اعوجاج العمود الفقري – أهم الأنواع والأسباب الشائعة

اعوجاج العمود الفقري

اعوجاج العمود الفقري العمود الفقري هو أهم أجزاء الجسم المساعده فى الحركة والانحناء والجلوس ويظهر بشكل طبيعي مستقيم في الرؤية من الخلف، بصورة منحنية عند النظر من الجانب وتظهر بعض حالات اعوجاج العمود الفقري نتيجة بعض الأمراض أو العوامل الوراثية أو آثار عملية جراحية سابقة.

أنواع اعوجاج العمود الفقري

يختلف نوع اعوجاج العمود الفقري على أساس اتجاه اعوجاج العمود الفقري، أيضا على أساس عمر الشخص

• اعوجاج العمود الفقري إلى الجانب

يحدث هذا النوع عند آمالة المفاصل الداعمة للفقرات إلى الجانب مما يؤدي إلى اعوجاج العمود الفقري إلى الجانب.

• الحداب

يظهر الحداب مع اعوجاج العمود الفقري 50 درجة  نتيجة التقدم في السن أو مضاعفات إجراء العمليات الجراحية ويفقد المريض القدرة على الوقوف بشكل مستقيم.

• اعوجاج العمود الفقري إلى الداخل

يحدث اعوجاج العمود الفقري إلى الداخل أسفل منطقة الظهر.

• اعوجاج تلقائي طفولي  يظهر من أول الولادة حتى عمر 3 سنوات ويتواجد بشكل أوضح في الذكور.
  • اعوجاج تلقائي مبكر يوجد من سن الرابعة حتى العاشرة.
  • الاعوجاج التلقائي عند المراهقين يبدأ في سن العاشرة ويتطور مع الوقت يظهر بصورة أوضح عند الفتيات.

أسباب اعوجاج العمود الفقري

تختلف أسباب اعوجاج العمود الفقري بين أسباب مرضية وأسباب خلقية، مثل:

• يحدث اعوجاج في العمود الفقري مع التقدم في العمر والإصابة بهشاشة العظام الذي يسبب ضعف العظام وقلة كثافتها مما يزيد الفرصة للتعرض إلى الاعوجاج.
  • يحدث الاعوجاج مصاحبا في بعض الأحيان  الإصابة بالتقزم.
  • التهابات في الوسائد الداعمة بين الفقرات.
  • الأسباب الوراثية والولادة بعيب خلقي في استقامة العمود الفقري.
  • السمنة وزيادة الوزن الذي يسبب الضغط على العمود الفقري.
  • ارتداء الأحذية غير المناسبة ذات الكعب العالي المسببة لعدم توازن العمود الفقري.
  • الوضعية الخاطئة في الجلوس.
  • البعد عن ممارسة الرياضة  التي تسبب وهن العضلات وزيادة احتمالية الإصابة باعوجاج العمود الفقري.

أعراض اعوجاج العمود الفقري

تشمل الأعراض:

• عدم التساوي في ارتفاع الكتفين.
  • بروز أحد الأكتاف عن الآخر.
  • ارتفاع في منطقة الورك لدى احدى السيقان  عن الأخرى.
  • الإحساس بالألم عند الجلوس مع صعوبة الحركة.
  • صعوبة إجراء بعض وضعيات الجلوس.
  • تضرر وتلف الأنسجة الناعمة المحيطة بالعمود الفقري أسفل الظهر.
  • بروز في منطقة البطن وتواجد الألم مع تيبس العضلات في منطقة أسفل الظهر.
  • ألم في منطقة الرقبة.
  • أعراض عصبية.
  • الإجهاد والتعب العام وعدم القدرة على ممارسة الأنشطة الرياضية.
أعراض  اعوجاج العمود الفقري

اقرأ أيضا:

تمارين بعد اصابه او اجراء عمليه للرسغ

متلازمة التقاطع Intersection Syndrome

عوامل الخطورة

توجد بعض العوامل المساعدة على الإصابة باعوجاج العمود الفقري تشمل ما يلي:

• السن: تبدأ ظهور أعراض الاعوجاج في فترة المراهقة.
  • الجنس: تكون السيدات أكثر عرضة للإصابة باعوجاج العمود الفقري عن الرجال.
  • التاريخ المرضي العائلي: يؤثر التاريخ المرضي في زيادة نسبة الاعوجاج في العمود الفقري.

مضاعفات الإصابة

يصاب المريض ببعض المضاعفات مع تطور اعوجاج العمود الفقري، مثل:

• صعوبات في التنفس نتيجة الضغط على الصدر والجهاز التنفسي.
  • الشباب المصابين باعوجاج العمود الفقري في فترة المراهقة يكونوا معرضين أكثر للإصابة بهشاشة العظام مع تقدم العمر.
  • الاختلاف في المظهر نتيجة اعوجاج العمود الفقري الذي يؤثر بشكل سلبي على استقامة الجسم مما يؤثر سلبياً على ثقة الشخص.

يلجأ الطبيب إلى الفحص السريري للمريض لتحديد درجة انحناء العمود الفقري عن طريق الوقوف والانحناء إلى الأمام مع منطقة الخصر و إبقاء اليدين بجانب الجسم لتقييم مدى بروز القفص الصدري .

فحص للعضلات والأعصاب لتقييم درجة الإصابة.

