

تختلف مدة الالتئام على حسب درجة القطع أو التمزق

• الدرجة الأولى يبدأ التمزق في الالتئام خلال أيام من حدوث الإصابة مع اللجوء إلى الراحة وكمادات الثلج المساعدة في تخفيف الألم والتورم مع بدأ نمو ألياف الكولاجين المساعد في الالتئام واستعادة قوة الرباط وحركة مفصل الركبة.
  • يحتاج القطع من الدرجة الثانية إلى 6 أسابيع حتى يتم الالتئام بشكل كامل.
  • القطع من الدرجة الثالثة يتم الالتزام بارتداء دعامة لتثبيت الركبة في وضع التمديد مع استعمال العكازات الطبية في الحركة والمشي لتقليل الحمل والوزن على مفصل الركبة لمدة 12 أسبوع.
  • تساعد برامج العلاج الطبيعي وتدريبات الخفة والتمدد في تقليل فرص حدوث الإصابة مستقبلا في الرباط الجانبي.
  • يتم الرجوع إلى ممارسة الأنشطة الرياضية وفقا لتعليمات أخصائي العلاج الطبيعي حسب درجة الالتئام وشفاء التمزق في الرباط الجانبي واستعادة مفصل الركبة القدرة على التحرك بمرونة مرة أخرى.

الوقاية من حدوث التمزق

توجد بعض الخطوات والتعليمات التي يمكن أن تقلل من فرص تمزق الرباط الجانبي الداخلي للركبة، مثل:

• اللجوء إلى الإحماء قبل الدخول في ممارسة الأنشطة الرياضية مع الحفاظ على وضع صحيح لمفصل الركبة أثناء ممارسة الرياضة والأنشطة البدنية القوية.
  • الالتزام بممارسة تمارين خفة الحركة والتوازن والقوة للمحافظة على لياقة الجسم  وتقوية أوتار وأربطة مفصل الركبة وعضلات الفخذ.
  • المحافظة على وزن صحي للجسم لتقليل الحمل الزائد على مفصل الركبة.
  • ارتداء الأحذية الرياضية المناسبة لنوع النشاط مع اختيار أحذية بنوع وشكل جيد.

Anterior Cruciate Ligament (ACL) Injuries

Ligament Injuries to the Knee