تمزق أربطة إصبع الإبهام

تمزق أربطة إصبع الإبهام يحدث تمزق أربطة إصبع الإبهام المسمى بالإبهام المتزلج عند إصابة الأنسجة الواصلة بين العظام والمفاصل نتيجة ممارسة الرياضة العنيفة أو التحرك والسقوط بشكل مفاجئ يمكن أن يؤدي لإصابة مفصل الإبهام مع تمزق أربطة إصبع الإبهام.

تمزق أربطة إصبع الإبهام

يحدث تمزق أربطة إصبع الإبهام عند إصابة أو التواء الأربطة الواصلة بين المفصل والعظام والرباط الجانبي الزندي هو أكثر الأربطة عرضة للإصابة إذ يحدث تمدد في الرباط بشكل جزئي أو كلى نتيجة انحناء الإبهام للخلف بشكل مفاجئ أو الوقوع على اليد والتواء الإبهام إلى الوراء.

يمكن أن تسبب كسر في السلاميات الخاصة بإصبع الإبهام وهي أكثر حدوثا لدى الرياضيين، مثل: المتزلجين أو ممارسي كرة القدم أو السلة.

أعراض الإصابة بتمزق أربطة إصبع الإبهام

تختلف أعراض الإصابة على أساس درجة الإصابة ومدى شدة الإصابة.

الدرجة الأولى : يكون الرباط مصاب بتمدد بسيط مع التواء إصبع الإبهام وإصابة إصبع الإبهام بالتورم البسيط.

الدرجة الثانية : بدء حدوث تمزق جزئي في الرباط مع التواء متوسط بإصبع الإبهام مع ظهور الألم والكدمات في قاعدة إصبع الإبهام.

الدرجة الثالثة : يحدث تمزق واضح أو انفصال لأربطة إصبع الإبهام مع الالتواء الشديد وتواجد ألم واضح وشديد عند قاعدة الإبهام، عدم استقرار مفصل الإبهام وفقد قدرته على الإمساك بالأشياء، تورم وكدمات في قاعدة الإبهام.

توجد اعراض اخرى مصاحبة للتمزق تشمل ارتخاء في مفصل الإبهام مع تورم أو الإحساس بوجود كتلة في الجزء الداخلي من إصبع الإبهام.

تمزق أربطة أصبع الأبهام.

التشخيص الخاص بتمزق أربطة إصبع الإبهام

يقوم الطبيب بالإجراءات التالية لتشخيص درجة إصابة أربطة الإبهام

• الفحص السريري: إذ يطلب الطبيب من المريض تحريك إصبع الإبهام في زاويا مختلفة لتحديد مدى شدة الإصابة ومدى ثبات واستقرار مفصل الإبهام الذي يعطي دليل على درجة تمزق الرباط الجانبي الزندي.
  • الفحص بالأشعة السينية: يتم الفحص بالأشعة السينية لإصبع الإبهام للتأكد من عدم وجود كسر أو خلع في المفصل مع طلب نوع محدد من الأشعة السينية وهو أشعة سينية للإجهاد تساعد على معرفة مدى استقرار و ثبات المفصل.
  • التشخيص بأشعة الرنين المغناطيسي: إذ تعطي صور واضحة التفاصيل للعظام الخاصة بمفصل الإبهام مع تفاصيل الأنسجة والأغشية الرخوة المحيطة بالإصبع التي لا تستطيع الأشعة العادية إظهارها، وتساعد المعلومات الدقيقة من اشعة الرنين المغناطيسي على تحديد مدى إجهاد أو إصابة مفصل الإبهام وتمزق الأربطة والأنسجة المحيطة لتحديد طريقة ونمط العلاج حسب درجة الإصابة وتمزق أربطة إصبع الإبهام.
  • الفحص بالموجات فوق الصوتية لتحديد إذا كان هناك هناك تجمع السوائل في الأنسجة المحيطة بالمفصل أم لا و درجة التمزق في الأربطة سواء جزئيا أو كليا.

العلاج لتمزق أربطة إصبع الإبهام

يعتمد علاج تمزق أربطة إصبع الإبهام على مدى تضرر وإصابة الأربطة واستقرار المفصل وشدة إصابة الحالة

تحتاج الحالات البسيطة من التواء الإبهام إلى العلاج المنزلي والتحفظي الذي يشمل

• اللجوء إلى راحة اليد وعدم ممارسة الأنشطة العنيفة لمدة 48 ساعة.
  • استخدام كمادات الثلج داخل قطعة قماش على منطقة الإصابة لتخفيف التورم والألم الناتج عن التمزق.
  • رفع اليد فوق مستوى القلب لتخفيف التورم والانتفاخ.
  • ارتداء ضمادة ضاغطة لتقليل التورم والكدمات.
  • استخدام مضادات الالتهابات لتقليل الإحساس بالألم.
  • استخدام شريط داعم لربط الإصبع المصاب بالإصبع المجاور للحد من الحركة والمساعدة في ثبات الإصبع.
  • ينصح الطبيب في بعض حالات الالتواء البسيطة متوسطة الخطورة بارتداء جبيرة لتثبيت الإصبع وإزالتها بعد مرور 6 أسابيع.
  • ينصح الطبيب ببعض التمارين المقوية مفصل الإبهام بعد إزالة الجبيرة لإعادة تأهيل الحركة في الإصبع المصاب تشمل
  • ثنى الإبهام
  • ضع يدك والساعد على طاولة ثم باستخدام اليد الأخرى ثبت مفصل الإبهام، ثم ابدأ بتحريك إصبع الإبهام لأسفل 8-12 مرة.
  • يمكن استعمال طريقة أخرى لأداء هذا التمرين إذ يتم تكرار نفس الخطوات ثم استبدال تحريك إصبع الإبهام بأن يحاول الشخص جعل إصبع الإبهام يلمس راحة يده ويكرر لمدة 12 مرة.
  •  معارضة الإبهام

تقوم بإرخاء يدك وأصابعك ثم تحاول لمس كل إصبع بإصبع الإبهام بحيث تكون علامة أوكيه مع إبقاء الأصابع الأخرى مستقيمة ويكرر 8-12 مرة.