الفحص بالأشعة السينية لتحديد مدى اعوجاج العمود الفقري.

اللجوء إلى الأشعة المقطعية للتأكد من سلامة الأنسجة المحيطة بالعمود الفقري.

يمكن أن يتم تحويل المريض إلى متخصص بالعمود الفقري في حالة التهاب الأعصاب والانحناء بشكل صلب للعمود الفقري لايمكن تعديله.

العلاج

يتم تحديد طريقة العلاج حسب درجة الإصابة لكن في معظم الأحوال يتم اللجوء إلى الأساليب التحفظية، مثل:

• يلجأ الطبيب إلى استعمال مسكنات الألم الخفيفة لتقليل الألم في حالة الاعوجاج البسيط.
  • الالتزام بتمارين رياضية للمساعدة في إنقاص الوزن وتخفيف الضغط على العمود الفقري.
  • العلاج الطبيعي وتمارين التأهيل للمساعدة في علاج اعوجاج العمود الفقري إذ يتم ممارسة بعض التمارين الرياضية عن طريق إرشادات المعالج الطبيعي، مثل:

تمارين الاستطالة التي تعمل على المحافظة على لياقة الجسم وفقا لحالة المريض وسنه مع مراعاة الالتزام بأداء التمارين بشكل يومي.

ممارسة تمارين القرفصاء وهي وضع الجلوس على الكرسي.

تمارين البلانك التي تعمل على تقوية عضلات الظهر والبطن.

تحريك الكتفين إلى الأعلى ثم الأسفل.

الوقوف مستقيما ثم غطاء الأذن بإحدى اليدين والميل بالجسم في الإتجاه الأخر.

ألم العمود الفقري وعلاجه
  • الملاحظة وتقييم حالة المريض

يتم تقييم حالة المريض والمتابعة الدائمة لدرجة تقوس العمود الفقري حتى لا تزيد عن 40 درجة في الشباب كاملة النمو.

يمكن أن يتم اللجوء إلى استعمال الأحزمة الطبية مع الأشخاص ذات درجة تقوس أقل من 40 درجة لمنع المضاعفات أو تطور درجة تقوس العمود الفقري.

يمكن أن يتم التدخل الجراحي بالدعامات  لتعديل وضع العمود الفقري اعتمادا على درجة الانحناء وعمر الشخص إذ يتم التدخل في حالة زيادة درجة تقوس العمود الفقري عن 40  في مرحلة النمو ويكون الهدف الأساسي من التدخل هو منع تطور الاعوجاج وتعديل استقامة العمود الفقري.

إذ تنخفض فرصة التطور في اعوجاج العمود الفقري مع تقدم عمر الطفل وتوقف العظام عن النمو لذلك يعد التثبيت الجراحي بالدعامات أكثر فعالية مع الأطفال الصغار عكس تقدم السن الذي يتطور فيه شدة الانحناء.

يتم استخدام الدعامات البلاستيك ذات الحواف المحددة مع الفتيات في عمر 14 عام و الشباب في عمر 16 عاما التي تتناسب مع الجسم ويتم ارتداؤها تحت الملابس حول منطقة القفص الصدري لمدة 16 ساعة وكلما زادت مدة ارتداء الدعامات كلما زادت نسبة تعديل الاعوجاج ويتم خلع الدعامات والمشاركة في التمارين الرياضية بشكل عادي.

• يلجأ الطبيب إلى التدخل الجراحي مع تطور وتفاقم الاعوجاج واللجوء إلى أحد الأساليب الجراحية، مثل:
  • دمج الفقرات

يتم ربط 2 عظمة أو أكثر من العمود الفقري عن طريق البراغي أو الأسلاك لمنع حركة العمود الفقري والمساعدة في ثباته واستقراره أثناء نمو العظام القديمة مع الجديدة.

• قضيب التمديد

يتم تركيب قضيب على طول العمود الفقري يسمح بتمدد العمود الفقري مع نمو عظام الطفل وذلك يتم في حالات التطور السريع لاعوجاج العمود الفقري ويتم التدخل جراحيا لتغيير طول القضيب كل 6 أشهر.

• ربط العمود الفقري

يتم عمل شقوق جراحية مع تزويدها بالمسامير على طول الحافة الخارجية للعمود الفقري وتمرير وتر على طول المسامير لشد العمود الفقري والمحافظة على استقامته مع نمو الطفل.

تعليمات بعد الجراحة

• يبقى المريض في المستشفى من 3-6 أيام ويتم الابتعاد عن الأحزمة الطبية الداعمة مع بدء العودة إلى ممارسة الرياضة خلال 4 أسابيع والعودة إلى ممارسة النشاط بالكامل خلال 3 أشهر.

الوقاية

• الالتزام بممارسة التمارين الرياضية.
  • إتباع نظام غذائي صحي وغني بالكالسيوم الذي يساعد في بناء العضلات مع تواجد فيتامين د الذي يعمل بدوره على زيادة امتصاص الكالسيوم  ويتواجد في الحليب والبيض والسمك مما يعمل على الوقاية من هشاشة العظام.
  • استعمال أحذية مناسبة ذات كعب قصير وعدم الوقوف فترة طويلة وأخذ فترات من الراحة بين الوقوف.
  • استعمال مخدة طبية أسفل الظهر تعمل على دعم العمود الفقري.

Best Exercises for Hyperlordosis

Everything You Need to Know About Hyperlordosis