اقرأ أيضا:

كسور مفصل الفخذ

القدم المسطحة

العلاج الجراحي

يتم اللجوء إلى الحل الجراحي في حالات الالتواء الشديد لإنقاذ مفصل الإبهام واستعادة الحركة الخاصة بإصبع الإبهام.

تشمل الجراحة إعادة إصلاح تمزق أربطة إصبع الإبهام أو إصلاح الكسر في إصبع الإبهام تحت تأثير التخدير الكلي وتستغرق 30 دقيقة عن طريق التثبيت بدبابيس أو مسامير جراحية ويتم بعدها ارتداء جبيرة لمدة 12 أسبوع حتى تمام الشفاء.

علاج تمزق أربطه اصبع الابهام.

مخاطر الجراحة

كلما تم تشخيص تمزق أربطة إصبع الإبهام بشكل مبكر كلما قل اللجوء إلى التدخل الجراحي وإمكانية معالجة التمزق بطرق بسيطة والوقاية من حدوث مضاعفات أو مشاكل تؤثر على ثبات واستقرار مفصل الإبهام.

التأخر في التشخيص وطلب العلاج يجعل المريض اكثر عرضة لالتهاب المفاصل وعدم القدرة على الإمساك بالأشياء ويتم التدخل الجراحي.

توجد بعض مخاطر العملية الجراحية التي تتم لإعادة إصلاح تمزق الأربطة، مثل:

• الإصابة بالعدوى أو إصابة الأعصاب السطحية.
  • التعرض لحساسية الندبات لكن يمكن تلافيها عن طريق تمارين إزالة الندبات.
  • ضعف قدرة مفصل الإبهام وتكرار الإصابة.

الرعاية بعد التدخل الجراحي

• المحافظة على نظافة الجبيرة للمساعدة في التئام الجرح.
  • يبدأ التدخل عن طريق العلاج الطبيعي بالحركة البسيطة بعد مرور أسبوع لكن يتم العودة إلى الحركة والضغط على الأصبع بعد إزالة الجبيرة بعد 8 أسابيع على الأقل.
  • الامتناع عن قيادة السيارات لمدة 8 أسابيع للمساعدة في توفير الراحة لإصبع الإبهام.
  • يتم تحديد وقت العودة إلى العمل وممارسة الأنشطة حسب نوع الإصابة ودرجة العمل إذ يمكن العودة إلى ممارسة الأعمال البسيطة بعد مرور 6 أسابيع بينما الأعمال الشاقة بعد مرور  12 أسبوعا.
  • التدريب على تمارين إزالة الندبات للوقاية من حدوث حساسية الندبات وتشمل التمارين.
  • التدليك لراحة اليد بكريم ملطف بشكل دائري لمدة 10 دقائق.
  • وضع اليد تحت الماء الدافئ والبارد لتحسين درجة الحرارة والوقاية من حساسية الندبات.

فترة الشفاء

تعتمد فترة الشفاء من تمزق أربطة إصبع الإبهام على مدى ودرجة تمزق الأربطة إذ يتم شفاء التمزق البسيط في خلال 6 أسابيع مع الالتزام بالراحة وعدم ممارسة الأنشطة العنيفة.

بينما يحتاج التمزق الشديد إلى عدة أشهر حتى تمام الالتئام والقدرة على معاودة ممارسة الأنشطة لأن التمزق الشديد يحتاج إلى الالتزام ببرنامج العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل.

الوقاية من التعرض لتمزق أربطة إصبع الإبهام

توجد بعض النصائح والتعليمات التي يمكن اللجوء إليها لتقليل فرص الإصابة بتمزق أربطة إصبع الإبهام، مثل:

• الإحماء قبل ممارسة الرياضة وتمرين اليد قبل القيام بالأنشطة.
  • استعمال معدات الوقاية والسلامة عند ممارسة الرياضة.
  • استعمال أحذية مناسبة لنوع الرياضة والتخلص من الأحذية التالفة للوقاية من السقوط أو التعثر.
  • التدرب على ترك أعمدة التزلج عند السقوط أثناء عملية التزلج.

الأشخاص أكثر عرضة للإصابة

يمكن لأي شخص الإصابة بتمزق أربطة إصبع الإبهام نتيجة التحرك أو السقوط المفاجئ لكن الرياضيين أصحاب رياضة التزلج أو كره القدم والبيسبول هم الأكثر عرضة للإصابة لالتواء الإبهام أو تمزق أربطة الإبهام وظهور أعراض الألم والكدمات حول الإبهام التي تستدعي التدخل الطبي.

Sprained Thumb

How do you know if you have a sprained thumb